أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - فلسفة شوبنهاور














المزيد.....

فلسفة شوبنهاور


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 7160 - 2022 / 2 / 12 - 00:01
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


فلسفة شوبنهاور: التشاؤم وإرادة الح
آرثر شوبنهاور ، الفيلسوف الألماني هو في الأساس مؤلف الأعمال التالية:

- الجذر الرباعي لمبدأ العقل الكافي (1813)

- العالم كإرادة وكتمثيل (1818)

- المشكلتان الأساسيتان في الأخلاق (1841)

مفكر متشائم ، شوبنهاور حطم الأوهام البشرية ومارس تأثيرًا كبيرًا على الفلسفة ( نيتشه ) ، على الفن ( فاغنر ) والأدب ( موباسان ) ، غالبًا ما استهان به المحللون ، الذين يعتبرونه في كثير من الأحيان مجرد معلق على كانط . على المستوى الميتافيزيقي ، يوافق شوبنهاور على حدود العقل التي فرضها كانط ، ولكن على المستوى الأخلاقي ، يعيد شوبنهاور تقديم الشعور في قلب الأخلاق ، في حين كان كانط راضيًا عن الأخلاق الواجبة والرسمية.

شوبنهاور ومأساة الإنسان:
يُعرَّف الإنسان على أنه حيوان ميتافيزيقي ، قادر على أن يذهل بوجوده ومن مشهد العالم ، كائن يتطلع إلى المطلق.

- ظل هذا التعبير عن " الحيوان الميتافيزيقي " مشهورًا.

- أما بالنسبة لمصطلح الميتافيزيقيا ، مأخوذًا بشكل جوهري ، فإنه يشير ، في شوبنهاور ، إلى تخصص يدعي أنه معرفة تتجاوز التجربة وظواهر معينة (وفقًا لتعريف كانط ) ، تكهنات تدعي الارتقاء فوق الدروس المستفادة من التجربة.

من أين تأتي الميتافيزيقيا؟ إنه متجذر في الدهشة ويميل إلى إظهار ما هو مطلق وراء الطبيعة.

- لكن ، الإنسان ليس حيوانًا ميتافيزيقيًا فحسب: إنه أيضًا كائن ديني ، يعلق نفسه على الألغاز ، التي تُفهم على أنها عقائد لا يمكن للفكر فهمها بوضوح.

إن هذا الطموح إلى المطلق محكوم عليه ، مثل كل الواقع ، بالبؤس.

- في أسفل كل شيء ، توجد ، في الواقع ، إرادة (إرادة للعيش) ، والتي توجه أعمى لا يقاوم ، رغبة لا تنفد في الحياة ، لا تؤدي إلا إلى المعاناة.

- هل الرغبة غير راضية؟ تهيمن المعاناة.

- هل الاتجاه بالعكس يحقق إشباعه؟ ثم يسود الملل.

وهكذا نتأرجح ، مثل البندول ، بين الملل والمعاناة.

- السعادة إذن لا تعين شيئًا إيجابيًا ، ولكن فقط توقفًا مؤقتًا للألم أو الحرمان: بعيدًا عن الظهور على أنه وفرة ملموسة ، فهي تمثل عنصرًا سلبيًا بسيطًا.

- هذا التشاؤم ، سيضعه نيتشه بعيدًا ، حيث يصبح الانطباع بأن السعادة (الحقيقية) تصبح ، في نظره ، امتلاء المشاعر ، وليست مجرد "سلبية".

هذه هي لعبة الحياة المأساوية التي أظهرها لنا شوبنهاور .

شوبنهاور وفلسفة التجرد:
كيف تتخلص من هذه اللعبة المأساوية؟ لا يمكن أن يظهر الانتحار كحل: فهو يشير أكثر إلى التأكيد العاطفي لإرادة الحياة أكثر من نفيها الحقيقي.

يمكن للفن أن يجلب لنا الخلاص المؤقت والعزاء .

- في الواقع ، يحول الألم إلى مشهد مُمثّل يمحو ، بجماله ، آلام الحياة ويعوضنا عن الألم الحقيقي: هذا التأمل الخالص للأشياء يمزقنا مؤقتًا عن كابوس الوجود.

سيشارك نيتشه رؤية شوبنهاور للفن ووظيفته المريحة.

ولكن ، لتحرير الذات بشكل أصيل ، يجب على المرء أن يذهب إلى أبعد من النيرفانا.

- في الواقع ، يمكن لفلسفة الهند أن تجلب لنا الضوء الحقيقي هنا. إذا كانت إرادة الحياة تشير إلى قوة بدون راحة ، تغرقنا في الألم الأبدي ، يجب أن نفصل أنفسنا عن هذه القوة العمياء للحياة العالمية.

- وهكذا ، تُعرَّف النيرفانا ، على أنها انقراض رغبة الإنسان في الحياة: الوجود الذي نعرفه ، من يتخلى عن إرادة الحياة يتركها دون صعوبة ، وبالتالي يصل إلى النيرفانا.

Dès lors, ce n est pas la mort que nous devons rechercher (encore qu elle désigne le moment de l affranchissement d une individualité bornée et étroite), mais l anéantissement suprême du vouloir, atteint dans le Nirvana, terme de المعاناة.

وهكذا ، أراد شوبنهاور قطع الشر من جذوره: إن الرغبة التي تتجدد باستمرار هي التي يجب مهاجمتها ، إنها الإرادة الأبدية للعيش التي يجب فصلها ، من أجل الوصول ، أخيرًا ، إلى الصفاء المطلق المرتبط بانقراض كل الرغبة



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العالم كإرادة وكتمثيل (شوبنهاور)
- اقتباسات من آرثر شوبنهاور
- لماذا شوبنهاور متشائم؟ التوليف والتوقعات
- فلسفة نينشه
- نيتشه وسوبرمان
- نيتشه و الأخلاق
- نيتشه و الفن
- نيتشه : لقد مات الله
- كن ما أنت عليه (نيتشه)
- التجربة في الفلسفة
- هل الفلسفة بدون فلاسفة تفلسف حقا؟
- لماذا تتفلسف؟
- دمقرطة الفلسفة
- برامج الفلسفة الجديدة
- تحليل مقارن للنماذج المنظمة المختلفة لتدريس الفلسفة حسب الدو ...
- العلمانية مساحة للنقاش
- هل يمكننا أن نتعلم التفلسف بالمناقشة
- المكان وقيمة المناقشة في الممارسات الجديدة ذات الهدف الفلسفي
- اكتب فلسفيا بصيغة المتكلم؟
- علي حرب : الاسلام لا يمكن إصلاحه


المزيد.....




- ترامب: جامعة كولومبيا ارتكبت -خطأ فادحا- بإلغاء حضور الفصول ...
- عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف منفذي هجمات سيبرانية
- واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن حزمة إصلاحات جديدة
- الاحتلال يقتحم مناطق بالضفة ويشتبك مع فلسطينيين بالخليل
- تصاعد الاحتجاجات بجامعات أميركية للمطالبة بوقف العدوان على غ ...
- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - فلسفة شوبنهاور