أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد راشد صالح - هجرة مندائيوا اورشليم الى بلاد الرافدين ؟ من كتاب صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة -أحمد راشد صالح















المزيد.....

هجرة مندائيوا اورشليم الى بلاد الرافدين ؟ من كتاب صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة -أحمد راشد صالح


أحمد راشد صالح

الحوار المتمدن-العدد: 6889 - 2021 / 5 / 5 - 17:46
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


القسم الاول

قبل الدخول في موضوع الهجرة الذي اشارت اليه مخطوطة مخابئ حران، يتوجب علينا اولا بحث مسألة تواجد المندائيين في بلاد الرافدين، وهل ان هذا التواجد جاء كنتيجة للهجرة التي حصلت بداية القرن الميلادي الأول فحصل الاستيطان، بمعنى ان لا وجود للمندائية قبل القرن الميلادي الأول، ام ان للمندائيين وجودا موغلا في القدم في بلاد الرافدين، فجاءت الهجرة لتؤسس لحالة من الاندماج العقائدي بين فريقين يشتركان بذات العقيدة! وان البعد الجغرافي هو الذي ساهم في صياغة بعض المفاهيم المختلفة لكل منهما، خصوصا فيما يتعلق بمسألة التعبير عن الدلالة؟ وكيف لنا اثبات امر تواجدهم، ونحن نعلم ان مندائيو بلاد الرافدين لم يتركوا لنا أي أثر اركيولوجي يمكن من خلاله اثبات عمقهم في التأريخ؟ فإن كان الجانب الفلسطيني قد ترك لنا موروثا غنيا، مكننا من اسقاطه على الاحداث السياسية التي مرت بها المنطقة، فجاء في اغلبه متوافقا مع تلك الاحداث، فان الجزء المتعلق ببلاد ما بين النهرين جاء مقتضبا، ومليئا بالألغاز، وبالتالي من الصعب بمكان الاعتماد عليه وحده. خصوصا وان المصادر الفرثية ذاتها هي الأخرى شحيحة. فالفرثيون غالبا ما كانوا يدونون مآثرهم وثقافاتهم على الرقوق، الامر الذي أدى الى فقدان الكثير من المدونات. وبناءً عليه لابد من التوجه صوب علم الانثروبولوجيا، من خلال دراسة الأدوات التي تدخل في أداء الطقوس الدينية، باعتبارها اركيولوجيا حية، يمكن من خلالها إثبات منشأها وبعدها الزمني، ذلك ان الأدوات التي تدخل في أداء الطقوس غالبا ما تكتسب القدسية، باعتبارها الدالة المعبرة عن دلالة الحدث اللاهوتي الذي من اجله وُجِدَتْ، لتتحول بمرور الوقت الى رمز مقدس. وهذا ما من شأنه ان يجعل المجموعة تبذل ما في وسعها للحفاض على الخصائص البنيوية التي تكونت منها، ذلك ان أي تغيير في مقاساتها او المادة التي صنعت منها يعني انحراف عن القيم الدينية، وهذا الامر في الحقيقة من شأنه ان يفيدنا في تحديد الموطن الأصلي الذي نشأة فيه تلك الطقوس، وكذلك الفترة الزمنية التي ظهرت فيها، فيما لوا كانت حديثة المنشأ او موغلة في القدم، وذلك من خلال البحث في المادة المستخدمة وطريقة بناءها.
يمكن القول ان طقوس المصبتا(العماد) والزواج والوفاة تعتبر من اهم الطقوس الدينية في الديانة المندائية، ومن اهم الادوات الداخلة في تلك الطقوس الكنكانة والطريانة[9] (انظر شكل رقم1أ،ب) واللتان تصنعان من الطين المجفف تحت اشعة الشمس ، وتستخدمان في العديد من الطقوس الدينية، اهمها طقس الزواج وطقس المصبتا ولاجل اتمام طقس الزواج يتم بناء هيكل من القصب يطلق عليه بالانديرونا(انظر شكل رقم 2) والذي يبنى باستخدام ستون زوجاً من القصب، توزع على أربع اركان متعامدة [10]. ومن الملاحظ ان ربط اعواد القصب بعضها مع بعض يكون من خلال استخدام خوص النخيل[11]. وتوضع داخل الانديرونا تسعة طرايين طينية جافة غير مفخورة، إحداها كبيرة الحجم توضع عليها تسعة رموز غذائية، فيما يوضع على الطرايين الثمان الأصغر ثلاثة ارغفة من الخبز لكل منها. ومثلما هو الحال مع الانديرونا(انظر شكل رقم 3) البدائي الصنع فان بيت مندا او الشخنثا لا يختلف عن سابقه في طريقة بناءه الموغلة في القدم، حيث يبنى باستخدام القصب والطين، ويُسقف بجذع من النخيل، ويكون ملاصقا للنهر حيث الماء الجاري. وكذلك الحال مع الادوات المستخدمة في طقس الوفاة فهي الاخرى تدلنا على منشأ شرقي فالمندلتا(انظر شكل رقم 4) التي يعبرها حاملوا النعش تتكون من حوض طيني، وتبنى من خلال غرس اعواد من القصب في الطين بشكل عمودي بارتفاع حوالي 75 سم تقريبا، ثم تمد بشكل افقي ثلاث قصبات في كلا الاتجاهين، من الخلف ومن الأمام وبطول حوالي 90 سم تقريبا، ثم تقسم الواح القصب العمودية الى ثلاثة اقسام،[12] بعدها يتم اخذ ثلاث اعواد من القصب بطول معين، وبعد تطهيرها بالماء يتم شقها الى قسمين وتستخدم كرابط لتثبيت الحزم الثلاث، ويتم البدء بالحزمة اليمين على ان يكون اتجاه الربط من اليسار الى اليمين كدلالة على الانتقال من العالم المادي الى العالم النوراني.واذا ما نضرنا الى
البنية[13] والتي تستخدم كقاعدة لجسد المتوفي سنرى هي الاخرى تستخدم ادوات شرقية المنشأ حيث تبنى من اعواد البردي، وتستخدم لحياكتها أربع حبال تصنع من خوص النخيل،(انظرشكل رقم 5) طول الحبل الواحد حوالي سبعة أمتار، وتكون الحياكة من أسفل وفوق اعواد البردي. وكذلك الحال مع الكرسي (انظر شكل رقم 6) ويكون بمثابة قاعدة للبنية التي يوضع عليها جسد المتوفي حيث تتكون من مجموعة من اعواد القصب تحاك على ثلاث اضلاع من جريد النخل، من خلال تمرير حبل مصنوع من خوص النخيل بين الجريد والقصب، هذا ويدخل خوص سعف النخيل في صناعة الحبال التي تدخل في حياكة كل من البنية والكرسي، من خلال فتل الخوص بعضه مع بعض.ومن المعروف ان استخدام هذه الحبال يعود الى عصور ما قبل التأريخ.
من هنا يتبين لنا ان مجمل الطقوس المندائية تستخدم أدوات موغلة في البدئية، مع ملاحظة ان كل من الطين والقصب والبردي والنخيل [14] هي أدوات ذات بيئة رافدينية بامتياز. وفي جانب

الهوامش

[9]في طقس المصبتا يقوم المصطبغ بالالتفاف حول الطريانة بعكس اتجاه عقرب الساعة مرددا (السلام والنزاهة لكم ايها الملائكة والاثريون والمساكن والانهار والجداول الجارية وساكني عوالم الانوار جميعا). [10] ازواج القصب ترمز الى اتحاد كل من نيشمثا وروح الزوج مع نيشمثا وروح الزوجة (النفس والروح) ويستخدم ورق النخيل كرابط لتلك الاعواد باعتبار ان النخلة تمثل اسرار الحياة أي ان كل من الزوج والزوجة قد ارتبطتا بأسرار الحياة، ويشير ديوان قداها ربا الى ان نطفة الرجل وبيضة المرأة يحمل كل منهما سري الروح والنيشمثا وباتحادهما تتكون الاسرار الأربعة ولهذا تبنى الاندرونا بأربعة اركان. [11]عدد اعواد القصب مع خوص النخيل يساوي 61، وهو ما يوازي عدد خيوط الهميانة(الحزام) والتي تحاك بـ 61 خيطا من الصوف الابيض والذي يُجَز من خروف ذكر يافع حصرا . [12] الرقم ثلاثة يتوافق وتقسيم الجسد الى ثلاث عوالم (الرأس ويمثل العالم الأول ومن الرقبة وحتى الحجاب الحاجز يمثل العالم الثاني وما تلاه يمثل العالم الثالث وكذلك يشير الى المانا والنيشمثا والروح . [13]البنية ترمز لسر الام والقصب يرمز لسر الاب فيما الحبل المصنوع من جريد النخيل يمثل سر الحياة، وكذلك هي محاكات للرحم الذي يحتضن الجنين، علما ان طريقة الدفن التي تحاكي رحم الام طريقة موغلة في البدئية . [14] يؤكد عالم الانثروبولوجيا الألماني كورت رودولف الى ان مراسيم التعميد وقدسية الماء تعود الى لب العقيدة المندائية القديمة العهد، انظر كورت رودولف الخلق والنشوء المندائي ص 52 ترجمة بروفسور صبيح مدلول.

يتبــــــــــــــــــــــــــــــــع



#أحمد_راشد_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النبي يحيى بين بُصرى الشام وبصرة العراق
- المسيحية الغنوصية
- أسباب ظهور الطوائف الغنوصية / الجزء الخامس
- أسباب ظهور الطوائف الغنوصية / الجزء الرابع
- أسباب ظهور الطوائف الغنوصية / الجزء الثالث
- اسباب ظهور الطوائف الغنوصية /الجزء الثاني
- اسباب ظهور الطوائف الغنوصية/الجزء الاول
- بيوت العبادة وبيوت الدعارة
- صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة
- العلاقة الجدلية بين النبي يحيى والنبي عيسى وفق المفهوم المند ...
- العلاقة الجدلية بين النبي يحيى والنبي عيسى وفق المفهوم المند ...
- الاسينيون خلافا لما هو سائد / سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية ا ...
- الاسينيون خلافا لما هو سائد / سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية ا ...
- الأسينيون خلافا لما هو سائد/ سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية ال ...
- الاسينيون خلافا لما هو سائد سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية ال ...
- الأسينيون خلافا لما هو سائد الجزء الثاني سلسلة صابئة فلسطي ...
- الأسينيون خلافا لما هو سائد الجزء الاول من سلسلة صابئة فلسطي ...
- تأريخ ميلاد النبي يحيى بحسب النصوص المندائية (من كتاب صابئة ...


المزيد.....




- بأعلى جودة حدث تردد قناة طيور الجنة بيبي وشاهدوا أروع الأغان ...
- ماما جابت بيبي.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على النايل سات وا ...
- المقاومة الاسلامية تسقط أجهزة تجسسية للإحتلال
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الاقصى المبارك
- الاحتلال يغلق باب الأسباط ويمنع المصلين من دخول المسجد الأقص ...
- الاحتلال يقتحم بلدات وقرى بجنين ويعتقل 5 فلسطينيين شمال سلفي ...
- الاحتلال يغلق باب الأسباط ويمنع المصلين من دخول المسجد الأقص ...
- قوات الاحتلال تعتقل 4 مواطنين في سلفيت
- في سويسرا... -يمكن أن يُنظر إلى اعتناق الإسلام على أنه أمر م ...
- مصر.. شيخ الأزهر يصدر قرارا بشأن طلاب غزة


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد راشد صالح - هجرة مندائيوا اورشليم الى بلاد الرافدين ؟ من كتاب صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة -أحمد راشد صالح