أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - خليل الشيخة - كورونا الإمبريالية














المزيد.....

كورونا الإمبريالية


خليل الشيخة
كاتب وقاص وناقد

(Kalil Chikha)


الحوار المتمدن-العدد: 7028 - 2021 / 9 / 23 - 17:27
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


مازالت كورونا أو كوفيد 19 ترزح على قلوب البشرية حتى الآن. فسحب الأحصائيات الأخيرة، فقد قضى هذا الفيروس ختى الآن على مايقارب على اربعة ملايين وستة مئة الف من البشر. وفي الولايات المتحدة فقط قضى على 670,530 شخص وفي هذه الولاية (نورث كارولينا) قضى على خمسة عشر الف شخص. فقد أصيب مايقارب من الأربعين مليون. إضافة إلى جميع الفيروسات المتحورة التي تتبع حالة فيروسات الانفلوزا أي ربما بحاجة إلى تطعيم كل سنة كي يحمي الإنسان نفسه مستقبلا.
يقول ديفيد كتللر وهو اقتصادي معروف أن هذا الفيروس (اللعين) كلف الولايات المتحدة حوالي 16 مليار دولار وربما أكثر. وهذا العدد هو ضعف التكاليف التي انفقتها الولايات المتحد على حروبها منذ عام 2001 في أفغانستان والعراق وسوريا. فألاف الأعمال اغلقت وألاف المطاعم خسرت . والطريف في الموضوع، أن وزارة الأوبئة الفيدرالية قد سمحت لكل المستأجرين بأن يبقوا في البيوت المستأجرة حتى ولو لم يدفعوا وهذا القرار عمره سنة. ولم تعوض أي من ملاك المنازل. وأخيراً قررت بعض الولايات السماح للملاك بطرد المستأجرين الذين يمكثون مجاناً. وجرى استغلال هذا القرار لكثير من المستأجرين بأن شجعهم بعدم الذفع. وفي نورث كارولينا، مازلت الكثير من المقاطعات تمنع طرد المستأجرين من المنازل حتى لو لم يدفعو لمدة سنة أو سنتين.
وليست الانفلوزا الاسبانية ببعيدة عنا،فقد حصدت ألاف بل ملايين الأروح عام 1918. وربما تجلى ذلك في رواية ألبير كامو الكاتب الفرنسي (الطاعون) التي نشرت عام 1947.
ففي نهاية 2019 عندما بدأ تسرب الفيروس من مخابر يوهان أو سوق الحيوانات التي يختص بأكلها الصنيون فقط من زواحف وحشرات وخفشات وغيرها، منذ ذلك ضربت الصين أكبر حظر لها في التاريخ كي لايتسرب الفيروس إلى جميع أنحاء الصين.
ومن يريد الاعتقاد بنظرية المؤامرة، فقد نسب الكثير هذا الفيروس بما فيهم سياسيو الولايات المتحدة إلى مخابر يوهان وربطوا ذلك بمؤامرة صينية ضد الغرب وأمريكا حيث وجدوا عشرات الصينين غادروا الصين منتشرين بكل أصقاع العالم لمزيد من العدوى. فقد سمى البعض هذا الفيروس ب (الفيروس الشيوعي) نسبة إلى الصين الشيوعية.
أما جماعة المؤامرة في الجانب الآخر والذين يتعبدون بالصين الشيوعية وروسيا، فقد قالوا أن الفيروس له منشأ أمبريالي أي نشرته الولايات المتحدة كي تضعف الصين. وبين هذا وذاك يفتح الله – كما يقول المثل.
في الحقيقة، ليس هذا أول الأوبئة ضد البشرية ولن يكون الأخير، فقد رافق الانسان منذ 50 ألف سنة، يحصد الكثير حتى مات الضعيف وبقي الأقوى. أي الذي كان جهاز المناعة عنده أقوى، وهذا يثبت نظرية التطور (الكافرة) في مسألة الانتخاب الطبيعي التي تبقي على الكائنات الأكثر تكيفاً مع الأزمات. شيء أخر في التطور هو أن هذا الفيروس يتحور عندما يواجه بجهاز مناعة قوي.
والأدهى من ذلك أن هذا الفيروس ليس بحي وليس بميت ، أو ليس بكائن حي وليس بكائن من الجمادات. شكل من أشكال نظرية شرودنغر في القط الغير ميت والغير حي.
في الواقع، هذا ينقلني للإعتقاد أن الوعي ليس من أختصاص الانسان فقط ، بل هو موهوب حتى للفيروسات الذي يحيرسلوكها العاقل خاصة في مسألة التحور.



#خليل_الشيخة (هاشتاغ)       Kalil_Chikha#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العلمانية إلحاد وكفر بواح
- في أم كلثوم وإسرائيل
- في الأرض المسطحة والتسطيح
- في الشرق والغرب
- رواية الصمت اليابانية
- في ترامب وهتلر
- في الكفر والكفار
- الحمار والعصفور
- المتواجد هناك للروائي جيرزي كوزنسكي
- عفاش..من الرئاسة إلى البطانية
- استعدوا لأحداث جلل
- روبنسون كروزو والتوحش
- أزمة الخليج وترامب
- يا إسلام ... يا مسيحية
- ديموشراسية
- شتاء في الدم
- أستاذ الحساب
- ليوناردو بيلتير وحكايات مفقودة
- موغابي وسرقة الدجاج
- جاستا والرز


المزيد.....




- الرئيس الإيراني: أي -عدوان- جديد على بلادنا سيُقابل -برد أشد ...
- -تذكير لإدارة بايدن-.. مراسلة CNN توضح سبب استيلاء إيران على ...
- الجوع والموت يفتكان بالأطفال في إقليم دارفور السوداني
- ما الأسلحة التي استخدمت في الهجمات الإيرانية وكيف أحبطتها إس ...
- -صد الهجوم الإيراني إنجاز إسرائيلي كبير- - هآرتس
- شاهد: روسيا تطلق عملياتها العسكرية في دونتسك وتستخدم نظامي أ ...
- الحل السحري لمواجهة كابوس حساسية الطعام عند الأطفال
- بعد الهجوم الإيراني..دعم إسرائيل يزداد قوة في ألمانيا
- -حزب الله- ينعى أحد مقاتليه
- CNN: قوات فرنسية ساعدت إسرائيل في صد الهجوم الإيراني


المزيد.....

- الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2) / عبد الرحمان النوضة
- الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2) / عبد الرحمان النوضة
- دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج ... / محمد عبد الكريم يوسف
- ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج / توفيق أبو شومر
- كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث / محمد عبد الكريم يوسف
- كأس من عصير الأيام الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - خليل الشيخة - كورونا الإمبريالية