أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد مبروك أبو زيد - مراسلات تل العمارنة مزورة (3)‏















المزيد.....

مراسلات تل العمارنة مزورة (3)‏


محمد مبروك أبو زيد
كاتب وباحث

(Mohamed Mabrouk Abozaid)


الحوار المتمدن-العدد: 7620 - 2023 / 5 / 23 - 14:43
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هناك أمور عديدة تغير مسار التاريخ وتغير قراءة الأجيال له، ومنها رسائل تل العمارنة، ‏والتي حوت مكاتبات من ملك أورشليم "عبدي هيبا" وهو أحد حكام أورشليم والقرى المجاورة ‏لها - قيل أنها إلى إخناتون- ودارت تلك المكاتبات حول الخضوع التام وإقرار الولاء للملك الذي ‏منحه مُلك البلاد عبر "ذراعه القوية" على حد تعبيره، واستغاثات ومطالبات بالمدد العسكري ‏لوقف هجوم العبرانيين "العابيرو" على الأراضي التي تخضع لنفوذه معبراً عن الفزع من انتهاء ‏ملكه وسقوط حكمه في يد العبرانيين الذين استولوا على الكثير من المدن والمناطق ‏المتاخمة‎.‎‏. والإخوة الباحثين اليمنيين هم الأقدر على قراءة وترجمة تلك الرسائل لما تحتويه ‏من تاريخ بلادهم وقبائلهم العتيقة، فضلاً عن التعرف على البيئة الجغرافية والديمغرافية ‏والثقافية ... وهم في النهاية من سيقرروا أن هذه المراسلات هي تراثهم الثقافي وقد تم اختلاسها ‏من تحت أقدامهم خلسة وغرسها في وادي النيل ، بعضها في تل العمارنة وبعضها في الفيوم وبعضها في ‏سقارة وذلك ليتم قراءتها وفقاً للمخطط الصهيوني بحيث يكون لدينا دليل أركيولوجي ‏داخل وادي النيل يذكر اسم " مصر " بهذه الكتلة الصوتية، فينصرف ذهن المؤرخين بعيداً ‏عن مصر معين القادمة منها تلك الآثار، وتصبح إيجبت هي المعنية بديهياً خاصة بعدما حملت اسم مصر بعد دخول عمرو ابن العاص! وتصبح أورشليم هي قدس فلسطين الحالية ‏بديهياً وينصرف ذهن المؤرخين بعيداً عن أورشليم اليمنية العتيقة خاصة بعدما تم طمسها والتعتيم عليها.. وتصبح قرية " ملطية " ‏الآن جزيرة مالطا ! .. وتصبح قرية "قريت" الآن جزيرة كريت في البحر المتوسط ! .. وهكذا ‏تتحول أحداث القرى والنجوع الالغائرة بين الأدغال والجبال والوديان إلى أحداث دولية عالمية ‏‏! وتتحول المعارك العشائرية إلى حروب دولية ويتغير مسرح الأحداث ومسار التاريخ .. ‏ويصبح البعداء شركاء في الجغرافيا الدولية الجديدة .. بحكم الشراكة في التاريخ ‏المزيف ! .. فعليك عزيزي القارئ أن تتعلم كيف تصنع من الجرادة ديناصوراً بمجرد تحريف ‏الكَلِمِ عن مواضعه !‏

وتظهر الرسائل بخلاف ذلك جغرافية كنعان وآرام وبابل في تلك الحقبة (بابل الحقيقة ‏قرية جبلية يمنية)، والملفت أن تلك الجغرافيا والأسماء خلت تماماً من ذكر "إسرائيل"، والاسم ‏الذي أطلق على حاكم أورشليم الذي كان من المفترض أنه يحكم "مملكة يهوذا" كان ‏‏"عبدي هيبا".. وفيما يلي بعض النصوص من رسائله‎:‎

رسائل عبدي هيبا للملك يؤكد ولاءه ومخاوفه من سيطرة العبيرو على مملكته‎.‎‏ ‏وعددها ستة رسائل (من‎ EA 285 ‎إلى ‏EA 290‎‏ ) وجدت ضمن أرشيف‎ ‎رسائل تل العمارنة، ‏كما أنه يذكر في رسالتين أخريين. اسمه يعني عبد (خادم) الإلهة هيبا (أو هبا أو هبة) وهي ‏إلهة‎ ‎حورية. ‏

و من رسائل تل العمارنة؛
EA 285‎‏ :"...فأني أرجو من الملك أن يصغي لخادمه عبدي هيبا. إن لم يكن ممكناً الآن ‏تزويدي بالجنود الرماة. فلعل الملك يبعث نائبه ليحضر له الحاكم ... وفيما يتعلق بجنود ‏الحامية التابعين لـ أدايا . فنائب الملك يطلب بيتهم . فلعل الملك يهتم لأمرهم . ولعله يرسل ‏مندوب على عجل‎ "‎

EA 286‎‏: رسالة عبدي هيبا إلى الملك يؤكد ولاءه ومخاوفه من سيطرة‎ ‎العبيرو‎ ‎على مملكته:‏‎ ‎‎"‎رسالة خادمك عبدي هيبا. أسجد عند قدمي الملك سبع مرات وسبع مرات. أي خطأ اقترفته بحقك ‏ياسيدي. إنهم يدينونني أمام سيدي الملك قائلين. لقد ثار عبدي هيبا على سيده الملك. لكني أدرك أنه ‏لا أبي ولا أمي وضعاني في مكاني هذا، إنما ذراع الملك القوية. لماذا من بين جميع الناس أقترف ذنباً ‏ضد سيدي الملك. أقسم بحياة الملك أني قلت لمندوب سيدي الملك. لماذا تفضل العابيرو على الحكام . ‏لهذا السبب أني مُدان أمام سيدي الملك. مُدان لأني أقول: لقد ضاعت أرضي سيدي الملك، أتمنى على ‏سيدي الملك أن يعلم بأن (إنهيامو) قد أخذ التي وضعها هنا سيدي الملك . وصرنا بلا حامية. فلعل سيدي ‏الملك يهتم لأمر أرضه. لعل سيدي يهتم لأمر أرضه. أنا أقول: سأفد على سيدي الملك. سأزور سيدي الملك ‏لكن الحرب ضدي قاسية وتمنعني من التوجه لسيدي أتمنى على الملك أن يستحسن رأيي ويرسل ليّ ‏حامية لأتمكن من التوجه إلى سيدي وزيارته. أقسم بحياة سيدي الملك. كلما جاء مندوبو الملك ‏كنت أقول لهم: لقد ضاعت أرضي سيدي الملك لكنهم ما أصغوا لي. لقد ضاع الحكام ولم يبق ‏لسيدي الملك حاكم موالٍ واحد. لعل الملك يعير مسألة الجنود الرماة اهتمامه ويرسل إلينا عدد منهم ‏لم يبق ثمة أرض للملك. فلقد سلبها العبيرو كلها. إذا جاءنا الجنود الرماة في هذا العام، فإننا سنحفظ ‏أراضي سيدي الملك، وإلا فإن الأرض سوف تضيع"‏‎ ‎‏.‏

EA 287‎‏: رسالة عبدي هيبا للفرعون يشكو سوء أوضاعه وعدم قدرته الإنفاق على الجنود الكوشيين ‏الخاصين بالملك: "...أتمنى على سيدي الملك أن يعلم أن جميع الأراضي تعيش بسلام إلا أنا أعيش في ‏حرب. فلعل الملك يهتم بأمر أرضه. هذه أراضي گزرو (جازر) وعسقلونا (عسقلان) ولخيشي (لخيش) قد ‏حصلت على الطعام والزيت وكل ما يلزم. أتمنى على سيدي الملك أن يعلم أن يعير اهتمامه لمسألة ‏الجنود الرماة. ليعود الحكام لطاعة سيدي الملك. ولكن إذا لم يأت الرماة فلن يكون للملك أرضٍ ولا ‏حكام. هذه أورشليم لم يعطني إياها أبي ولا أمي وإنما ذراع الملك القوية. انظر ما فعله مليكو وأبناء ‏لابعيا لقد أعطوا أراضي الملك للعبيرو. تأكد يا سيدي بأني مستقيم تجاهك. أما بخصوص الكوشيين ‏فبمقدور الملك أن يستعلم من مندوبيه عما فعلوه. لقد كان بيتي منيعاً لكنهم صدعوا سقفه. وكان ‏علي أن أستخدم دعامة للحصول على سترٍ. فإذا كان الملك عازم على إرسال قوات إلى أورشليم .فليأت ‏معهم ضابط من أجل الخدمة النظامية الدائمة . لقد غدت الأرض مقفرة بسبب الكوشيين. فعسى ‏سيدي الملك أن يؤمن لهم خبزاً وزيتاً وثياباً حتى يأتي بورو المندوب الملكي إلى أرض أورشليم. لقد ‏غادرنا أدايا مع الحامية التي زودنا بها الملك. قال لي أدايا إنه ماضٍ وعليّ أن أبقى ولا أترك المكان. لهذا أنا ‏محتاج لتزودوني بالجنود في هذه السنة ولأستقبل مندوب الملك أيضاً "‏

EA 366‎‏ : رسالة شوارداتا‎ (Suwardata) ‎حاكم قليتو‎ (Qiltu) ‎يذكر بها وقوف عبدي ‏هيبا لجانبه‎:"‎‏ لعل سيدي الملك يحاط علماً بأني ضربت بقوة قوات العبيرو التي هاجمت الأراضي ‏التي أعطاني إياها مولاي الملك. ولعله يحاط علماً بأن أخواني تخلو عني جميعاً إلا عبدي هيبا ‏الذي خاض معي الحرب ضد العبيرو. كما هب لنجدتي كل من سوراتا ‏حاكم‎ ‎عكا‎ ‎وإنداروتا حاكم أكشف‎ (AKŠAPA)‎‏ وأرسلو إليّ 50 عربة . وهما الآن إلى ‏جانبي في الحرب‎ "‎

هذه بعض من المراسلات التي وردت متبادلة بين حاكم أورشليم والملك، لكن أي ملك هذا ؟! ‏وهنا عدة ملاحظات، فعلماء الآثار يقولون أنه الملك الجبتي القديم إخناتون أو سلفه (امنحتب ‏الثالث) باعتبار حساب الزمن تقريباً، باعتبار وجود هذه المراسلات على أرضنا وفي تل العمارنة ‏بمحافظة المنيا، لكننا نرى أن هذه المجموعة من المراسلات هي من التراث اليمني المنهوب، وأنها ‏كانت متداولة بين الملك البابلي وبين حكام المقاطعات الخاضعة له في جنوب الجزيرة ‏العربية، ونلفت النظر هنا فقط إلى أن أسماء الحكام بابلية وليست عربية وليست قبطية بأي ‏حال، (شوارداتا‎ ‎‏- كما هب لنجدتي كل من سوراتا حاكم‎ ‎عكا‎ ‎وإنداروتا حاكم ‏أكشف...) فهل يضع إخناتون حكام عراقيين على مستعمراته ؟!‏

هذه الرسائل التي تم اكتشافها في تل العمارنة وتم تفسيرها على أنها استغاثة من حاكم ‏أورشليم الفلسطينية بالشام إلى الملك الجبتي في العاصمة أخيتاتون، على اعتبار أن بلاد القبط ‏كانت تسيطر على مناطق شاسعة من الشام، وأن الملك الجبتي كان يعين حكام محليين له ‏وقد تمرد بعضهم أو ترك البلاد للبدو أو (العبيرو= العبرانيين) حينما ضعفت سلطة الملك، وفسر ‏البعض مضمون الرسالة بأن ذلك حدث في عهد إخناتون الذي انصرف عن شؤون الحكم ‏والسياسة واتجه إلى الطقوس الدينية والتصوف وانشغل بكتابة رسائله الدينية ونظرية ‏توحيد العبادة ممثلة في عبادة الإله آتون وحده دون غيره... لكن، على فرض ذلك، فلماذا ‏تأتي الرسائل باللغة الأكادية بين ملك إيجبت وأمير كنعاني؟! ولماذا تتم الكتابة على ألواح ‏الطين بالطريقة البابلية ؟!‏

تلك المعاني الواردة في الرسائل تقر ما ذكرناه، وكما ذكرنا سلفاً أن العابيرو أو العبرانيين ‏هم قبائل رحل سكنت جنوب الجزيرة العربية ومنهم من كون ممالك أو إمارات منعزلة في ‏عصور لاحقة، ولكن لا ينبغي أبدأً أن نخلط بين "العابيرو" أو العبرانيين وبين اليهود، ‏فالعبرانيون "العبيرو " هم سكان المنطقة، ومن بينهم يهود، ومن بين هؤلاء اليهود بني إسرائيل ‏طائفة يهودية. ومن الواضح جداً أن هذه الرسالة الأخيرة كتبها شخص بابلي الأصل وليس ‏عبري أو عربي أو قبطي، لأنه ببساطة يستخدم اللغة البابلية (اللهجة البابلية الوسيطة)‏‎.‎‏. فلو ‏كان هذا الحاكم قبطياً فلماذا يستخدم اللغة البابلية في الحديث إلى ملك بلاده ؟ ولو ‏كانت اللغة البابلية "وافدة عليه لظروف الهيمنة الثقافية ! ولو قيل بأن اللغة البابلية في هذا ‏الوقت كانت هي المهيمنة على المنطقة أو لغة العولمة، فكيف تكون مهيمنة على الجبتيين ‏في وادي النيل إذا كانت دولتهم مسيطرة على أرضها بالكامل وتمتد زراعها إلى الشعوب ‏المجاورة أيضاً ولها مستعمرات خارجية وسيادة ونفوذ خارجي ؟! ‏

فلا يمكن أن يسيطر الجبتيون على شعوب المناطق المجاورة لهم وفي ذات الوقت تهيمن ‏عليهم لغة البابليين، ولو كان ذلك، فلماذا لم يتبعوا طريقة الكتابة على الألواح الجبتية ‏حيث لفائف البردي وعادة أجدادنا القدماء في نحت رسائلهم على الأحجار وألواح الجرانيت ‏وليس الطين ثم حرقه لتجفيفه بعد الكتابة. ‏

ويؤكد الآثاريون أنها منقولة من مكانٍ ما، ويرجحون أنها نُقلت من مدينة طيبة ‏العاصمة القديمة إلى مدينة «أخت آتون /أفق آتون» بتل العمارنة عند انتقال «أخناتون» إليها ‏‏. لكننا نؤكد بيقين أنها منقولة خلسة من اليمن، وتحديداً من المنطقة التي كانت فيها ‏مملكة أور شليم، ومملكة مصرايم ، وغيرها من الممالك التي سيطر عليها البابليون في هذه ‏المنطقة.‏

يُتبع ...‏‎

‏(قراءة في كتابنا : مصر الأخرى – التبادل الحضاري بين مصر وإيجبت‎ ‎‏)‏‎ ‌‎
‏ (رابط الكتاب على نيل وفرات):‏‎
‏ ‌‎ ‏https://tinyurl.com/25juux8h‏‎ ‌‎

‏(رابط الكتاب على أمازون) :‏‎
‏ ‏https://cutt.us/sxMIp‏ ‏‎

‏( رابط الكتاب على جوجل بلاي‏‎ ):
https://cutt.us/KFw7C

‏#مصر_الأخرى_في_اليمن):‏‎
‏ ‏https://cutt.us/YZbAA

‏#ثورة_التصحيح_الكبرى_للتاريخ_الإنساني‏



#محمد_مبروك_أبو_زيد (هاشتاغ)       Mohamed_Mabrouk_Abozaid#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مراسلات تل العمارنة مزورة (2)‏
- مراسلات تل العمارنة مزورة (1)‏
- التبادل التاريخي بين مصر وإيجبت (6)‏
- التبادل التاريخي بين مصر وإيجبت (5)‏
- التبادل التاريخي بين مصر وإيجبت (4)‏
- التبادل التاريخي بين مصر وإيجبت (3)‏
- التبادل التاريخي بين مصر وإيجبت (2) ‏
- التبادل التاريخي بين مصر وإيجبت (1)
- ‏ الجد الأكبر - جبتو مصرايم – هيروغلي.عبراني (8) ‏
- ‏ الجد الأكبر - جبتو مصرايم - هيروغلي.عبراني (7) ‏
- ‏ الجد الأكبر - جبتو مصرايم - هيروغلي.عبراني (6) ‏
- ‏ الجد الأكبر - جبتو مصرايم - هيروغلي.عبراني (5) ‏
- الجد الأكبر - جبتو مصرايم – هيروغلي.عبراني (4) ‏
- الجد الأكبر - جبتو مصرايم - هيروغلي عبراني (3) ‏
- الجد الأكبر - جبتو مصرايم – هيروغلي.عبراني (2) ‏
- الجد الأكبر - جبتو مصرايم - هيروغلي عبراني (1) ‏
- رحلة الغزو الثقافي اليهودي لشعوب الشرق الأوسط (8)‏
- رحلة الغزو الثقافي اليهودي لشعوب الشرق الأوسط (7)‏
- رحلة الغزو الثقافي اليهودي لشعوب الشرق الأوسط ‏بتزوير الكتاب ...
- عنوان الموضوع: رحلة الغزو الثقافي اليهودي لشعوب الشرق الأوسط ...


المزيد.....




- رئيس كوريا الجنوبية يعتزم إنشاء وزارة لحل أزمة انخفاض معدل ا ...
- مصادر تكشف لـCNN ما طلبته -حماس- قبل -توقف- المفاوضات بشأن غ ...
- ماذا قال الجيش الإسرائيلي بشأن تعليق الأسلحة الأمريكية والسي ...
- -توقف مؤقت- في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.. ومصادر توضح ال ...
- فرنسا: رجل يطلق النار على شرطيين داخل مركز للشرطة في باريس
- إسرائيل تبلغ نهائي يوروفيجن وسط احتجاجات على مشاركتها بسبب ا ...
- ?? مباشر: محادثات الهدنة تنتهي دون اتفاق وحماس تقول إن -الكر ...
- نتنياهو ينتقد بايدن وواشنطن تقترح -بدائل- لاجتياح رفح
- تشاد تعلن فوز محمد إدريس ديبي بالرئاسة ومنافسه: الانتخابات س ...
- ما مخاطر الذكاء الاصطناعي بين الأيدي الخاطئة؟


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد مبروك أبو زيد - مراسلات تل العمارنة مزورة (3)‏