أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عاهد جمعة الخطيب - سلوك المواطنة التنظيمية (3)















المزيد.....

سلوك المواطنة التنظيمية (3)


عاهد جمعة الخطيب
باحث علمي في الطب والفلسفة وعلم الاجتماع

(Ahed Jumah Khatib)


الحوار المتمدن-العدد: 7214 - 2022 / 4 / 9 - 06:09
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


مفهوم سلوك المواطنة التنظيمية (Organizational Citizenship Behavior)
اظهرت الدراسات الادبية المتعلقة بموضوع سلوك المواطنة التنظيمية ارتباطها بنظرية التبادل الاجتماعي (Social Exchange Theory) حيث أكدت على دور هذا السلوك في ترسيخ علاقة ثابتة بين قناعات العاملين ومفاهيم الأداء (الطبولي واخرون, 2015). وقد تولدت مصطلحات جديدة في ذلك السياق كسلوك الدور الإضافي (Extra-Role Behaviors) ، والسلوكيات التنظيمية الموالية اجتماعياً (Proscial Organizational Behaviors), والمشاركة التطوعية (Participation Voluntary)، والأفعال التطوعية (Voluntary Action) ، وسلوكيات خارج الدور الرسمي. فهذه المفاهيم تعكس ذلك السلوك التطوعي ذي القيم الاجتماعية والأخلاقية التي من شانها ان تدفع نحو المزيد من تقديم الجهود الإضافية خارج حدود الدور والتي تتجاوز التوقعات المتصلة بالواجبات المهنية )الفهداوي، (2005.
ان سلوك المواطنة التنظيمية بطبيعته سلوك مزدوج, فهو من جهة يعكس انواع السلوك والممارسات التطوعية التي تهدف الى الوصول الى الكفاءة والفاعلية التنظيمية، ومن جهة اخرى يعكس الرغبة في مساعدة الزملاء للقيام بأدوارهم وواجباتهم المهنية وبذلك يتم الوصول الى حالة راقية من التوازن والانسجام بين البعدين الشخصي والمنظمي (الطبولي واخرون, 2015).
وفي دراسة العامري (2002) فقد تناول المؤلف تعريف (Organ,1990) لسلوك المواطنة التنظيمية بحيث يكون سلوك تطوعيا اختياريا ولا يندرج تحت نظام التحفيز الرسمي في المنظمة، ويؤدي إلى زيادة أدائها، وزيادة فاعليتها وكفاءتها. ان المواطنة التنظيمية تتجلى في دمج الأهداف الشخصية والتنظيمية، بحيث يصل الفرد الى حد ايثار المصلحة العامة على مصالحه الشخصية، وذلك من خلال حرصه على التعاون ومساعدة الآخرين، والتزامه المهني، وولاءه للمنظمة. ومن الجدير بالذكر ان نؤكد على ان للرضا الوظيفي اهمية كبيرة في تجسيد هذه القيم لدى العاملين بحيث يتعدى السلوك الذي يمارسونه المتطلبات المفترضة رسميا كنتيجة لإيمانهم بالمنظمة كرسالة ورؤية (حسين، 2007 ). وقد اكدت نتائج دراسة اعدها الباحثان (Lee and Allen,2000) أن سلوك المواطنة التنظيمي يظهر فقط في البيئات التي تتوافر فيها المشاعر بالعدالة التنظيمية والرضا عن العمل. وقد اظهرت دراسات مختلفة اعتماد سلوك المواطنة على مستوى الرضا عن العمل، وان سلوك المواطنة التنظيمية يظهر في الممارسات التي تقترن بحرية الإرادة، والناتجة عن شعور الفرد المعمق بالصالح العام بعيداً عن تأثير أبعاد السلطة والهيمنة والقوة التنظيمية، أو الرغبة في الحصول على المزايا والمنافع الذاتية، ليجسد بذلك أرقى المشاعر والأحاسيس الإنسانية النبيلة المفعمة بالقيم (الطبولي واخرون, 2015) .وفى دراسة (Organ & Konovsky, 1989) اكد الباحثان بأن سلوك المواطنة التنظيمى يشير الى وجود نوايا حسنة وبوادر التعاون غير الالزامية في المسلك الذى يتخذه الفرد ولا ينتظر من خلاله مكافأة من الأنظمةِ الرسميةِ. ويمكن تصور أشكال المواطنة التنظيمية كما وردت في أدبيات الفلسفة السياسية والنظرية الحديثة بحيث تتمثل في الطاعة التي تعكس مدى استعداد العاملين للالتزام بقواعد ولوائح المنظمة وإجراءاتها، والولاء الذى يعكس درجة قبول العاملين للتضحية بمصالحهم الشخصية في سبيل الدفاع عن المنظمة وتحقيق مصالحها والمشاركة التي تصف درجة استعداد العاملين للمشاركة الفاعلة في جميع مناشط الحياة التنظيمية . (Bolino et al, 2002)
ان سلوك المواطنة التنظيمية يعكس المستويات المتقدمة من الحرفية العالية والنضج المهني والأخلاقي لقيادات النظم والعاملين فيها، الذين يعملون على وضع الاطر القيمية ذات المستوى الرفيع لممارساتهم من حيث المساعدة، والإيثار، والغيرة، والمشاركة الفاعلة، والانتماء، ويقظة الضمير، بالإضافة الى دعم المبادرات الرامية لتطوير العمل المنظمي وتحقيق بعد الفاعلية فيه (الطبولي واخرون, 2015).
لقد بذل المفكرون محاولات مختلفة لتحديد ابعاد سلوك المواطنة التنظيمية والتي دارت حول المحاور التالية (الطبولي واخرون, 2015):
- الإيثار (Altruism) : وينعكس في صورة دعم الآخرين ومساعدتهم في تأدية أدوارهم، وحل مشكلات العمل المنظمي، ويشمل ذلك مساعدة الزملاء، والرؤساء، والمرؤوسين، والمستفيدين من خدمات المنظمة.
- المجاملة أو الكياسة (Courtesy): وذلك من خلال الحرص على وضع حد لمشكلات العمل، وتجنب وقوعها، وإدراك عضو المنظمة لتأثير سلوكه وممارساته على الآخرين، وتجنبه لاستغلالهم، أو إثارة المشاكل معهم.
- الضمير الحي )يقظة الضمير(Conscientiousness : وهو سلوك تطوعي يتجاوز الحد الأدنى لمتطلبات العمل في أداء الدور، وخدمة الصالح العام حتى لو كان ذلك على حساب المصلحة الشخصية.
- الروح الرياضية (Sportsmanship): وتعكس الرغبة في التسامح، وتحمل الضغوط الناشئة عن العمل دون تذمر أو رفض، وتوظيف كل المقدرات والجهود لإنجاز الواجبات والأدوار المهنية.
- فضيلة المواطنة )السلوك الحضاري(Civic virtue: أي المشاركة البناءة والمسؤولة في إدارة المنظمة، والشعور بالانتماء والولاء النظمي، من خلال الاهتمام بمصير المنظمة ومصالحها، والمحافظة على ممتلكاتها والدفاع عنها )السعود وسلطان, 2008 (.
وقد قام الفهداوي 2005) ) بتطوير أداة لقياس سلوك المواطنة التنظيمية بالاعتماد على الأدب النظري والدراسات السابقة شملت الأبعاد التالية:
- التفاني في الأداء :(Dedication) ويعكس مستوى الجهود التي يقدمها الفرد لصالح المنظمة، وأنماط السلوك المرغوب فيه، والرأي الناضج بما يحقق الأهداف الفردية والجماعية والتنظيمية.
- الاتزان النفسي(Self-Equilibrium) : ويمثل درجة تماسك عضو المنظمة في أفكاره ومشاعره وقناعاته، وقدرته على التخلص من معيقات العمل، والاستحسان والتقدير الذي يحظى به من قبل الزملاء لما يصدر عنه من أحكام.
- إدراك المسؤولية (Awareness of Responsibility): ويعكس مستوى حرص الفرد على إنجاز واجباته وأدواره المهنية، والاطمئنان إلى نتائجها وفوائدها النظمية.
- العلاقات المنفتحة (Open-Minded Relationships): وتمثل مستوى استيعاب عضو المنظمة لمختلف الآراء، والتعقيدات الناتجة عن العلاقات التنظيمية المتداخلة، والتكيف معها دون أن تؤثر في نوعية الأداء، وحجم الجهود المقدمة.
- السلوك الابداعي (Creative Behavior): ويعكس الأفعال والممارسات الخيرة، والمبادرات الإبداعية، وتعزيز قيم المنظمة للذات والآخرين.



#عاهد_جمعة_الخطيب (هاشتاغ)       Ahed_Jumah_Khatib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب التونسي د. هشام القروي حول تعدد الاحزاب والديمقراطية في تونس والعالم العربي بشكل عام
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سلوك المواطنة التنظيمي (2)
- سلوك المواطنة التنظيمي (1)
- المسار الوظيفي (5)
- المسار الوظيفي (4)
- المسار الوظيفي (3)
- المسار الوظيفي (2)
- المسار الوظيفي (1)
- التعلم التنظيمي
- علم الاجتماع الجزيئي: مايكرو بيئية مقاربة للشرور
- التطرف في الصحف الالكترونية العربية (11)
- التطرف في الصحف الالكترونية العربية (10)
- التطرف في الصحف الالكترونية العربية (9)
- التطرف في الصحف الالكترونية العربية (8)
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (7)
- السياسة الجنائية والاجتماعية
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (6)
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (5)
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (4)
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (3)
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (2)


المزيد.....




- نشرة الاخبار الاقتصادية من قناة العالم 15:30بتوقيت غرينتش 0 ...
- محافظ البنك المركزي الأوكراني يقدم استقالته
- -الاقتصادية العليا- التابعة للحوثيين تصدر بيانا بخصوص توجيه ...
- نمو قوي للاقتصاد القطري خلال الربع الثاني.. وهذه هي الأسباب ...
- شاهد.. مهندس صيني بنى -سحابة أليف- لتكريم كلبه المتوفى
- البنك الدولي يعلن تحسن توقعات الناتج المحلي الإجمالي لروسيا ...
- الدولار يرتفع إلى مستوى تاريخي في مصر
- البنك الدولي يتوقع انهيار اقتصاد أوكرانيا بنسبة 35%
- برميل -برنت- يصعد إلى أعلى مستوى في نحو أسبوعين
- إسرائيل: عائدات الغاز خلال النصف الأول لعام 2022 تقفز 48%


المزيد.....

- تجربة مملكة النرويج في الاصلاح النقدي وتغيير سعر الصرف ومدى ... / سناء عبد القادر مصطفى
- اقتصادات الدول العربية والعمل الاقتصادي العربي المشترك / الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري
- كتاب - محاسبة التكاليف دراسات / صباح قدوري
- الاقتصاد المصري.. المشاريع التجميلية بديلاً عن التنمية الهيك ... / مجدى عبد الهادى
- الأزمة المالية والاقتصادية العالمية أزمة ثقة نخرت نظام الائت ... / مصطفى العبد الله الكفري
- مقدمة الترجمة العربية لكتاب -الاقتصاد المصري في نصف قرن- لخا ... / مجدى عبد الهادى
- العجز الثلاثي.. فجوات التجارة والمالية والنقد في اقتصاد ريعي ... / مجدى عبد الهادى
- السياسة الضريبية واستراتيجية التنمية / عبد السلام أديب
- الاقتصاد السياسي للتدهور الخدماتي في مصر / مجدى عبد الهادى
- العلاقة الجدلية بين البنية الاقتصادية والبنية الاجتماعية في ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عاهد جمعة الخطيب - سلوك المواطنة التنظيمية (3)