أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شادي الشماوي - المنظار الفضائي جامس واب ( JWST) : - المجرّات على حافة الزمن ! - ؛ ملاحظات تقييميّة من قارئ لجريدة - الثورة -















المزيد.....

المنظار الفضائي جامس واب ( JWST) : - المجرّات على حافة الزمن ! - ؛ ملاحظات تقييميّة من قارئ لجريدة - الثورة -


شادي الشماوي

الحوار المتمدن-العدد: 7316 - 2022 / 7 / 21 - 13:24
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


المنظار الفضائي جامس واب ( JWST) : " المجرّات على حافة الزمن ! " ؛ ملاحظات تقييميّة من قارئ لجريدة " الثورة "
جريدة " الثورة "عدد 760 ، 18 جويلية 2022
https://revcom.us/en/galaxies-edge-time

هذا الأسبوع نشر المنظار الفضائي لجامس واب ( JWST) ، أقوى منظار في العالن ، أوّل صور إلتقطها . " يا غوشي ! المجرّات على حافة الزمن ! " قال فلكي – فيزيائي / أستروفيزيست مرموق ، نايل دغراس تيس في تعليق له على فيرال تيك توك عقب مشاهدة الصورة الأولى .
يمثّل هذا المنظار تطوّرا هائلا في قدرة الإنسانيّة على تأمّل العالم و فهمه . فبوسعه أن يلتقط إشعاعا ضوئيّا أطلقته النجوم الأولى قبل أكثر من 13 مليار سنة . إنّه حسّاس للغاية بحيث يقدر على رصد حرارة نحلة تكون بعيدة بُعد القمر عن الأرض .
أنظروا على الصورة أدناه ، أوّل صورة صادرة بالذات عن هذا المنظار . تقريبا كلّ ما في الصورة مجرّة ، مجموعة نجوم توحّدها الجاذبيّة و ضوء هذه المجرّات خلّفته تلك النجوم قبل مليارات السنوات . و تنطوى كلّ مجرّة من المجرّات على مائة مليار نجم تقريبا . و هذه الصورة لا تحتوى إلاّ على زاوية صغيرة جدّا من السماء .
قال الفلكيّون إذا أخذنا حبّة رمل و مسكنا بها على مسافة ذراع من عيوننا الموجّهة للسماء ليلا ، ستغطّى تلك الحبّة من الرمل مساحة تعادل تقريبا ما إلتقطته هذه الصورة بعدّة مئات من مليارات النجوم . الكون شاسع بلا نهاية – وهو يتمدّد . و يسمح هذا المنظار للعلماء بأن يتفحّصوا بكثير من العمق الجذور الأولى للكون و التي تعود إلى افنفجار الكبير ( The Big Bang ) ( أنظروا " المفاهيم المفاتيح في علم الفلك " أدناه ) للعثور على المزيد و المزيد عن كيفيّة تطوّر الكون من هذه النجوم الأولى ذاتها إلى وقتنا الحاضر ، و لرؤية البناء الكامن للكتل و الحياة على كواكب أخرى .
كلّ هذا أمر جلل . فبُعدٌ من أبعاد الشيوعيّة الجديدة لبوب أفاكيانت هو العلاقة بين البحث عن الحقيقة و بلوغ الشيوعيّة ، عالم يتجاوز الإستغلال و الإضطهاد و الإنقسامات الإجتماعيّة العدائيّة . (1) في هذا الإطار ، قد شدّد بوب أفاكيان على أهمّية البحث عن الحقيقة بطريقة شاملة و ليس مجرّد ما هو ضروريّ أو مفيد بصورة مباشرة و إنّما كجزء من السيرورة الغنيّة و المتعدّدة الأوجه التي نحتاج أن تميّز الإنتقال التاريخي – العالمي نحو الشيوعيّة .
" ... هناك شيء كامل يمكن الإخفاق في المسك به إذا قاربنا الحقيقة بطريقة ضيّقة ونفعيّة . إن إكتشف شخص شيئا عن الإنفجار الكبير ، سيكون ذلك أمرا مهمّا و مثيرا . الحقائق مهمّة لمجرّد كونها حقائق ، و هذا هو العالم الذى نريد بلوغه . لمجرّد كونها حقائق . فالبشر يحتاجون إلى ما يذهلهم . لسنا في حاجة إلى دين لإدراك ذلك و تثمينه . في حركة العالم الماديّ و التفاعل بين البشر مع بقيّة الواقع ن يجرى حلّ الألغاز و تظهر ألغاز جديدة . لماذا لا يكون لأحد منفتح الذهن إهتمام بالكسمولوجيا في حدّ ذاتها ؟ - تحيل الكسمولوجيا على علم و فلسفة جذور الكون و تطوّره – "
( بوب أفاكيان ، مقتطف من مقال " متسمّم بالحقيقة " )
خطوة عملاقة في معرفة الكون :
لقد قارن الفلكيّون الإختراق الذىيمثّله المنظار الفضائي لجامس واب بما حدث سنة 1609 عندما نظر العالم الإيطالي الشعير غاليلايو إلى السماء بواسطة منظار لأوّل مرّة – حيثما وجّه نظره ، كان يرى شيئا جديدا لم يتصوّره قبل قط . و قد إستخدم غاليلايو المنظار الذى صنعه هو نفسه لمشاهدة ما لم يشاهد من قبل بخصوص أقمار المشترى و ما يحوم حول الزهرة . و تحدّت إكتشافاته نظرة أنّ الأرض محور الكون . فهدّدته سلطات الكنيسة بالتعذيب و القتل أيضا إن تجرّأ على إخبار العالم بإكتشافاته التي تدحض فهم الكنيسة على أنّ الأرض مركز الكون .
منظار واب يقع على مسافة مليون ميل من سطح الأرض ، في الفضاء ، أين الهواء و الماء و حرارة الأرض لا يمكنهم أن يعيقوا إلتقاطه للصور بشكل واضح . و هذا المنظار لا " يرى " أصناف الضوء المرئي الذى يمكن أن تراه عين الإنسان بيد أنّه يرى أساسا ما يسمّى بالضوء ما تحت الأحمر ( وهو ضوء قريب من الحرارة ) . هذا الجهاز مفخرة تقنيّة مذهلة – و واحدة من مكوّناته للمشاهدة يجب أن نبلغ برودة أقلّ من 447 درجة فارنهايت ، تقرب من أقلّ درجة برودة ممكنة مطلقا و ذلك حتّى لا تتجاوز حرارة المنظار نفسه الإشارات الضعيفة الصادرة عن النجوم أو الكواكب البعيدة . إنّه ثمرة 30 سنة من العمل المنجزمن طرف حوالي 20 ألف عالم و مهندس و غيرهما من 14 بلدا – و يشدّد هذا على واقع أنّ العلم جهد جماعيّ يجب أن لا يعرف حدودا وهو ثمين للإنسانيّة و على ملكها .
و قد نشر العلماء المسيّرون لمنظار واب صورا خمس هذا السبوع . ما يمثّل مقدّمة لأنواع الأشياء التي سيشتغل عليها المنظار في قادم السنوات . و تمثّل صورة وصفناها أعلاه " الحقل العمق " و تبيّن مجرّات من الماضي بمليارات السنوات. و يرغب الفلكيّون في نوظيف منظار واب لإللتقاط صور للنجوم الأولى ،ربّما نجوم مائة مليون سنة عقب الإنفجار الكبير. و تبيّن صورة أخرى نشروها " سديم الحلقة الجنوبيّ " مشهدين لنجم إنفجر وهو يُرسل موجات من الغبار و الغازات في الفضاء . و تقريبا جميع العناصر المكوّنة لعالمنا كالكربون و الأوكسيجين تُنتج داخل الفرن النوويّ للنجوم و تنبعث في إنفجارات مثل ذلك الإنفجار و بغيره من الطرق . و يقيم هذا بالتالى أسس كون أعقد بما في ذلك الحياة نفسها . و سيوسّع منظار واب بشكل كبير فهمنا لكيف حصل كلّ هذا ، و يعِد كذلك بإختراقات في البحث عن الحياة خارج كوكبنا .
و يجدر بنا أن نفكّر في واقع أنّ شيئا كهذا المنظار يمكن أن يُوجد حتّى في مجتمع و عالم كهذا حيث النظام الرأسمالي – الإمبريالي عامة يشوّه الحقيقة و العلم و المنهج العلمي و يبترهم و يقمعهم ( أنظروا الصندوق من أجل بعض الطرق التي أثّر بها ذلك على منظار واب و إطلاقه ) لخدمة أهدافه و غاياته – و يمنع كذلك هذه المعرفة العلميّة عن قطاعات عريضة من الإنسانيّة . بالعكس ، ما يشير إليه هذا هو إمكانيّة غير مسبوقة و بُعدٌ غير متصوّر لما يمكن أن ينشأ حقّا في مجتمع و عالم لا يفعل ما يفعله النظام الرأسمالي- الإمبريالي . و قد تحدّث بوب أفاكيان عن ذلك قائلا :
" ينظر الناس إلى ما يسميه الدين " السماوات " . ينظرون إلى النجوم و المجرّات . يمكن أن يشاهدوا جزءا صغيرا من سعة العالم ، و يمكن أن يتصوّروا مدى سعة العالم . و يمكنهم أن ينظروا على نطاق ضيّق ، أن ينظروا بمجهر و يروا جرثومة أو أي شيء ، و يذهلون بما يحدث داخليّا داخل ذلك الشيء. يمكنكم أن يتأمّلوا العلاقة بين ما يمكن أن ترونه بالمجهر و ما يمكن أن ترونه بالمنظار . هذه ميزة أساسية للبشر . يجتهد البشر دائما من أجل هذا . بعيدا عن محاولة محو هذا ، أو الإخفاق فى الإعتراف بهذا ، بوسعنا و يجب و سوف نعطى تعبيرا أتمّ بكثير لهذا .
و الشيوعية لن تضع نهاية – و لن تنطوي بأي شكل عن قمع الروعة و التعجّب ، و الخيال و " الحاجة إلى الإنذهال " . بالعكس ستعطيها مدى أكبر بكثير و متصاعد . ستجعل الخيال يحلّق على نطاق أكبر بكثير ، فى علاقة جدلية – و بالمعنى العام كجزء من نظرة و منهج عاميين و شاملين لمقاربة تستوعب الواقع و تغييره . "
( بوب أفاكيان " الأساسي من خطابات بوب أفاكيان و كتاباته " 4 : 30)

" الأسرار " القذرة للنازا ( NASA ) و جامس واب :
بشدّة نقد بعض العلماء تسمية المنظار باسم جامس واب الذى كان على رأس النازا ( NASA – الإدارة القوميّة للطيران و الفضاء ) وهي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتّحدة التي أبرزت واب في بدايت ستّينات القرن الماضيّ . لقد جرى تأسيس النازا سنة 1958 عقب إطلاق الإتّحاد السوفياتي لمركبة فضائيّة إسمها سبوتنيك سنة 1957 . فتمكّن الهلع من الطبقة الحاكمة للولايات المتّحدة من أن يتقدّم عليها منافسوها الإمبرياليّون تقنيّا و في صناعة الصواريخ . و مثّلت بداية تلك الوكالة الأمريكيّة ما إصطلح عليه على انّه " عهدها الذهبيّ" فحينها موّلت الحكومة مشاريعا ضخمة وثيقة الإرتباط بإعداداتها العسكريّة للحرب مع الإتّحاد السوفياتي ، و للتنافس معه للتدليل على أنّ " الولايات المتّحدة في المقدّمة " في كلّ المجالات بما فيها الفضاء . و تراّس جامس واب النازا في تلك الفترة .
و قبل ذلك في خمسينات القرن العشرين ، عُيّن بموقع سامي في قسم دولة الولايات المتّحدة حيث شارك في صياغة برنامجها للحرب النفسيّة . و قد إتّهم واب لماّ كان في ذلك المنصب ، بتطهيره القسم من الموظّفين المتحوّلين جنسيّا . و قد كتب عددي العلماء البارزين إفتتاحيّة " العالِم الأمريكي " مطالبين النازا بإعادة تسمية المنظار ( و إقترح البعض تسمية المنظار باسم هاريات تبمان الذى إستخدم النجوم في السماء ليلا كمرشد لمساعدة العبيد على الفرار و نيل الحرّية ). و وعدت النازا بإجراء بحث و تقديم إجابة و لم تف بوعدها أبدا . و كان الهجوم على المتحوّلين جنسيّا داخل الحكومة و خارجها في آن معا ، متداخلا مع و متشابكا بصفة كبيرة مع الهجوم على الشيوعيّين . و من المؤكّد أنّ واب كان مساهما بعمق في ذلك أيضا .
و ماضين في تكريس تلك العادات القبيحة إلى يومنا هذا ، قدّم بيدن أوّل صورة من منظار واب قائلا : " هذه الصورة ستذكّر العالم بأنّ أمريكا قادرة على إنجاز أشياء عظيمة . كما ستذكّر الشعب المريكي لا سيما الأطفال بانّه ما من شيء يتجاوز قدراتنا – ما من شيء يتجاوز قدراتنا " . يا له من تصريح مقزّز يعتمد على كذبة كبرى – يضع علامة تجاريّة " أمريكا " على ضوء إلتقط لنجوم قبل مليارات السنوات ! الحقيقة هي أنّ العلم في جوهره عالميّ وهو ثمرة جهود الإنسانيّة و ملك لها . و مشروع منظار واب ذاته شارك في إنجازه أناس من عدّة بلدان . و أجل ، الولايات المتّحدة و بلدان غنيّة أخرى لها موارد إنجاز مثل هذا المنظار إلاّ أنّ هذه الموارد ناجمة عن إستغلال عنيف كبير للشعوب عبر العالم . و حكومة الولايات المتّحة أسيرة المنطق الرأسمالي الذى يحاكم كلّ الشياء من منطلق الربح و التنافس ، لا تنفق على العلم أكثر من ما يعادل دقيقة من ثروتها .
------------
بعض المفاهيم المفاتيح في علم الفلك :
الإنفجار الكبير ( The Big Bang ) : النظريّة العلميّة راهنا و مفادها أنّ أصل كوننا بدايته كانت قبل 13.8 مليار سنة مع حدث معروف بالإنفجار الكبير . و قد كان الإنفجار الكبير مبعث الكون الذى نعرفه بتوسّعه الكبير الذى أدّى إلى كون لا يكفّ عن الإتّساع أبدا .
المجرّة ( Galaxy ) : المجرّة مجموعة كبيرة من النجوم توحّدها الجاذبيّة . و المجرّة النموذجيّة قد تتتضمّن مليار نجم . و يقدّر أنّ هناك أكثر من مائة مليار مجرّة . و العديد و العديد من النجوم لها كواكب تدور حولها .
الضوء ما تحت الأحمر ( Infrared radiation ) : الضوء المرئي و موجات الراديو و موجات أكس و الضوء ما تحت الأحمر كلّها مموجات كهربائيّة – مغناطيسيّة / كهرومغناطيسيّة ذات ذبذبات متباينة و الذبذبات المتباينة للضوء المرئي الذى تراه عين الإنسان تظهر كألوان مختلفة . أمّا الضوء ما تحت الأحمر فذبذباته دقيقة لا يمكن للعين المجرّدة رؤيتها ، وهو قريب جدّا من الحرارة .
سرعة الضوء و النظر خلفا في الزمن : يتنقّل الضوء بسرعة كبيرة جدّا لكنّها محدّدة بحوالي 186 ألف ميل في الثانية . و المسافة التي يقطعها الضوء في السنة تسمّى بالسنة الضوئيّة . و بالنسبة إلى الأشياء البعيدة جدّا التي يلاحظها منظار واب مثلا تلك التي تكون بعيدة 13 مليار سنة ضوئيّة ، و الضوء النابع من هذه الأشياء هو كذلك عمره 13 مليار سنة . لذا حين يلتقط منظار واب ثورا لها تبيّن الصور ما كان عليه الحال قبل 13 مليار سنة .
المتحوّل الأحمر : حينما يبعث شيء موجة يتقلّص طول موجاته لمّا يكون الشيء يتحرّك بإتّجاهك و يتّسع طول الموجة لمّا يكون هذا الشيء يتحرّك بعيدا عنك . مع الصوت الذى هو بدوره موجة ، نلمس هذا عندما تقترب منّا سيّارة إسعاف نستمع إلى درجة صوت عالي ( الصوت الأعلى يتناسب مع طول الموجة القصيرة ) و عندما تبتعد عنّا ، يبدو أضعف . و الفلكيّون يجب أن يأخذوا هذا بعين النظر عندما ينظرون إلى الضوء القادم من مصادر بعيدة . الكون نفسه يتوسّع و الضوء من المصادر البعيدة " يتوسّع " مع زمن بلوغه كوكبنا . و الضوء الذى كان في ألصل أزرق اللون قد يبلغ المنظار كضوء أحمر – أو " متحوّل أحمر " – و يمكن للضوء أن يتحوّل إلى أحمر طالما لم يصل كضوء مرئيّ و أصبح ضوءا ما تحت الأحمر أو حتّى موجات دقيقة للغاية ( كالموجات الدقيقة للفرن المستخدم في المطبخ ).
هامش المقال :
1. See “Bob Avakian in a Discussion with Comrades on Epistemology—On Knowing and Changing the World” and BREAKTHROUGHS The Historic Breakthrough by Marx, and the Further Breakthrough with the New Communism, A Basic Summary
-------------------------------------------------------------------------------------



#شادي_الشماوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جولة بيدن في الشرق الأوسط توفّر دليلا حيويّا على أنّ الحزب ا ...
- حوار مع بوب أفاكيان [ حول قضايا حارقة : البيئة و الهجرة و حق ...
- لآ وجود لإلاه - نحتاج إلى تحرير دون آلهة - الجزء الرابع من ك ...
- رسالة مفتوحة إلى المنظّر الفيزيائي لي سمولين من بوب أفاكيان ...
- جلسات إستماع المحكمة بشأن أحداث 6 جانفي [2020 ] - و عنف هذا ...
- الدين قيد ثقيل و ثقيل جدّا - الجزء الثالث من كتاب بوب أفاكيا ...
- إيران : موجة إعدامات و قمع في خضمّ تصاعد الإحتجاجات الجماهير ...
- التراجع عن حقوق الإجهاض [ في الولايات المتّحدة ] غير شرعيّ ! ...
- الحكم الصادر عن المحكمة العليا [ للولايات المتّحدة ] بالتراج ...
- الشيوعية الجديدة و دستور المجتمع الإشتراكي البديل : دستور ال ...
- حوار مع بوب أفاكيان [ حول قضايا حارقة : البيئة و الهجرة و حق ...
- الضمائر و جوع الأطفال
- قتال جدّيّ ضد الظلم – و ليس تدافعا تافها من أجل - الملكيّة -
- قيادة السود و السكّان الأصليّين و ذوى البشرة الملوّنة - BIPO ...
- رسالة من قارئ [ لجريدة - الثورة - حول بوب أفاكيان ] إلى المن ...
- التنظيم من أجل ثورة فعليّة : سبع نقاط مفاتيح
- بعض المبادئ المفاتيح للتطوّر الإشتراكي المستدام
- تصاعد الجوع في العالم تصاعدا فضيعا و غير ضروريّ تماما – - لا ...
- تمرّد المضطهَدين [ في إيران ] و الأسباب العميقة للإرتفاع الج ...
- عاش تمرّد الجماهير المضطهَدَة في إيران – رسالة تضامن من الحر ...


المزيد.....




- إضراب عام وطني لمدة يومين بقطاع التعليم
- في الذكرى العاشرة لاغتيال الشهيد شكري بلعيد: شكري حي
- حزب التجمع ينعي رئيس وزراء مصر السابق ..
- مجموعة مجاناً في ذيقار، توفر حوائج الفقراء طوعاً
- حزب التجمع يطالب بتحديد موعد بداية الحوار الوطني .. و يحذر م ...
- إصابة فلسطينيين خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بأريحا
- نص بيان الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل ...
- جورج بيل: مواجهات بين مشيعين ومتظاهرين في جنازة الكاردينال ا ...
- المظاهرات في إيران: قوات الأمن تستهدف عيون المتظاهرين
- الشيوعي العراقي يلتقي وفد الاتحاد الوطني الكردستاني


المزيد.....

- الفصل الرابع: قيادة البروليتكولت: بين الأنتلجنسيا القديمة وا ... / لين مالي
- التأويل الماركسي للإسلام: نموذج بندلي جوزي / محمد الهلالي
- الفصل الثالث- العضوية في البروليتكولت: مشكلة الطبقة في منظمة ... / لين مالي
- الفصل الثاني- بناء المؤسسة: مكانة البروليتكولت في الثقافة ال ... / لين مالي
- ماركس يرسم معالم نظريته / التيتي الحبيب
- المؤتمرات العالمية الأربعة الأولى للأممية الشيوعية (1) / لينا عاصي
- الانتفاضة الإيرانية من أجل الكرامة والحرية / بيمان جعفري
- بصدد فكرة لينين حول اتحاد الفلسفة الماركسية بالعلوم الطبيعية / مالك ابوعليا
- الحزب الشيوعي الثوري -مقتطفات من أقوال ماركس و إنجلز و لينين ... / شادي الشماوي
- مقدمة كتاب ثقافة المستقبل- حركة البروليتكولت في روسيا الثوري ... / لين مالي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - شادي الشماوي - المنظار الفضائي جامس واب ( JWST) : - المجرّات على حافة الزمن ! - ؛ ملاحظات تقييميّة من قارئ لجريدة - الثورة -