أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - رضي السماك - منى عبد الناصر والإشتراكية على الطريقة الناصرية














المزيد.....

منى عبد الناصر والإشتراكية على الطريقة الناصرية


رضي السماك

الحوار المتمدن-العدد: 7680 - 2023 / 7 / 22 - 18:57
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


من المعروف أن الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، وعلى عكس نظرائه رؤساء الجمهوريات العربية التي تنافسه في رفع الشعارات القومية، والذين سعوا إلى توريث الحكم لأحد أبنائهم، وغالباً مايكون الأبن الأكبر، لم يسع إلى توريث الحكم طوال حكمه الذي أستمر نحو 18 عاماً، بل حرص أشد الحرص على إبعادهم عن شؤون الحكم وعالم السياسة.وبقدر ما كانت تلك مزبة تُحسب له، إلا أنها قد تكون نابعة من طبيعة وتكوين شخصيته الأستبدادية، ليس في السلطة فحسب، بل حتى داخل البيت كرب اُسرة ، وقد رُزق عبد الناصر وزوجته تحية كاظم بثلاثة أبناء وابنتين: خالد وعبد الحميد وعبد الحكيم وهدى ومنى. ومع ذلك فقد تباينوا في درجة أهتماماتهم بالسياسة، ومع أن جميعهم كانوا يكنون الود والأحترام لأبيهم، و يدافعون عن سيرته السياسية في الحكم، إلا أنهم أختاروا العمل في عالم "البزنس" والمال، باستثناء الدكتورة هدى التي كرست حياتها لجمع ونشر كل ما يمكنها من أرشيف أبيها الفكري والسياسي. في حين كانت منى أبعدهم عن السياسة،إذ أتسمت تطلعاتها في الحياة بحُب البذخ ، وبأن تعيش مع زوجها المغدور أشرف مروان نمطاً برجوازياً بلا مواربة، مما يناقض نهج والدها الذي تبنى في مطلع الستينيات من القرن الآفل نمطاً إشتراكيا فريداً من نوعه في الأنتقاء والحذف والإضافة من الفكر الماركسي الذي أقتبس منه لتصميم أيديولوجية نظامه الجديد في أوائل ستينيات القرن الماضي . وقد ظهر ذلك التناقض بوجه خاص فيما روته عن تحضيرات ووقائع حفل زفافها إلى أشرف مروان في الحوار الذي أجراه معها الإعلامي عمرو الليثي، حيث تحدثت منى على سجيتها وبأريحية وبشكل صريح عفوي، ما يعكس تطلعاتها البرجوازية الصرفة، لاسيما عند تطرقها إلى ترتيبات حفل زفافها الباذخ، فمع أنها تصف والدها بأنه "صعيدي" ولم يتخلص من رواسبه المحافظة في الألتزام ببروكولات وتقاليد الخطوبة، إلا أن ما حدث ليلة حفل زفافها كان مناقضاً تماما لما نعتت به والدها ، إذا وصفت الحفل بأنه كان كبيراً جداً، وأن مهرها بلغ ألف جنيه، ووصفته بأنه غال جداً بمقاييس ذلك الزمان (1965) حيث كانت مصر حينئذ تعيش في ذروة تطبيق التأميمات "الإشتراكية" التي كان يقوم بها عبد الناصر بحق كبار الملاك الرأسماليين والأقطاعيين، مع أن مروان كان ينحدر من عائلة اُممت أملاكها. وفي الوقت الذي رفض فيه أبوها طلبها بتوظيف زوجها مروان بُعيد تخرجه من الجامعة، فإنها تعترف أن أباها لم يعترض عندما علِم بلجوئها إلى صديقه الحميم فائد الجيش المشير عبد الحكيم عامر(بطل هزيمة يونيو 1967) ليساعدها في الحصول على وظيفة له، حيث عيّنه في وظيفة ملازم أول في الجيش، لكن عبد الناصر لم يرَ في ذلك شكلاً من أشكال الفساد الذي كان -كما يُفترض - أحد الأسباب الذي قامت ثورة يوليو لمحاربته وتطهير جهاز الدولة من شره ، بل كان إن واحدة من نتائج ذلك الفساد الذي كان ينخر في قيادة الجيش-كما نعلم- ليس هزيمته في حرب يونيو/ حزيران 1967 فحسب، بل تحول زوجها الذي عُيّن فيه أعتباطياً بشفاعة من المشير عامر إلى عميل أمين لجهاز الموساد الأسرائيلي، رغم ما اُثير من جدل عنه بأنه كان عميلاً مزدوجاً للمخابرات المصرية والأسرائيلية، وهو ما نفته إسرائيل لاحقاً مراراً وأصرت على أنه جاسوسها المخلص لها وحدها دون غيرها، ناهيك عن أنه كان وفياً للرئيس أنور السادات، الذي مسح كل ما يتعلق بشعارات وانجازات لعبد الناصر وأهال عليها التراب وأستدار نحو اليمين في الداخل ومنفتحاً ومراهناً على الولايات المتحدة والغرب في الخارج !
كما حرصت منى أيضاً بأن يكون حفل زفافها مميزاً بكل المقاييس عن حفلات شقيقتها هدى وأشقائها، فلئن صح أن والدها عُرف بأسلوبه المتسلط داخل اسرته كأمتداد لطبيعة وتكوين شخصيته الأستبدادية في الحكم، فإن مشاعره وعواطفه الأبوية جعلته "ديمقراطيا" لأبعد الحدود في تلبية كل ما تريده ابنته منى من تحضيرات لحفل زفافها، إذ لم تكتفِ بدعوة صديقاتها وزملائها بالجامعة، بل أشترطت على أبيها دعوة الراقصتين الشهيرتين سهير زكي ونجوى فؤاد للمشاركة في أحياء الحفل، كما تمت دعوة السيدة اُم كلثوم وعبد الحليم حافظ لتأدية فقرات غنائية في ذلك الحفل الأسطوري البهرجي الكبير. كما طلبت منى تزيين كل أشجار الكافور في منطقة منشية البكري الواقع فيه منزل الأُسرة بالزينة الضوئية المتعددة الألوان، وقام بهذه المهمة الحرس الجمهوري! أما الوالدة السيدة تحية كاظم التي عُرفت برزانتها وبساطتها طوال حياتها الزوجية، فلم تطلب سوى دعوة فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" الأستعراضية الفكاهية التي اُشتهرت في الستينيات، وكانت مكونة من الممثلين الضيف احمد وسمير غانم وجورج سيدهم، بأن يؤدوا فقرة من المسرحية التي غنوا فيها" دكتور ألحقني المغص جوه في بطني" ، على حد تعبير ابنتها منى نفسها. في حين حرص الوالد على دعوة أصدقائه الأعضاء في مجلس قيادة الثورة وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة والجيش. وبطبيعة الحال لا يُعرف كم وصل المبلغ الكلي لنفقات الحفل، بما في ذلك ما تقاضاه الفنانون من مكافآت مالية، نفحه إياهم رئيس الجمهورية.
والحال أن المتأمل المتمعن جيداً فيما جرى في حفلة زفاف منى عبد الناصر سيستخلص نموذجاً فريداً من نوعه لما كان الحكم الناصري يشوبه من تناقض بين الوفاء لمبادئه الإشتراكية، وبين ما كان يسود داخل جهاز الدولة من غض النظر لأشكال من الفساد وممالئة للفاسدين في الحكم " الإشتراكي"، بل وبمشاركة الرئيس -بوعي منه أو بدون وعي- في بعض أشكال الفساد السياسي، كما وجدنا ذلك في تجهيزات حفل ابنته منى التاريخي، وما اُنفق خلاله من بذخ وإسراف، دون أن يرى في ذلك فساداً !



#رضي_السماك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جنين بين النكبة والصمود
- صولتان لإعصار ضواحي باريس
- الحديث الأخير مع ناظم ( 3- 3)
- الحديث الأخير مع ناظم (2- 3 )
- الحديث الأخير مع ناظم( 1- 2)
- كوارث قوارب الموت.. من يتحمل المسؤولية؟
- ستون عاماً على رحيل ناظم حكمت
- صراع العسكر ومستقبل السودان
- أما زالت القضايا القومية ذات راهنية؟
- الرأسمالية والإنفاق على أسلحة الدمار الشامل
- الحرب الروسية الأوكرانية وحروب الأستدراج
- أي مصير لنفائس الكتب النادرة؟
- لماذا فشلت الثورة المضادة في البرازيل ؟
- ثلاث فضائح عالمية بجلاجل
- سقي الله دار الساقي
- السيناريست نجيب محفوظ
- السينارست نجيب محفوظ
- روسيا و - بؤس الفلسفة الدوغينية -
- هل تستعيد القارة العجوز شبابها ؟
- عن الانتفاضة الطلابية الفرنسية 1968


المزيد.....




- انتشار التعبئة الطلابية ضد الإبادة الجماعية الإسرائيلية
- بيلوسي للطلبة المتظاهرين: انتقدوا إسرائيل كما شئتم لكن لا تن ...
- فرنسا: القضاء يوجه اتهامات لسبعة أكراد للاشتباه بتمويلهم حزب ...
- ضغوط أميركية لتغيير نظام جنوب أفريقيا… فما مصير الدعوى في ال ...
- الشرطة الإسرائيلية تفرق متظاهرين عند معبر -إيرز- شمال غزة يط ...
- وزير الخارجية البولندي: كالينينغراد هي -طراد صواريخ روسي غير ...
- “الفراخ والبيض بكام النهاردة؟” .. أسعار بورصة الدواجن اليوم ...
- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- م.م.ن.ص// تصريح بنشوة الفرح
- م.م.ن.ص// طبول الحرب العالمية تتصاعد، امريكا تزيد الزيت في ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - رضي السماك - منى عبد الناصر والإشتراكية على الطريقة الناصرية