أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - التيتي الحبيب - في معركة القيم والمعايير














المزيد.....

في معركة القيم والمعايير


التيتي الحبيب
كاتب ومناضل سياسي

(El Titi El Habib)


الحوار المتمدن-العدد: 7046 - 2021 / 10 / 13 - 09:34
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


على اي أساس يمكننا الارتكاز لكي نصدر حكمنا بتفوق نظام اقتصادي وسياسي واجتماعي عن نظام أخر؟ السؤال معقد والجواب عليه يتطلب عرض قضايا متداخلة جدا، انه يشبه كبة خيط ملفوفة بطريقة ملبكة. كيف يمكننا تناوله بكثير من التبسيط وبدون الإخلال بجوهره؟ في مثل هذه الحالات قد تسعفنا طريقة القبض على رأس الخيط او على الحلقة المركزية التي بها تتعلق او تشتبك باقي الحلقات وعند جر راس الخيط او الحلقة المركزية تتداعى البقية.
إن القيم ومعايير التقدم أو جودة الحياة والرفاهية في مجتمع ما، هي قيم ومعايير الطبقة السائدة الطبقة المالكة لوسائل الإنتاج في تلك المرحلة من تطور المجتمع، وقد أصبحت قيم ومعايير المجتمع نظرا لهيمنة تلك الطبقة ولدور الدولة باعتبارها أداة أيديولوجية وقوة منظمة تستطيع أن تصور لباقي طبقات المجتمع بأن قيم ومعايير الطبقة السائدة هي القيم والمعايير لكل المجتمع هذا اولا؛ ومن جهة ثانية وبما أننا نحن في هذه المرحلة نعيش تحت هيمنة وطغيان النظام الامبريالي العالمي، فان الدول المسيطرة تستطيع ان تجعل من قيمها ومعاييرها قيما للبشرية جمعاء.
إن هذه القيم والمعايير، في الحقيقة، تعبر عن موقف ووضع السيادة لطبقة مهيمنة في المجتمع نظرا لامتلاكها لوسائل الإنتاج والسلطة العسكرية والسياسية. إنها إذا قيم ومعايير تقوم على أساس طبقي، وتوظفها الطبقات السائدة في صراعها مع باقي طبقات المجتمع لأنها توفر الشروط الفكرية والإيديولوجية للسيطرة ودوامها. في مقابل هذه القيم والمعايير تولد قيم ومعايير نقيضة، أساسها موقف وموقع طبقة اجتماعية لا تملك أي شيء ولم يتبقى لها الا قوة عملها تبيعها لتعيش وفي نفس الوقت يستحوذ الرأسماليون على فائض القيمة ويحولوه إلى ثروات هائلة يراكمونها في بنوكهم ووحدات إنتاجهم. من خلال هذا الصراع يولد المجتمع البديل الذي تتحول فيه الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج إلى ملكية جماعية، وعلى قاعدة هذه الملكية الجماعية تنمو وتنشا قيم جديدة. ولما تنضج الشروط الموضوعية والذاتية تنتزع الطبقة العاملة السلطة وتعمل على جعل قيمها هي قيم المجتمع وتعمل دولة البروليتاريا وحلفائها على تسييد هذه القيم وتلك المعايير وجعلها قيم ومعايير المجتمع برمته.
رب قائل يقول بان التجارب السابقة لم تتقدم على هذا المنحى، هذا صحيح الى حد كبير لقد حدثت انتكاسات خطيرة جعلت التجربة تصاب بالفشل وتتراجع الى الخلف. في هذه القضية لا بد من التسلح بالنظرة التاريخية البعيدة المدى؛ إننا أمام حالة من اعقد حالات الولادة لنظام جديد في تاريخ البشرية. فإذا كانت جميع أنماط الإنتاج التي عرفتها البشرية، منذ انحلال المشاعة البدائية حيث سادت الملكية الجماعية، فقد توالت أنماط إنتاج نقيضة له أساسها الملكية الخاصة. ولقد دامت هذه التجربة آلاف السنين، ويعتبر نمط الانتاج الراسمالي استمرار لتلك الانماط القائمة على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج. فنظرا لطول المدة التاريخية، أصبح من نافل القول او من البديهي اعتبار المجتمع البشري هو مجتمع طبقي وهذا هو الوضع الطبيعي ولا يوجد مجتمع غيره يمكن ان يولد. حسب هذا الزعم باتت الملكية الخاصة جزء أصيل من فطرة الإنسان، وقد يفقد إنسانيته إن حاولنا نزعها عنه إنها بمثابة الروح للجسد.
إن الملكية الخاصة أمر طارئ على تطور الإنسان وهي نتيجة تطور اجتماعي وتقسيم للعمل داخل المجتمعات البشرية الأولى. إن التطور البشري الذي حصل إلى يومنا هذا، جعل مستقبل تطور البشرية يقف عند مفترق الطرق نظرا بالضبط للتناقض الذي وصله موضوع تراكم الملكية الخاصة في يد المالكين الاحتكاريين. يكمن هذا التناقض في حقيقة وجود طبقة اجتماعية تملك أهم وسائل الإنتاج وتحتكرها، وهي طبقة متقلصة العدد جدا ولا تتعدى كمشة من العائلات، وقد تحصلت على هذه الملكية الخاصة نتيجة استغلالها لطبقة اجتماعية كبيرة جدا ولا زالت صفوفها تتوسع باستمرار وهي الطبقة العاملة. إن المزيد من تطوير هذا الاستغلال أوصل غالبية الطبقات الاجتماعية إلى حافة الفقر والإفلاس، وبات يهدد مصير المجتمع برمته من جهة، ومصير البشرية من جهة ثانية؛ لأن محتكري وسائل الإنتاج يتعرضون للازمات الحادة فيعملون على حلها على حساب الطبقة العاملة بالمزيد من استغلالها وعلى حساب الطبيعة بالمزيد من تدميرها. فمن اجل إنقاذ الطبقة العاملة والطبيعة أصبح من الضروري نزع ملكية وسائل الإنتاج من يد هذه الكمشة من الاستغلاليين ووضعها كملكية في يد المجتمع. والمجتمع الاشتراكي يسعى لحل معضلة ملكية وسائل الانتاج الاساسية والاهم وليس باقي اشكال الملكية الخاصة الأخرى التي ستتوفر شروط حلها مع تقدم المجتمع الاشتراكي وتوفر شروط زوال الطبقات الاجتماعية واسبابها المادية والمعنوية.
وفي هذه الدينامية التاريحية لبروز قيم ومعايير جديدة تقوم على قاعدة الملكية الجماعية تبرز قيم المجتمع الجديد ومعايير التقدم والرفاه والحياة الكريمة لا علاقة لها بقيم ومعايير المجتمع الرأسمالي او القائم على الملكية الخاصة. فالعديد من القيم مثل الحرية والديمقراطية والكرامة والعدالة ومعايير التقدم والتطور والجمال ستتغير ويصبح لها مضامين تختلف عما هو سائد اليوم. لم يتم الانتباه الى هذا الامر بما يكفي من نباهة ويقظة فاستمر الحكم على منجزات المجتمع الجديد بنفس قيم ومعايير المجتمع القديم الطبقي. بل انجرت القيادات نفسها الى سباق منهك وسقطت في فخ واجب اللحاق بركب مجتمع الاستهلاك وقيم السوق والسلعة.
للقطع مع هذه الهيمنة الفكرية والسياسية تأكد بالتجربة التاريخية أن للثورة الاجتماعية والسياسية بعد ثقافي. لن تنجح الثورة وتكتمل مسيرتها ان لم تندلع ثورة ثقافية وسط الشعب وجميع طبقاته وفئاته وكل دواليب الدولة والمنظومة الحزبية والجمعوية. اتضح أيضا عبر التجربة التاريخية ان جميع مخلفات المجتمعات القديمة والإرث التاريخي المنصهر مع الملكية الخاصة سيعمل على إشعال فتيل الثورة المضادة بما فيه القضاء على الثورة الثقافية.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
نادية خلوف كاتبة واديبة وناشطة نسوية من سوريا في حوار حول تجربتها الحياتية ونضالها اليساري والنسوي
أحمد عصيد كاتب وباحث في حوار حول الدين و الاسلام السياسي والانتقال الديمقراطي والقضية الأمازيغية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بلاد شنقيط وبلاد مراكش
- الانتخابات وموجة العنف الرجعي
- قيادات يسارية تستحق المحاسبة
- البيجيدي بعد أن قضى المخزن به حاجته
- القاسم الانتخابي مناورة مخزنية قسمت اليسار الانتخابي
- لفت انتباه وتسجيل موقف
- في ذكرى 100 سنة على معركة انوال
- ماذا تخفي نسبة 51.25% لمناديب العمال الغير منتمين نقابيا
- كريدو “عدم هدر الزمن السياسي”
- فلتتوجه الارادات لمعالجة الاسباب لا النتائج
- عودة الى مفهوم اليسار الجديد
- ما تخفيه اطروحة الاشتراكية المطبقة
- هذا ليس إلا قمة جبل الجليد
- أي لبن رضعه المخزن في الآونة الاخيرة؟
- الانتخابات المهنية والوحدة النقابية
- مفتاح النموذج التنموي في يد الحكم الفردي المطلق
- حتى الأطفال يهربون لما تصبح الدولة فاشلة
- الحق يجعل من السلاح التكتيكي سلاح حسم الحرب
- الشعبوية وخطاب الديماغوجية حول الدولة
- لحظة عدم السماح بسقوط الراية


المزيد.....




- عبد الغفور عبد الغفور // ماذا ربحت الأنظمة من جائحة كورونا؟ ...
- السودان ينتفض لتسليم السلطة للمدنيين
- إصابة شرطيين في السودان بعد اشتباك مع المتظاهرين
- تجمع المهنيين السودانيين: الهجوم على المتظاهرين السلميين است ...
- رأس المال: II- الإنتاج الراسمالي كإنتاج لفائض القيمة (110)
- تجمع المهنيين السودانيين: إطلاق غاز مسيل للدموع على متظاهرين ...
- تجمع المهنيين السودانيين: إطلاق غاز مسيل للدموع على متظاهرين ...
- الخرطوم.. الشرطة تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين ...
- حزب التجمع ينعي د.حسن حنفي أحد مؤسسي”الحزب”:صاحب دراسات وكتا ...
- الشرطة السودانية تطلق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الم ...


المزيد.....

- العلوم الطبيعية المُعاصرة والنظرة العلمية الى العالم / مالك ابوعليا
- الابعاد الطبقية والتاريخية لصعود الحركات الاسلامية في لبنان / باسم شيت
- حول مُشكلة التحليل البنيوي للتاريخ / مالك ابوعليا
- دروس تشيلي 1973 / آلان وودز
- الرّئيس غونزالو: حرب الشّعب / حزب الكادحين
- كتاب لينين -المادية ومذهب النقد التجريبي- ونظرية المعرفة الم ... / مالك ابوعليا
- مقدمة كتاب تاريخ الفلسفة: منظور ماركسي / آلان وودز
- في عام الذكرى 150 لميلادها / أربعة محاور هامة في عمل روزا لو ... / رشيد غويلب
- حول استمرار الثورة في ظل دكتاتورية البروليتاريا / الشرارة
- - تصنيع - الإستغلال الجنسيّ و العولمة الإمبرياليّة و النزول ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - التيتي الحبيب - في معركة القيم والمعايير