أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - ديكارت: أعتقد إذن أنا موجود














المزيد.....

ديكارت: أعتقد إذن أنا موجود


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 7175 - 2022 / 2 / 27 - 11:03
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ديكارت رينيه

لذلك أعتقد أنني: الكوجيتو

1 أعتقد إذن أنا: الكوجيتو
2 1 / الشك المنهجي: الطريق النشط
3 2 / العبقري الشرير: الطريق السلبي
4 ـ ديكارت الجوهر والشيء الذي يفكر
5 ولادة الكوجيتو
هذا الاقتباس عن الوعي مأخوذ من Discours de la Méthode ، العمل الرائد لفلسفة رينيه ديكارت ، حيث يسرد حياته والطريقة التي تمكن من خلالها من الاعتماد على يقين وجوده من أجل تأسيس ميتافيزيقا جديدة .

يسعى ديكارت إلى أساس مؤكد لبناء المعرفة ، ونقطة ثابتة يمكن من خلالها بناء المعرفة والوصول إلى الحقائق.

لهذا ، يقترح طريقتين لتحقيق ذلك:

- هذا الشك

- أن العبقري الشرير

هاتان الطريقتان ستصلان إلى نفس النتيجة: يقين وجود الذاتية.

1 / الشك المنهجي: الطريق النشط
يقرر ديكارت التشكيك طوعًا في كل معارفه وآرائه. ماذا تبقى من هذا الانفصال عن العالم وأشياءه؟ إنه ، الفاعل ، الذي يشك. الآن ، للشك ، يجب على المرء أن يفكر. لذلك إذا كنت أشك ، أعتقد ، وإذا كنت أعتقد ، فأنا كذلك.

الشك ، الذي وضع كل شيء في البداية موضع التساؤل ، ينقلب ويصبح مصدرًا لليقين. يخلق ديالكتيك ديكارت الكوجيتو .

2 / العبقري الشرير: الطريق السلبي
يفترض ديكارت أن القوة المظلمة تخدعه بجعل التمثيلات الكاذبة تمر إلى الحقيقة.

ولكن هناك أيضًا ، إذا كان من الممكن خداعي ، إذا كان من الممكن أن تكون حواسي مصدرًا لأوهام ، تظل الحقيقة أن لدي القدرة على تعليق حكمي. وهناك أيضًا ، هذا التعليق هو عمل فكري يثبت وجودي بشكل لا يقبل الجدل.

"لذلك سأفترض [...] أن عبقريًا شريرًا معينًا ، لا يقل دهاءًا وخداعًا عن القوة ، قد وظف كل صناعته لخداعني ؛ سأفكر أن السماء ، والهواء ، والأرض ، والألوان ، والأشكال ، والأصوات ، وكل الأشياء الخارجية الأخرى ، ليست سوى أوهام وخيالية كان يستخدمها في نصب الفخاخ لسذاجي ؛ سأعتبر نفسي بلا أيدي ولا عيون ولا لحم ولا دم. لا معنى له ، لكنهم يؤمنون زوراً بامتلاك كل هذه الأشياء ؛ سأبقى مرتبطًا بعناد بهذا الفكر ؛ وإذا لم يكن في وسعي ، بهذه الوسيلة ، الوصول إلى معرفة أي حقيقة ، فعلى الأقل يكون في سلطتي تعليق حكمي: إنه"

ديكارت ، الجوهر والشيء الذي يفكر
"لكن ما أنا؟ الشيء الذي يعتقد. ما هو الشيء التفكير؟ إنه الشيء المشكوك فيه ، والذي يسمع ، والذي يتصوّر ، والذي يؤكد ، والذي ينكر ، والذي يريد ، والذي لا يريد ، والذي يتخيل أيضًا ، والذي يشعر. بالتأكيد ، ليس قليلًا إذا كانت كل هذه الأشياء تنتمي إلى طبيعتي. لكن لماذا لا ينتمون هناك؟ ألست أنا الشخص الذي يشك الآن في كل شيء تقريبًا ، والذي مع ذلك يسمع ويتصور أشياء معينة ، والذي يؤكد ويؤكد هذه الأشياء بمفرده ليكون صحيحًا ، الذي ينكر كل الآخرين ، من يريد ويرغب في معرفة المزيد ، ومن لا يريد ذلك ينخدع ، من يتخيل الكثير من الأشياء ، حتى في بعض الأحيان على الرغم من امتلاكي لها ، والذي يشعر أيضًا بالكثير منها ، كما لو كان من خلال وسيط أعضاء الجسم. هل هناك شيء من هذا غير صحيح لدرجة أنه من المؤكد أنني موجود وأنني موجود ، حتى لو كنت لا أزال نائمًا ، وأن الشخص الذي أعطاني يستخدم كل صناعته لخداعني؟ هل هناك أيضًا أي من هذه الصفات التي يمكن تمييزها عن تفكيري ، أو يمكن القول إنها منفصلة عن نفسي؟ لأنمن الواضح في حد ذاته أني أنا من يشك ، ومن يسمع ويرغب ، ليس هناك حاجة لإضافة أي شيء هنا لشرح ذلك. وأنا أيضًا لدي بالتأكيد القدرة على التخيل ؛ لأنه ، على الرغم من أنه قد يحدث (كما افترضت من قبل) أن الأشياء التي أتخيلها قد لا تكون صحيحة "

ولادة الكوجيتو
في كلتا الطريقتين ، النشطة أو السلبية ، يتم اكتساب يقين cogito . يمكن للذات ، المؤكدة من وجودها ، أن تكون موطن الحقيقة الأصلي.

هذا التأكيد ، المسلم به اليوم ، أحدث ثورة في الفلسفة وعمل كمقدمة للفلسفة الحديثة ، والتي تُفهم على أنها مركزية الذات. لن يشكك كانط ، أو سبينوزا ، أو حتى سارتر وهوسرل ، في هذا " الإنجاز الفلسفي" ، هذا مجموع cogito ergo.



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سارتر و الحرية
- في كاميرا سارتر: تحليل وملخص
- سارتر والله: الوجودية الملحدة
- سارتر: الوجود يسبق الجوهر
- فلسفة سارتر
- أخلاق سارتر
- سارتر الجحيم هو الآخرون
- سارتر: غثيان
- سوء النية في سارتر
- الفضاء العام والديمقراطية: فلسفة هابرماس
- فلسفة شوبنهاور
- العالم كإرادة وكتمثيل (شوبنهاور)
- اقتباسات من آرثر شوبنهاور
- لماذا شوبنهاور متشائم؟ التوليف والتوقعات
- فلسفة نينشه
- نيتشه وسوبرمان
- نيتشه و الأخلاق
- نيتشه و الفن
- نيتشه : لقد مات الله
- كن ما أنت عليه (نيتشه)


المزيد.....




- بعد وفاتهم بسبب -ضربات شمس-.. الأردن: إصدار 41 تصريحًا لدفن ...
- الداعية المصري عمر عبد الكافي يرد على شائعة وفاته (فيديو)
- وثيقة إسرائيلية تكشف: الجيش كان على علم بخطة حماس في 7 أكتوب ...
- كيف تؤثر دراسة الحيتان في القارة القطبية الجنوبية على معرفتن ...
- ارتفاع درجات الحرارة يهدد مشتقبل الأولمبياد الصيفية
- -هذا ما عاد به الهدهد-.. -حزب الله- ينشر صورا من شمال إسرائي ...
- رصد قرش رأس المطرقة قبالة جزر الكناري
- عروض ألعاب نارية تزين سماء أبوظبي بمناسبة عيد الأضحى
- وزير خارجية إيطاليا يشرح لماذا لم توقع بعض الدول على بيان مؤ ...
- مخاوف في إسرائيل من -تهريب المختطفين إلى مصر عبر الأنفاق-


المزيد.....

- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - ديكارت: أعتقد إذن أنا موجود