أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - نون يمسك بالنرد1971(ألن روب غرييه):عقلنة اللقطة














المزيد.....

نون يمسك بالنرد1971(ألن روب غرييه):عقلنة اللقطة


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 7651 - 2023 / 6 / 23 - 09:10
المحور: الادب والفن
    


Nنون،هو رمز لأحد أبطال فيلم عدن وما بعدها،وموضوع هذا الفيلم هو محاولة ترتيب فيلم عدن ومابعدها
بطريقة أكثر منهجية واكثر ترابطا خاصة من ناحية السرد،أي سرد قصة من خلال لقطات فيلم عدن وتوليفها بحيث من الممكن ان لا يكون لهذا السرد أي صلة بالفيلم نفسه أو حتى قد تكون مشوهة أو على الأقل مختلفة عن حيثيات الفيلم نفسه...رمي النرد عشوائيا ومن ثم محاولة ترتيب أحجار الدومينو...
هذا تشكيل أدبي أكثر منه تشكيل سينمائي،وكأنها محاولة لإضافة نص متوافق مع صور لقصة هزلية مصورة.
هي محاولة لإضفاء سمة واقعية على نمط السرد،بحيث من الممكن اضافة بعض اللقطات التي لم تكن موجودة في الفيلم الأصلي كنوع من اضافة شظية ناقصة لتجميع الأجزاء المتبقية،اي اضفاء نوع من المنطقية اللقطات الارتجالية،والمر برمته من الممكن ان يدعى ب(عقلنة الحبكة)،ولكن لماذا يعقلن ألن روب غرييه نفسه..؟
مفتاح ابداع غرييه هو عدم عقلنته لأي حبكة قام بسردها في السابق ولا حتى في اللاحق،اي اضافة ذلك العنصر الاشكالي لسينما أراد منها أن تكون سينما بحد ذاتها تكتفي بعناصرها فقط،وتستمد طريقها وشكلها من خلال توظيف عناصر غير مالوفة ولكنها أساسية لسينما مجردة بحد ذاتها.
فيلم نون يمسك بالنرد قد يساعدنا في التوصل الى نتائج واحكام حول رؤيتنا ل(عدن ما بعدها)،على ان هذه المحاولة أيضا غير قائمة على منطق واضح لأنها عشوائية وتعتمد على خلق لقطات جديدة لإضفاء منطقية أكثر على لقطات سابقة،والنتيجة بالنسبة الينا هي ان ابقاء عدن وما بعدها على حالته الطبيعية من حيث منطقه التنبؤي الخاضع للكسر والتحريف لهو أفضل من محاولة لإضفاء عليه بعض المنطق.
فعدن في شكله الأول غير ممنطق داخل شكل معين أو سردية معينة أو توليفة معينة،والحيز الأكبر من واسع فيه هو التوقع،بينما حاول ألن روب غرييه في هذا الفيلم ان يقول للجمهور أن كل ما يقوله هو خاضع للمنطق بشكل أو بشكل آخر،وبامكان المشاهد أن يمنطق من لاشيء...من سفسطة عكسية أو لقطة ايروتيكية لاداعي لها،أو دماء متناثرة من حول امرأة،لأن الذهن هو القادر على الفعل وعلى تشكيل الجنون القادم من العقل من خلال صورة،فالمنطق في (نون يمسك بالنرد)،جعل من عدن وما بعدها قصة اختطاف ليس إلانوهذه هو عين التسطيح.
الاختطاف قد يكون ممنطقا،على ان هذا ايضا يحتوى على عناصر ابداعية مختلفة لايمكن الحكم عليها،أو الاشارة اليها على انها حبكة طبيعية...يقول السارد نون في ختام الفيلم:
الى المشاهدين:بغض النظر إذا خرجتم خارجا او بقيتم متسمرين امام الشاشة،ربما هناك شيء صغير لم تفكرو به...اللعبة تعني (لاشيء مقدما)،أنهم اللاعبين الذين اخترعو اللعبة،واللاعبين هم انتم...
الصور العشوائية التي سرقت من تحديقكم هي مجرد صور،وهي لاتملك أي ميراث من المعنى مرفقة بها...هي لاتملك أي معنى آخر مختلف عن المعنى الذي اخترتموه انتم...سواء كنتم مطمئنين للترتيب أو تجدون أن الترتيب لاطائل منه فهذا ستقررونه بعيدا عن الخوف والكسل...
إذا،هذا التفسير يؤكد ان حبكة عدن وما بعدها يسير فقط حسب منطق المشاهد،فالمشاهد هو من يضفي المعاني على الفيلم وليس العكس،وكان ألن روب غرييه يقول عن فيلمه (عدنا وما بعدها) بانه خاضع الى منطق غير متناهي لايمكن قياسه...
ما قلناه في الاعلى يؤكد نظرتنا الى اعمال الن روب غرييه برمتها، وهو يقدم رؤية واحدة قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة،الأمر الذي يجعل منه لا يعقلن اللقطة بل يحاول عقلنتها وهذا هو ايضا ما اردنا قوله...
ليس من الضروري ان يقول المخرج أن حبكته خاضعة للمنطق أن نظرنا اليها من زاوية معينة فهذا قد يهدم الابداع برمته...



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عدن وما بعدها (ألن روب غرييه) 1970:ارتجال الواقع
- الفيلا الزرقاء1995(الن روب غرييه):تلك الاصوات التي تقود الى ...
- اللعب بالنار1975(ألن روب غرييه):محاولة اكتشاف
- حنا وأخواتها1986(وودي ألن): الطاولة التي تقف على ثلاثة ارجل
- Moebius2013 (كيم كي دك):الأوديبية التي تتحرك من خلف الظل
- ذوبان 2019:الفيلم الأخير الذي حققه كيم كي دك في حياته الدنيا
- مقت/اشمئزاز 1965:من ثلاثية الغرف المغلقة-رومان بولونسكي
- مستأجر 1976(رومان بولونسكي):لعنة الفراعنة
- الانزلاقات المتعاقبة للرغبة1974(آلن روب غرييه):نظرية نقدية-ن ...
- تس (Tess)1979 رومان بولونسكي:بين تس وجستن
- خيال حقيقي 2000 (كيم كي دك): أنا الآخر
- رهينة الوهم 2012:الفيلم الأخير لإليسو سوبيلا
- ضربة المباراة 2005:فيلم عن الاحتكام لوودي ألن
- العنوان مجهول 2001(كيم كي دك):العدو في الداخل
- معجزات صغيرة 1997(اليسو سوبيلا): الحياة هي الجانب الخارجي لل ...
- حيوان طبيعي 1996(كيم كي دك):نقطة اللاعقل
- نتيجة الحب (2007)اليسو سوبيلا: التقاء على هامش الحياة
- الانسان,الفضاء, الزمن، والانسان 2018 (كيم كي دك): العروس الم ...
- لاتنظر الى الأسفل 2008(اليسو سوبيلا): الأمر أكثر شاعرية وسور ...
- قفزات القلب 2005(اليسو سوبيلا):بقيت الأمور كما هي صغيرة وغير ...


المزيد.....




- روحي فتوح: منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطي ...
- طرد السفير ووزير الثقافة الإيطالي من معرض تونس الدولي للكتاب ...
- الفيلم اليمني -المرهقون- يفوز بالجائزة الخاصة لمهرجان مالمو ...
- الغاوون,قصيدة عامية مصرية بعنوان (بُكى البنفسج) الشاعرة روض ...
- الغاوون,قصيدة عارفة للشاعر:علاء شعبان الخطيب تغنيها الفنانة( ...
- شغال مجاني.. رابط موقع ايجي بست EgyBest الأصلي 2024 لتحميل و ...
- في وداعها الأخير
- ماريو فارغاس يوسا وفردوسهُ الإيروسيُّ المفقود
- عوالم -جامع الفنا- في -إحدى عشرة حكاية من مراكش- للمغربي أني ...
- شعراء أرادوا أن يغيروا العالم


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - نون يمسك بالنرد1971(ألن روب غرييه):عقلنة اللقطة