أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد راشد صالح - أسباب ظهور الطوائف الغنوصية / الجزء الرابع















المزيد.....

أسباب ظهور الطوائف الغنوصية / الجزء الرابع


أحمد راشد صالح

الحوار المتمدن-العدد: 6810 - 2021 / 2 / 10 - 15:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الجزء الرابع

مملكة يهوذا
يعود اول ذكر لمملكة يهوذا في المدونات الاشورية الى الربع الاخير من القرن الثامن ق.م، وفيما عدا ذلك لم يرد اي ذكر لها في المدونات الاشورية او المصرية قبل هذا التاريخ، وفيما يخص الرواية التوراتية حول العلاقة العرقية والدينية التي تربط مملكة اسرائيل بمملكة يهوذا، فان الابحاث الجديدة اثبتت بطلان تلك المرويات وبشكل قطعي، اما اسباب ورود ذكر مملكة اسرائيل في الكتاب المقدس، على اعتبارها من مخلفات الملك سليمان، بعد ان انقسمت مملكته الى مملكتين بحسب الكتاب المقدس، فان ذلك يعود بحسب اسرائيل فنكلشتاين، الى الرغبة التوسعية لمملكة يهوذا، على حساب دمار اسرائيل على يد الاشوريين. ويرى اسرائيل فلنكشتاين ان عام 722 قبل الميلاد، وهي السنة التي دمر فيها الاشوريين مملكة اسرائيل الشمالية قد تسببت بتدفق العديد من اللاجئين الى مملكة يهوذا، وهذا ما جعل سكان مملكة يهوذا يتضاعف، ليحولها فيما بعد الى دولة حقيقية. وفي زمن جوشيا ملك يهوذا (639ق.م ــ 609ق.م) خطط هذا الملك، منتهزا فرصة انهيار الامبراطورية الاشورية، لضم اقاليم اسرائيل الشمالية. ولان اللاجئين الشماليين يمتلكون ثقافتا ودينا، له سمات تختلف عما موجود في يهوذا، فقد شرع جوشيا الى صهر القادمين الجدد في بوتقة واحدة، بهدف توحيد الشعب واقامة دولة موحدة، لذلك فقد اتبع جوشيا عدد من الخطوات للوصول لهدفه، ففي المرحلة الاولى إدعى اكتشاف أحد الاسفار الدينية لغرض جمع الشعب حول الشريعة التي ينص عليها هذا الكتاب المكتشف، وهو السفر الخامس للتوراة سفر التثنية، والذي ضم افكارا تنادي بمركزية الدين، يقول السفر ان كل شعب اسرائيل يجب ان يعبد اله واحد في مكان واحد. المرحلة الثانية قام جوشيا بإزالة الديانات المنافسة الاخر [10] ليجمع الشعب حول الاله يهوه، والمرحلة الثالثة أنشأ تاريخا موحدا، وذلك بجمع التقليد الشمالي والجنوبي معا. التاريخ المصطنع هذا قد تحول فيما بعد الى تأريخ مقدس بعد بالسبي البابلي لليهود على يد نبو خذ نصر. انتهجت مملكة يهوذا عموما التبعية السياسية لأشور، باستثناء التمرد الذي حصل زمن الملك سنحاريب 705 ق.م، وعصيان حزقيا وعدم دفعه مستحقات اشور من الجزية [11]. انتهاج سياسة التبعية بشكل عام قد ساهم الى حد ما في ان تحافظ يهوذا على كيانها حتى نهاية اشور، وبروز الكلدانيين كقوة عظمى بديلة في المنطقة. شهد العام 612 ق.م اندحار اشور السريع على يد الكلدانيين المتحالفين مع الفرس، فانهارت بذلك الممالك الاشورية الواحدة تلو الاخرى، وهذا الامر سمح لجوشيا ملك يهوذا بالتحرك للاستفادة من تلك الفوضى، من خلال الزحف وسد فراغ الاشوريين في المناطق القريبة من يهوذا. هذه الاحلام لم يكتب لها النجاح كما كان يطمح جوشيا، مما قاد الى دق اول مسمار في نعش مملكة يهوذا. قتل الملك جوشيا على يد جيش الفرعون نخو، والذي كان يقود حملة مساعدة لأشور ضد الكلدان، وبعد اختفاء اشور من الساحة السياسية والى الابد، قام نبو خذ نصر بمطاردة الفرعون نخو حتى حدود مصر، والسيطرة على ممالك اشور السابقة تباعا، والقبض على ملك يهوذا يهو آحاز (ابن جوشيا) ونفيه الى مصر، ليعين بدله اخاه يهو ياقيم. الا ان تذبذب ولاء مملكة يهوذا ولد الشك عند الكلدانيين، فقام نبو خذ نصر بحملة تأديبية، سحب خلالها عشرة آلاف رجل من الجنود والصناع المهرة الى بابل، وجعل صدقيا عم يهو ياقيم ملكا بدلا عنه. الحملة التأديبية هذه وكما يبدوا لم تمنع يهوذا من انتهاز الفرص والتحول بولائها الى مصر، وهذا ما جعل نبوخذ نصر يتحرك اتجاه يهوذا ومحاصرتها، والقبض على الملك صدقيا وقتله، ونقل الحرفيين والجنود والفلاحين الى بابل، وهو ما يعرف بالسبي البابلي، وبذلك انتهت مملكة يهوذا.لم تكن حملة نبوخذ نصر العسكرية موجهة اتجاه تدمير عِرق كما تذكر المرويات التوراتية، وانما كانت من اجل التخلص من القلاقل، التي كانت تثيرها مملكة يهوذا، بسبب تذبذب ولائها. والدليل على ذلك ان من تم نقلهم الى بابل سمح لهم بنقل امتعتهم واموالهم، كما وحافظوا على ممتلكاتهم، ولم يؤخذوا كعبيد مثلما يُزعم. ونرى في سفر عزرا والذي يتحدث عن عودة اليهود الى اورشليم، والذي يذكر فيه عودة الملك شيشبصر ابن الملك يهو ياقيم، الملك السابق ليهوذا هو وعائلته، والذي سيعين واليا على اورشليم، وكذلك الحال مع العازار رئيس الكهنة. كما ويتطرق السفر الى اصطحاب اليهود لعبيدهم، مما يدل على ان اليهود كانوا قد وصلوا الى مستوى اقتصادي واجتماعي متقدم، في فترة وجيزة لم تتجاوز النصف قرن. ناهيك عن تبرعهم بالذهب والفضة لبناء الهيكل، وبالتالي فان استخدام مصطلح السبي لم يكن دقيقا البتة، ويبدو لي ان استخدامه من قبل اليهود جاء لافتعال مظلومية، ليس لها وجود إلا في مخيلتهم. فالمعروف عن السبي ان المجتمعات المسبية تباع نسائها بالأسواق جواري، والاطفال الذكور عبيد، والرجال يقتلون، وهذا مالم يفعله نبو خذ نصر مع اليهود.[12] في العام 539 ق.م دخل قورش [13] بابل، وسمح لليهود بالعودة الى اورشليم، وتم تعيين شيشبصر ابن الملك يهوياقين الملك السابق ليهوذا واليا على اورشليم، كما وسمح لليهود بفرض شريعتهم على سكان اورشليم بالقوة، وهذا ما جعل اليهود يستعيدون قوتهم في اورشليم، ويوسعون من سطوتهم على المناطق المحيطة، وهذه الحادثة موثقة في سفر عزرا الاصحاح 7 – 25 يقول فيها (أما أنت يا عزرا، فحسب حكمة إلهك التي بيدك ضع حكاما وقضاة يقضون لجميع الشعب الذي في جميع من يعرف شرائع إلهك. والذين لا يعرفون فعَلِموهم، وكل من لا يعمل شريعة إلهك وشريعة الملك، فليقض عليه عاجلا، إما بالموت أو بالنفي أو بغرامة المال أو بالحبس). وبالمقابل هنالك اشارة في كتاب الكنزا ربا المندائي تشير الى اعادة اليهود لسلطاتهم في اورشليم، وتوسعهم في المنطقة وبنائهم للهيكل والذي يرمز له بالأعمدة السبعة، والتي تحمل دلالة على انها اركان قوى الظلام 11:/339
لقد نشأت الاعمدة السبعة
ومنها خرج كل مقلوب وكاذب
اليهود كثر عددهم في الارض المقفرة
اليهود ازداد عددهم.
يتفق علماء التاريخ ان فترة الامبراطورية الفارسية تمثل فترة تحول وازدهار للديانة اليهودية، ذلك ان الدين اليهودي وبإجماع علماء اللاهوت قد اتخذ طابع النضج، من خلال الاحتكاك بالديانات البابلية ومن ثم الفارسية، ليتحول بذلك الاله يهوه من إله محلي الى إله مركزي أعلى، بعد ان تم تجريده من زوجته عشيرة، ودمجه مع الاله إيل. امتد الحكم الفارسي قرابة القرنين، اي من العام 539ق.م وحتى العام 333 ق.م، وبنهاية الامبراطورية الاخمينية دخلت المنطقة تحت وصاية الاسكندر المقدوني.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[10]ومن هنا يتبين ان الاضطهاد الديني هذا يعزز استخدام كهف سابا لممارسة شعائر التعميد (المصبتا) بشكل سري .
[11] لم يستمر ذلك العصيان طويلا فسرعان ما عادت الامور الى نصابها بعد ان تمكن سنحاريب من اقتحام اورشليم وتقليم اضافرها وفرض جزية مضاعفة كتأديب ليهوذا
[12] سفر عزرا: ((7- 16 وكل الفضة والذهب التي تجد في كل بلاد بابل مع تبرعات الشعب والكهنة المتبرعين لبيت إلههم الذي في أورشليم. لكي تشتري عاجلا بهذه الفضة ثيرانا وكباشا وخرافا وتقدماتها وسكائبها وتقربها على المذبح الذي في بيت إلهكم الذي في أورشليم. ومهما حسن عندك وعند اخوتك أن تعملوه بباقي الفضة والذهب فحسب إرادة إلهكم تعملونه. والانية التي تعطى لك لأجل خدمة بيت إلهك فسلمها امام إله أورشليم)).
[13]يعتبر قورش أحد أعظم ملوك الفرس الاخمينيين ويرى اليهود فيه على انه مسيح الرب الاله كما في سفر إشعياء 45: 1 هكذا يقول الرب لمسيحه، لكورش الذي امسكت بيمينه لأدوس امامه امما، واحقاء ملوك احل لأفتح امامه المصراعين، والابواب لا تغلق.

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع



#أحمد_راشد_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسباب ظهور الطوائف الغنوصية / الجزء الثالث
- اسباب ظهور الطوائف الغنوصية /الجزء الثاني
- اسباب ظهور الطوائف الغنوصية/الجزء الاول
- بيوت العبادة وبيوت الدعارة
- صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة
- العلاقة الجدلية بين النبي يحيى والنبي عيسى وفق المفهوم المند ...
- العلاقة الجدلية بين النبي يحيى والنبي عيسى وفق المفهوم المند ...
- الاسينيون خلافا لما هو سائد / سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية ا ...
- الاسينيون خلافا لما هو سائد / سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية ا ...
- الأسينيون خلافا لما هو سائد/ سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية ال ...
- الاسينيون خلافا لما هو سائد سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية ال ...
- الأسينيون خلافا لما هو سائد الجزء الثاني سلسلة صابئة فلسطي ...
- الأسينيون خلافا لما هو سائد الجزء الاول من سلسلة صابئة فلسطي ...
- تأريخ ميلاد النبي يحيى بحسب النصوص المندائية (من كتاب صابئة ...


المزيد.....




- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد راشد صالح - أسباب ظهور الطوائف الغنوصية / الجزء الرابع