أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حاتم عبد الواحد - تعقيم البيت الاوروبي















المزيد.....

تعقيم البيت الاوروبي


حاتم عبد الواحد

الحوار المتمدن-العدد: 7461 - 2022 / 12 / 13 - 12:16
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ما حدث خلال الأيام الأربعة الماضية في بلجيكا هو كشف لأخطر استهداف للديمقراطية الاوروبية ، حيث جرت منذ الجمعة الماضية التاسع من كانون الأول والذي صادف اليوم العالمي لمكافحة الفساد وحتى اليوم عشرون عملية تفتيش ومداهمة بأوامر قضائية صادرة من النيابة البلجيكية استهدفت أعضاء في واحدة من اهم ثلاث مؤسسات تشريعية في الاتحاد الا وهي البرلمان الأوروبي، فقد كشف عن أخطر عملية رشوة تستهدف التأثير على قرارات الاتحاد الأوروبي السياسية والاقتصادية من قبل دولة خليجية مستبدة (قطر) كما وصفتها رئيسة البرلمان الأوروبي المالطية روبرتا ميتسولا.
وتم سجن أربعة اشخاص سجنا احتياطيا بتهم فساد وتبييض اموال من أصل ستة اشخاص جرى التحقيق معهم، وهم احدى نائبات رئيسة البرلمان الأوروبي وهي اليونانية ومذيعة الاخبار ومقدمة البرامج السابقة (ايفا كايلي) التي عثر في شقتها على أكياس مليئة بأوراق مالية تبلغ قيمتها 600 ألف يورو نقدا وشريك حياتها الإيطالي فرانشسكو جورجي المساعد البرلماني السابق والخبير في شؤون حقوق الانسان والعلاقات الخارجية والنائب الأوروبي السابق الإيطالي (بيير أنطونيو بانزيري) الذي يرأس منظمة غير حكومية لمكافحة الإفلات من العقاب بالإضافة الى الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال الذي يضم 332 منظمة نقابية من 163 دولة في العالم ويمثل اكثر من 200 مليون منتمٍ ( لوكا فيسينتيني) الذي هو من اصل إيطالي أيضا!!
كما خضع والد ايفا كايلي للتحقيق بعد ان عثربحوزته على مبالغ نقدية كبيرة. وتم استجواب اخرين عرضت عليهم اجازات وسفرات بمئة ألف دولار، كما شمل التفتيش مساء السبت الماضي منزل عضو اخر في البرلمان الأوروبي هو البلجيكي (مارك ترابيلا) دون ان يتم توقيفه.
ومن الجدير بالذكر انه كان مقررا ان يصوت البرلمان الأوروبي هذا الأسبوع على اقتراح لإعفاء القادمين من كل من قطر، الكويت، عمان، الأكوادور من تأشيرة الشنغن الأوروبية لكن بعض المشرعين اقترحوا تأجيل التصويت والمناقشات حول المقترح.
الغريب ان رئيس الفيفا الإيطالي (جياني انفانتينو) قد ردد قبل انطلاق مونديال 2022 في الدوحة نفس كلمات اليونانية (ايفا كايلي) التي قالتها امام البرلمان الأوربي في جلسة علنية بعد عودتها من زيارة الى قطر في الأول من تشرين الثاني الماضي بينما كانت هناك الكثير من الانتقادات لقطر في ملف حقوق الانسان: ( اليوم كأس العالم يثبت كيف يمكن لدبلوماسية الرياضة ان تؤدي الى تحول تاريخي في دولة، قطر في المقدمة فيما يخص حقوق العمل بإلغاء نظام الكفالة وتثبيت حد ادنى للأجور، هم اختاروا ان يلتزموا وينفتحوا على العالم ) وهذا اعتراف منها بوجود خرق لحقوق الانسان قبل المونديال، لكنها تضيف فتقول: ( ما زال البعض هنا يدعو للتمييز ضدهم ويتهمون كل من يتحدث اليهم او يتعامل معهم بالفساد ، وفي الوقت نفسه يأخذون غازهم وشركاتهم تحقق المليارات كأرباح).
في حين قال جياني انفانتينو عشية افتتاح المونديال (سمعنا العديد من الدروس الاخلاقية من الأوروبيين ومن دول غربية، انا مواطن أوروبي واعتقد ان ما قمنا به كأوروبيين على مدار ثلاثة الاف سنة يتعين علينا الاعتذار عنه على مدى الثلاثة الاف سنة القادمة، قبل ان نعطي دروسا للآخرين، هذه الدروس الأخلاقية تنمُّ عن النفاق، كم عدد الشركات الاوربية والغربية التي تكسب مئات الملايين هناك في قطر؟ هل تحدثت اي منها عن حقوق العمال؟ هل حقا يكترثون لحقوق العمال؟ لا احد يكترث ، لكن الفيفا تكترث ، ولأكون منصفا، قطر أيضا تكترث) ثم أضاف ( في اوروبا نغلق حدودنا، والذين وصلوا لأوروبا وصلوا في ظروف صعبة، بعضهم مات في الطريق، لا نسمح لاي عامل من هذه الدول الاسيوية بطريقة شرعية، ونعلم كم هو عدد العمال غير الشرعيين في دولنا الأوروبية ، وظروفهم التي هي ليست الأفضل) ( ما سمعته وقرأته وما أبلغت به في الأيام الماضية يجعلني استحضر قصتي الشخصية ، انا ابن عائلة من العمال ، والداي كانا يعملان في ظروف صعبة للغاية، ليس في قطر ولكن في سويسرا، أتذكر جيدا ولا اتحدث عن نظام عنصري، بل اتحدث عن سويسرا، حيث عاش اجدادي وعملوا هناك ، كيف كانت ظروف معيشتهم وما الحقوق التي كانوا يحصلون عليها وما الحقوق التي حرموا منها؟ أتذكر عندما كنت طفلا كيف كان العمال المهاجرون يتم التعامل معهم عندما يعبرون الحدود بحثا عن عمل، وماذا كان يحدث بجوازاتهم وفحوصاتهم الطبية، وعندما اتيت الى الدوحة اول مرة بعد انتخابي لرئاسة الفيفا اردت رؤية أحد هؤلاء العمال وأماكن سكنهم، واسترجعت حينها طفولتي وقلت للمسؤولين في قطر يجب تحسين ظروف العمال، قطر تطورت كثيرا في مجال حماية حقوق العمال، وكنت على اطلاع على ذلك).
ان الصورة المنمقة التي يروج لها هؤلاء المسؤولون الاوربيون تتناسى او تمحو صورة أخرى لقطر عندما دفعت لمليشيات مسلحة ومنظمات إرهابية في العراق وسوريا مليار دولار من اجل انقاذ 26 (صيادا) قطريا تم خطفهم في بادية العراق الجنوبية ونقلوا الى إيران في منتصف كانون الثاني من عام 2015 واطلق سراحهم في نيسان 2017 بصفقة كان حزب الله اللبناني وكتائب حزب الله في العراق الموالين لإيران وجبهة النصرة السورية المقربة من قطر حاضرين ومتابعين ومشرفين على تفاصليها، وقد اعلن رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي عن هذه الأموال في حديث صحفي في حينها، كما انها تتناسى دور قطر في الجحيم الليبي المستعر، وتتناسى أيضا الدعم المالي لسكان العشوائيات من مسلمي اطراف باريس الذين شاركوا في بعض الاحداث الدامية خلال السنوات الماضية.
ان جنسيات الموقوفين توحي بالكثير، فكلهم حتى الان من اليونان وإيطاليا، وهذا البلدان الاوربيان يعانيان من هشاشة الاقتصاد والركود، وهذا مؤشر اخر على استراتيجية عمل الأنظمة الثيوقراطية الغنية، كالسعودية وقطر والامارات والكويت، حيث يركزون على الأشخاص القادمين من مجتمعات فقيرة او منكوبة ولكنهم مؤثرون في صناعة الراي العام لجعلهم أدوات ترويج او تلميع.
ستكشف أيام ما بعد المباراة النهائية للمونديال وتتويج أحد دول المربع الأخير بكأسها عن مباراة أخرى أكثر سخونة بين الاتحاد الأوروبي وقطر، فحتى الان ليس هناك رأي قضائي حاسم وكل الموقوفين هم في دائرة الشك فقط وليسوا مدانين، ولكن العمل الصبور وتحقيق العدالة سيكشفان عن كأس كبيرة ستنالها قطر في نهائي التحقيقات الجارية، فالفضيحة مكشوفة والمتهمون موقوفون بالجرم المشهود.



#حاتم_عبد_الواحد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مونديال الاخوان المسلمين!
- مهدوية العراق
- آيوتزينابا وشهداء جسر السنك!
- من هو الشيطان يا خامنئي؟
- صراع النملة والفيل
- عن الثرى والثريا
- الكوكب الاخطر
- فتوى الثور المعمم
- ووترغيت سعودية
- انها جثة ال سعود
- خادم الحرمين القادم مجرم
- الاموات يصوتون في الانتخابات المكسيكية
- الفخ الصدري
- انتخابات ام انتكاسات عراقية
- فرية الاصلاح السعودي
- الجلدة النتنة وحدت اليهود والمسلمين
- الجثة الخليجية
- عن القدس وما يزعمون !
- لا تزعجوا اولاد الله !!
- رفقا يا طويل العمر


المزيد.....




- الطلاب الأمريكيون.. مع فلسطين ضد إسرائيل
- لماذا اتشحت مدينة أثينا اليونانية باللون البرتقالي؟
- مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي ينتظر ال ...
- في أول ضربات من نوعها ضد القوات الروسية أوكرانيا تستخدم صوار ...
- الجامعة العربية تعقد اجتماعًا طارئًا بشأن غزة
- وفد من جامعة روسية يزور الجزائر لتعزيز التعاون بين الجامعات ...
- لحظة قنص ضابط إسرائيلي شمال غزة (فيديو)
- البيت الأبيض: نعول على أن تكفي الموارد المخصصة لمساعدة أوكرا ...
- المرصد الأورومتوسطي يطالب بتحرك دولي عاجل بعد كشفه تفاصيل -م ...
- تأكيد إدانة رئيس وزراء فرنسا الأسبق فرانسو فيون بقضية الوظائ ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - حاتم عبد الواحد - تعقيم البيت الاوروبي