أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد محمد جوشن - أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة التاسعة عشرة














المزيد.....

أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة التاسعة عشرة


خالد محمد جوشن
محامى= سياسى = كاتب

(Khalid Goshan)


الحوار المتمدن-العدد: 7042 - 2021 / 10 / 9 - 01:37
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


اختر عدد العناصر العناصر وفى ذهنك غرض معين

عنصر أو اثنان أو ثلاثة أو أربعة

كل منها يرسل رسالة سرية للقارىء

ليس للكاتب الخجول خيار إلا انتقاء عدد محدد من الأمثلة أو العناصر فى الجملة أو الفقرة .

يختار الكاتب العدد وإذا كان العدد أكبر من واحد ، يختار الترتيب ( إذا كنت تعتقد أن ترتيب القائمة ليس مهما ، جري تلاوة أسماء الانجيليين الأربعة بهذا الترتيب : لوك ومارك وجون وماثيو .


لغة المفرد

دعونا نتفحص بعض النصوص بواسطة نظارات القراءة الكاشفة ، لننظر الى ما وراء المعنى الظاهرى ، إلى الالية النحوية التى تعمل فى الأسفل

" تلك الفتاة ذكية "

فى هذه الجملة البسيطة ، يصرح الكاتب بسمة تعريفية واحدة للفتاة ذكائها .

سنحتاج الى دليل للتحقق من ذلك .

ولكن ، فى الوقت الحالى يجب أن يركز القارىء على هذه الخاصية المحددة .

أن هذا التأثير للوحدة والتركيز على فكرة واحدة ، وغياب البدائل ، هو ما يميز لغة المفرد . بكى المسيح .

اتصل بى .

نادنى إسماعيل .

اذهب الى الجحيم .

أنا افعل .

الله محبة .

إلفيس.

غادر الفيس المبنى .

كلمة .

صحيح .

لدى حلم .

أنا مصاب بالصداع .

ليس الان .

اقرأ شفتى .

ذات مرة ، قال توم وولف لويليام ف . باكلى جونيور إن على الكاتب اذا أراد أن يفكر القارىء فى أمر ما على أنه الحقيقة المطلقة ، أن يعرض هذا الامر فى أقصر جملة ممكنة : ثق بى .


لغة الثنائيات

قيل لنا إن " تلك الفتاة ذكية " ولكن مالذى سيحصل عندما نعلم أن :" تلك الفتاة ذكية ولطيفة " ؟ .

لقد عدل الكاتب وجهة نظرنا عن العالم . خيار القارىء ليس بين جميلة ولطيفة ، عوضا عن ذلك ، يجبرنا الكاتب على التفكير فى هاتين الصفتين معا فى آن واحد .

علينا أن نوازن بينهما ، ونفاضل بينهما ، واحدة فى مقابل الاخرى ، وأن نقارن بينهما ، وأن نقارن بينهما ، وأن نقابل كل منهما بالاخرى .

ماما وبابا .

توم وجيرى .

لحم وبيض .

أبوت وكاستيلوز

الرجال من المريخ ، والنساء من الزهرة .

ديك وجين .

روك أند رول .

ماجيك جونسون ولارى بيرد .

أنا وأنت .

فى كتاب " أخلاقيات الخطابة " يوضح ريتشارد م . ويفر ، أن لغة الثنائيات " تٌقسم العالم " .
".

لغة الثلاثيات

بإضافة واحد ، تتحول قوة التقسيم الخاصة بالقم اثنين الى ما يدعوه أحد الباحثين سحر الرقم ثلاثة " الغامر ".

" تلك الفتاة ذكية ولطيفة وقوية الإرادة ".

مع نمو هذه الجملة ، نرى الفتاة بشكل متكامل أكثر فأكثر . بدلا من تبسيطها إلى ذكية فقط ، أو تقيمها إلى ذكية ولطيفة ، قمنا الآن بثليث أبعاد الشخصية . فى لغتنا وثقافتنا ، تعطى الثلاثية حسا بالتكامل :



بداية ووسط ونهاية .

الأب والابن والروح القدس .

ماو ولارى وكورلى .

من تينكرز إلى إيفرز إلى شانس .

راهب وقسيس وخبر .

تنفيذية وتشربعية وقضائية .

نينا وبينت وسانتا ماريا .

فى نهاية رسالته الشهيرة فى طبيعة الحب ، كتب الحوارى بولوس للكورنثيين ثائلا : " أما الآن فيثبت الإيمان والرجاء والمحبة ، هذه الثلاث .

ولكن أعظمهن المحبة ". الحركة القوية هى من الثلاثية الى الثنائية ، من الإحساس بالكلية الى فهم ما هو مهم حقا .

لغة الرباعيات وما فوق

فى رياضيات الكتابة المضادة ، الرقم ثلاثة أكبر من الرقم أربعة . توفر تعويذة الرقم ثلاثة إحساسا بالكمال أكثر مما يوفره الرقم أربعة أو ما يزيد وبمجرد إضافة التفصيلة الرابعة أو الخامسة ، سنكون قد بلغنا سرعة الهرب ، وخرجنا من دائرة التمام ".

" تلك الفتاة ذكية ولطيفة وقوية الإرادة وعُصابية ".

نستطيع إضافة عناصر وصفية إلى ما لا نهاية . تستطيع أربعة تفاصيل أو أكثر فى المقطع الواحد أن تقدم تأثيرا أدبيا متدفقا مثل الذى صنعه أكثر الكتاب براعة من أن دون هوميروس أسماء قبائل اليونان .

تأمل بداية رواية جوناثان ليثيم " بروكلين يتيمة الأم " :

" السياق هو كل شيىء . ألبسنى بأناقة وسترى . أنا منادى الكرنفال والسمسار وفنان الأداء وسط المدينة والمتحدث بعدة لغات ، وأنا عضو مجلس الشيوخ الثمل فى أثناء مماطلة تشريعية . أنا مصاب بمتلازمة توريت .

إذا دققنا فى هذه الجمل مقابل نظريتنا العددية ، فسوف تكشف لنا هذا النمط واحد – اثنان – خمسة – واحد . فى الجملة الأولى يصرح الكاتب بفكرة واحدة كحقيقة مطلقة .

فى الجملة التالية يعطى الكاتب القارىء فعلين دلاليين . فى الجملة التالية ينسج الكاتب خمس استعارات . وفى الجملة الأخيرة يعود الكاتب إلى التصريح التقريرى الذى وجد أنه مهم الى حد أن يكتبه بخط مائل .



إذن ، الكتابة الجيدة هى بسهولة واحد ، اثنان ، ثلاثة – وأربعة .


والى الأداة العشرون فى المقال القادم



#خالد_محمد_جوشن (هاشتاغ)       Khalid_Goshan#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثامنة عشرة
- كتابة وجنس
- أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة السابعة عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة السادسة عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة الخامسة عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة الرابعة عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة الثالثة عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة الثانية عشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الأداة الحادية عشرة
- وعكة صحية
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة العاشرة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الاداة التاسعة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الثامنة
- عريس سحليه
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة السابعة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة السادسة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الخامسة
- صبى الصفارة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الاداة الرابعة
- ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك -الاداة الثالثة


المزيد.....




- جعلها تركض داخل الطائرة.. شاهد كيف فاجأ طيار مضيفة أمام الرك ...
- احتجاجات مع بدء مدينة البندقية في فرض رسوم دخول على زوار الي ...
- هذا ما قاله أطفال غزة دعمًا لطلاب الجامعات الأمريكية المتضام ...
- الخارجية الأمريكية: تصريحات نتنياهو عن مظاهرات الجامعات ليست ...
- استخدمتها في الهجوم على إسرائيل.. إيران تعرض عددًا من صواريخ ...
- -رص- - مبادرة مجتمع يمني يقاسي لرصف طريق جبلية من ركام الحرب ...
- بلينكن: الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة
- روسيا تطور رادارات لاكتشاف المسيرات على ارتفاعات منخفضة
- رافائيل كوريا يُدعِم نشاطَ لجنة تدقيق الدِّيون الأكوادورية
- هل يتجه العراق لانتخابات تشريعية مبكرة؟


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - خالد محمد جوشن - أدوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة التاسعة عشرة