أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السعيد عبدالغني - تحليل لوحة إدوارد هوبر _صقور الليل_














المزيد.....

تحليل لوحة إدوارد هوبر _صقور الليل_


السعيد عبدالغني
شاعر

(Elsaied Abdelghani)


الحوار المتمدن-العدد: 6891 - 2021 / 5 / 7 - 01:06
المحور: الادب والفن
    


تسللت أضواء الفلوريسنت القاسية إلى الشوارع المظلمة في مدينة نيويورك ، بينما يجلس أربعة غرباء مفترضين حول منضدة عشاء في وقت متأخر من الليل ؛ قريبون جسديًا ولكن على بعد أميال نفسية. ينبض جوهر ضعف الإنسان مثل الوريد المكشوف في تحفة هوبر ، ويلتقط كل العزلة المستهلكة للحياة الحديثة. حتى قبل أن تتولى الهواتف الذكية أي محاولة للتفاعل البشري الحقيقي ، تكشف لوحة هوبر الأيقونية عدم قدرتنا على الاتصال في أوائل الأربعينيات.
على الرغم من عدم الانعكاس من التوهج المضيء لشاشة الهاتف ، لا تزال نظرات رواد المطعم شاغرة وغير مركزة وغير ملباة. لا تصور لوحاته الاغتراب المرير للعيش في مدينة كبيرة فحسب ، بل يصور جنون العظمة الذي سيطر على الولايات المتحدة بعد هجوم بيرل هاربور عام 1941. سادت مخاوف من هجوم ثان المدينة مثل انقطاع التيار الكهربائي المتكرر الذي تعرض له نيويورك وسكانها. نحن ، كمشاهدين ، أصبحنا متلصصين صامتين ، نشاهد التعبيرات الحجرية لأهداف هوبر التي لا يمكن الوصول إليها من خلال النافذة. مع عدم وجود باب لدخول العشاء ، تُركنا بالخارج ، ونجسد الدور ناقص التمثيل للنيويوركي الوحيد الذي أعمته الأشكال الفسفورية.
يسمح تكوين هوبر الفريد للمشاهد برؤية الأهداف من كلٍ من المنظر الأمامي والملف الشخصي ، مما يبرز الكآبة التي تستهلك العزلات الليلية. تثير الطبيعة الزاوية لهذه التحفة الفنية الحداثية بشكل مؤلم التفاعلات شبه المجدية بين الموضوعات ، والتي يتم مقاطعتها أو تجاهلها باستمرار. كادت الأيدي تلمس ، العيون كادت تلتقي أو كادت الأفواه تتحدث ؛ يُلخص الإعداد الحميم لـ هوبر بشكل مثالي الواقع المنفصل للحياة.
جو هوبر ، زوجة إدوارد هوبر ، هي المرأة الغامضة ذات الشعر الأحمر الجالسة على المنضدة. لم تكن عارضة أزياء للوحة فحسب ، بل احتفظت أيضًا بمجلة مفصلة لكل عمل من أعمال هوبر. قد يكون دورها كمؤرخة فنية شخصية لـ هوبر قد ألهم الاسم وراء اللوحة ، حيث وصفت أحد الرجال في اللوحة بأنه "صقر ليلي (منقار) يرتدي بدلة داكنة ، قبعة رمادية من الصلب ، فرقة سوداء ، قميص أزرق (نظيف ) ممسك السجائر ".
يبدو أن العشاء في لوحة هوبر كان مبنيًا على مؤسسة حقيقية في قرية غرينتش ؛ ومع ذلك ، لا تزال الخلافات حول شرعيتها تثير مناقشات محتدمة. على الرغم من أنه أصبح الآن موقعًا شاغرًا ، فقد قيل أن المطعم كان يجلس بين شارعين ؛ شارع غرينتش وسفنث أفينيو جنوبي.
صدفة محتملة أو ربما تحرك مقصود نيابة عن هوبر ، فإن اختيار تصوير مفترق طرق يعكس بالتأكيد الفراغ بين القرب المادي وعدم القدرة على الاتصال عاطفياً في المناخات الحضرية الحديثة.
"على الأرجح دون وعي" ، كما أوضح هوبر ذات مرة ، "كنت أرسم الشعور بالوحدة في مدينة كبيرة."
اللوحة : https://www.facebook.com/photo?fbid=115623227336975&set=pcb.115623677336930
المقال مترجم بواسطتي



#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)       Elsaied_Abdelghani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أجادل ذاتي في معنى العالم
- العبثية ورواية الغريب لألبير كامو
- علاقتي باللاجدوى
- تحليل لوحة سلفادور دالي _إصرار الذاكرة_
- أنا غريب كل زمن
- قراءة لمسرحية صمويل بيكيت_في انتظار جودو_
- أتنعم في العالم كغريب رحل عن جنسه ونسبه في الصوامع
- أنكرني من نبت خارج حسي وحدسي وبُعدِي وساءلني أن أدرِكه
- تاريخ الجنون بين ميشيل فوكو وكلود كيتيل (بالعامية والفصحى)
- دار المخافة الكبرى
- أسطورة الخلق البابلية -إينوما إيليش-
- أنا محبط من العالم يا إلهي !
- المطلق بين النفري والحلاج (دراسة)
- للأسف حضارتي الداخلية بلا متن وبلا نهاية
- حقوق الطيور مهتوكة على هذه الأرض
- وثن النفي
- جدارية الوجود والعدم كاملة
- أغدق عليّ الفكر عدما عظيما واقعيا
- من أنا في العبثيات الجدية التي أفعلها؟
- الغائب زبور القلب المنادِى بلا مجيب


المزيد.....




- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - السعيد عبدالغني - تحليل لوحة إدوارد هوبر _صقور الليل_