أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - عاهد جمعة الخطيب - السكري والاعتلال العصبي السكري حدثان مستقلان: فرضية طبية جديدة















المزيد.....

السكري والاعتلال العصبي السكري حدثان مستقلان: فرضية طبية جديدة


عاهد جمعة الخطيب
باحث علمي في الطب والفلسفة وعلم الاجتماع

(Ahed Jumah Khatib)


الحوار المتمدن-العدد: 7175 - 2022 / 2 / 27 - 11:02
المحور: الطب , والعلوم
    


الملخص:
في هذه الدراسة ، عبرنا عن آرائنا في موضوع مهم للغاية يتعلق بمرض السكري واعتلال الأعصاب السكري. في دراسة سابقة ، لقد أوضحت دور سينثيز أكسيد النيتريك المحرض (iNOS) في مرض السكري وأثبتت أن المادة البيضاء للفئران المصابة بداء السكري نظام iNOS. نعتقد أن هذا الحدث قد يسبق ويسبب إصابة البنكرياس في مرحلة لاحقة. تدعم إمكانية وجود دور المناعة الذاتية في مرض السكري فرضيتنا القائلة بأن مرض السكري واعتلال الأعصاب السكري يجب أن يُنظر إليه على أنهما أحداث مستقلة. نعتقد أن الإجهاد المؤكسد يسبب كلا من مرض السكري واعتلال الأعصاب السكري. في مرحلة لاحقة ، سيزيد مرض السكري من ظهور اعتلال الأعصاب السكري. علاوة على ذلك ، لم تظهر الدراسات الوبائية ، بما في ذلك دراساتنا ، ارتباطًا كبيرًا ثابتًا بين الاعتلال العصبي السكري ومرض السكري. مجتمعة ، مرض السكري والاعتلال العصبي السكري لهما عوامل مساهمة مماثلة وهما أحداث مستقلة.
المقدمة
في هذه الدراسة ، حاولنا بناء فرضيتنا القائلة بأن مرض السكري والاعتلال العصبي السكري هما حدثان مستقلان. وفقًا لذلك ، قمنا بمراجعة الأدبيات المتعلقة بمرض السكري والاعتلال العصبي السكري.
أسباب الإصابة بمرض السكري لا يوجد سبب محدد لمرض السكري من النوع الأول تم التعرف عليه ويتميز بأنه مرض معقد ، تحفزه العوامل البيئية التي من المرجح أن تحفز آثارها على أولئك الذين لديهم قابلية وراثية. تم تقدير انتشار T1D بنسبة 0.4٪ 1. تشمل العوامل البيئية المشاركة في مسببات T1D التعرض لبعض الفيروسات مثل فيروس Epstein-Barr أو الفيروس المضخم للخلايا أو coxsackievirus أو فيروس النكاف. يُعتقد أن الآلية المعنية يتم التوسط فيها على أنها تحفز جهاز المناعة الذاتية بواسطة عوامل معدية لمهاجمة خلايا الجزيرة، أو من خلال إصابة نهاية البنكرياس مع تدمير خلايا بيتا 2. من المعروف أن مرض السكري من النوع 2 له العديد من المسببات. T2D هو مرض تراكمي ويتطور على مدى سنوات. تُعزى العوامل المساهمة في تطوير T2D إلى سلوكيات نمط الحياة والعوامل البيئية (Nunley ، 2014). تم الإبلاغ عن العديد من عوامل الخطر المرتبطة بـ T2D بما في ذلك العمر والسمنة والعرق والتاريخ العائلي لـ T2D والسمنة البطنية وقلة النشاط البدني. تم التعرف على الاكتئاب كعامل خطر لـ T2D3, 4
مرض سكري عصبي
الاعتلال العصبي السكري (DN) هو مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة التي تؤثر على وظيفة العصب. يتضمن DN أنواعًا مختلفة مثل البؤري أو المنتشر الذي يعتبر اعتلال الأعصاب البعيدة المتماثل (DSP) والاعتلالات العصبية التي تشمل الجهاز العصبي اللاإرادي هي الأكثر انتشارًا. على الرغم من عدم تحديد المسببات الدقيقة لـ DN ، إلا أنه يُعتقد أن التعرض لمجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك ارتفاع السكر في الدم ونقص تروية الأنسجة والإجهاد التأكسدي وتراكم منتجات السكر المتقدمة (AGEs) يشارك في تطوير DN6. حسب دراسة فينيكت al7
(2013) ، يعتبر الاعتلال العصبي السكري (DN) أكثر المضاعفات انتشارًا المرتبطة بداء السكري. يرتبط DN بارتفاع معدلات المراضة والوفيات بالإضافة إلى الآثار الاقتصادية الكبيرة بسبب توفير رعاية مرضى السكري.
مرض السكري هو وباء عالمي ، والاعتلال العصبي المرتبط به هو أكثر مضاعفاته تكلفة وإعاقة. أظهرت دراسة Hu et al9 حدوث كل من الالتهاب العصبي والتنكس العصبي في الدماغ في مرض السكري من النوع 1 (T1D). قام الباحثون بفحص الآليات المتعلقة بالتنكس العصبي ، وفقدان عوامل الحماية العصبية ، عامل النمو الشبيه بالأنسولين I (IGF-I) والبروتين المرتبط بـ IGF-3 (IGFBP-3) والتغيرات في تعبير indoleamine 2،3-dioxygenase (IDO) في الدماغ ، وقارنوا الاستجابة لعناصر التحكم المطابقة للعمر في دماغ الفئران T1D.
أشارت النتائج إلى زيادة التعبير عن IDO والفقد المبكر لخلايا CD39 الواقية تؤدي إلى تنشيط الالتهاب في المراكز المتعاطفة في الجهاز العصبي المركزي. دور الإجهاد التأكسدي في تحريض الاعتلال العصبي السكري أجرى فينسنت وآخرون دراسة لتسليط الضوء على فكرة أن مرض السكري يزيد من الأنشطة الأيضية للجلوكوز والتي بدورها تولد المزيد من إنتاج الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. الإجهاد التأكسدي هو نتيجة فشل الأنسجة أو الخلايا في إزالة السموم من الجذور الحرة التي تتكون من خلال مسارات التمثيل الغذائي.
مطوق 11 أجرى دراسة لمراجعة الأدبيات حول دور الإجهاد التأكسدي في مرض السكري. أظهرت العديد من الدراسات التجريبية والسريرية أن الإجهاد التأكسدي له دور حاسم في مسببات مضاعفات مرض السكري. تم الإبلاغ عن ارتفاع السكر في الدم للحث على الجذور الحرة التي تعني ضعف نظام الدفاع المضاد للأكسدة الذاتية لمرضى السكر. الأسباب المعدية لمرض السكري. أجرى توريس وزملاؤه 12 دراسة للإبلاغ عن حالة مريض مصاب بمتلازمة كوشينغ أصيب بمرض السكري الكاذب المركزي نتيجة الإصابة بفيروس الهربس البسيط الذي يؤثر على منطقة ما تحت المهاد. وفقا للمؤلفين ، فقد تم الإبلاغ عن حدوث عدوى فيروسية في جهاز المناعة المرضى.
دور نظام iNOS في مرض السكري
أجرى Keklikoglu و Akinci13 (2013) دراسة حول دور iNOS في مرض السكري. أظهروا أن النشاط المناعي لـ iNOS قد تم إثباته في جزيرة خلايا لانجرهانز تحت ظروف فسيولوجية. علاوة على ذلك ، فقد ثبت أن تحريض جزيرة iNOS تم اكتشافه في التهاب البنكرياس الحاد ، وداء السكري من النوع 1 والنوع 2.
من المثير للاهتمام أنه عندما تقاوم خلايا بيتا السيتوكينات الالتهابية أو الإجهاد الدهني أو ارتفاع السكر في الدم ، يكون iNOS أكثر نشاطًا وينتهي بمستويات عالية من أكسيد النيتروجين والتي بدورها تؤدي إلى تكوين الخلايا.
الخلل الوظيفي أو الوفاة مما يؤدي إلى تثبيط إفراز الأنسولين. لا تزال هناك فجوة في الأدبيات حول الآلية الدقيقة التي تشرح التعبير عن نظام iNOS. ومع ذلك ، لا يمكن منع تطور مرض السكري تمامًا باستخدام مثبطات iNOS. يوصى ، إن أمكن ، بالحدود الفسيولوجية والمرضية للتعبير عن INOS وكذلك آلية الضرر على خلايا بيتا عن طريق الإفراط في التعبير.
خبرة من دراستنا
لقد أظهرنا سابقًا أن المادة البيضاء للفئران المصابة بداء السكري تعبر بشكل كبير عن iNOS مقارنة بمجموعة التحكم (p = 0.000). وجدنا أيضًا تعبيرًا أقل عن بروتين الصدمة الحرارية 70 (HSP70) في المادة البيضاء للفئران المصابة بداء السكري مقارنة بمجموعة التحكم (p = 0.000). وجد أيضًا أنه في مجموعات التحكم ، تم التعبير عن كل من iNOS و HSP70 في المادة الرمادية والمادة البيضاء بمستويات مماثلة ، علاوة على ذلك ، تأثرت المادة البيضاء بالتغيرات الجزيئية ، بينما لم تتأثر المادة الرمادية. في دراسة أخرى ، وجدنا أن انتشار اعتلال الأعصاب المحيطية السكري بين المشاركين كان حوالي 43٪. ارتبط الاعتلال العصبي السكري المحيطي بشكل كبير بالجنس (ع = 0.018). لم يلاحظ أي ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين الاعتلال العصبي المحيطي وجرعة الميتفورمين. وجدنا مؤخرًا أن انتشار الجلوكوما كان 50٪ بين مرضى السكري ولم يكن كذلك يرتبط بشكل كبير باستخدام الميتفورمين أو الجنس أو العمر أو جرعة الميتفورمين. لقد أجرينا أيضًا دراسة جديدة للتحقيق في انتشار قرحة القدم السكرية بين مرضى السكري الذين يحضرون العيادات الخارجية في الخدمات الطبية الملكية الأردنية وللتحقق من تأثير علاج الميتفورمين في تطور قرحة القدم السكرية. أظهرت نتائج الدراسة أن حوالي 66 ٪ من المرضى وصفوا للميتفورمين ، وكان متوسط جرعة الميتفورمين 1617.32 ± 649.49 مجم ، وانتشار DF كان 8.1 ٪. لم يلاحظ أي علاقات ذات دلالة إحصائية بين DF وكل من استخدام الجنس والميتفورمين (P> 0.05). أظهر كل من اختبار Anova One Way واختبار الارتباط أن DF كان مرتبطًا بشكل كبير بجرعة الميتفورمين. في دراسة أخرى ، قام Al-Refaiet al18 (2017) بدراسة تأثير استخدام علاج الأسبرين على مرض السكري وأظهرت النتائج أن نسبة انتشار الاعتلال العصبي السكري بلغت 25.8٪. تم الإبلاغ عن استخدام العلاج بالأسبرين من قبل 50 ٪ من المرضى. كان متوسط جرعة الأسبرين 111.37 ± 24.67 ملغ / يوم. كما أظهرت البيانات أن الذكور كانوا أكثر عرضة للإصابة باعتلال الأعصاب السكري مقارنة بالإناث ، لكن هذا لم يكن ذا دلالة إحصائية (p> 0.05). كان المرضى الذين يستخدمون علاج الأسبرين أقل عرضة للإصابة باعتلال الأعصاب السكري ، ولكن هذا أيضًا لم يكن ذا دلالة إحصائية (P> 0.05).
خاتمة
في هذه الدراسة ، وضعنا فرضية طبية جديدة "السكري والسكري العصبي هما حدثان مستقلان". برغم من اعتلال الأعصاب السكري يشتمل مرض السكري ليكون العامل المسبب لمرض السكري ، ونعتقد أن مرض السكري والاعتلال العصبي السكري يحدثان بشكل مستقل ، ومن المحتمل أن يكون لهما أسباب مشتركة.
المراجع:
1- Stanescu DE, Lord K, Lipman TH. The epidemiology of type 1 diabetes in children.Endocrinology and Metabolism Clinics of North America. 201241(4):679- 694.
2- Bingley PJ, Douek IF, Rogers CA, Gale EAM. Influence of maternal age at delivery and birth order on risk of type 1 diabetes in childhood: Prospective population based family study. BMJ., 2000, 12, 321(7258):420-4.
3- Pan A, Keum N, Okereke OI, et al. Bi-dir-ectional association between depression and metabolic syndrome: A systematic review and meta-analysis of epidemiological studies. Diabetes Care, 2012, 35 (5):1171-1180.
4- Karen A. Nunley (2014). Changes in brain structure and -function-: under-recognized complications of type 1 diabetes. PhD thesis, University of Pittsburgh.
5- Boulton AJM, Vinik AI, Arezzo JC, et al. Diabetic neuropathies: A statement by the American Diabetes Association. Diabetes Care, 2005, 28(4):956-962.
6- Fowler MJ. Microvascular and macrovascular complications of diabetes. Clinical Diabetes. 2008, 26(2):77-82.
7- Vinik AI, Nevoret ML, Casellini C, Parson H. Diabetic neuropathy .EndocrinolMetabClin North Am, 2013, 42(4):747-87.
8- Peltier A, Goutman SA, Callaghan BC. Painful diabetic neuropathy. BMJ, 2014, 348:g1799.
9- Hu P, Thinschmidt JS, Caballero S, Adamson S, Cole L, Chan-Ling T, Grant MB. Loss of survival factors and activation of inflammatory cascades in brain sympathetic centers in type 1 diabetic mice. Am J PhysiolEndocrinolMetab, 2015, 308(8):E688-98.
10- Vincent AM, Russell JW, Low P, Feldman EL. Oxidative stress in the pathogenesis of diabetic neuropathy. Endocr Rev., 2004, 25(4):612-28.
11- Fatmah A Matough, Siti B Budin, Zariyantey A Hamid, NasarAlwahaibi, JamaludinMohamed . The role of oxidative stress and antioxidants in diabetic complications. SQU Med J, 2012, 12 (1): 5- 18.
12- Torres AM, Kazee AM, Simon H, Knudson PE, Weinstock RS. Central diabetes insipidus due to herpes simplex in a patient immunosuppressed by Cushing s syndrome. EndocrPract, 2000, 6(1):26-8.
13- NurullahKeklikoglu, SevtapAkinci. The role of iNOS in beta cell destruction in diabetes. Oxidants and Antioxidants in Medical Science. OxidAntioxid Med Sci, 2013 2(4):251-254.
14- AhedJumah Al-khatib. Co-expression of iNOS and HSP70 in diabetes type 1 makes a rational hypothesis to explain the diabetic neuropathy. Eur Scientific J. 2013 9: 145– 56.
15- Wafa aJamil Abu Jama ah, MotazbellahFat hiAlzu bi, AlaaRfeefanAlabbadi, Alaa Mohammed Al Mrayat, Ola Ahmad Aldmour, Jaafar Abu Abeeleh, Ahed J Alkhatib. Studying the association of metformin dose with peripheral neuropathy in diabetic patients at Jordanian Royal Medical Services. European Scientific Journal, 2016, 12 (6): 22-26.
16- Hadeel Hafez El-Zayyat, Hayat Yasser Hilan, WalaaShaherArabiat, Maha Ahmed Abu Suhyoun, Diana Bloukh, MuyyedAbdAlrhmmanMaqbeh, Jaafar Abu Abeeleh, Ahed J Alkhatib. The impact of metformin treatment in glaucoma of diabetic patients. Indian Research Journal of Pharmacy and Science, 2017, 4 (2): 1027- 1030.
17- Reem Ibrahim Mahadeen, MaysoonHwaidi, ManalEdiab Al-Harasis, AymanRaghebJaarah, Jehan Fayez Sweis, Emtyaz Omar shawabkeh, Jaafar Abu Abeeleh, Ahed J Alkhatib. The impact of treatment with metformin on diabetic foot ulcer among diabetic patients visiting Jordanian Royal Medical Services. Indian Research Journal of Pharmacy and Science, 2017, 4 (2): 1021-1026.
18- Taghreed A. Al-Refai, Raeda Abdel Wahab Al Madadha, Ala AldeenTaha Salem Alfaqara, Bayan Ahmad Althwaib, Fadi Jamal AlNimri, JaafarAbuAbeeleh, Ahed J Alkhatib. Studying the effect of aspirin treatment on diabetic neuropathy among diabetic patients attending Jordanian Royal Medical City. Indian Research Journal of Pharmacy and Science, 2017, 4 (2): 1031-1035.



#عاهد_جمعة_الخطيب (هاشتاغ)       Ahed_Jumah_Khatib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاستخدام المناسب للفحم المنشط في الأساليب الصيدلانية والسمي ...
- الجوانب العصبية والفسيولوجية للمرض: الدماغ كمفتاح متعدد الرو ...
- هل الدين هو الجزء المفقود في نظريات سلوك المواطنة والقيادة و ...
- تحديثات فيروس كورونا: التحقيقات الأساسية والسريرية
- توقع تحليلات البيانات الضخمة (BDA) على وسائل التواصل الاجتما ...
- فلسفة الحياة اليومية الشاملة (Tdlp): المفاهيم والأساسيات الج ...
- أوهام الأمل-قصة قصيرة
- قصة قصيرة: ولهذا صنع لي حسان فنجان القهوة
- قصة قصيرة: لزقة جرح
- قصة قصيرة: فرصة حب
- قصة فلسفية قصيرة: -خريف العمر-
- قالت: هل أنا جميلة؟! (حوار فلسفي)
- الدماغ ودماغ الأمعاء: دمج التفاعلات في الصحة والمرض
- Covid-19 بين الأطفال: تحديثات الأدب.
- إساءة استخدام مفهوم الطوارئ والعنف في غرفة الطوارئ
- دراسة العلاقة بين التخلف العقلي والتعرض لعنصر الرصاص
- فلسفة اللانهاية: هل نقطة اللانهاية نقطة لا نهاية لها أم نقطة ...
- علم الاجتماع الجزيئي: تكامل فلسفة العلوم وعلم النفس والمجتمع
- أوهام القيادة وسوء الإدارة وأثره على الإبداع في المؤسسات


المزيد.....




- خدعها عبر الإنترنت.. هذا الشرطي السابق خطف مراهقة وقتل عائلت ...
- فيديوهات أمطار المدينة المنورة تغزو موقع تويتر
- زورقان معاديان خرقا المياه الاقليمية اللبنانية 
- بالفيديو.. إطلاق مركبة -شينجو-15- الصينية المأهولة إلى الفضا ...
- لتجنب -وصمة العار-.. الصحة العالمية تغير أسم جدري القردة
- وداعا للنظارات الطبية.. اكتشاف جديد سيخفف المتاعب
- مسلسل -1899-.. هل يعقل أننا نعيش الآن داخل محاكاة؟
- قطر تزود ألمانيا بالغاز الطبيعي المسال بداية من عام 2026 بمو ...
- قطر تزود ألمانيا بالغاز الطبيعي المسال بداية من عام 2026 بمو ...
- صحراء السعودية تتحول إلى بحر وسقوط أعمدة الكهرباء في ضبا (في ...


المزيد.....

- هل يمكننا إعادة هيكلة أدمغتنا بشكل أفضل؟ / مصعب قاسم عزاوي
- المادة البيضاء والمرض / عاهد جمعة الخطيب
- بروتينات الصدمة الحرارية: التاريخ والاكتشافات والآثار المترت ... / عاهد جمعة الخطيب
- المادة البيضاء والمرض: هل للدماغ دور في بدء المرض / عاهد جمعة الخطيب
- الادوار الفزيولوجية والجزيئية لمستقبلات الاستروجين / عاهد جمعة الخطيب
- دور المايكروبات في المناعة الذاتية / عاهد جمعة الخطيب
- الماركسية وأزمة البيولوجيا المُعاصرة / مالك ابوعليا
- النسبية الخاصة نظرية غير صحيحة / جمال الدين أحمد عزام
- هل الكون المرئي مخلوق أم جزء من كينونة مطلقة ولانهائية؟ / جواد بشارة
- النسبية الخاصة نظرية غير صحيحة / جمال الدين أحمد عزام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - عاهد جمعة الخطيب - السكري والاعتلال العصبي السكري حدثان مستقلان: فرضية طبية جديدة