أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - سارتر الجحيم هو الآخرون














المزيد.....

سارتر الجحيم هو الآخرون


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 7170 - 2022 / 2 / 22 - 22:39
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هويس كلوس وسؤال الآخرين: الجحيم بين الذات
هذا الاقتباس هو أحد أشهر مقولات جان بول سارتر . أكملت مسرحية هويس كلوس ، التي كتبت عام 1943. يروي هويس كلوس وصول ثلاث شخصيات إلى الجحيم. امرأتان ورجل يسعيان إلى فهم ما قادهما إلى هناك وما هو عقوبتهما. إنهم يفهمون بسرعة أنه لا يوجد جلاد ، لأن كل من الاثنين الآخرين هو الجلاد للثالث. عقابهم هو أن يعيشوا إلى الأبد جميعهم ، أن يتعايشوا ، أن يكرهوا ويدعموا بعضهم البعض.

توضح النسخة الكاملة من اقتباس سارتر هذا:

" كل هذه النظرات التي تأكلني ... ها ، هناك اثنان فقط منكم؟ اعتقدت أنك كنت أكثر عددا. إذن هذا هو الجحيم. لم أصدق أبدا ... تذكر: الكبريت ، الحصة ، الشواية ... آه! يالها من مزحة. لا حاجة للشواء: الجحيم هو الناس الآخرون "
البعض الآخر ، الخزي والشيء: الجحيم أناس آخرون
خلف الأبواب المغلقة ليست الفرصة الأولى لسارتر لتصوير الآخرين كمصدر للجحيم. يحتل الآخر مكانة خاصة في فكر سارتر . في الواقع ، الوعي ليس وحده في العالم. يجب أن يتصالح مع الوعي الآخر ، يكافح من أجل الوجود. الإيمان بالذات غير موجود. إن الذات (= الرجل) هي أيضًا خيار للآخرين. نحن نلتقي بالآخرين دون أن نشكلهم (= نخلق من وجهة نظر ظاهرية). كيف يمكنني تجربة الآخرين؟ من الجسم.

يصف سارتر العار على أنه الشعور الأصلي بوجود الآخرين. على سبيل المثال ، أنا أنظر من خلال ثقب المفتاح ، هذه الإيماءة تسبب لي رعشة لأنني تخيلت شخصًا رآني ينظر من خلال ثقب المفتاح. رأيت نفسي كما يراني الآخرون ، كشيء أنا للآخرين. العار هو عار النفس أمام الآخرين.

البعض الآخر فضيحة لأنني لا أجعلهم موجودين بينما لديهم القدرة على تجميدني في كائن (مبتذل ، فخور ، خجول ، إلخ) لست كذلك. نظرة الآخرين تكشفني ، تجعلني ضعيفًا وهشًا ، تجعلني شيئًا له:

" إذا كان هناك شخص آخر ، أياً كان ، أينما كان ، ومهما كانت علاقته معي ... لديّ طبيعة خارجية ، ولدي طبيعة. سقوطي الأصلي هو وجود الآخر " ( L’Etre et le Néant )

الوسيلة الوحيدة للدفاع التي يمتلكها الإنسان هي تحويل الآخرين ، بدورهم ، إلى شيء. عليك التخلص من الآخرين ، والهروب منهم لاستعادة نفسك والعالم الذي يسرقه الآخرون منك. يخترع الوعي هذه الحيلة لتستمر في الوجود كموضوع. ومع ذلك ، يحاول آخرون مقاومة محاولة التبعية هذه. يفتح هذا صراعًا حقيقيًا للضمير ، حيث لا يمكن أن يتعرف عليّ الآخرون إلا إذا تمكنت من تجسيدهم. لذلك فإن لدى سارتر رؤية متضاربة للعلاقات بين الوعي.

توضح الكاميرا تمامًا التعايش الصعب بين الضمائر ، وحقيقة أن الآخرين هم ما ينفرني ويحبسني في طبيعة معينة ، مما يحرمني من حريتي



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سارتر: غثيان
- سوء النية في سارتر
- الفضاء العام والديمقراطية: فلسفة هابرماس
- فلسفة شوبنهاور
- العالم كإرادة وكتمثيل (شوبنهاور)
- اقتباسات من آرثر شوبنهاور
- لماذا شوبنهاور متشائم؟ التوليف والتوقعات
- فلسفة نينشه
- نيتشه وسوبرمان
- نيتشه و الأخلاق
- نيتشه و الفن
- نيتشه : لقد مات الله
- كن ما أنت عليه (نيتشه)
- التجربة في الفلسفة
- هل الفلسفة بدون فلاسفة تفلسف حقا؟
- لماذا تتفلسف؟
- دمقرطة الفلسفة
- برامج الفلسفة الجديدة
- تحليل مقارن للنماذج المنظمة المختلفة لتدريس الفلسفة حسب الدو ...
- العلمانية مساحة للنقاش


المزيد.....




- أحدها ملطخ بدماء.. خيول عسكرية تعدو طليقة بدون فرسان في وسط ...
- -أمل جديد- لعلاج آثار التعرض للصدمات النفسية في الصغر
- شويغو يزور قاعدة فضائية ويعلن عزم موسكو إجراء 3 عمليات إطلاق ...
- الولايات المتحدة تدعو العراق إلى حماية القوات الأمريكية بعد ...
- ملك مصر السابق يعود لقصره في الإسكندرية!
- إعلام عبري: استقالة هاليفا قد تؤدي إلى استقالة رئيس الأركان ...
- السفير الروسي لدى واشنطن: الولايات المتحدة تبارك السرقة وتدو ...
- دعم عسكري أمريكي لأوكرانيا وإسرائيل.. تأجيج للحروب في العالم ...
- لم شمل 33 طفلا مع عائلاتهم في روسيا وأوكرانيا بوساطة قطرية
- الجيش الإسرائيلي ينشر مقطع فيديو يوثق غارات عنيفة على جنوب ل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - سارتر الجحيم هو الآخرون