أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - ازهر عبدالله طوالبه - الإنسان وتغيُّر السّنين














المزيد.....

الإنسان وتغيُّر السّنين


ازهر عبدالله طوالبه

الحوار المتمدن-العدد: 7124 - 2022 / 1 / 2 - 12:43
المحور: المجتمع المدني
    


رحلَ رقَم وجاءَ رقَم آخر، هكذا يجِب أن نتعاملَ مع هذه الحياة، التي لا يتغيَّر بها وفيها شيء ؛ سوى الأرقام، أمّا أهمّ ما فيها، وأقصد هُنا "الإنسان"، يبقى ثابتًا، لا تُغيِّرهُ كُلّ الظُّروف التي تمرّ بهِ قاصدةً تغييريه . فهو قَد اعتادَ على الثّبات، بَل على الجُمود، فتراهُ يُجمِّد نفسهُ في قالبٍ فكّريّ واحِد، ويرّفُض كُلّ القوالِب الفكريّة الأُخرى، وإن تكسَّر هذا القالِب، تراهُ يصرّ على أن يُجمِّد نفسهُ في قالبٍ آخر، أيًّا كانَ هذا القالِب . فهو لا يهتمّ بالجانبِ الموضوعيّ للقوالِب التي يُجمِّد نفسهُ داخلِها، بقدرِ ما يهتمّ بالجانبِ الشّكليّ لها.

هكذا هو الإنسان، لا يُجيد شيئًا أكثرَ مِن إجادَته لتحطيبِ ذاتِه، وسلّخِها عن كيّنونتها الأصليّة والأصيلة، إنَّه إسّتهلاكيّ، بكُلّ ما تحمِلهُ الكَلمة مِن استهلاك.. فها هو اليوم أمامَ سنةٍ أقّبلَت وسنةٍ أدّبَرت، وهو، أي الإنسان، ما زالَ يُصارِع نفسهُ، وما زالَ يُغرِقها في كوبٍ مليء بلُعاب الحياة، وما زالَ يُريد أن يُراقصَ غِصّنًا هشًّا لشجرةٍ مبّتورة السّيقان، وما زالَ يتقوّى على جُدران أعمارهِ التي امتصَّت عتمةَ حياته، لكنّهُ أفشلها، وما زالَ يُعيب على طائرٍ جريح، كُلّ محاولاتهِ للطّيرانِ في سماءٍ تكادُ تُثقِلهُا الرّيح .

هكذا، هو الإنسان، متى ما عجِزَ - ودائمًا هو عاجِز- عن خلقِ حياته الخاصّة، التي تُرضيهِ مِن داخِله، وتتوافَق مع مصالحهِ الذاتيّة، الّتي لا تتعاَرض مع مصالِح الآخرين، ولا تعتَدي عليها ؛ سارعَ لإخراجِ سيوفهُ - وما أكّثرها- مِن أغمادها، ليقّتُلَ مَن يُشارِكهُ الوجودَ في هذه الحياة .

لذا، ثمّة تصوُّر داخليّ، لَيسَ بمقدوري، إلى هذه اللّحظة، أن أتخلَّص منهُ..تصوُّر يؤكِّد لي، بناءً على ما نشّهدهُ مِن وضاعةٍ وسُخفٍ وانحطاط للقيمية الإنسانيّة، بأنَّنا نرجسيّونَ،وأنّنا استهلاكيّون جدًا، وأنَّهُ لا قيمةَ للإنسانيّة ما لَم تكُ في صالِحِ "الفردانيّة" وليسَ " الفردانيّة الإنسانيّة" ، وهُنا أقصُد العيشَ في قصورِ "الفرديّة المُطلَقة"، التي تهمِّش الوجودَ والعالَم في سبيلِ "الأنا"، وأنَّ خزائن أعمارنا تمتلئ بالقَذارة، وأنَّ أعمارنا كُلّها أنفاق طويلة ما عرفَت الضّوءَ يومًا، وإن بقينا ندّعي الضّوءَ في حياةٍ أظّلمناها، فلَن تعرِف نهايَة أنفاقنا الضّوء، بَل لَن نعرِف نحن نهاية أنفاقنا.

ثمَّة مقولة أردِّدها على نفّسي، دائمًا، أقول فيها " إنَّ الإنسانَ يُحبّ أرضه، لكنّهُ لا يُريد أن يعتني بها، ويُحبَّ نهره، لكنّهُ يكرَه التّجديفَ فيه، ويُحّب عُلوّ الجِبال، لكنّهُ يخاف مِن الوقوف عليها، ويُحبّ الأودية، لكنّهُ يعتَبِر نفسهُ غير كامِلٍ إن أقامَ بها، فهي ذات قيعانِ كبيرة، وهو مهجوسٌ بقمّةٍ لا يصلها..الإنسان يعيش بلا رمزيّة تذكَر ؛ حيث أنَّه "يتغزَّل" بالطّبيعة، أو "يلتَمِس ذاته" مِنها، لكنّه، سُرعان ما يُسلِّم نفسهُ لكُلّ ما هو صناعيّ، متذرِّعًا بالتطوِّر والتقدُّم "، وبعدَ كُلّ هذا يُحاول أن يُجمّلَ نفسه، فيهمّ بالبحثِ عَن الخُلود، لكنَّه يفشَل، ليسَ لشيء، وإنَّما لأنَّه مُفرطٌ بالاستهلاكيّة، كما قالَ "ليبوفتسكي".

إنّ هذه المقولةٌ، آنفة الذِّكر، قَد كشَفت لي، عن الحجَم الهائل للقُصورٍ المادّي في داخلِ الإنسان، وأنَّ تكوينهُ الذّاتي ما زالَ قاصِرًا على فهمِ الحياة، ولا يسّمحَ لهُ بالإنخراط الواعي والحقيقيّ . كما أنّها، أي المقولة، قَد أعانتّني وما زالَت تُعينني، على فهمِ الإنسان، وعلى الوقوف عِند كُلّ جزئيّةٍ في حياته، إذ أعطتّني القُدرة الكافية لفهمِ التّركيبة السيكولوجيّة للإنسان، وكيفَ أنّهُ محكومٌ مِن العواطِف الزّائفة على حسابِ الحقائق ولو كانَت صعبة. فالإنسان لا ينظُر لنفسهِ إلّا إذا همَّش إنسانيّتهُ، ولربّما هذه نظرةٌ عصريّة، لَم يكُ يعرِفها مَن عاشوا، بكاملِ وعّيهم، ولو عقدًا واحِدًا مِن القرنِ الماضي.

وخِتامًا، أقول: إن أردّنا أن نُكسِّر كُلّ القوالِب، وأن ندوسَ بأقدامنا على "الاستهلاكيّة" التي أفّرطنا بتناولِ حبوبها، حدّ الانتحار القيميّ للإنسانيّة، وإن أردّنا أن نُغيِّر أعمارنا واقعًا لا رقمًا فقط ؛ فلا بُدَّ مِن أن نكثِّف كُلّ قيميةٍ وجوديّةٍ تؤمّن لنا وجودًا مستقرًّا، كما لا بُدَّ مِن بناء جُدران ضخّمة بيّننا وبينَ كُلّ ما لا يُريد منّا إلّا نبقى تحتَ "الإستهلاكيّة" التي سلبَت أعمارنا، وقزَّمت وجودنا، وحطَّت مِنا، كثيرًا.



#ازهر_عبدالله_طوالبه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السُلطة التشريعيّة...ما بينَ الهدِم والبِناء
- تجّار الدّين يشترونَ الإستبداد.
- وصفي الماضي والحاضِر والمُستقبل..
- سياسة النُّخبة، أضاعَت البلاد وذهبَت بها إلى الهاوية.
- صراع الأقوى : الدولة ومراكز صُنع القرار
- حُزن العِراق، لا يشبههُ حُزن.
- استغلال حرب اليمن:الإمارات كمثال .
- أميركا لَم تُهزَم مِن قبلِ طالبان.
- تعطَّلت مواقِع التّواصُل، فبانَت هشاشتنا.
- عبيدٌ لما صنعناهُ بعقولنا....مواقع التواصُل الاجتماعي
- صيدليّات تبيع الدّاء بدلًا من الدّواء.
- النظام الفارسي والهيمنة على الأراضي العربية
- الحياة الشخصيّة في المُجتمعات الحشريّة
- أيّ عبثٍ تعيشهُ هذه البلاد..!!
- سوريا والخارطة الإقليمية الجديدة
- العرَب، والقيمة المعنويّة لهُم
- مِن خلالِ نحتهِ بالصّخر، يسعى كُلّ فلسطينيٍّ حُر إلى التحرُّ ...
- -الفساد والإفساد الدّيني -
- -لنَنجوا معًا ممّا نحنُ فيه مِن التّديّن الظّاهري-
- :اللجنة الملكيّة، وتقبُّل الإختلاف في البلاد-


المزيد.....




- -خان- السعودية.. الداخلية تعلن إعدام الزهراني وتستشهد بآية ق ...
- شاهد: اشتباكات واعتقالات.. الشرطة تحتشد قرب مخيم احتجاج مؤيد ...
- السعودية تعلن تنفيذ حكم الإعدام بحق مواطن بتهمة -ارتكابه أفع ...
- توعية أم تقييد لحرية التعبير؟.. مشروع قانون أميركي يوسع تعري ...
- اليونيسف تحذر من كارثة حال اجتياح الاحتلال الإسرائيلي لرفح
- عقوبات ايرانية على اشخاص وكيانات امريكية وبريطانية لدعمها ا ...
- عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى حماس تغلق شارعا رئيسيا في تل ...
- ارتفاع عدد المعتقلين خلال الاحتجاجات في جامعات أمريكية إلى 1 ...
- لابيد يناقش جهود صفقة تبادل الأسرى مع وزير خارجية الإمارات
- في ثاني تهديد من نوعه خلال أيام.. مندوب أوكرانيا لدى الأمم ا ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - ازهر عبدالله طوالبه - الإنسان وتغيُّر السّنين