أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إبراهيم جركس - نحو مقدمة في علم النفس الوجودي














المزيد.....

نحو مقدمة في علم النفس الوجودي


إبراهيم جركس

الحوار المتمدن-العدد: 7642 - 2023 / 6 / 14 - 14:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


نحو مقدّمة في علم النفس الوجودي

يقول الفيلسوف الوجودي العظيم سورين كيركجارد: ((هناك طريقتان للخداع: إحداهما تضديق ما هو غير صحيح، والأخرى رفض تصديق ما هو حقيقي)).

المجتمع يُخَدّر عن طريق الامتثال للقواعد والتمسّك بالأعراف، لذلك تبدو إرادته مطلقة. ولكنّ الامتثال والتمسّك بالقواعد هو مجرّد وسيلة للعيش، وليس الوسيلة الوحيدة للحياة. لأنّه في الواقع، لا يوجد مسار صحيح واحد لكيفيّة العيش.

للأسف😞، ينشأ الإنسان مُحاطاً بهذا الأفيون الذي يسمّى الامتثال، والشخص الذي يرفض التّماهي والامتثال يُنبَذ أو يُخصى اجتماعياً. الامتثال هو دين الألفيّة الثانية. إنّه مرض الأغلبية الملتزمة والخاضعة للقواعد، إنّه العقيدة التي تضفي على حياة الجماهير ووجودهم معنى، لأنّه في أعماق زمازين وعيهم، يمكن سماع أصوات الزواحف وهي تصرخ بأنّ الحياة لا معنى لها، وأنّ الفرد يواجه موتاً مؤكّداً.

إذاً، كيف يمكن للإنسان أن يعيش تحت ضغط العدميّة الساحق هذا؟ إنّه يفعل ذلك بنفس الطريقة التي يركّز بها مُدمنو المخدّرات النمطيين حياتهم على إدمانهم… المخدّر الذي تركّز عليه الأغلبيّة هو الامتثال، وكما أنّ الهدف من حياة المدمن على المخدرات يتمحور حول الحصول على المورفين أو الهيرويين، كذلك يركّز الإنسان العادي حياته على أساس هذا الامتثال.

السبب في أنّني اقتبست من كيركجارد هنا هو أنّ الإنسان مذنب بكلنا الحالتين. إنّه يتّبع ما هو غير صحيح في الامتثال، ويرفض بعنادٍ قبول ما هو صحيح في النموذج الوجودي للحياة، ويفعل ذلك بشكل رئيسي هو الخوف. الخوف، مثله كمثل المال، من أقوى الدوافع البشرية. الإنسان يخاف من القلق، ويخاف من الحرية، والأهمّ من ذلك يخاف من عدم الموت. ومن ثمّ يهرب من هذه الحقائق عن طريق الإنكار، ويرتمي بسرعة في أحضان الامتثال.

لا يوجد خطأ أو صواب؛ لا يوجد ما هو سيء أو جيد، وبالرغم من هذه النظرة القاسية، لا يوجد وجود أو عباقرة في الحياة. أنت حُرٌّ، كإنسان، في العيش بالطريقة التي ترغب بها. وللأسف، يتبنّى الإنسان دون وعي منه أسلوب حياة نمطي ويقرّر وفقاً لذلك أنّه يعيش وجوداً فاضلاً، في حين أنّه في الواقع مجرّد نظامٍ مجيدٍ لكيفية العيش، وهناك عدّة أنظمة مختلفة.

وهكذا يُلَقّن الناس هذا النظام، ويُعَلّمون الصورة والعائلة والزواج والعمل، كما لو كانت مكوّنات ضرورية للعيش، في حين أنّ الفرد في الواقع يخضع لهذا النظام ومبادءه فقط لمجرّد أنّ الجميع يفعلون ذلك. إرادة الامتثال لاشعورية، وخداعها المأساوي يكمن في إقناع أنفسنا بأنّنا أحرار. لكنّنا بعيدون كلّ البعد عن التّحرّر، لأنّ سلاسل الامتثال طويلة جداً لدرجة أنّها تمنحنا الوهم بأنّنا نعيش وفقاً لإرادتنا وخياراتنا الخاصّة.



#إبراهيم_جركس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مدرسة الحمقى [6]
- مدرسة الحمقى [5]
- مدرسة الحمقى [4]
- مدرسة الحمقى [2]
- مدرسة الحمقى [3]
- مدرسة الحمقى [1]
- جدليّة السّلطة والشرعيّة: منظور اجتماعي وسيكولوجي وأخلاقي
- الدين في سياق التّطوّر البشري: الجزء الأول (التّطوّر المشترك ...
- ألبير كامو: العَبَثية، والعَدَميّة، والتضامن
- هل نحن مُستَمتعون، أم نحن مُدمِنون مُخَدّرون؟ -المسلسلات الر ...
- كارل ياسبرز، ولماذا علينا أن نقرأ الفلسفة؟
- محمد معناه -الصّنم-
- الكينونة والزمان [3]: ((الوجود في العالم)) سيمون كريتشلي
- الكينونة والزمان [2]: ((الأنا)) سيمون كريتشلي
- الكينونة والزمان [1]: لماذا هيدغر يهمّنا؟ سيمون كريتشلي
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]32 ((عَنْ الفضيلة ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]32 ((عَنْ الفضيلة ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]32 ((عَنْ الفضيلة ...
- شرح كتاب فريدريك نيتشه [هكذا تكلّم زرادشت]31 ((عَنْ الموت اخ ...
- ما علّمني إياه نيتشه


المزيد.....




- بالأسماء.. أبرز 12 جامعة أمريكية تشهد مظاهرات مؤيدة للفلسطين ...
- ارتدت عن المدرج بقوة.. فيديو يُظهر محاولة طيار فاشلة في الهب ...
- لضمان عدم تكرارها مرة أخرى..محكمة توجه لائحة اتهامات ضد ناخب ...
- جرد حساب: ما نجاعة العقوبات ضد إيران وروسيا؟
- مسؤول صيني يرد على تهديدات واشنطن المستمرة بالعقوبات
- الولايات المتحدة.. حريق ضخم إثر انحراف قطار محمل بالبنزين وا ...
- هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأ ...
- هوغربيتس يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه
- Polestar تعلن عن أول هواتفها الذكية
- اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف ال ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إبراهيم جركس - نحو مقدمة في علم النفس الوجودي