أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خليل الشيخة - اللغة واللهجة: مدينة حمص نموذجاً















المزيد.....

اللغة واللهجة: مدينة حمص نموذجاً


خليل الشيخة
كاتب وقاص وناقد

(Kalil Chikha)


الحوار المتمدن-العدد: 7143 - 2022 / 1 / 22 - 22:31
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اللهجة هي طريقة النطق للناس في البلد الواحد، أو في بلدان مختلفة تتكلم نفس اللغة.، مثل الإختلاف في اللهجة بين الإسكندرية والقاهرة أو الصعيد. أو بين لهجة حلب السورية ودمشق أو حمص. تجمع اللهجة مفردات تخص مدينة عن أخرى. يقول الباحثون في علم اللسانيات أن اللهجة تكونت من جراء عزلة المكان وخصوصيته. ثم إضافة لذلك تأثير المكان بلغة مجاورة لها أو مؤثرة. المثال الأول هو إختلاف اللهجة بين بريطانيا والولايات المتحدة رغم أن كلتا الدولتين يتحدث الإنكليزية، فلهجة الأمريكي الجنوبي تختلف عن الإمريكي الشمالي. ففي الجنوب، تكون اللهجة ممطوطة أكثر وفيها موسيقى وبطيئة وتبدو أحياناً مثل مواء القطط. بينما في الشمال سريعة خالية من الموسيقى وخفيفة. إذ تعكس بيئة المكان طريقة تحريك اللسان. لأن الشمال صناعي والحياة فيه سريعة بينما الجنوب زراعي في الأصل والحياة فيه بطيئة وراكدة.يقول الباحث الامريكي الدكتور فريدريك كوليج ( FREDRICK Coolidge) المتخصص في علم النفس التطوري بأن اللهجة تحددها الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية للمجموعات البشرية. فلو نظرنا إلى تعدد اللهجات في البلدان العربية، نرى أن البعض يسقط أحرف عربية ويستعيض عنها بأخرى. ومثال الإسقاط هو القاف إذ يستعيض عنه بالألف في المدن العريقة الخالية من القبائل، بينما تلفظ أحيانا كاف أو جيم مصرية ببعض الدول العربية الأخرى.
إختلاف اللهجات السورية واللهجة الحمصية:
أقرب اللهجات إلى مدينة حمص هي اللهجة الحموية بحكم قرب المكان بينهما. فتتميز اللهجة الحمصية بالليونة وانعدام المد بالأحرف لكن أهل حمص قد يضمون بعض الأحرف مثل حُمْص. فتلفظ بضم الحاء بينما هي بكسر الحاء. والسبب في تميز اللهجة الحمصية عن غيرها هو العلاقة التاريخية بالمكان وصعوبة التواصل مع المدن الأخرى قديماً. ويستعمل أهل حمص بعض المفردات خاصة بهم. تقلب القاف إلى الألف (مثل أل عوضا عن قال)والثاء لتاء مثل توم.والضاض ظاء (مثل ظابط بدل ضابط)وهناك من مفردات خاصة بالنساء ومنها ماهو خاص بالرجال. وبالأحرى، من الواجب تدوين هذه المفردات وتصنيفها ثم دراسة أصولها وتاريخها. لأنك إذا بحثت عن الأصول ستجدها في اللغة الآرمية أو الفارسية أو التركية أو المصرية القديمة. وسنذكر بعضاً من هذه المفردات والصطلحات أدناه:

1. كراتي على هالضنى: هذه خاصة بأقوال النسوان. والضنى هم الأولاد. والمعنى العين تطرق هؤلاء الأولاد
2. فلان بضلي: تقول في الشخص الفاقد للحيلة.
3. فلان خيخا: هو شخص بالا شخصية وبلا عزم. وهو أبن عم البضلي.
4. فلان مستهوش: أي ذو عقل قليل.
5. فلان هربدشت: هو من أسافل القوم
6. فلان شنترحفانا: يشبه الهردبشت في السلوك.
7. شحاري: هذه للنسوان وتقال في الأزمات والمشاكل وتعني العيب أو العار. والشحار هو الشحوار الذي يطلى به كل من يرتكب جرم حيث يركب على حمار ويدور ضمن المدينة يبصق عليه الناس.
8. فلان خروق: أي شخص لايثق به. والخروق هي الممسحة وهي جمع.
فلان جعيص: تقال بغرض الاستهتار بالشخص
9. وكسر الهاء: هذه للنسوان وتقال في القسم أي وكسر الهاء لأفعل بك كذا أي هناك ضرب في الموضوع للولد أو البنت
10. والله لحرطمك: هذه للنسوان. تقولها الأم لابنها الصغير مهددة أي لأحطمك
11. فلان معفن أو جربان: أي شخص وسخ ووضيع.
12. يمنتر قطاطك: هذه للنسوان. وتقال للتحبب والمزاح.
13. أريشتك: أو قريشتك وهي للنسوان. وتستعمل للعتاب بين النسوان.
15. عللي وسفاقة وبا: أو علة وصفاقة وباء. هذه للنسوان وتقال كشتيمة.
16. يتدهور: أو ادهور أي وقع من مكان عال بتدرج.
17. سلت: أي وقع فجأة من مكان عال بشكل سريع.
18. مبؤط: أو مبقوط . أي معدوم من شدة الفقر.
19. مسلول: شخص لونه أصفر وضعيف البنية.
20. فلان منعنع: أي شيء يتعبه، ومدلل.
21. فلان منظوم: أي جيد يفهم بالاصول وأكل الفول.
22. فلانة قرعة: أي صوتها عال.
23.فلانة فشتانة: أي لاتأتمن على سر..
24. فلان أو فلانة منشح أو منشحة’: أي قذر أو قذرة لايتناظف على نفسه.
25. فلان مصروع: أي خفيف العقل
26. فلان فيه وشة: أي عقله قليل.
27. فلان هلكان: اي مستوي من التعب.
28. فلان جرار: تلفظ بالجيم المصرية. أي ثرثار.
29. فلان مسطول: أي فاقد لعقله. المسطول هو المحشش.
30. فلان مصيف: أي جانن.
31. فلان عند بيت خالتو: أي بالسجن.
32. فلان حبيب قرش: أي بخيل.
33. فلان مستكلب: أي طماع.
34. فلان مؤجر الفوقاني: أي خفيف العقل.
35. فلان نواعم: أي يشبه النسوان ولايحب العمل.
36. فلان جحش شغل: أي يعمل دون عقل.
37. تقبشوني: هذه للنسوان. أي تأخذ مكان مغسل الموتى في حشو الأنف وغيره. وهذه بنت عم تقبروني. أو تنطو على قبري.
38. فلان مسلوق سلق: أي فقير ومعدم.
39. فلان رافع مناخيرو: أي شايف حاله.
40. فلان ماسكها حمبلية: أي متعصب بشكل أعمى. ورأسه يابس.
41. فلان خابصها: أي مكثر من الطعام على غير العادة.
42. فلان زنكيل: أي غني وكثير المال.
43. فلان راكب راسو: أي غير قابل للاقناع. وعنيد.
44. فلان عامل حالو أبو علي: أي قبضاي.
45. فلان لسانو طويل: اي غير مؤدب ولايحترم أحد
46. فلان مز: شبه بلقمة مرة. أي لايهضم ولايستسلغ بالتعامل معه.
47. فلان مريء: تقول في الغالب عن الأطفال. أي غير مؤدب.
48. مافي خواص: مسألة غير قابلة للعلاج
49. فلان مطقطق: أي عقله قليل.
50. فلان عما يكرويت: أي غير مفهوم مايقول..
51. فلان طق عرق الحياء عندو: أي لايخجل.
52. فلان لط ي زو رقبة: أي لايحب العمل ويتنقل من شغلة لشغلة.
53. فلان أيدو طويلة: أي لص.
54. فلان ملخوم: أي لايفهم مايقال.
55. فلان مجحش: أي يتصرف دون خجل أو حياء.
56. فلان مبغل: هو أبن عم المجحش.
57. فلان مكركب: أي مختلطة عليه الأمور وغير مركز.
58. فلان شنتير: أي ناضج وغير صغير ومعالمه غير مهذهبة.
59. فلان جعمير: له صوت غليظ ومعالمه غليظة أيضاً
60. ياضرسان أو ضرساني: تستعمل للمزاح والتحبب عند النساء.
61. فلان مفزلك: أي يحاول أن يكون ذكي وهو ليس كذلك.
62: فلان مطنش: أي يسمع ويفهم لكنه يتصنع عدم السمع او الفهم.
63. فلان مشرشح: أي غير لائق إجتماعياً. وهو أبن عم المبهدل.
64. الدنيا شوب: أي الجو حار.
65. فلان مجربع: اي يشبه الجربوع.
66. فلان راح فيها: أي وقع في مشكلة قد تقضي عليه.
67. فلان هايشي أو مستهوش: الأولى تعني أن عقله قليل والثانية تعني أنه يقلل عقله بهكذا سلوك.
68. فلان ملظلظ أو ملظلظة: أي سمين أو سمينة.
69. فلان عيونه مدرخشات: أي صغيرتين وتشبه الثقوب.
70. أمالكا: هذه للعجائز. يقولون عن امريكا أمالكا.
71.فلا منخنفس: أي يشبه الخنفساء. وكانت تقال على مديل الشعر.
72. فلان فلتان: اي قليل أدب وتربية ويشبه بالكلب أي غير مربوط.
73. عجوز كركمي: أي عجوز متقوسة الظهر بطيئة الحركة.
74. فلان زكرت: أي شجاع او قبضاي ويفهم بالأصول ويأكل فول.
75. فلان يتسلحب: أي يأتي لمكان دون اذن الاخرين وغير مستحب أو مرحب به.
76. فلان لسانو أكلو القط: أي يخجل من الكلام أو قليل الكلام.
77. فلان القط بياكل عشاه: أي مسالم جدا ولايحب المشاكل.
78. فلان مثل الدبور: أي بخيل.
79. فلان عايف حاله أو عايف طي...: أي تعبان ولايحتمل أحد.
80. فلان عما يجخ على نفسه: أي يتكارم على نفسه.
81. فلان غير ظابطة معه: أي المسأله ليس لها حل عنده.
82. فلان خيرو لبرا: أي بخيل مع أقاربه وكريم على الغريب.
83. فلان ساكعها وماشي: أي يعمل دون تخطيط أو عقل.
84. فلان لايتقارش: او يتأرش.. أي لاتستطيع التعامل معه.
85. شيء مكرمش: أي مضبوب على بعضه البعض ومجعلك.
86. فلان خير: بتشديد الياء. أي كريم.
87. فلان مزعبر: أي لايقول الحقيقة وينافق.
88. فلان زنوي: أي ابن حرام.
89. فلان قمع: أي تافه ولايثق به ويشبه هنا بقمع الباذنجان أذ أنه يرمى.
90. فلان قد حاله: أي يعرف كيف يدبر أموره أي حربوق.
91. فلان له منافس جقمي: أي شايف حاله ومتكبر وهو غير أهل لهذا.
92. فلان نسان: أي يدخل ويخرج بمكان دون أن يعلم أحد. أو يدس من تحت لتحت ضد الآخرين.
93. فلان مخاوز: أي لايقف مع الحق.
94. فلان مالو بأوة: أي لايحفظ الخبز والملح.
95. فلان عوانطجي: أي غشاش لايأتمن له.
96. فلان غلوجي: أي أسعاره عاليه وطماع.
97. فلان مصيف: أي قد ذهب عقله.
98. فلان خباص: أي لايرسي على شغلة أو حال.
99. فلان مابيعرف أبوه: اي مادي ولايهتم للعلاقات الاجتماعية.
100. أكلة مسأسأة: أي فيها كثير من الدهون.
101. فلان مافقصت عنه البيضة: أي مازال غضاً.
102. المصاري: أي النقود. ولهذه قصة تتعلق بمصر بفترة تاريخية.
103. فلان عامل عزيمة: أي وليمة.
104. فلان مادخلو: أي ليس له علاقة بالمسألة.
105. فخار يطبش بعضو: أي الشخص لايهمه مايحدث.
106. فلان مستمرض: ليس مريض لكن يشعر بالمرض.
107. فلان قويان عصو: أي أتت له القوة على غير العادة.
108. فلان مابخاف الله: أي ظالم.
109. فلان مضيع: أي خرفان.
110. فلان عما يسعسع: هذه تقال للأولاد أي يدور بالشوارع.
111. الصرماي: الحذاء. أو الكندرا.
112. فلان متشتش: أي قاعد في مجلس ويعجبه الجو فيه. وتأتي بلا شخصية
113. مفردات للأطفال من سنة لثلاثة:
- تعمل كخ: أي تريد الذهاب للحمام
- تاكل بف: تأكل طعام
- تاكل نيني: تاكل قطعة خبز
- تروح تش: الخروج في مشوار خارج البيت.
- ابو همامو: شخصية خيالية لتخويف الطفل.
- الغويلي: الغولة للتخويف.
- تعمل نونو: الذهاب للحمام.
114. فلان باجوقو كبير: أي صوته عال وفاجر.
115. فلان دمو خفيف: أي طيب العشرة.
116. فلان دمو ثقيل: أي لايستساغ عشرته
117. فلان له منافس محمضة: أي متكبر
118. فلان مأسس: أي شعره طويل.
119, فلان معشعش عند فلان: أي زياراته كثيرة له لمصلحة.
120. فلان ما له ظهر: أي ليس له واسطة.
121. فلان مفشفش: أي غير قوي أو ضعيف.
122. فلان عما يجعر: أي صوته عال وغليظ.
123. فلان طفران: أي لايملك من المال شيئاً.
124. فلان لاينعطى وجه: أي غير أهل أن تكون لطيف معه.
125. فلان مطنش فلان: أي لايكترث به.
126. فلان نافخ حاله: أي يتصنع القوة.
127. فلان تبّوع من الأكل: هذه لكبار السن وتعني أنه أكثر منه.
128. فلان عيونو لبرا: أي ممكن أن يتزوج على زوجته الأولى.
129. فلان مافي فايدي فيه: أي لاتتعب نفسك باقناعه والعدول عن أفعاله.
130. فلان عما يقرقر متي: أي يشرب المتة على مهل. والقرقرة هي الصوت.
131. فلان مثل الأرنب: أي جبان. والامريكان يشبهون الجبان بالدجاجة.
132. ماحدا دعس على طرفك: أي اعتدى عليك لفظاً.
133. فلان مكبر راسو: أي عنيد.
134. فلان حرام فيه الخبز والملح: أي ناكر للجميل.
135. فلان رفيع: أي نحيل.
136. فلان عما يعيّط: أي يصرخ. وعند المصريين يبكي.
137. فلان ماسكها عادة: أي اعتاد على شيء وليس من المفروض أن يفعل.
138. فلان بلهموطي: أي طماع ولايتعاشر.
139. فلان ملحو على ديلو: أي ناكر للمعروف.
140. فلان بخاف الله: أي تقي ويحفظ المعروف. والعكس صحيح.
141. فلان درويش: أي بسيط وطيب. وفي بلاد أخرى معناها من الزهاد.
142. فلان على الصبحانيه: أي درويش وبسيط.
143. يبعتلك الأريضة: أي تموت. والأريضة أي الإنقراض مثل الديناصورات
144. تجيك نكبي: تأتيك نكبة.
145. فلان قايم على قيّومو: أي لايستحي ولايخجل.
146. فلان عما يزفر بالكلام: أي يقول كلام غير لائق. وغير مؤدب.
147. فلان رايح سري مري: كثير المجيء على شخص أو مكان.
148. فلان كبران راسو: أي متشدد في أمر ما.
149. فلان محروق الفيوزات عندو: أي يخلط في الأمور.
150. فلان عما يظعوط: أي يصرخ بشكل مزعج.
151. دراخيش: ثقوب. ولي خاطرة في ذلك على موقعي.
152. فلان جسمو مهبط: أي في حالة تعب أو مرض.
153. فلان يلعي لعي: أي يتكلم بشكل ممل.
154.فلان مبعجر: أي ملامح وجهه غير متناسقة.
155. الشيء مجعلص: أي معمول بشكل غير مرتب.
156. الطفل ينجلق: أي يلعب بشكل غير مقبول.
157.فلان مريق: أي ثقيل دم.
158. الولد شاططها: أي يتصرف دون أدب
159: فلا حاطط حطا فلان: أي يحاسبه على أي صغيرة.
160. فلان مبروع بحاله: أي مبسوط على نفسه.
161للأطفال- كخ-كع-كخ-الذهاب للحمام
162. فلان يجاكر علتان: يتحدى من أجل إثارة الغيرة
163. إع: تستعمل للقرف
164. فلان أبن حلال- أو آدمي- أي طيب سهل التعامل معه. عكسه أبن حرام
165. مؤجر الفوقاني: مجنون
166. ثقيل دم _ عكس خفيف دم : طيب العشرة أو قبيح العشرة
167. زيت صاغ: زيت زيتون خالص
168. فلان يتمزمز: أي ينجلق
189. فلان يتأمبز في مكان أو عند فلان: أي يجلس أو يأتي دون رغبة للآخرين فمجيئه.
190. كوًش على الشيء: حاز عليه بطرق غير شرعي
191. ركة: تطلق على مجموعة غير مرغوبة وهي في الأصل من ركة اللبن(الطوب) في العمار
192. كشة: تطلق على مجموعة من الطيور أو النساء أو أي مجموعة تمر من أمام أحدهم.
193. محنفش: أي منظره غير مرتب وشعر ذقنه غير محلوق.
194. فلان مأرؤ أو مقروق من شيء أو شخص أي منزعج
195. فلان في رأسه مئة صوص: أي منشغل وقلق جداً
196. فلان مزوغل : أي عما يغش.
197. فلان أو فلانة عما يقفّل: بتشديد الفاء أي يقلل أدب أو قليل أدب.
198. فلان مسحسح: أي يعجبه الجو.
199. فلان مكبر راسه: أي عنيد
200. فلان جفص: أي عنيد أو وقح
201. فلان يطق حنك: يثرثر
202. فلان بندوق: كلمة تركية معناها في الأصل أبن حرام ولكن اصبحت تدل فيما بعد على الرجل الحاذق والماكر.
كانون ناني-22-2022



#خليل_الشيخة (هاشتاغ)       Kalil_Chikha#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يوحنا الدمشقي بين الجبرية والحرية
- مجزرة 1860 وتأثيرها على الحاضر
- إمامة المرأة في الإسلام
- نصارى ومحمديين
- فيلم وتأثير راشمون
- عيد هلوين في الولايات المتحدة
- السودان وعصا العسكر
- داروين انسان دجّال
- الحج هتلر
- كورونا الإمبريالية
- العلمانية إلحاد وكفر بواح
- في أم كلثوم وإسرائيل
- في الأرض المسطحة والتسطيح
- في الشرق والغرب
- رواية الصمت اليابانية
- في ترامب وهتلر
- في الكفر والكفار
- الحمار والعصفور
- المتواجد هناك للروائي جيرزي كوزنسكي
- عفاش..من الرئاسة إلى البطانية


المزيد.....




- سوناك يحذر من أن بريطانيا أمام -مفترق طرق- ويرفض تحديد موعد ...
- غوتيريش يبدي -قلقه الشديد- إزاء استمرار المعارك في الفاشر غر ...
- كندا تعارض نشر قوات الناتو في أوكرانيا
- العلماء يؤكدون وجود جسمين دخيلين عملاقين في نواة الأرض
- روسيا تختبر روبوتات عسكرية جديدة مضادة للدرونات
- الضفة الغربية.. مستوطنون يحرقون شاحنتين تحملان مساعدات أردني ...
- القوات الأمريكية تعلن اعتراض مسيرتين وصاروخ أطلقت من اليمن
- بايدن يوقع قانونا يحظر استيراد اليورانيوم من روسيا
- أردوغان يؤكد تحويل كنيسة المخلّص في خورا إلى مسجد رغم اعتراض ...
- دراسة جديدة: بعض برامج الذكاء الاصطناعي لديها قدرة مثيرة للق ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خليل الشيخة - اللغة واللهجة: مدينة حمص نموذجاً