أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عاهد جمعة الخطيب - الجوانب المالية المرتبطة بالإفراط في استخدام الموارد الصحية















المزيد.....

الجوانب المالية المرتبطة بالإفراط في استخدام الموارد الصحية


عاهد جمعة الخطيب
باحث علمي في الطب والفلسفة وعلم الاجتماع

(Ahed Jumah Khatib)


الحوار المتمدن-العدد: 7181 - 2022 / 3 / 5 - 01:07
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


الملخص:
الدعم المالي هو عنصر حاسم للغاية في الحفاظ على الخدمات الصحية. كان الغرض من هذه الدراسة هو مراجعة الأدبيات للجوانب المالية المرتبطة بالإفراط في استخدام الخدمات الصحية. أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن الإفراط في استخدام الخدمات الصحية أصبح قضية تستدعي القلق الشديد لأنها تمثل تكلفة عالية غير مبررة. كانت هناك دعوات من الإعدادات الصحية في المملكة المتحدة لتوفير 22 مليار دولار من هذه المشكلة وتم رفع مكالمات مماثلة في الولايات المتحدة لتوفير 66 مليار دولار ناتج عن الإفراط في استخدام الخدمات الصحية. ومع ذلك ، فقد تم استخدام مفهوم يسمى ، الخطر الأخلاقي ، لمعالجة الجوانب الأخلاقية المرتبطة بالإفراط في استخدام الخدمات الصحية. مجتمعة ، لا تكون الخدمات الصحية المفرطة في الاستخدام جيدة دائمًا لمصلحة المرضى. ترتبط الخدمات الصحية المفرطة الاستخدام بالاختبار المفرط وتعريض المرضى لنتائج غير مرغوب فيها.
المقدمة:
تمويل خدمات الرعاية الصحية
التمويل يعني وجود كل من المصادر والمستوى المالي [1]. إن أحد الاهتمامات الرئيسية المرتبطة ببناء النظام الصحي في أي بلد هو تحديد مصدر تمويل الأنظمة الصحية [2]. وكيل التمويل الرئيسي لقطاع الصحة هو الحكومة في معظم البلدان) [3،4]. تمت الإشارة إلى وجود أربعة مصادر رئيسية للتمويل لتمويل القطاع الصحي بما في ذلك الحكومات والمصادر الخاصة والتأمين الصحي والمصادر الخارجية [5]. يشمل التمويل الحكومي نفقات الصحة سواء المركزية أو المحلية بالإضافة إلى نفقات الشركات العامة [6]. يشمل التمويل الخاص نهجين ، مباشر وغير مباشر. يشمل التمويل المباشر المدفوعات الشخصية التي تتلقاها مجموعة متنوعة من مقدمي الخدمات. من ناحية أخرى ، تتضمن المدفوعات غير المباشرة الأموال التي يتلقاها صاحب العمل بما في ذلك التغطية ، والوكلاء غير الحكوميين الآخرين مثل مشاريع جمع الأموال الخيرية [7]. يشمل التأمين الصحي التأمين الحكومي أو الاجتماعي والتأمين الخاص والتأمين القائم على صاحب العمل [8].

الإفراط في استخدام الخدمات الصحية
ليس من السهل الوصول إلى التشخيص المناسب للأمراض في أماكن الرعاية الأولية [9]. تعمل عدة عوامل على تعقيد الوصول إلى التشخيص مثل وجود أعراض سيئة التمايز ، وشكاوى متعددة ، بالإضافة إلى بعض العناصر المتعلقة بالضيق النفسي أو الاجتماعي [10]. تشير التقديرات إلى أنه في حوالي 40٪ من استشارات الرعاية الأولية ، هناك حاجة لاختبارات تشخيصية بسبب عدم كفاية الأدلة من التاريخ والفحص البدني [11،12]. تشير التقديرات إلى أن الاستشارة في الرعاية الأولية منتشرة بشكل كبير ، 90٪ في المملكة المتحدة [13] ، و 55٪ في الولايات المتحدة [14]. مع الأخذ في الاعتبار الدعوات لتوفير 22 مليار جنيه إسترليني من خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة [15] ، والدعوات المماثلة من عجز الرعاية الطبية في الولايات المتحدة المتوقع بحلول عام 2023 لتوفير 660 مليار دولار (فيشر ، بينوم ، سكينر ، 2009) [16] ، يؤكد على أهمية من الاختبارات التشخيصية للحفاظ على أنظمة الرعاية الصحية [17].

الفحوصات الطبية المفرطة
عبر الأدبيات الطبية المتعلقة بالإفراط في استخدام الفحوصات الطبية ، تكشف عن الإفراط في استخدام 11 اختبارًا لأكثر من 50٪ من الوقت ، بينما تم الإفراط في استخدام تخطيط صدى القلب بمعدلات مختلفة [9].

مصدر التمويل ونتائج الجوانب الصحية
أجرى Haugen [18] دراسة حول تأثير مصدر التمويل على نتائج الرعاية الصحية. هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير ثلاثة نماذج مختلفة لتمويل الرعاية الصحية على الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية. تضمنت نماذج التمويل نموذج الخدمة الصحية الوطنية ، ونموذج التأمين الصحي الاجتماعي ، ونموذج التأمين الصحي الخاص. أظهرت نتائج الدراسة أن معدلات الوفيات المنخفضة كانت أقل في كل من نموذج الخدمة الصحية الوطنية ونموذج التأمين الصحي الاجتماعي مقارنة بنموذج التأمين الصحي الخاص. علاوة على ذلك ، كان أداء نموذج التأمين الصحي الاجتماعي أفضل من نموذج الخدمة الصحية الوطنية.

التقليل من الإفراط في استخدام الخدمات الطبية وسلامة المرضى
أجرى ليبيتز سنايدرمان وكورنشتاين [19] دراسة لمعالجة مسألة تقليل الرعاية الطبية غير الضرورية في سياق سلامة المرضى. علاوة على ذلك ، هناك مشكلة في تحديد الأشخاص المسؤولين عن تحديد جوانب الإفراط في الاستخدام. تحتل قضايا سلامة المرضى اهتمامًا كبيرًا بالمستشفيات مما يعني أنه يجب التخطيط بعناية لسياسة الإفراط في الاستخدام. وفقًا لمعهد الطب [20] ، يُنظر إلى جودة الرعاية على أنها مقياس قياس إلى أي مدى يُتوقع أن تصل الخدمات الصحية المقدمة للأشخاص إلى النتائج الصحية المخطط لها والتعامل مع المعرفة المهنية. تم تصنيف المشاكل المرتبطة بجودة الرعاية الصحية على أنها قلة الاستخدام (عدم القدرة على تقديم الخدمة المناسبة التي تفيد المريض) ، وسوء الاستخدام (اختيار الخدمة المناسبة دون إفادة المريض بسبب المضاعفات التي لا تسمح بتنفيذ الخدمة) ، والإفراط في الاستخدام (تعني الخدمة المستخدمة تجاوز الضرر المحتمل لإمكانية المنفعة) [21]. اكتسب الاستخدام المفرط للخدمات الطبية (أي القيام بالكثير) اهتمامًا كبيرًا لتحسين قيمة الرعاية من حيث الفوائد والتكلفة. تعني الرعاية المنخفضة القيمة وجود خدمات رعاية صحية ذات فوائد محتملة صغيرة بتكلفة أقل [22]. وفقًا لدراسة Brownlee et al. [23] ، تتضمن الرعاية منخفضة القيمة وجود خدمات مفرطة الاستخدام مع تكلفة متزايدة مقارنة بالخيارات الأخرى التي تعطي فائدة مماثلة. ينطوي الإفراط في الاستخدام على استخدام مصطلحات مختلفة مثل المعالجة المفرطة (العلاجات ضارة للمرضى أكثر من الاستفادة منها) ، والإفراط في الاختبار (الاختبارات التي تضر المرضى أكثر من إفادة المرضى) ، والتشخيص الزائد (إجراء تشخيص للحالات السريرية غير ذات الصلة).
أخلاقيات التمويل والإفراط في استخدام الخدمات الصحية
Barati et al. [24] أجرى دراسة لمراجعة الجوانب الأخلاقية المرتبطة باستخدام الخدمات الصحية. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن عقود التأمين الصحي تنطوي على دفع تكاليف علاج عالية للوقاية من الأمراض لمنع الضرر أو المرض المقترح لأن المريض يشارك جزئيًا في التكلفة. هذا السلوك له عواقب سلبية مثل زيادة تكلفة وكلاء التأمين والنظام الصحي ، وانخفاض الرفاهية ، والموارد المهدرة ، وانخفاض التغطية التأمينية. مجتمعة ، فإن تحديد الجوانب الأخلاقية المرتبطة بالإفراط في استخدام الخدمات الصحية يساعد في تجنب المخاطر الأخلاقية ، وفي تحديد الأسباب والعواقب وكذلك استراتيجيات التحكم ومنع النتائج غير المرغوب فيها.

خاتمة
في هذه الدراسة ، قمنا بمراجعة الأدبيات الخاصة بالجوانب المالية المتعلقة بالإفراط في استخدام الخدمات الصحية. لقد وجد أن الإفراط في استخدام الخدمات الصحية ، والقيام بالمزيد من أجل المرضى ، ينطوي على تعريض المرضى للأذى بدلاً من الاستفادة منهم من جانب واحد وينطوي على مستوى مرتفع من التكاليف المالية. السؤال هو كيف يمكن الحد من الإفراط في استخدام الخدمات الصحية دون التأثير على سلامة المرضى. في هذا الصدد ، نوصي بمعالجة هذه النقاط على مستوى المجتمع وزيادة المعايير الأخلاقية لوضع النفقات الصحية الصحيحة في المكان المناسب. يؤثر الإفراط في استخدام الخدمات الصحية على قطاعات المجتمع الأخرى ويقلل من مستوى الرفاهية.
المراجع:
1. Gaal P, Jakab M, Shishkin S (2010) Strategies to address informal payments for health care Implementing health financing reform: lessons from countries in transition. Brussels, European Observatory on Health Policies and Systems.
2. Kutzin J (2009) Bismarck meets Beveridge on the Silk Road: coordinating funding sources to create a universal health financing system in Kyrgyzstan. Bulletin of the World Health Organization 87: 549-554.
3. (2017) Global Burden of Disease Financing Global Health Collaborator Network. Evolution and patterns of global health financing 1995–2014: development assistance for health, and government, prepaid private, and out-of-pocket health spending in 184 countries. The Lancet.
4. (2017) Institute for Health Metrics and Evaluation (IHME). Financing Global Health 2016: Development Assistance, Public and Private Health Spending for the Pursuit of Universal Health Coverage. Seattle.
5. Greene, Joshua E (2011) Public Finance: An International Perspective. Hackensack, New Jersey: World Scientific. p. 500.
6. Olakunde BO (2012) Public health care financing in Nigeria: Which way forward? Ann Nigerian Med 6: 4-10.
7. Motaze NV, Chi CP, Ongolo-Zogo P, Ndongo JS, Wiysonge CS, et al. (2015) Government regulation of private health insurance. The Cochrane Database of Systematic Reviews Advance online publication.
8. O Sullivan JW, Albasri A, Nicholson BD (2018) Overtesting and under testing in primary care: a systematic review and meta-analysis. BMJ Open 8: e018557.
9. Foot C, Naylor C, Imison C (2010) The quality of GP diagnosis and referral.
10. Heneghan C, Glasziou P, Thompson M (2009) Diagnostic strategies used in primary care. BMJ 338: b946.
11. Koch H, van Bokhoven MA, Ter Riet G (2009) Ordering blood tests for patients with unexplained fatigue in general practice: what does it yield? Results of the VAMPIRE trial. Br J Gen Pract 59: 93–100.
12. Hobbs FDR, Bankhead C, Mukhtar T (2016) Clinical workload in UK primary care: a retrospective analysis of 100 million consultations in England. Lancet 387: 2323-23230.
13. (2012) Centers for Disease Control and Prevention, National Center for Health Statistics. National ambulatory medical care survey.
14. Alderwick H, Robertson R, Appleby J (2015) Better value in the NHS: The role of changes in clinical practice.
15. Fisher ES, Bynum JP, Skinner JS (2009) Slowing the growth of health care costs-lessons from regional variation. N Engl J Med 360: 849-852.
16. Appleby J, Thompson J, Jabbal J (2016) Quarterly Monitoring Report: How is the NHS performing? King’s Fund pp. 1-42.
17. Thordis Marie Widvey Haugen (2014) The Politics of Health Care Financing Models: Does the Source of Funding Matter for Health Care Outcome? Master’s Thesis, Department of Political Science Faculty of Social Science, University of Oslo.
18. Allison Lipitz-Snyderman, Deborah Korenstein (2017) Reducing overuse – is patient safety the answer? JAMA 317(8): 810-811
19. Government of Malawi (2015) Health Sector Mid-Year Review. Paper presented on Proposed Malawi Health Fund at Crossroads Hotel Lilongwe, Malawi.
20. Lohr KN (1990) Institute of Medicine Division of Health Care Services. Institute of Medicine (U.S.) Committee to Design a Strategy for Quality Review and Assurance in Medicare., United States. Medicare: a strategy for quality assurance Washington, USA.
21. Chassin MR, Galvin RW (1998) The urgent need to improve health care quality. Institute of Medicine National Roundtable on Health Care Quality. JAMA 280(11): 1000-1005.
22. Schpero WL (2014)-limit-ing low-value care by “choosing wisely”. Virtual Mentor 16(2): 131-134.
23. Brownlee S, Chalkidou K, Doust J, Elshaug AG, Glasziou P, et al. (2017) Evidence for overuse of medical services around the world. Lancet (10090): 156-168.
24. Barati M, Azami F, Nagdi B, Foladi M, Hajimaghsoudi M, et al. (2018) Moral Hazards in Providing Health Services: A Review of Studies. Evidence Based Health Policy, Management & Economics 2(1): 61-69.



#عاهد_جمعة_الخطيب (هاشتاغ)       Ahed_Jumah_Khatib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التدخين وفايروس كورونا: دليل محتمل من عملنا
- دور تورط الجهاز العصبي في الأنسجة الخبيثة: تدهور العمارة الن ...
- الأدوار غير الكلاسيكية للميكروبات
- المنظورات الثقافية لنماذج التدخين: تدخين السجائر وتدخين الشي ...
- انخفاض الوعي الذاتي والقهر: فرضية طبية نفسية جديدة
- السكري والاعتلال العصبي السكري حدثان مستقلان: فرضية طبية جدي ...
- الاستخدام المناسب للفحم المنشط في الأساليب الصيدلانية والسمي ...
- الجوانب العصبية والفسيولوجية للمرض: الدماغ كمفتاح متعدد الرو ...
- هل الدين هو الجزء المفقود في نظريات سلوك المواطنة والقيادة و ...
- تحديثات فيروس كورونا: التحقيقات الأساسية والسريرية
- توقع تحليلات البيانات الضخمة (BDA) على وسائل التواصل الاجتما ...
- فلسفة الحياة اليومية الشاملة (Tdlp): المفاهيم والأساسيات الج ...
- أوهام الأمل-قصة قصيرة
- قصة قصيرة: ولهذا صنع لي حسان فنجان القهوة
- قصة قصيرة: لزقة جرح
- قصة قصيرة: فرصة حب
- قصة فلسفية قصيرة: -خريف العمر-
- قالت: هل أنا جميلة؟! (حوار فلسفي)
- الدماغ ودماغ الأمعاء: دمج التفاعلات في الصحة والمرض
- Covid-19 بين الأطفال: تحديثات الأدب.


المزيد.....




- نائب رئيسي يؤكد للسوداني السعي لتوسعة التبادل التجاري والاقت ...
- نائب ألماني: صفقة الغاز القطري لا تغطي 3% من احتياجات الدولة ...
- السوداني للخامنئي: وضعنا الاقتصاد والخدمات في سلم أولويات حك ...
- العملات التذكارية المصرية.. تاريخ مسكوك بالذهب والمعادن
- الدولار يعصف بالجنيه المصري.. هل يصبح إضعاف العملة بديلا عن ...
- كيف دفع نفط فنزويلا إدارة بايدن لتخفيف العقوبات الأميركية؟
- ميشوستين: زيادة عائدات الميزانية الروسية بنسبة 10% في 9 أشهر ...
- نوفاك: الشراكة الروسية الصينية في مجال الطاقة ستقوض مشاريع ا ...
- تفاصيل إرسال الحكومة المصرية آلاف المواطنين إلى اليونان
- السعودية تمدد وديعة في البنك المركزي المصري بـ5 مليارات دولا ...


المزيد.....

- الاقتصاد السياسي للجيوش الإقليمية والصناعات العسكرية / دلير زنكنة
- تجربة مملكة النرويج في الاصلاح النقدي وتغيير سعر الصرف ومدى ... / سناء عبد القادر مصطفى
- اقتصادات الدول العربية والعمل الاقتصادي العربي المشترك / الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري
- كتاب - محاسبة التكاليف دراسات / صباح قدوري
- الاقتصاد المصري.. المشاريع التجميلية بديلاً عن التنمية الهيك ... / مجدى عبد الهادى
- الأزمة المالية والاقتصادية العالمية أزمة ثقة نخرت نظام الائت ... / مصطفى العبد الله الكفري
- مقدمة الترجمة العربية لكتاب -الاقتصاد المصري في نصف قرن- لخا ... / مجدى عبد الهادى
- العجز الثلاثي.. فجوات التجارة والمالية والنقد في اقتصاد ريعي ... / مجدى عبد الهادى
- السياسة الضريبية واستراتيجية التنمية / عبد السلام أديب
- الاقتصاد السياسي للتدهور الخدماتي في مصر / مجدى عبد الهادى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عاهد جمعة الخطيب - الجوانب المالية المرتبطة بالإفراط في استخدام الموارد الصحية