أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - نيتشه و الفن














المزيد.....

نيتشه و الفن


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 7155 - 2022 / 2 / 7 - 11:47
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


نيتشه والفن
نيتشه والإبداع الفني:
وضع نيتشه نظريات كثيرة عن الفن بقدر ما هو هو نفسه فنان. يتضح من ذوقه للموسيقى (والنقد الموسيقي) وكذلك نثره الذي يتضمن العديد من الحلي الشعرية. قبل تقديم وتحليل نظرية نيتشه في الفن ، دعونا نعطي بعض عناصر السياق.

بالنسبة لنيتشه ، الإنسان هو المصدر الذي منه يتجذر الكون. يصوغ الإنسان الكون من خلال اللغة والأفكار. لأن الحياة نفسها لا معنى لها. إن الإنسان هو مصدر المعنى في الكون. ثم يظهر سؤال عملي: بأي وسيلة يمكن للإنسان أن يخلق المعنى ، ويدخل الإنسان في الكون ، من أجل قيادة الحياة دائمًا نحو النمو والكمال؟ ردًا على هذا السؤال ، يتدخل الفن في نيتشه . بحكم الإبداع الفني يبرر الإنسان وجوده. من خلال الفن يمكن للإنسان أن يجد الطريق إلى السمو الذاتي ، من أجل الذهاب نحو سوبرمان.

الرجل هو مصدر الجمال. من خلال الجميل يمدح الإنسان ويمجد نفسه. بالنسبة لنيتشه ، فإن الحقيقة الجمالية الأولى (بالنسبة له ، القيم هي القيم الجمالية الحقيقية الوحيدة) هي كما يلي:

" لا شيء جميل ، فقط الإنسان هو الجميل: في هذه السذاجة تكمن كل الجماليات ، إنها الحقيقة الأولى. دعونا نضيف إلى هذا الأمر الثاني منذ البداية: ما من شيء قبيح إلا الإنسان الذي ينحط ».

في إشارة إلى الإنسان ، كتب نيتشه : " إحساسه بالقوة وشجاعته وكبريائه - كلها تقع في القبح وصعود الجمال ".

وفقًا لنيتشه ، يفترض الإبداع الفني مسبقًا حالة فسيولوجية معينة. يستخدم نيتشه مصطلح "فسيولوجي" لأنه يرفض ثنائية الجسد والروح. بالنسبة له ، الجسد هو أكثر روحية من الروح نفسها. وبالتالي ، فإن الحالة الفسيولوجية التي تؤدي إلى الجماليات هي جنون أو نشوة (نشوة الطرب هذه مشتقة من الإثارة الجنسية - والشهوانية ، بالنسبة لنيتشه ، عنصر أساسي في الجماليات) أو النشوة التي تتحقق من خلال الرقص أو الموسيقى. ما هو ضروري للإنتاج الفني هو حالة تزيد من قوة ووفرة الفنان: "في هذه الحالة ، كل ما يراه الفنان محمّل بالقوة ، بحيث تصبح أغراضه مرايا لقوته - بحيث تكون انعكاسات لكماله. هذا التحول إلى الكمال هو فن ".

بالنسبة لنيتشه ، الفن ليس تقليدًا للطبيعة ، ولكنه مكمل ميتافيزيقي يجعل من الممكن تجاوز الطبيعة نفسها. الفن هو النشاط الميتافيزيقي الأساسي للإنسان ، والفن هو الشكل الأسمى للنشاط البشري. "العالم عمل فني يلد نفسه."

في The Twilight of the Idols ، يؤكد نيتشه : " في الإنسان ، يتمتع الفن بالمرح مثل الكمال " الفن إذن هو السعادة العليا للوجود ، والفن هو مصدر الفرح في العالم. وفرح نيتشه لا يتطلب تبريرًا لأن الفرح يبرر ذاته: من خلال الفرح ، يتم تأكيد الحياة. وهكذا ، نصل إلى دور أساسي آخر للفن: الفن هو المصدر الأسمى للفرح.

إن الفن يجعل الحياة محتملة ، بالتأكيد ، بطريقة العزاء الميتافيزيقي ، بالتأكيد ، لكن الفن أيضًا يجعل من الممكن تأكيد وزيادة الحياة. يتمثل دور الفن في تحفيز الحياة كتعبير عن إرادة القوة .

الفن: بين ديونيسوس وأبولو
يجب الآن تقديم اثنين من المفاهيم الجمالية الرئيسية لنيتشه : الديونيسيان والأبولونيان. في اليونانية ، ديونيسوس هو إله السكر والعربدة وقوى الطبيعة والموسيقى. في غضون ذلك ، أبولو هو إله التفرد والوهم والشكل والنظام والفنون التشكيلية عند اليونان. باختصار ، يشير ديونيسوس إلى قوة الفوضى والدمار ، بينما يشير أبولو إلى الخلق والانسجام.

وبفضل التفاعل الديالكتيكي بين هاتين القوتين المتعارضتين - والمتكاملتين - يظهر الفن ويتطور. يرى نيتشه في التوحيد المتناغم لهذين العنصرين نشأة أعلى تعبير للفن في التاريخ: المأساة اليونانية. ولكن في العنصر الديونيسي ، يدرك نيتشه القوة الجمالية الأعظم: " كقوى فنية تنبع من الطبيعة نفسها دون وساطة الفنان والتي من خلالها تجد الطبيعة إشباعًا بدائيًا ومباشرًا لدوافعها الفنية "

بفضل Dionysian ، يمكن للإنسان للفنان أن يتجاوز حدود الوجود الفردي والتواصل مع العالم الطبيعي. من خلال الفن يتجاوز الإنسان حدود غروره. من الواضح أن الوظيفة النهائية للفن معروفة: ينظر نيتشه إلى الفن كوسيلة للتعالي الذاتي.
إذا وضعنا هذه النظرية أخيرًا في فلسفة نيتشه العامة ، فلا شك في أن الفن هو ميتافيزيقيا بشرية ، وتأكيد مطلق للحياة ، وبالتالي رفض للعدمية ، وجذب للفرد ، وجسر بين الإنسان وما فوق



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نيتشه : لقد مات الله
- كن ما أنت عليه (نيتشه)
- التجربة في الفلسفة
- هل الفلسفة بدون فلاسفة تفلسف حقا؟
- لماذا تتفلسف؟
- دمقرطة الفلسفة
- برامج الفلسفة الجديدة
- تحليل مقارن للنماذج المنظمة المختلفة لتدريس الفلسفة حسب الدو ...
- العلمانية مساحة للنقاش
- هل يمكننا أن نتعلم التفلسف بالمناقشة
- المكان وقيمة المناقشة في الممارسات الجديدة ذات الهدف الفلسفي
- اكتب فلسفيا بصيغة المتكلم؟
- علي حرب : الاسلام لا يمكن إصلاحه
- معيار الحياة الفلسفية
- شوبنهاور لكانط: معرفة جمالية أو جماليات المعرفة
- بعض النماذج التعليمية لتعلم التفلسف مع الأطفال
- المقاربة الفلسفية والديداكتية للمناقشة الفلسفية
- النقاش المدرسي: معناه التربوي و نماذجه
- رد فعل على نص دولوز حول -رعب النقاش الفلسفي-
- المناقشة في التعليم والتكوين : إشكالية


المزيد.....




- من اللحظات المؤلمة إلى الإنسانية.. الرجل الذي التقط أشهر صور ...
- الفرنسيون يصوتون لاختيار نوابهم في البرلمان الأوروبي من بين ...
- مسؤول مصري يكشف لـCNN تأثير تحرير 4 رهائن إسرائيليين بمخيم ا ...
- كيف حدثت عملية إنقاذ الرهائن الإسرائيليين في غزة؟
- روسيا تنشر فيديو لقصف مواقع في أوكرانيا بواسطة طائرات مسيّرة ...
- الأسيرة المحررة نوعا أرغماني: رأيت الموت أمام عيني 4 مرات بف ...
- ترحيب دولي بتحرير رهائن إسرائيليين وقلق على المدنيين في غزة ...
- تحذير عاجل بشأن وجبة خفيفة محبوبة لدى الأطفال
- ألمانيا تعلن عن خطط -كبيرة- لتعزيز جيشها على غرار الحرب البا ...
- الولايات المتحدة.. النيران تلتهم صهريجا يحمل 5000 غالون من ا ...


المزيد.....

- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - نيتشه و الفن