أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - المنصور جعفر - لاباسيوناريا La Pasionaria















المزيد.....


لاباسيوناريا La Pasionaria


المنصور جعفر
(Al-mansour Jaafar)


الحوار المتمدن-العدد: 7573 - 2023 / 4 / 6 - 10:51
المحور: الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية
    


هذه لمحات من حياة الرفيقة "ايزادورا دولوريس ايباروري قوميز" التي لقاء كفاحها حظيت في حياتها منذ ينوعها بفخامة تشريفها بلقب "لا باسيوناريا" La Pasionaria أي "الحنينة" وهو لقب شعبي مزجت ايزادورا جماله العاطفي بجمال النضال العمالي والثورة الجماهيرية الجامعة مهمات تنظيم نضالات الطبقة العاملة ومجتمعاتها في الوطن والعالم لتحريرهم من استغلال الرأسمالية والإقطاع ومن حالة التهميش الملازم لذلك الإستغلال.

كانت الرفيقة "لاباسيوناريا" مناضلة عمالية وكاتبة ومحرضة ومنظمة وقائدة شعبية بلغت مرتبة الزعامة في منطقتها في إقليم الباسك المحتل حتى اليوم من إسبانيا وفرنسا، ثم بكل حقانيتها وإخلاصها وقدراتها وإتقادها انضمت إلى الحزب الشيوعي الإسباني وبه وفيه إرتفع إسهامها في نضالات شعوب إسبانيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية منذ العشرينيات حتى وفاتها في نوفمبر عام 1989.

تزين تاريخ "لا باسيوناريا" بمشاركتها في تأسيس ونشاط عدد من التنظيمات، وعدد من الإضرابات والتظاهرات والتمردات، وبإسهامها الإشكالي الغزير في فوز الجبهة الشعبية للنقابيين والشيوعيين والاشتراكيين والشعبيين بكل انتخابات إسبانيا مطلع عام 1930 وتحويلهم ذلك البلد من مملكة إستعمارية جشعة وباطشة وشرسة إلى جمهورية مناضلة للعدالة الاجتماعية والسلام استمرت تقاوم المظالم حوالى عشرة سنوات.

غير نضالها اليومي لأكثر من سبعة عقود تعطرت سيرة "لا باسيوناريا" بثلاثة إعتقالات تعرضت لها في العهد الجمهوري (الإشتراكي) الذي شاركت في تأسيسه، وبمشاركة واستشهاد ابنها "روبين" في النضال الأممي، وبنشاطها الحزبي ضد الانتهازيين وضد المتكلسين داخل الحزب الشيوعي الاسباني وداخل الحكم الجمهوري، ونشاطها الأممي ضد جذور وأشكال الرأسمالية والإستعمار والإمبريالية في العالم، وضد مختلف أشكال المظالم التي واجهت النقابات والجمعيات والنساء والكتاب..

بكل هذا العطاء ارتفع إسمها في قلوب الكادحين الثوريين في مختلف أنحاء العالم الإسباني والعالم الأوروبي والعالم اللاتيني اللغات وكل قضايا التحرر الوطني ومسائل الانتظام الأممي والصراع الدولي، في مجد تليد حاولت أن تسمو إليه آلاف المقالات وعشرات الكتب وكل الأوسمة الإسبانية والأوروبية والسوفيتية واللاتينية والصينية والأممية التي سعت للتشرف بإسمها.


كان الأصل الطبيعي للقب "الحنينة" مع العاطفة هو إسم زهرة فريدة تجمع بين شكل النجمة وشكل الشمس، مضاف إليه "لا" التعريف والتعظيم في اللغة اللاتينية، وقد كانت إيزادورا بحق نجمة ترشد السائرين في ليالي الظلم وشمساً منحت طاقتها لطبيعة كثير من التغيرات الثورية في حياة المجتمعات التي حظيت بوجودها وبإتقاد نشاطها.


1. إمرأة مثابرة:
بشكل نضالي إرتفع اسم "لا باسيوناريا" في قلوب كثير من الإسبان والمتكلمين باللغة الإسبانية مع إرتقاء تصديها وانجازها المهمات النضالية الجماهيرية والفئوية والسياسية والثورية لتحرر مجتمعات وقوميات الشعب الإسباني من ديكتاتورية نخب الإقطاع والرأسمالية المواشجة للنظام الملكي وداعمي وجوده في العالم المستفيدين من بقاءه.


2. أسس التسلط:
منذ عام 1516 قام التحكم الملكي التدريجي في شؤون إسبانيا على أمرين هما: إستعمال القوة العسكرية ضد الشعب وضد الدول الأخرى، وعلى استعمال التضليل بترويج التقديس القديم القائل بإلهية اختيار الملوك وتحكمهم في تنظيم أمور الدولة كما يريدون!

كذلك في العصر الحديث بعد فترة من قيام فرنسا الليبرالية بغزو إسبانيا والاستولاء عليها إرتبط تجدد التحكم الملكي بتحالف قوى الاقطاع والرأسمالية وبإجراء تغييرات شكلية أبقت الشعب الإسباني حتى اليوم رازحاً في المراوحة بين سخرة مزارع الإقطاع واستغلال مصانع الرأسمالية، وهي تجديدات تترك أمور التعليم والعلاج وأعمال تنظيم الإدارة محجورة لأبناء الذوات والحاشية وخدم رأس المال.


3. بداية العظمة كفاح:
منذ العشرينيات قادت الرفيقة "لا باسيوناريا" مع رفاقها في الحزب الشيوعي الإسباني وفي حزب العمال الإشتراكي نضال الشعب الإسباني للخروج والحرية من هذا الإنحصار والضنك والبؤس المقيم. وكاي نضال شعبي وشيوعي آخر تذخر نضال المجتمعات الاسبانية والشيوعيين الاسبان مع بذل الرفيقة "الحنينة" بكل الآمال وكل التضحيات مواجهين بها كل أشكال القمع والخيانة والحرب ومحاولات إبادتهم.


4. بداية تغلب الشعب على الأزمة:
مع تفاقم الأزمة الإقتصادية والمعيشية وتحولها إلى أزمة إجتماعية وثقافية وسياسية واضحة بين الطبقة المالكة المسيطرة والطبقة الكادحة، وتأجج نضال النقابيين والقوميات والنساء وانتشار أشعار وأغاني التغيير تمكن الشيوعيون في مطلع الثلاثينيات من الفوز بكل الإنتخابات، وكانت الرفيقة الفذة إيزادورا الملقبة "لا باسيوناريا" هي نجمة صباح ذلك التحول المجيد لوضع الشعب من حالة شبه عبد إلى سيد.


5. تاريخ الأزمة:
الأزمة التي أوضحت للناس صدق كلام الشيوعيين ضد أشكال التضليل والتهميش والإستغلال الإقطاعي والرأسمالي كانت أزمة قديمة بدأت بفقدان إسبانيا مستعمراتها في أمريكا اللاتينية بفعل ثورات الحرية ثم جيوش التحرير التي قادها البطل سيمون دي بوليفار ثم بفعل إستولاء أمريكا على الباقي من مستعمرات وشبه مستعمرات إسبانيا في كاليفورنيا والمكسيك وكوبا وجيرانهم ثم الفلبين، من ثم خسرت سلطة الملوك في إسبانيا العائدات المالية الضخمة من تلك المستعمرات بينما زادت مصروفات السلطة بفعل ثلاثة أسباب:

(أ) كثرة استوراد، من غير مستعمرات وزيادته مع كثرة السكان
(ب) كثرة المستخدمين في الدولة وزيادة نفقاتهم،
(ج) زيادة الإنفاق العسكري بدرجة مهولة. لدفع تكاليف قمع المقاومة الباسلة في منطقة الريف المغربية التي قادها البطل الفارس المغوار عبدالكريم ااخطابي منذ أول عشرينيات القرن العشرين حتى انهزمت عام 1927 بأسباب من ضعف تغذيتها، واستغناء ملك المغرب عنها، وتحالف جيوش فرنسا اسبانيا عليها، و استعمالهم مع التجويع الكثير من الدبابات والطائرات والذخيرة الباهظة والغازات السامة.


6. ملامح الأزمة:
مع نقص العائدات وزيادة المصروفات زادت الدولة الإسبانية الضرائب والرسوم والغرامات وكثر الترخيص منها لفتح محلات التجارة وكثر ترشي الموظفين والجباة من المتاجرين، فزادت أسعار السلع وصعبت معيشة المدن وصار الإقطاع في الريف أكثر ضراوة على المزارعين المرهقين بشبه سخرة كما تتالت حملات القمع ضد الأنشطة النقابية للعمال في المدن وكذلك ضد تذمرات المزارعين، وضد الأنشطة الإجتماعية السياسية للجزء اليسار من نخب الطبقة الوسطى.


7. بداية التغيير المضاد:
في عام 1931 فازت القوى الشعبية بكل الانتخابات وأمسكت مقاليد الحكم لكنها بفعل ثقافة التحالف مع الاشتراكيين وأنصاف وأرباع الثوريين تم جاهل تحذيرات الرفيقة البطلة "لا باسيوناريا" وتركت كبراء الديكتاتورية الليبرالية زعماء الإقطاع ورأس المال والصليب والإدارة والجيش أحراراً مع حصيلة ظلمهم.

بهذه الحرية وكما حدث في كثير من البلاد تجمع طغاة الليبرالية وكلابهم في مجالات ومناطق نفوذهم القديم وبدأوا معارضات عنفية صغيرة نمت وتراكمت وأنتجت في 17 يوليو 1936 إنقلاباً عسكرياً تحولت به عمليات الرفض والعصيان العنفية الصغيرة إلى تمرد مسلح متزايد اتجه من الجنوب إلى الشمال وبدأ بدعم فاشيستي إيطالي ودعم ألماني نازي ودعم برتغالي، في تكسير الحكم الجمهوري ومضمونه الإشتراكي، ونجح في الإنتصار على قوات جبهة القوى الشعبية قرية قرية ومدينة مدينة حتى إستسلمت مدريد الفاشيست بعد سنوات من حصارها فدخلوها أول أبريل عام 1939.


8. نقص التغيير الرابع:
كان سؤدد القوى الشعبية مؤسسا على ثلاثة تغييرات كبيرة هي:
(أ) تغيير الإقتصاد إلى نظام إشتراكي قوامه سيطرة هيئات المنتجين على الأرض والمصانع وعلى تنظيم التمويل والانتاج وكذلك السيطرة على توزيع البضائع والسلع،
(ب) تغيير إدارة الدولة بإقرار حقوق الحكم الذاتي لكل المجتمعات التي كانت ترسف تحت سيطرة نخبة المركز متراوحة بين التهميش والإستغلال،
(ج) تغيير المجال الإجتماعي والثقافي بإنهاء نظم التمييز الطبقي والفئوي والجهوي والإثني والجندري والكنيسي في مجالات العمل والتعليم.

لكن رغم تبديل التملك الاقطاعي والرأسمالي بتملك شعبي للأرض والصناعة والإدارة ووضعهم أمور المعرفة والعناية بالصحة في يد هيئات الجماهير إلا ان القوى الشعبية تركت الشرطة والجيش والمخابرات بدون تغيير، وحتى الضباط الذين اتهموا بمحاولة انقلاب تم فقط نقلهم إلى مواقع أخرى!


9. حادية الركب:
منذ بداية الضربات الفاشستية أوقدت "لا باسيوناريا" كلمات الصمود والتحدي التي اشتهرت في العالم، "لا لن نترك الفاشيست في بلادنا يعبثون"، و كذلك "لا لن يمروا" [من هذا الطريق]. و"الأفضل أن يموت الإنسان مقاتلاً عزيزاً من أن يعيش ذليلاً".

زامنت تلك الكلمات تأهب المقاومة الشعبية الإسبانية في كل قرية ومدينة بحيث أصبحت وحدات المقاومة آنذاك مثالاً عالمياً في التوجيه المعنوي وتنظيم الدفاع الشعبي وتكامله مع أسلوبي التسيير الذاتي والتعاون الأفقي مع الوحدات الجيران.

من حيث العدد كان التحشيد الذي أثارته "لاباسيوناريا" تحشيداً ناجحاً في بداية الأمر حتى ان تعداد مسلحي الشعب حوالى نصف مليون مثل في بداية الصدام حوالى عشرة أضعاف عدد الفاشيست القريب من ستون ألف. ثم تفوق الفاشيست مع تحسن تنظيمهم بعد تولي قائد أركان الجيش الجنرال فرانكو زمام أمور الفاشيست منظماً جهودهم المدنية والعسكرية بشكل إستراتيجي، مدعماً إياها بميليشيات الإقطاعيين وبجحافل جرارة من المغرب وإيطاليا وألمانيا والبرتغال، وبعشرات آلاف المتطوعين، بحيث أصبح تعداد قوات الفاشيست حوالى ضعف عدد قوات الجبهة الشعبية، وكانت نوعيتهم أفضل من نوعية الشعبيين إحترافاً وعتاداً وتنظيماً وأشد منهم صرامة وقسوة.


10. جودة التنظيم كعامل حاسم:
بعض ما تبلورت وترتبت به أعمال وجهود المقاومة الشعبية ضد زحف الفاشيست كان من خبرتين اجتمعتا لقادتها بشكل عفوي غير منظم وهي:
(أ) خبرة الجيوش النظامية وهي خبرة نمطية معلومة في العالم خلاصتها تحديد الهدف بمكان وزمان ونتيجة فعل ثم التجهيز والتدريب وبعد ذلك التموين والتغطية فالتنفيذ والتقفيل وبعده التقييم ومتابعة نتائجه.

(ب) خبرتا انتصارات الثورات القديمة والجديدة. كان مصدر الثقة فيها هو إنتصارات نضالات شعوبها في هولاند وإنجلترا وأمريكا وفرنسا وإيطاليا على الجيوش الجرارة لممالكها. ثم خبرة الإنتصارات الشعبية الحديثة لعشرة ثورات على جيوش جرارة أهمها انتصارات: ثورة هاييتي (1804) وثورة صربيا (1815 إلى 1835) وثورة اليونان (1821 إلى 1832) ثورة تايبينغ (= نانجينغ) في الصين (1850 إلى 1864) وثورة إسبانيا نفسها (1873) وجمهوريتها الأولى ثم ثورة بلغاريا (1878) فثورة البلقان (1915) وثورة روسيا (1917) وثورتي تركيا وإيران أوائل عشرينيات القرن العشرين.انتصرت كل واحدة من هذه الثورات الشعبية القديمة والجديدة على جيش جرار كان منظوماً بأحدث الأساليب ومدججاً بأسلحة متقدمة.

11. ضعف التنظيمات وتفكك الايديولوجيا = تفكك الدولة وقواتها:
مع الخبرتين عن إنتصارات الثوريين في العالم وكانتا ملتقطتين كحكاوى وقصص وليس كجداول مهمات وإجراءات موقوتة، شكل إعتقاد الطبقة العاملة في ضرورة تحرير معيشتها من المظالم القديمة الأساس الثقافي للهزائم التي ألحقتها فصائل قوات الشعب بالكتائب الفاشستية، لكن حدث تغير في ميزان القوة بفعل اختلافات القوى الشعبية حول أنواع التنظيم والعمل الاقتصادي واشكال الإدارة والنشاط العسكري وبفعل نموء التنظيم الإستراتيجي الفاشيست وتعزيز وحدتهم الفكرية وزيادة تنسيق أنشطتها العملية والحربية.

رتب رئيس الأركان الجنرال فرانكو صفوف العسكريين والفاشيست وأدلج أنشطتهم بميثولوجيا شائعة خلاصتها الدفاع عن الدين والوطن ثم دعم التوحيد الفكري بزيادة عمليات التضليل وبإمدادات عسكرية ضخمة من المغرب وإيطاليا وألمانيا والبرتغال وبعناصر المال والإعلام الكاثوليكي في أنحاء أوروبا، ثم اندعم اكثر باعتراف و[اسناد] النظم الليبرالية في فرنسا وبريطانيا وأمريكا لبداية تحكم الفاشيست.

بهذا التوحيد الفكري والسياسي والعسكري في كيان حربي واحد تحقق الانقلاب الدموي لكل الموازين على قوى الجمهورية الوليدة قرية قرية ومدينة مدينة وبه زاد انتظام الفاشيست ومعه زاد انقسام القوى الشعبية بتخارج الاشتراكيين الخائن من ذلك الإتحاد الشعبي الفضفاض بين القوى الثورية مؤثرين النجاة والسلامة آملين في هدوء ومناصب الفترة القادمة تحدوهم آراء الخائن تروتسكي وتأسيس نشاطه العالمي ضد الشيوعيين عام 1938.

حدث ما توقعته وحذرت منه "لا باسيوناريا" فرغم الإنشقاق والتعاون مع اتباع النظام القديم لم يتورع الفاشيست حين إستولاءهم على أي قرية أو مدينة عن تصفية المقاومين والمستسلمين على حد سواء، كما لم يتورعوا عن إعدام وتقتيل بعض المدافعين بأساليب ممعنة في البشاعة إنتقاما وارهابا، من ثم آستسلمت مدريد ودخلها جيش الفاشيست في أبريل 1939.

ألحقت حرب الفاشيست بإسبانيا خسارة بشرية قدرت مع المبالغات النمطية في هذه الحالات بنصف مليون ومليون نصف مليون واثنين مليون إنسان ما بين قتيل وجريح ومفقود ونازح ومهاجر، مع ملايين آخرين ضربتهم ظروف ما بعد الحرب وعودة مظالم النظام القديم وإقتصاده الليبرالي، إضافة إلى حملة قمع دموية استمرت عقودا حتى الثمانينيات.


12. بطولة لاباسيوناريا في فترة ما بعد الحرب:
منذ زيادة تأمين الحزب وتضميد جراح الشعب عام 1940 وإلى عام 1960 أدت "لا باسيوناريا" مهمات تجميع الكوادر والهيئات وتنظيم مهمات الدفاع والهجوم الإعلامي والسياسي والعسكري ضد النظام الفاشستي. وكانت المهمة الكبرى هي ترتيب الحزب وتجهيزه للمرحلة القادمة آنذاك.





13. ملامح فترة 1940 - 1990:
شمل نشاط "لا باسيوناريا" حتى عام 1960 حوالي نصف هذه الفترة العالمية التي انتهت بهزيمة اتجاهها إلى فرز القوى وانتصار إتجاهات التعايش والتحالف ليس فقط داخل سياسات الاشتراكية والشيوعية الاسبانية بل وعلى نطاق الفكر الاشتراكي وتحالفات عدم الإنحياز وفي داخل غالبية الدول وهو الاتجاه الذي غلب آراء التكنوقراط على آراء البروليتاريا داخل السوفيتات مسببا حل الاتحاد السوفييتي وافساح الطريق لزيادة الهيمنة الامبريالية على كل شؤون العالم بين 1991 و2004 قبل ان تبدا في التآكل.

بانت ملامح فترة 1940- 1990 مع اندلاع ونهاية الحرب العالمية الثانية ثم تحرر الهند والصين ثم إندلاع ونهاية الحرب الكورية وبداية موجة الإستقلال وحروب التحرير في افريقيا، وحل الكومنترن ورحيل إستالين، وزيادة تأثير التكنوقراط داخل الدول الاشتراكية السياسة وانخفاض التاثير البروليتاري، وظهور اتجاه "التعايش السلمي" و"الأمم المتحدة" واتجاه التحالفات الاقتصادية والعسكرية المغلقة، وتغير الاقتصاد العالمي من سيطرة أوروبا إلى سيطرة أمريكا ومن هيمنة الصناعات الضرورية إلى هيمنة صناعة الكمالات وتحكم التمويل الدولي والبترودولار، وزيادة قطاع خدمات الحقوق الاجتماعية وزيادة الاتصالات وأنشطة الإعلام والحواسيب.

أشارت بدايات كل هذه التغيرات السياسية والإقتصادية والثقافية إلى تشكل طور جديد في الصراع بين التحرر الاشتراكي الوليد والأنشطة الرأسمالية الراسخة منذ مئات السنين فقد ادت هذه التغيرات إلى زيادة الاختلاط الإقتصادي السياسي في العالم بدلاً لزيادة لفرز الشديد الذي بدأ عام 1917.

أدت زيادة الاختلاط وزيادة الصناعات الخفيفة والخدمات لزيادة في عدد أفراد وأنشطة وأفكار الطبقة الوسطى وفي تباين فئاتها ومصالحها وتناقض سياساتها داخل كل دولة بين سياسة تربيح رأس المال التي تقضي بخفض الضرائب وحرية السوق وسياسة تعميم الخدمات وتسهيلها التي تتلازم مع تنظيم وتنمية الاقتصاد وإلغاء حرية المتاجرة بموارد المعيشة والحياة. ودلت هذه التغيرات السياسية والطبقية إلى إن دول العالم وحتى الأحزاب الشيوعية وغيرالشيوعية ستدخل في تناقض بين مبادئها ولوازم تعايشها مع هذا الوضع الجديد لقطبي الصراع: القطب الأناني والقطب الاشتراكي، وهو وضع اللانصر واللاهزيمة بقيت فيه عوامل النقصان أكثر من عوامل الإكتمال.

بشكل عام تكونت الصورة الواقعية لعالم ما بعد الحرب الكورية من أربعة قطع كبيرة هي:
(أ) زيادة النضال الجماهيري في إسبانيا وتوابعها في أمريكا اللاتينية وفي إفريقيا،
(ب) الدعم الأمريكي والبريطاني الاعلامي والاستخباري والمالي للقوى الفاشستية في جنوب أوروبا، وتأسيس حلف الأطلسي ودعم تجمع غرب أوروبا، وإعاقة روسيا والصين والهند،
(ج) زيادة حرب الدعاية والتخريب التنظيمي ضد الأنشطة النقابية والجماهيرية والشيوعية في العالم.
(د) تنافر التركيبة الفئوية والفكرية والوضع الاقتصادي في العالم وفي الأحزاب الشيوعية وانتعاش تيارات التغيير الشكلي والتغيير الجزئي واللا تغيير وتيارات التخلي عن ثلاثة أرباع أو نصف أو ثلث الفكر الشيوعي، وكذا اعتماد تيارات الهوس الديني وتيارات العبث تيارات فكرية سياسية لادارة الدول!

بهذه التغيرات تآكلت الغالبية التي تمتعت بها "لاباسيوناريا"وفي عام 1960 صار للحزب الشيوعي الإسباني سكرتير جديد قاده في دروب المهادنات مع الفاشيست والامبريالية أفقدت الحزب جمهوره.


14 . النهاية والأمل:
بعد وفاة الجنرال فرانكو عام 1975 تحولت إدارة ديكتاتورية الإقطاع ورأس المال الليبرالية الاقتصاد وسيطرتها على إسبانيا من أسلوب وشكل الحراسة العسكرية للنظام الليبرالي إلى أسلوب وشكل المشاركة البرلمانية الناعم المزين بكلام كثير عن حرية التعبير والتنظيم معروف في العالم باسم "الديموقراطية الليبرالية"، وهو أهم أساليب ديكتاتورية وتحكم الأقلية الرأسمالية في موارد معيشة وحياة غالبية الناس.

واقعياً تستديم الديموقراطية الليبرالية ودساتيرها ديكتاتورية النخبة الرأسمالية المحور ضد الكادحين. فكل دستور ليبرالي مألوف يمنع أي تمثيل مباشر في البرلمان لأي فئة من فئات الكادحين (المزارعين والعمال والمهنيين) كما يمنع أي تمثيل مباشر لأي مجتمع من مجتمعات العمل العام كالمجتمع الأكاديمي أو التعاوني أو النقابي أو المدني،أو العسكري أو ..إلخ) وكذلك بمنع الأقاليم والمحليات من الإدارة المستقلة لكثير من شؤونها كما ان في كل نظام ليبرالي نظام ميتروقراسي يميز طلاب العمل أو الخدمات وفق أصولهم الطبقية أو الفئوية أو الجهة والجندر والدين في مجالات التوظبف والتعامل.

نظام التحيز الليبرالي المألوف ضد الطبقة العاملة تمثل به الديموقراطية الليبرالية تزويفاً وتزويراً لإرادة المجتمع لأنها تمنع غالبية قوته وهي قوى العمل من السيطرة على موارد الإنتاج والمعيشة ومن التعبير المباشر عن مصالحها في كيفية إدارة شؤون الاقتصاد والمجتمع والدولة.

بهذا الظلم الدستوري تضع النخب الرأسمالية المحور خيارات الشعب في مساق مجدد لسيطرة الطبقة المتحكمة حيث يقوم ممثلو شروطها -وباسم الحرية والديموقراطية- بطرح إختيارات متنوعة على البرلمان لا تمس سيطرة النخبة المالكة على موارد انتاج ومعيشة وحياة غالبية الناس، بل تبقيهم وأبناءهم وأحفادهم في حالة مستدامة من تسول الكفاف والخضوع للنخبة المسيطرة على توزيعه أو أسلوب تقديمه كما هو بالطول أو بالعرض أو أحيانا تغيير لونه وممثليه في نفس ظروف المجتمع.


15 . في البرلمان البرجوازي:
قبل إنتشار الإنترنت وبآخر عامين من قوة صحتها أي منذ عام 1977 إلى عام 1979 قامت المناضلة تليدة الكفاح والمجد "ايزادورا دولوريس ايبوررا قوميز" الملقبة La Pasionaria بمهمة تمثيل حزبها في مجلس شيوخ البرلمان البرجوازي اللئيم رغم شيخوختها كانت بخبرتها ووعيها تكشف بسهولة في أذهان من يسمعونها تناقضات الديكتاتورية الليبرالية للإقطاع ورأس المال وتحالفهم المستمر منذ عام 1516.

كان في صالح مجدها الفرق التاريخي بين التحسن في تنمية الكادحين لحياتهم وحياة وطنهم إبان سيطرتهم على أمور الدولة والإقتصاد خلال فترة الحكم الجمهوري، والتدهور والانهيار الناعم لمعيشة غالبية الناس واستقلالية الأقاليم بديكتاتورية نخبة الاقطاع ورأس المال التي تأخذ غالبية ثمرات الإنتاج الوطني لتودعها في بنوك الدول الإستعمارية الأخرى المنافسة لإسبانيا والتي يبست سيطرتها على الاقتصاد الإسباني حيوية وإبداعات الشعب وشاعريته وفنونه.


16 . معناها:
توفيت "لا باسيوناريا" في سن الرابعة والتسعين عاماً في 12 نوفمبرعام 1989 بذلت فيها من حياتها سبعة وسبعون سنة في تعلم وتعليم حرية الكادحين وإسبانيا من التهميش و الإستغلال.

خلال هذه الخدمة البطولية الفدائية جسد حضور "لا باسيوناريا" ودروس إسهامها في تنظيم وقيادة النضال الحزبي عدداَ من تقدمات الوعي في الثقافة السياسية في إسبانيا وأمريكا اللاتينية وحتى في الجُمهورية العربية الصَحراوية الدِيمقرَاطية، ففي مختلف أنشطة ومجالات ومراحل نضال إيزادورا ورفاقها كثرت حالات وخبرات الصراع وبهذا النضال الجمعي إزدهر الوعي الوطني والوعي القومي والوعي الإجتماعي والوعي النسائي والوعي النقابي والوعي الطبقي والوعي الثوري، والوعي الاعلامي، وبهم إزدهر الوعي الشيوعي بضرورة شمول وتزامن وتداخل التغييرات الكبرى وأهمية العناية بالتخصص والترابط في إدارة شؤونها وفق ما تقرره تنسيقات القاعدة الشعبية.

==========================================================

لاباسيوناريا:
https://en.wikipedia.org/wiki/Dolores_Ib%C3%A1rruri

كلمات وأفلام:
https://www.youtube.com/watch?v=H3HtLLelVeo
https://chnm.gmu.edu/wwh/p/247.html
https://www.youtube.com/watch?v=ltqZ30I36qE
https://www.youtube.com/watch?v=f0MqqzSU5sk
https://www.atlasobscura.com/places/la-pasionaria
https://www.oxfordreference.com/display/10.1093/acref/9780191843730

الحزب الشيوعي الإسباني:
https://en.wikipedia.org/wiki/Communist_Party_of_Spain

تاريخ اسبانيا:
https://www.lamoncloa.gob.es/lang/en/espana/historyandculture/history/Paginas/index.aspx

صور زهرة الحنان:
https://www.google.com/search?q=red+passion+flower
https://kids.britannica.com/students/article/La-Pasionaria/312068/media



#المنصور_جعفر (هاشتاغ)       Al-mansour_Jaafar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في تبدد الإنتاج الوطني
- من الميكانيك إلى الكهرباء
- الليبرالية تولد التطرف
- تحسيناً للحزبية، الذكاء الاصطناعي ضد أسلوب روزا
- تأثيل الجزء الليبرالي من كلمة العدل
- تأثيل فلسفة المثقف الإستعماري الكبير
- الخطابة الثورية
- الإعلام الثوري والتغيير الجذري
- تبرئة كل النخبة وإدانة كل الثائرين
- تيت تيت .. ديالكتيك النشاط الفوقي والنشاط القاعدي
- في الحرب ضد النُخب، أهم 40 ضربة أنجزتها الحركة الثورية
- الإشتراكية كحل لأزمات تسييس الإسلام وأسلمة السياسة
- ديالكتيك أسلمة السياسة وتسييس الإسلام 1
- ديالكتيك أسلمة السياسة وتسيس الإسلام..
- أزمة اليسار طبقية وليست إدارية
- أسلحتهم
- مُغني الحب في الإتحاد السوفييتي
- إنهاء دولة المخاتلة
- التأثيل تجاوز للتفكيك
- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟


المزيد.....




- الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين خلال احتجاج في القدس للمطا ...
- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري


المزيد.....

- سلام عادل- سيرة مناضل - الجزء الاول / ثمينة ناجي يوسف & نزار خالد
- سلام عادل -سیرة مناضل- / ثمینة یوسف
- سلام عادل- سيرة مناضل / ثمينة ناجي يوسف
- قناديل مندائية / فائز الحيدر
- قناديل شيوعية عراقية / الجزءالثاني / خالد حسين سلطان
- الحرب الأهلية الإسبانية والمصير الغامض للمتطوعين الفلسطينيين ... / نعيم ناصر
- حياة شرارة الثائرة الصامتة / خالد حسين سلطان
- ملف صور الشهداء الجزء الاول 250 صورة لشهداء الحركة اليساري ... / خالد حسين سلطان
- قناديل شيوعية عراقية / الجزء الاول / خالد حسين سلطان
- نظرات حول مفهوم مابعد الامبريالية - هارى ماكدوف / سعيد العليمى


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الشهداء والمضحين من اجل التحرر والاشتراكية - المنصور جعفر - لاباسيوناريا La Pasionaria