أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد عبد الكريم يوسف - من قواعد الحياة السعيدة















المزيد.....

من قواعد الحياة السعيدة


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 6924 - 2021 / 6 / 10 - 09:13
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


كثيرون يجهدون أنفسهم لمعرفة قواعد الحياة السعيدة. وعندما تسأل السعداء عن مصدر سعادتهم تصاب بالدهشة بسبب التناقضات والتباينات بين الآراء والأفكار التي تأتي من هنا وهناك . ربما كانت السعادة من أكثر القيم نسبية في الحياة وربما كان قول الشاعر:
تعشقتها شمطاء شاب مشيبها ….. وللناس فيما يعشقون مذاهب
خير دليل على السعادة . المؤكد أنه ليس هناك سعادة مطلقة في الحياة والمؤكد أيضا أن السعادة قيمة مات أمامها كثيرون من دون الوصول إليها . سنحاول في هذا المقال عرض بعض قواعد الحياة السعيدة مع التأكيد بأن السعادة من القيم المتغيرة في الحياة .
قواعد الحياة السعيدة الأساسية مفيدة لأنها أكثر مرونة من القواعد العامة . إنها مجموعة إرشادات يمكن الاعتماد عليها في الحصول على حياة سعيدة مفيدة .
التواصل:
التواصل قضية تشبه اشارات المرور كثيراً فأول ثلاثين ثانية يكون الضوء أخضراً ويتحول للون الأصفر خلال الثلاثين ثانية التالية . فعندما نتحدث مع شخص ما علينا أن نراقب وقع حديثنا لديه . قد يعتقد الشخص الآخر أنك قلت كل ما لديك خلال الثلاثين ثانية الأولى، وقد ينظر إليك على أنك أطلت الحديث بعد انقضاء الدقيقة الأولى . وهذا ما يحدث معك عندما تتحدث إلى مدير في مكتبه أو أي شخص مسؤول . بعد الدقيقة الأولى، توقف عن الحديث ثم اطرح سؤالا يحتاج إلى جواب . يعلم الإنسان المدرك للحياة السعيدة أن عليه أن يتحدث بين 20 إلى 40 % من الحديث في حال وجود شخصين . على الإنسان أن يتقن فنون الإصغاء قبل فنون الحديث . حاول أن تستمع واترك الآخر يتحدث لأنك في هذه الحالة تكون أنت الحكم في الحديث .
من قواعد الحياة السعيدة الأساسية أن تعارض باعتدال . وربما كان الصمت أفضل من المعارضة في الأحاديث التي لا تشكل مسألة مصيرية بالنسبة إليك، وقد يكون عدم المعارضة في القضايا التاريخية التي لم تعاصرها مسألة جيدة لأنك لن تغير مفاهيم الأخرين التي اكتسبوها بطرق شتى أو التي تعود لقضايا عقائدية .
العلاقات العامة :
تقول قواعد الحياة السعيدة الأساسية أن على المرء إما قبول الأخرين كما هم أو تركهم وحالهم ومغادرة حياتهم لأنهم لا يشبهونك . قد يكون تغيير عادات الناس وخصائصهم ومعتقداتهم من أصعب الأشياء في الحياة ويمكن أن تصادف شخصا في الحياة تتطابق صفاته الشخصية مع صفاتك . يمكن اعتماد التكيف الإيجابي مع الأصدقاء والأقرباء والأولاد والأحبة ، وفي حال فشلت تجربة التكيف مع شخص ما أو اصلاحه يمكنك الرحيل وإراحة بالك .
رافق من هو أفضل منك لأنك تتعلم منه الجديد والمفيد فقد تتعلم من مهارات الذكاء أو اللطف أو العمل بجد أو الصبر أو الحب أو الموسيقى أو الرياضة أو التأمل. الشخص الأفضل مصدر للتعلم المستمر ودليل عمل في الحياة لكن ابتعد عن الشخص المتعالي أو المتعجرف . حاول أن تجد الشخص الصحيح الذي يجعلك بحال أفضل .
حاول أن تنمي التحفيز الذاتي في الدائرة الضيقة بحيث يمكنك إحداث التغيير في سلوك شخص ما . حاول أن تكتشف الإمكانيات الكامنة في داخلك وحاول أن تنشر الإبداع والتحفيز الداخلي . هناك فرق بين الأداء المبدع والأداء العادي المقترن بالواجب . ومتى استحوذ المرء على الدافع الجيد وإن تأخر سوف يصل في النهاية إلى ما يريد .
العمل :
اتبع شغفك وحدسك … واجتهد في الحياة . هناك أناس يمارسون أعمالا وهوايات ليس بدافع الشغف وإنما بسبب العادات والتقاليد المجتمعية أو بدافع من البريستيج مثل الذهاب للنادي الرياضي أو الاهتمام بالأزياء أو النشاطات البيئية . استفد من القانون التجاري المعهود وهو قانون العرض والطلب في الحياة . لا تذهب لمكان لست مرغوبا به لأنك ستكون كمن يجلب المشاعر السلبية لدياره .
ضع نفسك مكان رب العمل . في بعض الأحيان يحتاج المرء لعرض ما يريد بيعه للأخرين وهذا يعني أن على الإنسان أن يبين ما يريد من الآخرين من دون تلميح تماما طبق المعلومات التي يقدمها من يدون سيرة ذاتية لرب العمل. على المرء أن يبين قدراته وإمكانياته حتى تكون متاحة عند الحاجة إليها .
على المرء أن يدرك أن التسويق من أسرع المهن نموا في الحياة . قاوم الانغماس في شبكات التسويق وأعمل العقل . في التروي السلامة دائما . قد تكون مقاومة الإغراء من الممارسات الصعبة ولكن مع الوقت يشعر الإنسان بالتحسن جراء التروي وممانعة الإغراءات التجارية .
يجب بناء القدرات وتطويق نقاط الضعف في الحياة . يقول معلمو التطوير الذاتي أن المرء أكثر ثباتا مما يعتقد وأنه يستطيع معالجة نقاط الضعف لديه ويمكنه مقاومة الإغراء والاستفزاز في الحياة إن رغب في ذلك .
على المرء أن يجد التوازن بين العمل والحياة . يفتقر بعض الأفراد لتحمل ساعات العمل الطويلة من الناحيتين العقلية والجسدية وبالتالي عليهم تقدير ما يمكنهم فعله وتحقيق التوازن بين حاجات العمل وحاجات الحياة وهو ما نسميه في الفلسفة التوازن بين حاجات الروح وحاجات الجسد .
على المرء أن يسعى لتطوير نفسه والوصول إلى مراتب أعلى وعليه أن يكون ممتنا لنفسه ولمن حوله في عمله وحياته . لكن في حال لم يحصل على الترقية اللازمة عليه أن يتقبل ذلك فقد تكون الظروف الحالية غير مناسبة .
المال :
يقولون القناعة كنز لا يفنى . في الحقيقة القناعة بالوضع الراهن عدو التطوير الذاتي. نحن نصرف المال الكثير في الحياة ، ونتحمل ظروف العمل الشاق والمؤلم فقط للحصول على المال وللبقاء في حالة مالية جيدة . قد يكون من المفيد أن يسأل المرء نفسه إن كان وضعه الحياتي هو السبب الوحيد للبقاء في عمل ما أو محاولة شراء سيارة أو اختيار منزل يسكن فيه .
قد يكون من الضروري رفض العرض الأول في المفاوضات وقبول العرض الثاني. ينطبق ذلك على بعض المفاصل في الحياة ولكن ليس كلها . قد يكون من المفيد قبول العرض الثاني لأنه أفضل لتجنب العداء أو خفض التوقعات أو سحب العروض وانعدامها.
قد يكون من المفيد التبرع للمحتاجين أو لمؤسسة خيرية فقد تكون مساعدة المرء مصدر غوث لمحتاج ، وقد تكون مساهمة في دعم موارد يستفيد منها الأيتام أو المحتاجون .
الصحة العاطفية :
على المرء أن يقمع بعض الأفكار والرغبات الداخلية لأنها قد تقود لمشاكل نفسية لا حصر لها وقد تقود الشخص نحو الاضطراب العاطفي . يمكن كبت الأفكار غير المفيدة أو غير المرغوبة لأنها قد تصيب الإنسان بالتشتت العاطفي . يفضل أن يميل المرء للأفكار والعواطف التي ترمم الخلايا العصبية مثل الحب والتعاون والسعادة والعمل الممتع وعليه أن يبتعد عن العلاقات التي تشحنه بالطاقة السلبية .
احترام الذات من القيم الجميلة التي يمكن للمرء أن يطورها ويحسنها. يشير المعلمون الأوائل إلى أن التقليل من احترام الذات يسبب التقييم الذاتي السلبي غير المنطقي لهذا السبب على المرء أن يحسّن احترامه لذاته وأن يعمل على زيادته قدر الإمكان لأنه مصدر من مصادر الحياة السعيدة .
التعليم والتربية :
على المرء أن يبحث عن مدرسة بسيطة وغير مكلفة لأولاده مع طلاب من بيئته ومعلمين جيدين وملتزمين وأكفاء أفضل من إجهاد نفسه في البحث عن مدرسة فارهة مكلفة تحتوي عددا أقل من الطلاب . تقول الحكمة أفضّل أن أكون متعلما في مدرسة تحتوي معلمين نجباء ملهمين وطلابا لطفاء على أن أكون في مدرسة فارهة تحتوي معلمين ماديين متوسطي الذكاء.
منوعات :
كيف يستخدم المرء وقته ؟ هل يستخدمه في أشياء بناءة ومفيدة ؟ وهل هو منتج أم مستهلك ؟ وهل يمارس المرء حياته بفعالية بعيدة عن الإرهاق ؟
على المرء أن يلزم نفسه بأداء عمل ما وأن يدرب نفسه على ثقافة الإنجاز وأن يبتعد عن خبراء التسويف لأنهم مصدر من مصادر الهزيمة في الحياة والخوف من الغد . يجب الميل نحو الاستمتاع في العمل وإنجاز ما يجب عمله في الوقت المحدد.
كن حكيما لأن الحكمة أفضل من التميز وتشمله . لا تقبل الفرضيات والنميمة والتجديف في إصدار الأحكام . الحكمة مصدر من مصادر الحياة السعيدة .
ابتعد عن التكرار والاجترار وحاول تخفيض المخاطر وراقب تقدم نجاحك لأنه من قواعد الحياة السعيدة .
يقول الإمام الشيرازي : أيها النابل تأنى فالسهم متى انطلق لا يعود . فكر مرتين قبل أداء أي عمل . تأمل وفكر بالأشياء قبل تصديقها . لا تنخرط بمناقشات وحوارات عقيمة لا فائدة منها . خذ نفسا عميقا وفكر . الحكمة والتأني أحد القواعد الأساسية للحياة السعيدة .
تناول الفاكهة والخضار بشكل أساسي وابتعد عن اللحوم وطعام المطاعم . هذه هي حكمة السيد مايكل بولان خبير الأغذية حيث يقول : الخضار والفواكه تزيل جبلا من السُّمنة وتبعد الإنسان عن الموت .
هذه بعض القواعد التي يمكن اتباعها للحصول على حياة سعيدة ومديدة وخالية من المشاكل .

المراجع

24 Rules of Thumb for a Better Life | Psychology Today

24 Rules of Thumb for a Better Life – Marty Nemko

11 Solid Rules of Thumb for Adult Life | Mental Floss






حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الثاني
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الاول


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حمامات الدم
- الميتروبوليتان فيليب صليبا يتحدث عن سوريا
- أنت بالنسبة لي
- لست أهواك
- حلم في حلم ، ادغار آلان بو
- جميلة بلا رحمة ، جون كيتس
- عهد
- لحظات ما قبل النجاح
- الإدارة الإلكترونية في المؤسسات والشركات
- العلاقات العامة ودورها في الاقتصاد والدبلوماسية
- ليبارك الرب أمريكا، هارولد بنتر
- سارقُ النار سارقٌ للمعرفة
- لكل منا حكايته الخاصة
- طُعْمٌ لسمكِ القرش
- ليبارك الرب أمريكا للأديب هارولد بنتر
- أغنية الصباح ، سيلفيا بلاث
- أفكر فيك
- هذا العالم مكان خطير للعيش فيه
- حين ولدت ، من الأدب الأسود
- الحاصودة المتفردة


المزيد.....




- المرشح الرئاسي محسن رضائي: النساء الايرانيات لهن مساهمة في ا ...
- في ظل إنتهاكات حقوق الإنسان: السعودية تصدر قرارا جديدا بحق ا ...
- الهيئة النسائية الثقافية لأنصار الله تدعم فلسطين بـ 25 مليون ...
- قانون الانتخابات الجزائري الجديد يسمح للنساء بالترشح مناصفة ...
- التربية والتعليم بين المباشر والغير مباشر
- هروب الصمت..
- لماذا يجب تجنب القطط أثناء الحمل؟ 8 نصائح يمكن اتباعها للحما ...
- هنري بركات.. شيخ المخرجين ومحامي المرأة والفقراء والفلاحين
- إنقاذ 3 أطفال من شقة مشتعلة في روسيا بعد إهمال الأسرة المروع ...
- فتاة بنغازي: النيابة العامة الأردنية تحقق في فيديو لامرأة تت ...


المزيد.....

- هل العمل المنزلي وظيفة “غير مدفوعة الأجر”؟ تحليل نظري خاطئ ي ... / ديفيد ري
- الهزيمة التاريخية لجنس النساء وأفق تجاوزها / محمد حسام
- الجندر والإسلام والحجاب في أعمال ليلى أحمد: القراءات والمناه ... / ريتا فرج
- سيكولوجيا المرأة..تاريخ من القمع والآلام / سامح عسكر
- بين حضور المرأة في انتفاضة اكتوبر في العراق( 2019) وغياب مطا ... / نادية محمود
- ختان الإناث بين الفقه الإسلامي والقانون قراءة مقارنة / جمعه عباس بندي
- دور المرأة في التنمية الإجتماعية-الإقتصادية ما بعد النزاعات ... / سناء عبد القادر مصطفى
- من مقالاتي عن المرأة / صلاح الدين محسن
- النسوية وثورات مناطقنا: كيف تحولت النسوية إلى وصم؟ / مها جويني
- منهجيات النسوية / أحلام الحربي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - محمد عبد الكريم يوسف - من قواعد الحياة السعيدة