أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد بن ابراهيم - تحقيق احداث السنة الأولى من التأريخ العمري















المزيد.....



تحقيق احداث السنة الأولى من التأريخ العمري


محمد بن ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 6877 - 2021 / 4 / 23 - 23:50
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تمتد السنة الاولى للتأريخ العمري الفاسد في المصادر الروائية حسب قوالبها الفاسدة من محرم شبح، المقابل لصفر النسي مستهل الطور13، المواطئ لشهر رجب العدة المستقيمة قبل التأريخ العمري السائد، الموافق 21 يناير 622 م .غ. حيث أثبتوه في طور حل وترك للمحرم، ومنه انطلقوا في بناء قالب شبحي على ما هو معمول به في نظام العدة المستقيمة، وتنتهي السنة الاولى بذي حجة شبح على رأس 10 أشهر من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لمحرم النسي مستهل الطور 14 على رأس 11 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر جمادى الثانية العدة المستقيمة من السنة الاولى للتاريخ العمري، على رأس 4 اشهر من الهجرة الفعلية، الموافق دجنبر 622م.غ.
تحقيق اهم احداث السنة الاولى للتاريخ العمري والعمري والهجرة الفعلية.
• محرم التأريخ العمري: مرتكز كرنولوجي مركزي
التوطين السائد: شهر محرم السنة الاولى للتأريخ العمري، المواطئ لشهر شعبان النسي من الطور 13 على رأس 6 اشهر من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق يوم الخميس 18 يوليوز 622 م.غ. ( شعبان ورجب القالبين الفاسدين).
توطين المصادر الروائية لمحرم التأريخ العمري: محرم شبح من سنة احدى، الموازي لصفر النسي مستهل الطور13، المواطئ لشهر رجب العدة المستقيمة قبل التأريخ العمري السائد، الموافق 21 يناير 622 م .غ، فأثبتوه في طور حل وترك للمحرم، ومنه انطلقوا في بناء قالب شبحي على ما هو معمول به في نظام العدة المستقيمة.
التوطين حسب التحقيق: محرم التأريخ العمري السائد في الكرنولوجيا الحالية، الموافق يوليوز 622م.غ.
• الهجرة النبوية الشريفة: مرتكز كرنولوجي عالي الضبط ( نجزم به)
التوطين الفاسد للهجرة النبوية في المصادر الروائية:
ابن اسحاق والواقدي: الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الاول النسي، من الطور 13 ، المواطئ لشهر شعبان العدة قبل الهجرة الفعلية بسبعة أشهر، الموافق 4 مارس 622م.غ ( والتاريخ دقيق كلنداريا مع ملاحظة اختلاف الروايات التي نقلها الواقدي او نقلت عنه، والمعول عليه انه التزم في النهاية بالاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت).
توطين البغدادي وجميع الذين اثبتوا محرم التأريخ العمري في غير محله، للهجرة النبوية: ربيع أول شبح من سنة احدى للتوطين الفاسد للتأريخ العمري، الموازي لربيع اخر شبح على رأس شهرين من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لربيع الثاني النسي من الطور 13 على رأس شهرين من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر رمضان العدة قبل الهجرة الفعلية بستة اشهر ، الموافق 1 ابريل 622م.غ. وهذا القالب هو الاصل في تأريخ وفاة الرسول في بعض الروايات المسندة الى ابن مسعود بيوم الاثنين لإحدى عشرة ليلة خلت من شهر رمضان بإضافة عشر سنين كاملة اليه، وهو الاصل في تاريخ المولد النبوي بربيع اول شبح بطرح 53 عاما منه، عمره حين الهجرة فيما هو رمضان.
قال موسى بن عقبة : يوم الاثنين لهلال ربيع الاول... ومكث رسول الله صلى الله عليه وسلم في بني عمرو بن عوف ثلاث ليال ويقول بعض الناس : بل مكث فيهم أكثر من ذلك... ثم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ركب يوم الجمعة فمر على بني سالم فصلى فيهم الجمعة الى المدينة. ( المغازي موسى بن عقبة– الصفحة 111- 112).
توطين الهجرة النبوية حسب التحقيق: تدل الروايات الواردة عن تقديم تمر ام جرذان للرسول، وعن اسلام عبدالله بن سلام اليهودي وسلمان الفارسي، ان الهجرة وافقت موسم جني التمر، فكانت على التحقيق في: ربيع الاول العدة السائد حاليا كتاريخ رسمي للهجرة وتأكد لنا ذلك عبر تتبع القوالب الفاسدة وتواريخها واحداثها، ويبقى الاختلاف مع التوطين السائد في تاريخ الايام دون الشهر، والاقوال والروايات في ذلك في مضانها معروفة محفوظة، والذي عليه التحقيق ان الاثنين لثنتي عشرة ليلة تاريخ شبحي لا يليق بنا كمسلمين التأريخ به لثلاث احداث مركزية: الولادة والهجرة والوفاة فهو فيها جميعا تأريخ شبحي، ومن العار ان يستمر التأريخ به عنادا وتعصبا. وفي المصادر الخارجية ان هجرة النبي كانت في السنة الثانية عشرة من ملك قيصر.(تاريخ ميخائيل الكبير) وربيع الاول هذا هو السائد في الكرنولوجيا الحالية بمحض صدفة كلندارية.
تأريخ الخروج من مكة حسب التحقيق: الاثنين لسبع عشرة ليلة خلت من شهر صفر العدة، الموافق 2 شتنبر 622م.غ. ومكث الرسول بغار ثور ثلاث ليال: ليلة الثلاثاء وليلة الاربعاء وليلة الخميس. المواطئ لشهر رمضان النسي من الطور 13 على رأس 7 أشهر من التوطين الفاسد للهجرة، وبه استفتح الواقدي التاريخ لأحداث السيرة بسرية حمزة بن عبد المطلب الى سيف البحر، حسب قالبه الفاسد الذي انطلق مباشرة من ربيع الاول النسي بما هو عنده ربيع الهجرة ولم يثبت محرم التاريخ العمري.
تأريخ الخروج من غار ثور نحو المدينة حسب التحقيق: الخميس لعشرين ليلة خلت من شهر صفر الموافق: 5 شتنبر 622م.غ.
تاريخ الوصول الى قباء حسب التحقيق: يوم الاثنين الثاني من شهر ربيع الاول العدة، لليلة خلت منه، الموافق 16 شتنبر 622م.غ، المواطئ بشوال النسي من الطور 13 على رأس 8 أشهر من التوطين الفاسد للهجرة.
تاريخ الانتقال من قباء الى المدينة: يوم الجمعة 27 ربيع الاول لثلاث بقين منه ولست وعشرين خلون منه ولخمس وعشرين خلت من وصوله قباء، الموافق 11 اكتوبر 622م.غ .
( المغازي لموسى بن عقبة – جمع ودراسة وتخريج محمد باقشيش ابومالك – الصفحة 105- 111 /صحيح البخاري - البخاري - ج 4 - الصفحة 260/ مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل - ج 5 – الصفحة 443 / وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى- السمهودي – الجزء 1 الصفحة 192/ عمدة القاري - العيني – ج4 - الصفحة 195).
• سرية حمزة بن عبد المطلب الى سيف البحر: مرتكز كرنولوجي على السياق
التوطين السائد متابعة للواقدي: رمضان العدة من السنة الاولى للتاريخ العمري على رأس 7 أشهر من الهجرة الفعلية، المواطئ بربيع الثاني النسي من الطور 14 على رأس 14 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق مارس 623م.غ
قال الواقدي: وكانت سرية حمزة بن عبد المطلب في رمضان، على رأس سبعة أشهر من مهاجرة النبي صلى الله عليه وسلم. ( المغازي – ج 1- الصفحة 9).
قال موسى بن عقبة : اول بعث بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم هو بعث حمزة بن عبد المطلب ... وذلك في شهر رمضان من السنة الأولى. " (المغازي- موسى بن عقبة - الصفحة 118).
توطين الواقدي للسرية حسب ضلالة النسي وخطأ توطين الهجرة: رمضان النسي من الطور 13 على رأس 7 أشهر من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لصفر العدة من السنة الاولى للتأريخ العمري قبل الهجرة الفعلية بشهر، الموافق غشت 622م.غ.
في تنبيهات الصالحي الشامي انهم اختلفوا في اول لواء عقده الرسول وفي اي شهر كانت فقال: ذكر ابن سعد هذه السرية والتي بعدها قبل غزوة الأبواء، وذكرهما ابن إسحاق قبل غزوة بواط. واختلف في أي شهر كانت؟ فقال المدائني: في ربيع الأول سنة اثنتين، وقال أبو عمرو: بعد ربيع الاخر. (سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي - ج 6 – الصفحة11).
توطين قول المدائني في ربيع الاول حسب ضلالة النسي وخطأ توطين الهجرة: ربيع الاول النسي من الطور 14 على رأس 13 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر شعبان العدة المستقيمة من السنة الاولى للتأريخ العمري، على رأس 6 اشهر من الهجرة الفعلية، الموافق فبراير 623م.غ
التوطين حسب التحقيق : شعبان العدة المستقيمة من السنة الثانية للتاريخ العمري، على رأس 6 أشهر من الهجرة الفعلية، المواطئ بربيع الأول النسي من الطور من الطور 14 على رأس 13 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق فبراير 623م.غ.
والظاهر انها كانت قبيل الخروج الى ودان الابواء، والاختلاف في ذلك مشهور معروف، وقد ذكر ابن اسحاق ان حمزة بن عبد المطلب قال في ذلك شعرا. وروي عن ابن عباس انه بعث عبيدة بن الحارث لما وصل الابواء.
• غزوة الابواء ودان: مرتكز كرنولوجي مركزي
التوطين السائد والفاسد: شهر صفر العدة من السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 12 شهرا من الهجرة الفعلية، المواطئ لشهر رمضان النسي من الطور 14 على رأس 19 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق غشت 623م.غ ( رمضان وشعبان في القالبين الفاسدين) وهو الذي كانت فيه على التحقيق معركة بدر الكبرى .
توطين ابن اسحاق والواقدي للغزوة حسب ضلالة النسي وخطا توطين الهجرة: صفر النسي من الطور 14 على رأس 12 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر رجب العدة المستقيمة من السنة الاولى للتأريخ العمري، على رأس 5 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق يناير 623م.غ
قال البغدادي: أولها من سنة اثنتين. استهل رسول الله صلى الله عليه غازيا لليال مضت من صفر فوادع بنى ضمرة وكتب لهم كتابا وبلغ ودان والأبواء ورجع ولم يلق كيدا، لمستهل شهر ربيع الأول.
توطين البغدادي للغزوة حسب قالبه الفاسد: صفر شبح من سنة اثنين على رأس 12 شهرا من التوطين الفاسد للتأريخ العمري والهجرة، الموازي لربيع اول شبح على رأس 13 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لربيع الاول النسي من الطور 14 على رأس 13 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر شعبان العدة من السنة الاولى للتأريخ العمري، على رأس 6 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق فبراير 623م.غ.
قال موسى بن عقبة: فلبث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك (سرية حمزة بن عبد المطلب) ثم غزا فأول غزوة غزاها في صفر على رأس اثني عشر شهرا... ثم رجع فارسل ستين رجلا.. وامر عليهم عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب ( المغازي لموسى بن عقبة – ص 119).
قال علي بن محمد المدائني: وحدثني علي بن محمد عن أشياخه قال: خرج يوم الاثنين في صفر، ورجع مستهل شهر ربيع الأول وهي على أربع مراحل من المدينة إلى مكة. (تاريخ خليفة بن خياط - خليفة بن خياط العصفري – الصفحة 30).
قال الديار بكري: وفى صفر هذه السنة وقعت غزوة الابواء وهو جبل بين مكة والمدينة ويقال له ودان كذا في سيرة مغلطاي أي على رأس اثنى عشر شهرا من مقدمه المدينة كما ذكره ابن اسحاق وقيل لسنة وشهرين وعشرة أيام (14 شهرا) وقيل في أواخر السنة الاولى. (تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس – الديار بكري- ج 1- الصفحة 363).
قلت الظاهر حسب هذه الرواية ان المقصود بقولهم لليالي خلون هو لعشر خلون كما صرح بذلك ما نقله الديار بكري في رواية، اما قولهم على رأس سنة وشهر ين وعشرة ايام فهو في الاصل جمادى الاولى النسي على رأس 15 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشوال العدة على رأس 8 أشهر من الهجرة الفعلية (ربيع ثاني شبح في قالب التوطين الفاسد للتأريخ العمري) وفيه السبت لعشر خلون وليس الاثنين، ولنا ان نعتبر هذه المدة تابعة لتوطين الهجرة في ربيع الاول العدة المستقيمة، وبعملية حسابية بسيطة فان قول من قال على رأس سنة وشهرين وعشرة ايام يفضي الى جمادى الاولى العدة المستقيمة من السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 15 شهرا من الهجرة الفعلية، المواطئ بذي الحجة النسي من الطور 14 على رأس 22 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق نونبر 623م.غ وفيه كان الاربعاء لعشر خلون.
و ذكروا عن ابن اسحاق خروجه يوم الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت على رأس 12 شهرا من هجرته، وهو تاريخ فاسد في ربيع الأول الذي كانت فيه الهجرة على التحقيق فضلا عن ان يكون صحيحا فيما اسماه بصفر على رأس 12 شهرا من توطينه الفاسد للهجرة، والظاهر ان قوله يوم الاثنين محض تيمن بالحديث المعروف. فبعد هذه الغزوة زعموا ايضا ان الرسول خرج في غزوة بواط يوم الاثنين لثلاث ورجع يوم الاثنين لعشر وهو تاريخ مستحيل. فيما قال المدائني الثلاثاء لثلاث خلون، وتتبع هذه التواريخ يكشف عدم اتساقها حسابيا مع تأريخ البغدادي لغزوة بدر الاولى بالاثنين لثنتي عشرة خلت من جمادى، فاذا كان الخروج الى بواط الاثنين لثلاث خلون من ربيع الاخر فلا يمكن ان يأتي الاثنين في صفر لثنتي عشرة ليلة انما يكون الاحد، وقد تتبعنا هذه التواريخ وفق جميع القوالب.
التوطين حسب التحقيق: شهر شعبان العدة من السنة الأولى للتأريخ العمري، على رأس 6 أشهر من الهجرة الفعلية، المواطئ بربيع الاول النسي من الطور 14 على رأس 13 شهرا من الهجرة الفعلية. ( ربيع الاول13 وصفر 12 في القالبين الفاسدين). و يبدو ان الرسول خرج في حدود يوم الاربعاء لعشر خلون من شعبان العدة، الموافق 19 فبراير 623م.غ. وقال الواقدي في مغازيه ان الغيبة كانت 15 ليلة فكان الرجوع على الارجح في حدود يوم الخميس لخمس بقين من شعبان العدة، الموافق 6 مارس 623م.غ
• سرية عبيدة بن الحارث الى رابغ: مرتكز كرنولوجي على السياق
التوطين السائد والفاسد متابعة للواقدي: شوال العدة المستقيمة من السنة الاولى للتأريخ العمري على رأس 8 أشهر من الهجرة الفعلية، المواطئ بجمادى الاولى النسي من الطور 14 على رأس 15 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق ابريل 623م.غ
قال ابن اسحاق وبعض العلماء/ الناس، يزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه (عبيدة بن الحارث) حين أقبل من غزوة الأبواء، قبل أن يصل إلى المدينة. (السيرة النبوية - ابن هشام الحميري - ج 1 – الصفحة 430). وقال وبعض الناس يقول: كانت راية حمزة أول راية عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد من المسلمين. وذلك أن بعثه وبعث عبيدة كانا معا، فشبه ذلك على الناس. (السيرة النبوية - ابن هشام الحميري - ج 2 – الصفحة 431).
قال البغدادي: عقد صلى الله عليه لعبيدة بن الحارث بن المطلب على سرية لمستهل شهر ربيع الأول فبلغ ثنية المرة فلقي عكرمة بن أبي جهل فما كان بينهما قتال ورجع بعقب الشهر. وعقد لحمزة بن عبد المطلب رحمه الله للنصف من هذا الشهر إلى ساحل البحر فرجع آخر الشهر ولم يلق كيدا.( كتاب المحبر - محمد بن حبيب البغدادي – الصفحة 116).
ربيع اول البغدادي حسب القالب الفاسد الناتج عن خطا توطين محرم التأريخ العمري: هو ربيع اول شبح على رأس 13 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة الموازي لربيع ثاني شبح على رأس 14 من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لربيع الثاني النسي، المواطئ لشهر رمضان العدة المستقيمة من السنة الاولى للتأريخ العمري على رأس 7 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق مارس 623م.غ.
قال الصالحي الشامي: كذا ذكر غير واحد من أهل السير ان هذه السرية كانت في السنة الأولى. وذكر أبو الأسود في مغازيه، ووصله ابن عائذ عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم لما وصل إلى الأبواء بعث عبيدة بن الحارث في ستين رجلا، فذكر القصة، فتكون في السنة الثانية، وصرح به بعض أهل السير، فالله تعالى أعلم. (سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي - ج 6 – الصفحة 13).
توطين الواقدي لسرية ابي عبيدة أحمد بن الحارث حسب ضلالة النسي وخطأ توطين الهجرة: شهر شوال النسي من الطور 13 على رأس 8 أشهر من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لربيع الاول على رأس الهجرة الفعلية، الموافق شتنبر 622م.غ ( شوال و رمضان في القالبين الفاسدين).
التوطين حسب التحقيق: قدم الواقدي سرية حمزة على سرية عبيدة وكذلك قال موسى بن عقبة وخالفهما ابن اسحاق وجمع بينهما البغدادي، فبعثهما الرسول بشكل متزامن او غير متزامن في شهر شعبان العدة من السنة الاولى للتأريخ العمري، على رأس 6 أشهر من الهجرة الفعلية، المواطئ بربيع الاول النسي من الطور 14 على رأس 13 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق فبراير 623م.غ ( ربيع الاول وصفر في القالبين الفاسدين). ذلك ان رمضان الواقدي حيث وطنها هو شعبان القالب الفاسد الثاني، وقال ابن اسحاق ان حمزة قال في ذلك شعرا يذكر انه اول لواء عقده الرسول وهو أهل لذلك، وفي جميع الاحوال فان المقدم عندنا هو قول موسى بن عقبة.
• غزوة بواط: مرتكز كرنولوجي مركزي
التوطين السائد والفاسد (متابعة لابن اسحاق والواقدي): ربيع الأول العدة من السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 13 شهرا من الهجرة الفعلية، المواطئ بشوال النسي من الطور 14 على رأس 20 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق شتنبر 623م.غ.
توطين ابن اسحاق والواقدي للغزوة حسب ضلالة النسي وخطأ توطين الهجرة: ربيع الاول النسي من الطور 14 على رأس 13 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر شعبان العدة من السنة الاولى للتأريخ العمري، على رأس 6 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق فبراير 623م.غ.
قال البغدادي: وفيها خرج يوم الاثنين لثلاث خلون من شهر ربيع الآخر حتى بلغ إلى بواط على ثلاث مراحل من المدينة في طريق الشأم ثم رجع يوم الاثنين لعشر بقين من شهر ربيع الآخر ولم يلق كيدا. قلت هذا تاريخ فاسد محال اذ لا يكون ذلك ابدا. وقال علي بن محمد: خرج يوم الثلاثاء لثلاث خلون من شهر ربيع الآخر، ورجع لعشر، وهي على ثلاث مراحل من المدينة، من طريق الشام.( كتاب المحبر - محمد بن حبيب البغدادي - الصفحة 110 / تاريخ خليفة بن خياط - خليفة بن خياط العصفري – الصفحة 30).
توطين البغدادي للغزوة حسب قالبه الفاسد الناتج عن خطأ توطين محرم التأريخ العمري: ربيع اخر شبح على رأس 14 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموازي لجمادى اولى شبح على رأس 15 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لشهر جمادى الاولى النسي من الطور 14 على رأس 15 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر شوال العدة المستقيمة من السنة الاولى للتأريخ العمري، على رأس 8 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق ابريل 623م.غ
قال الديار بكري: سار حتى بلغ موضعا يقال له بواط من ناحية رضوى بفتح الواو وسكون المعجمة مقصورا* وفى مزيل الخفاء بواط جبل من جبال جهينة* وفي خلاصة الوفاء رضوى كسكرى جبل على يوم من ينبع وأربعة أيام من المدينة ذو شعاب وأودية وبه مياه وأشجار وهذا هو المعروف فى المسافة بينهما ومنه تقطع أحجار المسان قال عرام هو أول تهامة ( تاريخ الخميس- ج 1 – الصفحة 363).
التوطين حسب التحقيق: شهر رمضان العدة من السنة الأولى للتأريخ العمري، على رأس 7 اشهر من الهجرة الفعلية، المواطئ بربيع الثاني النسي من الطور 14 على رأس 14 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق مارس 623م.غ ( ربيع الثاني 14 وربيع الأول 13 في القالبين الفاسدين). والظاهر ان الرسول خرج يوم الخميس لليلتين خلتا من رمضان/ لثلاث خلون من ربيع الاخر النسي، الموافق 13 مارس 623م.غ و يبدو ان البغدادي فصل عنها بعض عناصرها فانفرد بها كخرجات او غزوات، حين ارخ لما يمكن اعتباره غزوة ينبع وغزوة سفوان او غزوة ناحية جهينة كما سماها المدائني. والاقرب ان التاريخ الذي ذكره البغدادي- في قوله ثم خرج صلى الله عليه يوم الخميس لليلتين خلتا من شعبان حتى بلغ ينبع ، ورجع ولم يلق كيدًا- كان في الاصل تاريخا لخروج الرسول الى بواط، فيما كان قوله والمدائني ثم ناحية جهينة او سفوان الثلاثاء للنصف من شعبان تابعا ايضا لغزوة بواط كجزء منها وعنصرا من عناصر أحداثها، وليس حدثا مستقلا، والتواريخ التي ذكراها دقيقه كلنداريا في رمضان العدة هذا المواطئ لربيع الثاني النسي على رأس 14 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، ولم اجد احدا غيرهما ذكر غزوة ينبع او غزوة ناحية جهينة، ما يعني الى حد ما انها عناصر واحداث وقعت ضمن غزوة بواط. فشعبانه الفاسد يقع على رأس 18 شهرا من التوطين الفاسد للتأريخ العمري والهجرة وعلى رأس 12 من الهجرة الفعلية، ما يجعله وفق الاصلاح على مبدأ العدة المستقيمة على رأس7 أشهر من الهجرة الفعلية، وهو رمضان (كتاب المحبر - محمد بن حبيب البغدادي – الصفحة 111/ تاريخ خليفة بن خياط - خليفة بن خياط العصفري – الصفحة31).
• سرية سعد بن ابي وقاص الى الخرار: مرتكز كرنولوجي على السياق:
التوطين السائد والفاسد متابعة لقول الواقدي: ذو القعدة العدة المستقيمة من السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 9 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق ماي 623م.غ
قال البغدادي: وعقد لسعد بن أبي وقاص في مستهل رجب إلى الخرار فرجع ولم يلق كيدا. (كتاب المحبر - محمد بن حبيب البغدادي – الصفحة 116).
قال ابن اسحاق: قال ابن إسحاق: وقد كان بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بين ذلك من غزوة سعد بن أبي وقاص، في ثمانية رهط من المهاجرين، فخرج حتى بلغ الخرار من أرض الحجاز، ثم رجع ولم يلق كيدا. وقال ابن هشام ذكر بعض أهل العلم أن بعث سعد هذا كان بعد حمزة. (السيرة النبوية - ابن هشام الحميري - ج 2 – الصفحة 435).
قال الواقدي: ثم عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم لواء لسعد بن أبي وقاص إلى الخرار- والخرار من الجحفة قريب من خم- في ذي القعدة، على رأس تسعة أشهر من مهاجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم. ( المغازي -ج 1- ص 11)
توطين البغدادي للسرية وفق قالبه الفاسد الناتج عن خطأ توطين محرم التأريخ العمري: رجب شبح من سنة اثنين على رأس 17 شهرا من التوطين الفاسد للتأريخ العمري الهجرة، الموازي لجمادى ثانية شبح على رأس 16 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لشعبان النسي من الطور 14 على رأس 18 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لمحرم السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 11 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق يوليوز 623م.غ.
توطين الواقدي للسرية، حسب ضلالة النسي وخطأ توطين الهجرة: ذو القعدة النسي من الطور 13 على رأس 9 أشهر من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لربيع الثاني العدة من السنة الأولى للتأريخ العمري، على رأس شهرين من الهجرة الفعلية، الموافق اكتوبر 622م.غ.
التوطين حسب التحقيق: نرجح شهر رمضان او شوال العدة المستقيمة من السنة الأولى للتأريخ العمري، على رأس 7/ 8 أشهر من الهجرة الفعلية، المواطئ بربيع الثاني النسي من الطور 14 على رأس 14 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة وبجمادى الاولى النسي (دو القعدة الواقدي= ربيع الثاني العدة وربيع الثاني الواقدي = رمضان).
• غزوة العشيرة: مرتكز كرنولوجي مركزي
التوطين السائد والفاسد متابعة لابن اسحاق: جمادى الاولى العدة من السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 15 شهرا من الهجرة الفعلية، المواطئ بذي الحجة النسي من الطور 14 على رأس 22 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق نونبر 623م.غ.
توطين ابن اسحاق للغزوة حسب ضلالة النسي وخطأ توطين الهجرة: جمادى الاولى النسي من الطور 14 على رأس 15 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر شوال العدة على رأس 8 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق أبريل 623م.غ. ( جمادى الأولى وربيع الثاني القالبين الفاسدين).
توطين الواقدي للغزوة حسب ضلالة النسي وخطأ توطين الهجرة: جمادى الاخرة النسي من الطور 14 على رأس 16 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لذي القعدة العدة من السنة الأولى للتأريخ العمري، على رأس 9 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق ماي 623م.غ.
قال البغدادي: وفيها غزوة ذات العشيرة لمستهل جمادى الأولى ووادع فيها بنى مدلج وحلفاءهم من بنى ضمرة و كتب لهم كتابا. ورجع لثمان بقين من جمادى الآخرة ولم يلق كيدا. وقال علي بن محمد: قال علي: خرج لمستهل جمادى الأولى، ورجع لخمس بقين منه. (تاريخ خليفة بن خياط - خليفة بن خياط العصفري - الصفحة 30 / كتاب المحبر - محمد بن حبيب البغدادي – الصفحة 110).
توطين البغدادي للغزوة حسب قالبه الفاسد الناتج عن خطأ توطين محرم التأريخ العمري: جمادى اولى شبح على رأس 15 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة الموازي لجمادى ثانية شبح على رأس 16 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لجمادى الثانية النسي من الطور 14 على رأس 16 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لذي القعدة العدة المستقيمة من السنة الاولى للتأريخ العمري، على رأس 9 اشهر من الهجرة الفعلية، الموافق ماي 623م.ع
قال الصالحي الشامي: قال ابن سعد في جمادى الآخرة على رأس ستة عشر شهرا من مهاجره. وقال ابن إسحاق وابن حزم وغيرهما: في جمادى الأولى... قال أبو عمرو: أخذ صلى الله عليه وسلم على طريق ملل إلى العشيرة، فأقام هناك بقية جمادى الأولى وليالي من جمادى الآخرة، ووداع فيها بني مدلج وحلفاءهم، من بني ضمرة، ثم رجع إلى المدينة ولم يلق كيدا. (سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي - ج 4 – الصفحة 16).
التوطين حسب التحقيق: شهر شوال العدة المستقيمة من السنة الاولى للتأريخ العمري، على رأس 8 أشهر من الهجرة الفعلية، المواطئ بجمادى الاولى النسي من الطور 14 على رأس 15 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، والظاهر ان الخروج كان يوم الاثنين لخمس خلون الموافق 14 ابريل 623م. ورجع يوم السبت لثمان خلون من ذي القعدة العدة من السنة الاولى للتأريخ العمري، المواطئ بجمادى الثانية النسي من الطور 14 على رأس 16 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق 17 ماي 623م.غ فكانت غيبته على الارجح شهرا وثلاثة ايام.
• غارة كرز بن جابر الفهري على سرح المدينة والخروج في طلبه :
التوطين السائد والفاسد (متابعة لابن اسحاق): شهر جمادى الآخرة العدة من السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 16 شهرا من الهجرة الفعلية، المواطئ لصفر النسي من الطور 15 على رأس 23 (+) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق دجنبر 623م.غ.
التوطين السائد والفاسد (متابعة للواقدي): شهر ربيع الأول العدة من السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 13 شهرا من الهجرة الفعلية، المواطئ بشهر شوال النسي من الطور 14 على رأس 20 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق شتنبر 623م.غ.
توطين ابن اسحاق للغارة، حسب ضلالة النسي وخطأ توطين الهجرة: جمادى الثانية النسي من الطور 14 على رأس 16 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة المواطئ لشهر ذي القعدة العدة المستقيمة من السنة الاولى للتأريخ العمري، على رأس 9 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق ماي 623م.غ. ( جمادى الثانية والاولى في القالبين الفاسدين). وقال ابن اسحاق عن غزوة العشيرة: قبل غارة كرز بن جابر الفهري: ...حتى نزل العشيرة من بطن ينبع، فأقام بها جمادى الأولى وليالي من جمادى الآخرة، ووادع فيها بنى مدلج وحلفاءهم من بنى ضمرة، ثم رجع إلى المدينة، ولم يلق كيدا... ولم يقم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة حين قدم من غزوة العشيرة إلا ليالي قلائل، لا تبلغ العشر، حتى أغار كرز بن جابر الفهري على سرح المدينة. (السيرة النبوية - ابن هشام الحميري - ج 2 - صص 433 / 435.).
توطين الواقدي للغزوة حسب ضلالة النسي وخطأ توطين الهجرة: ربيع الأول النسي من الطور 14 على رأس 13 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر شعبان العدة من السنة الأولى للتأريخ العمري، على رأس 6 أشهر من الهجرة الفعلية. الموافق فبراير 623م.غ. ( ربيع الاول وصفر في القالبين الفاسدين).
قال البغدادي: وفيها خرج يوم الاثنين لثلاث خلون من شهر ربيع الآخر حتى بلغ إلى بواط على ثلاث مراحل من المدينة في طريق الشأم. ثم رجع يوم الاثنين لعشر بقين من شهر ربيع الآخر ولم يلق كيدا. وفيها غزوات ذات العشيرة لمستهل جمادى الأولى ووادع فيها بنى مدلج وحلفاءهم من بنى ضمرة و كتب لهم كتابا. ورجع لثمان بقين من جمادى الآخرة ولم يلق كيدا. ثم بدر الأولى خرج إليها يوم الاثنين لاثنتي؟؟ عشرة خلت من جمادى الآخرة؟؟؟ ورجع لأيام بقين منه ولم يلق كيدا. (كتاب المحبر - محمد بن حبيب البغدادي – الصفحة 111). هذه التواريخ التي قدمها البغدادي مشكل وفسادها بين، لا سيما ان تم التعامل معها نسقيا. وقال علي بن محمد: خرج يوم الثلاثاء لثلاث خلون من شهر ربيع الآخر، ورجع لعشر، وهي على ثلاث مراحل من المدينة، من طريق الشام.... قال علي: خرج (غزوة العشيرة) لمستهل جمادى الأولى، ورجع لخمس بقين منه. (تاريخ خليفة بن خياط - خليفة بن خياط العصفري – الصفحة 30)
فاذا رجع من العشيرة لثمان خلون وجمع ذلك الى قول ابن اسحاق في السيرة الهشامية: ولم يقم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة حين قدم من غزوة العشيرة إلا ليالي قلائل، لا تبلغ العشر، وضم ذلك الى الاثنين لثنتي عشرة ليلة. كان الخروج في طلب كرز بن جابر على الارجح في حدود الاثنين لثنتي عشرة ليلة بقيت من ذي القعدة العدة.
قال الذهبي: وقال يونس بن أبي إسحاق: حدثني يزيد بن محمد بن خثيم عن محمد بن كعب القرظي قال:حدثني أبوك محمد بن خثيم المحاربي، عن عمار بن ياسر قال: كنت أنا وعلي بن أبي طالب رفيقين في غزوة العشيرة من بطن ينبع. فلما نزلها رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام بها شهرا، فصالح بها بني مدلج. فقال لي علي: هل لك يا أبا اليقظان أن نأتي هؤلاء نفر من بني مدلج يعملون في عين لهم ننظر كيف يعملون فأتيناهم فنظرنا إليهم ساعة، ثم غشينا النوم فنمنا. فوالله ما أهبنا إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدمه، فجلسنا. فيومئذ قال لعلي: يا أبا تراب، لما عليه من التراب. (تاريخ الإسلام - الذهبي - ج 2 - الصفحة 48/ وهو في السيرة الهشامية دون عبارة فأقام بها شهرا)
التوطين حسب التحقيق: الاثنين لثنتي عشرة ليلة بقيت من ذي القعدة العدة من السنة الأولى للتأريخ العمري، على رأس 9 أشهر من الهجرة الفعلية، المواطئ بجمادى الثانية النسي، من الطور 14 على رأس 16 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة. الموافق 26 ماي 623م.غ.
• تحويل القبلة: مرتكز كرنولوجي عالي الضبط:
التوطين السائد والفاسد (عند من تابع ابن اسحاق والواقدي في اسم الشهر ورأسه): شهر شعبان العدة المستقيمة من السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 18 شهرا من الهجرة الفعلية، المواطئ لربيع الثاني النسي من الطور 15 على رأس 25 (+1) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق يناير وفبراير 624م.غ. (ربيع الاول وصفر القالبين الفاسدين)
توطين ابن اسحاق والواقدي للتحويل، حسب ضلالة النسي وخطأ توطين الهجرة: شهر شعبان النسي -قبل بدر- من الطور 14 على رأس 18 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر محرم السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 11 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق يوليوز 623م.غ. وقول الواقدي الثلاثاء للنصف دقيق كلنداريا في شعبان النسي هذا.
قال الصالحي الشامي: اختلف في تاريخ تحويل القبلة، فقال البراء بن عازب كما عند البخاري: كان على رأس ستة عشر أو سبعة عشر شهرا. وقال ابن عباس كما عند ابن إسحاق، وأبي داود في ناسخه سبعة عشر شهرا. وكذا قال عمرو بن عوف كما عند البزار والطبراني. وقال ابن عباس أيضا كما عند ابن أبي شيبة وأبي داود في ناسخه، والطبراني والزهري كما عند البيهقي، وسعيد بن المسيب كما عند الإمام مالك وأبي داود فيه، وابن جرير وقتاد كما عند عبد بن حميد، وابن المنذر " على رأس ستة عشر شهرا ". وقال أنس بن مالك كما عند البزار، وابن جرير تسعة عشر شهرا. (سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي - ج 3 – الصفحة 373).
قال الصالحي الشامي: اختلف في أي شهر كان تحويل القبلة. فقال محمد بن حبيب: في نصف شعبان، وهو الذي ذكره النووي في الروضة وأقره، مع كونه رجح في شرحه على صحيح مسلم رواية ستة عشر شهرا لكونها مجزوما بها عند مسلم، ولا يستقيم أن يكون ذلك في شعبان إلا بإلغاء شهري القدوم والتحويل. وجزم موسى بن عقبة بأن التحويل كان في جمادى الآخرة. (سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي - ج 3 – الصفحة 373)
قال عبدالله بن عدي: حدثنا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد حدثنا أحمد بن عبد الجبار العطاردي حدثنا محمد بن فضيل عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن سعد بن أبي وقاص قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس تسعة عشر شهرا ثم حولت القبلة بعد ذلك قبل المسجد الحرام قبل بدر بشهرين قال الشيخ وهذا الحديث غير محفوظ بهذا الإسناد وانما جاءنا توصيله من رواية أحمد بن عبد الجبار العطاردي. (الكامل - عبد الله بن عدي - ج 1 – الصفحة191)
قلت جميع رؤوس الشهور المذكورة اعلاه هي للتوطين الفاسد للهجرة ووفق شهور النسي، والقوالب الفاسدة، ولا يصح من جميع الروايات على التحقيق المعتبر وعلى مبدأ العدة المستقيمة الا ما روي عن انس بن مالك:
- حدثنا عمرو بن علي، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عثمان بن سعد الكاتب، قال: ثنا أنس بن مالك، قال: صلى نبي الله (ص) نحو بيت المقدس تسعة أشهر أو عشرة أشهر. فبينما هو قائم يصلي الظهر بالمدينة وقد صلى ركعتين نحو بيت المقدس، انصرف بوجهه إلى الكعبة، فقال السفهاء: ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها.( جامع البيان - الطبري - ج 2 - الصفحة 6).
وقد جزم موسى بن عقبة ان ذلك كان في جمادى الاخرة، وهي جمادى ثانية شبح من سنة اثنين على رأس 16 شهرا من التوطين الفاسد للتأريخ العمري، الموازي لرجب شبح على رأس 17 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لرجب النسي من الطور 14 على رأس 17 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لذي الحجة العدة من السنة الأولى للتأريخ العمري، على رأس 10 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق يونيو 623م.غ.
ويقال حولت القبلة في يوم الاثنين النصف من رجب بعد زوال الشمس، قبل قتال بدر بشهرين، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد بني سلمة، وقد صلى بأصحابه من صلاة الظهر ركعتين، فتحول في صلاته واستقل الميزاب من الكعبة، وحول الرجال مكان النساء والنساء مكان الرجال، فسمي المسجد " مسجد القبلتين ". ويقال: صرفت في الظهر من يوم الثلاثاء للنصف من شعبان سنة اثنتين في منزل البراء بن معرور، وقيل: صرفت في صلاة الصبح. (إمتاع الأسماع - المقريزي - ج 1 – الصفحة 79)
التوطين حسب التحقيق: ذو الحجة العدة من السنة الاولى للتأريخ العمري، على رأس 10 أشهر من الهجرة الفعلية، المواطئ برجب النسي من الطور 14 على رأس 17 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة. ( رجب 17 وجمادى الثانية 16 في القالبين الفاسدين). وروي ان ذلك وقع قبل بدر بشهرين، وباعتماد موضع الشاهد هذا حرفيا، يمكن القول ان تحويل القبلة كان يوم الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من ذي الحجة العدة، الموافق 24 يونيو 623م.غ وان كان الاثنين لتسع خلون من ذي الحجة العدة الموافق 16 يونيو 623م.غ أولى من اي يوم آخر (قريش تحج في ذي الحجة النسي وليس في ذي الحجة العدة).
• سرية جهينة : خبر مشكل انفرد به احمد بن حنبل في مسنده (ولا اراه شيئا يعتد به)
روى احمد بن حنبل عن سعد بن ابي وقاص حديثا مختلطا فقال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة جاءته جهينة فقالوا له: انك قد نزلت بين أظهرنا فأوثق لنا حتى نأتيك وقومنا. فأوثق لهم فأسلموا. قال: فبعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجب (أي من السنة الثانية) ولا نكمل مائة. وأ خبرنا ان نغير على حي من كنانة إلى جنب جهينة، فأغرنا عليهم، فكانوا كثيرا، فلجأنا إلى جهينة فمنعونا، وقالوا: لم تقاتلون في الشهر الحرام؟ فقال بعضنا لبعض: ما ترون؟ فقال بعضنا: نأتي رسول ا لله صلى الله عليه وسلم فنخبره. وقال قوم: لا بل نقيم ههنا. وقلت أنا في أناس معي: لا، بل نأتي عير قريش فنقتطعها.
فانطلقنا إلى العير (وكان الفئ إذ ذاك من أخذه فهو له) وانطلق أصحابنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبروه الخبر، فقام غضبان محمرا وجهه فقال: أذهبتم من عندي جميعا وقمتم متفرقين وانما أهلك من كان قبلكم الفرقة، لأبعثن عليكم رجلا ليس بخيركم، أصبركم على الجوع والعطش. فبعث علينا عبد الله بن جحش أميرا فكان أول أمير في الاسلام. (سبل الهدى والرشاد - الصالحي الشامي - ج 6 – الصفحة 16). ويكمن الاشكال في هذا الحديث في الربط الذي يقيمه بين سرية جهينة وسرية عبدالله بن جحش والقتال في الشهر الحرام وفي جعله عبد الله بن جحش اول أمير في الاسلام في الوقت الذي اجمع فيه ابن اسحاق والواقدي على ثلاث سرايا قبلها امر عليها حمزة بن عبد المطلب وعبيدة بن الحارث و سعد بن ابي وقاص، وكيف يكون اختلافهما في القتال في الشهر الحرام وتفرقهما بسبب الخلاف متسقا مع ارسال سرية عبدالله بن جحش للقتال في الشهر الحرام من جديد ثم بعد ذلك يقول لهم الرسول ما امرتكم بالقتال في الشهر الحرام. ان هذا الكلام والحالة هذه لا يستقيم ابدا. ولا يمكن حله الا باتهام الرواة بإقحام شهر رجب والخلط بين المتون، فالمفروض ان سرية عبدالله بن جحش هي التي كانت في رجب ولم تكن بحسب الروايات الواردة سرية مأمورة بالقتال بل سرية عين، ونزل القرءان معظما لحرمات الله غير مستحل لما فعلوه من قتل ابن الحضرمي، ولا ارى رجبا هذا الوارد فيما رواه أحمد بن حنبل الا رجب القوالب الفاسدة مع خلط وتداخل في المتن بينها وبين سرية بطن نخلة، وبعيد ان يكون رجب النسي المواطئ لذي الحجة العدة الذي كانت فيه على التحقيق المعتبر سرية عبدالله بن جحش الى بطن نخلة فان قلت قبلها فهو ذو القعدة العدة وان قلت بعدها فهو محرم العدة، ولما كان بعثه على هؤلاء النفر من الصحابة معلوم الوجهة بحسب منطوق رواية احمد بن حنبل فما فائدة الكتاب والسير يومين قبل النظر فيه وتخيير اصحابه، فالذي يفهم من الرواية انه امره عليهم الى نفس الوجهة المعلومة: حي من جهينة لينجزوا ما بدأوه ثم اختلفوا عليه؟؟
التوطين حسب التحقيق: لا ادري؟ والظاهر ان الخبر فيه عناصر معتبرة كالسياق وعناصر مختلقة كالقتال في الشهر الحرام.
• سرية عبد الله بن جحش الى بطن نخلة لرصد عير لقريش: مرتكز كرنولوجي على السياق:
التوطين السائد والفاسد: شهر رجب العدة من السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 17 شهرا من الهجرة الفعلية، المواطئ لربيع الاول النسي من الطور 15 على رأس 24 (+1) من التوطين الفاسد للهجرة، الموافق يناير 624م.غ ( صفر ومحرم القالبين الفاسدين).
توطين ابن اسحاق والواقدي حسب ضلالة النسي وخطأ توطين الهجرة: شهر رجب النسي من الطور 14 على رأس 17 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لذي الحجة العدة من السنة الأولى للتأريخ العمرين على رأس 10 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق يونيو ويوليوز 623م.غ.
قال البغدادي: وعقد لعبد الله بن جحش بن رئاب الأسدي في العشر الأواخر من رجب إلى نخلة فلقي عمرو بن الحضرمي مقبلا من الطائف يريد مكة فقتله وغنم ما معه. (كتاب المحبر - محمد بن حبيب البغدادي – الصفحة 116).
قال الواقدي، قال عامر بن ربيعة: فحلقت رأس عكاشة بيدي- وكان رأى واقد ابن عبد الله وعكاشة أن يغيروا عليهم- فيقول لهم: عمار! نحن في شهر حرام! فأشرف عكاشة فقال المشركون بعضهم لبعض: لا بأس، قوم عمار! فأمنوا في أنفسهم، وقيدوا ركابهم وسرحوها، واصطنعوا طعاما. تشاور أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمرهم- وكان آخر يوم من رجب، ويقال أول يوم من شعبان- فقالوا: إن أخرتم عنهم هذا اليوم دخلوا الحرم فامتنعوا، وإن أصبتموهم ففي الشهر الحرام. وقال قائل: لا ندري أمن الشهر الحرام هذا اليوم أم لا. وقال قائل: لا نعلم هذا اليوم إلا من الشهر الحرام، ولا نرى أن تستحلوه لطمع أشفيتم عليه. ( المغازي- ج 1- ص 14). قلت الذي عليه التحقيق ان الرسول لم يستعلن جهارا نهارا بمخالفة الأشهر الحرم وفق مبدأ النسي للأهمية العسكرية لذلك، فالفتنة أشد من القتل، ومن شان اعلان ذلك ان يحرم المسلمين على الاقل من هدنة معتبرة للتحرك بسلام ولأغراض مختلفة، فالمسألة ترقى بتعبير يومنا هذا الى كونها مسألة أمن قومي. وان كان قوله تعالى: الشهر الحرام بالشهر الحرام يمكن ان يفهم بفصله عن اسباب النزول كالاتي: الشهر الحرام وفق مبدأ العدة بالشهر الحرام وفق مبدأ النسي، فالحرمات قصاص.
قال الواقدي: فقالت قريش: قد استحل محمد الشهر الحرام، فقد أصاب الدم والمال، وقد كان يحرم ذلك ويعظمه. فقال من يرد عليهم: إنما أصبتم في ليلة من شعبان. وأقبل القوم بالعير، فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف العير فلم يأخذ منها شيئا، وحبس الأسيرين، وقال لأصحابه: ما أمرتكم بالقتال في الشهر الحرام. فحدثني ابن أبي سبرة، عن سليمان بن سحيم قال: ما أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقتال في الشهر الحرام ولا غير الشهر الحرام، إنما أمرهم أن يتحسسوا أخبار قريش. ( المغازي الجزء 1 – ص 16).
تنطوي الروايات الواردة في متن السرية على مفارقة تكمن في تشنيع قريش على المسلمين القتال في الشهر الحرام من جهة، ومعاتبة الرسول لأصحاب السرية في ذات الوقت على القتال في الشهر الحرام، بقوله لهم " ما امرتكم بالقتال في الشهر الحرام ". ومن غير الوارد ان يجتمع الاستنكار من الطرفين الا اذا تواطأ الشهر الحرام وفق مبدأ العدة المستقيمة مع الشهر الحرام وفق ضلالة النسي التي تعتد بها قريش، وهذا الامر يتحقق في هذه المرحلة الزمنية في شهر رجب النسي المواطئ لشهر ذي الحجة العدة.
التوطين حسب التحقيق: العشر الاواخر من ذي الحجة العدة المستقيمة من السنة الأولى للتأريخ العمري، على رأس 10 أشهر من الهجرة الفعلية، المواطئ برجب النسي من الطور 14 على رأس 17 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة.( رجب 17 و جمادى الثانية 16 القالبين الفاسدين). والظاهر ان الحادثة وقعت يوم الاثنين فاتح شعبان النسي اذ استوفي رجب 60 ليلة عددية، ووافق ذلك الاثنين -7 يوليوز 623م.غ. وأيا كان الأمر فقد قاتلوا في الشهر الحرام وفق العدة المستقيمة، إذ كان الاثنين فاتح محرم العدة. اما من اقحم جمادى الثانية على رواية الرواة- ضحية القوالب الفاسدة- فلو كان الامر على ما زعم لما حق لقريش ان تحتج، ومع ذلك فقد كان جمادى الثانية النسي لوكان فعلا قول راو تبث مواطئا لذي القعدة العدة، ففي جميع الاحوال فقد قاتلوا في شهر حرام على مبدأ العدة. والمسألة كلها مرتبطة بتحويل القبلة فلا شك ان من جزم ان تحويل القبلة كان في جمادى الثانية قد جزم بذلك بناء على رأس الشهر 16 الوارد في الروايات، وهو وقعا للقالب الفاسد الثاني الذي اثبت محرم التاريخ العمري في غير محله. ولو نظرنا الى جمادى الثانية العدة على رأس 16 شهرا من الهجرة الفعلية لوجدناه مواطئا بصفر النسي المقابل لمحرم شبح على رأس 23 ولذي حجة شبح على رأس 22 من التوطين الفاسد للهجرة ولمحرم التاريخ العمري، فدل التحقيق ان ما ورد عند الواقدي وابن اسحاق ادق. من قول موسى بن عقبة ان ذلك كان في جمادى.



#محمد_بن_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السيرة النبوية: ايام شبحية وشهور مختلقة وافهام معوجة
- مقتل كسرى وهلاك شيرويه : شاهد على فساد كرنولوجيا السيرة النب ...
- غارة فزارة على الظهر بالغابة ( غزوة ذي قرد)
- غزوة بني لحيان والوجد المتأخر على مصاب أصحاب الرجيع
- غزوة المريسيع ورهانات الافك المؤتفك.
- غزوة الخندق في السنة الرابعة للتأريخ العمري
- فك الصدام الكرنولوجي بين أم سلمة وغزوة الخندق.
- الكسوف يكشف فساد الكرنولوجيا في مصادر السيرة النبوية
- غزوة بدر الموعد ورأس الحول المنسي
- حين التهم القرش عمر النبي نوح المضاعف
- غزو تبوك: ذروة الاستحمار الكرونولوجي
- في الغزوات بين صلح الحديبية وفتح مكة : نحو اصلاح كرنولوجيا ا ...
- في الغزوات بين صلح الحديبية وفتح مكة : نحو اصلاح كرنولوجيا ا ...
- في الغزوات بين صلح الحديبية وفتح مكة : نحو اصلاح كرنولوجيا ا ...
- في الغزوات بين صلح الحديبية وفتح مكة : نحو اصلاح كرنولوجيا ا ...
- في الغزوات بين صلح الحديبية وفتح مكة : نحو اصلاح كرنولوجيا ا ...
- في الغزوات بين بدر وأحد: نحو اصلاح كرنولوجيا ضلالة النسي الج ...
- كفى كذبا... الرسول لم يولد في شهر ربيع الأول.
- السيرة النبوية : ابن اسحاق أرخ لعشرية الرسول بالمدينة بشهور ...
- معركة بدر في فصل الصيف: : ابن اسحاق أرخ الهجرة في ربيع النسي ...


المزيد.....




- أوروبا ومخاطر المواجهة المباشرة مع روسيا
- ماذا نعرف عن المحور الذي يسعى -لتدمير إسرائيل-؟
- من الساحل الشرقي وحتى الغربي موجة الاحتجاجات في الجامعات الأ ...
- إصلاح البنية التحتية في ألمانيا .. من يتحمل التكلفة؟
- -السنوار في شوارع غزة-.. عائلات الرهائن الإسرائيليين تهاجم ح ...
- شولتس يوضح الخط الأحمر الذي لا يريد -الناتو- تجاوزه في الصرا ...
- إسرائيليون يعثرون على حطام صاروخ إيراني في النقب (صورة)
- جوارب إلكترونية -تنهي- عذاب تقرحات القدم لدى مرضى السكري
- جنرال بولندي يقدر نقص العسكريين في القوات الأوكرانية بـ 200 ...
- رئيسة المفوضية الأوروبية: انتصار روسيا سيكتب تاريخا جديدا لل ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد بن ابراهيم - تحقيق احداث السنة الأولى من التأريخ العمري