أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد بن ابراهيم - كفى كذبا... الرسول لم يولد في شهر ربيع الأول.















المزيد.....

كفى كذبا... الرسول لم يولد في شهر ربيع الأول.


محمد بن ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 6707 - 2020 / 10 / 18 - 21:18
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يحتفل المسلمون مع حلول شهر ربيع الأول بذكرى الميلاد النبوي الشريف، وإن كان بعضهم يرى في ذلك بدعة، فإنه مجمع معهم على أن الميلاد الشريف كان في ربيع الأول، وهو نموذج لإجماع مبني على أخطاء في الحساب والتوطين، ومفارق لاعتبارات تراثية وقرآنية تجعل من القول بميلاد الرسول في ربيع الأول قولا محالا لا يقبل به إلا المغفلون الذين استمرأوا الأكاذيب المتوارثة من غير تحقيق ولا نظر.
إن المصدر الأساسي لاعتبار جل العلماء والشيوخ مولد الرسول في شهر ربيع الأول هو سيرة ابن اسحاق، أقدم مصدر مكتوب وصلنا في السير والمغازي عبر تهذيب ابن هشام، وهذا المصدر وقع في أخطاء كرنولوجية في توطيينه للهجرة النبوية في ربيع الأول وفي اعتداده شهور ضلالة النسي الجاهلي شهور عدة مستقيمة، فأرخ بها غزوات الرسول طيلة عشريته بالمدينة المنورة، دون أن تثير استحالة موافقة أيام التواريخ التي أرخ بها الهجرة والوفاة - يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول- في الربيعين معا، أحدا من الناس، سواء في ربيع الأول من السنة الأولى الذي كان فيه وصول الرسول إلى قباء، أو في ربيع الأول من السنة الحادية عشرة الذي توفي فيه الرسول بعد عشر سنين من وصوله. وتواطأ الجميع على الأخذ بتواريخه الشبحية، وكأننا في زمن متعالي على الضبط، عصي على القبض، زمن منفلت من كل محاولة للتدقيق، فصنعوا بذلك كرنولوجية شبحية لا تواطأ إلا في أوهام الجمهور التي حصلوها تحصيل الببغاء، فلا يكفون عن ترديدها وهي هواء فارغ لا وجه للصحة فيه، إنهم يكذبون الكذبة فيصدقونها ثم يدعون الناس إلى القطع بها. كيف يمكن والحالة هذه تفسير قول ابن اسحاق أن الرسول ولد في ربيع الأول وبعث في شهر رمضان على رأس اربعين سنة من عمره ووصل قباء يوم الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول وتوفي يوم الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول؟
تأريخ ابن اسحاق للمولد النبوي الشريف:
قال ابن إسحاق: ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول. (السيرة النبوية - ابن هشام الحميري - ج ١ - الصفحة ١٠٣).
التحدي الأول: أتحدى جميع المسلمين أن يأتوني في شهر ربيع الأول من شهور العدة المستقيمة في العامين 570 و571 ميلادية، يوافق فيه قوله لاثنتي عشرة ليلة خلت يوم الاثنين. وهو تحد تنزلت فيه إلى العام 570 رغم أن ما ذكره ابن اسحاق يفضي عندهم إلى 571 ميلادية بطرح 53 عاما قمرية من ربيع الأول الذي وصل فيه الرسول قباء، الموافق شتنبر 622 م. واعلم أن اختلافهم في تحديد تأريخ يوم الاثنين من ربيع الأول في العام 571 امتداد لاختلافهم في تأريخ يوم الاثنين الذي وصل فيه الرسول قباء بين الثاني والثامن والثاني عشر منه، وابن اسحاق على ظاهر ما يزعمون اعتمد الثاني عشر في الهجرة فكان ذلك سببا في اعتماده الثاني عشر في الميلاد استيفاء ل 53 عاما قمرية من ربيع مولده إلى ربيع هجرته.
تأريخ ابن اسحاق للبعثة النبوية:
قال الله: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185 البقرة).
قال ابن إسحاق: فلما بلغ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة بعثه الله تعالى رحمة للعالمين. (السيرة النبوية - ابن هشام الحميري - ج ١ - الصفحة ١٥٣).
قال ابن اسحاق: حتى إذا كان الشهر الذي أراد الله تعالى به فيه ما أراد من كرامته، من السنة التي بعثه الله تعالى فيها، وذلك الشهر [شهر] رمضان، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حراء كما كان يخرج لجواره ومعه أهله، حتى إذا كانت الليلة التي أكرمه الله فيها برسالته، ورحم العباد بها، جاءه جبريل عليه السلام بأمر الله تعالى. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فجاءني جبريل، وأنا نائم، بنمط من ديباج فيه كتاب، فقال: اقرأ، قال: قلت: ما أقرأ؟. (السيرة النبوية - ابن هشام الحميري - ج ١ - الصفحة ١٥٥).
التحدي الثاني: أتحدى جميع المسلمين أن يبرهنوا حسابيا على كون مولد الرسول في شهر ربيع الأول انطلاقا من كون بعثته كانت في شهر رمضان العدة المستقيمة على رأس أربعين عاما قمرية تامة لا كسر لها من عمره، والأحاديث التي تذكر أنه بعث على رأس الأربعين أشهر من أن لا تعلم، بل وفي يوم اثنين كذلك؟
تأريخ ابن اسحاق للهجرة النبوية:
قال ابن اسحاق: قدم رسول الله صلى الله عليه المدينة يوم الاثنين، حين اشتد الضحاء، وكادت الشمس تعتدل، لثنتي عشرة ليلة مضت من شهر ربيع الأول. (السيرة النبوية - ابن هشام الحميري - ج ٢ - الصفحة ٤٢٧).
قال ابن إسحاق: ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ ابن ثلاث وخمسين سنة، وذلك بعد أن بعثه الله عز وجل بثلاث عشرة سنة. (السيرة النبوية - ابن هشام الحميري - ج ٢ - الصفحة ٤٢٧).
التحدي الثالث: أتحدى جميع المسلمين أن يأتوني بيوم الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت منه في شهر ربيع الأول العدة من السنة الأولى الموافق شتنبر 622 م.
طرح 53 عاما قمرية التي ذكرها بعد تحويلها، من الجمعة؟ لثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول، الموافق 27 شتنبر 622 ميلادية غريغورية تفضي بنا حسابيا إلى يوم الخميس 25 ابريل 571 ميلادية غريغورية لثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول، فأين قوله أن الرسول ولد يوم الاثنين لثنتي عشرة خلت من ربيع الأول؟
طرح 13 عاما قمرية التي ذكرها بعد تحويلها، من 27 شتنبر 622 يفضي بنا حسابيا إلى يوم الجمعة 16 فبراير 610 الموافق لثلاث عشرة ليلة خلت من ربيع الأول. فأين شهر رمضان الذي ذكره وأقره القرآن كشهر للبعثة النبوية؟ وأين يوم الاثنين الذي نصت عليه الاحاديث والآثار الواردة؟
تأريخ ابن اسحاق لوفاة الرسول:
قال ابن إسحاق: توفي الرسول لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول في اليوم الذي قدم فيه المدينة مهاجرا. فاستكمل رسول الله صلى الله عليه وسلم في هجرته عشر سنين كوامل. (عمدة القاري - العيني - ج ١٨ - الصفحة ٦٠/ البداية والنهاية - ابن كثير - ج ٥ - الصفحة ٢٩٢/ إمتاع الأسماع - المقريزي - ج ١٤ - الصفحة ٥٤٣) وبه قال ايضا الواقدي وابن سعد (الطبقات الكبرى - محمد بن سعد - ج ٢ - الصفحة ١٩١).
التحدي الرابع:
أتحدى جميع المسلمين في اقطار المعمور أن يأتوني بيوم الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول العدة المستقيمة من السنة الحادية عشرة، الموافق لنهاية ماي ولشهر يونيو 632 م.
التحديات الأربع تحديات مستحيلة فلا تضيعوا جهودكم، هي أيام شبحية لا وجود لها، ولا يمكن موافقتها كلنداريا بشكل مطلق كيفما قلبتم الأمر في شهور العدة المستقيمة، والتواريخ التي ذكرها ابن اسحاق وتابعه عليها الجمهور تواريخ لشهور ضلالة النسي الجاهلي التي أرخ بها عشرية الرسول بالمدينة، وفق خطأ توطينه للهجرة في ربيع الأول النسي المواطئ لشهر شعبان العدة، الموافق لشهر مارس 622 ميلادية، هنا تجدون ضالتكم: يوم الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول، وتاريخه لوفاة الرسول تجدونه أيضا قريبا في ربيع الأول النسي، المواطئ لربيع الأول العدة المستقيمة من السنة العاشرة الموافق لشهر يونيو 631 ميلادية، والأخطاء التي وقع فيها هي التي تفسر المفارقات الموجودة في متون روايات الغزوات بين الأزمنة الداخلية والأزمنة الكلندارية الفصلية، فتجد مثلا أن متون وروايات غزوة بدر تتحدث عن ظروف زمنية داخلية تحيل على الصيف فيما تجد التوطين الكلنداري السائد في شهر مارس 624 م فتشك في صحة التقويم وتلعن التراث والفقهاء والمشايخ، وكلما في الأمر أن ابن اسحاق جعل غزوة بدر على رأس 19 شهرا من الهجرة التي وطنها في ربيع الأول النسي المواطئ لشهر شعبان العدة المستقيمة والموافق لشهر مارس 622 ميلادية غريغورية، فأرخ لمعركة بدر وفق ذلك في رمضان النسي المواطئ لصفر العدة من السنة الأولى والموافق لشهر غشت 623 م ، وبعد الغاء النسي الجاهلي ونسيان أمره جعلت في رمضان العدة المستقيمة على رأس 19 شهرا من الهجرة الفعلية في ربيع الأول العدة الموافق لشهر شتنبر 622 ميلادية، وتوارثنا التاريخ على أساس القطع بصحته. وكان اعتداده بشهور النسي الجاهلي على أساس أنها شهور عدة مستقيمة إلى جانب خطأ توطينه للهجرة سببا في خطا تأريخه لوفاة الرسول، وفي الاخطاء الكرنولوجية المترتبة عن ذلك كتوطين ميلاد الرسول في شهر ربيع الأول لما طرحوا 53 عاما من تأريخ الهجرة في ربيع الأول الموافق لشهر شتنبر 622 م. والحال أن :
المولد النبوي الشريف: كان على الحقيقة الحسابية والقرآنية والتراثية في يوم الاثنين 26 من شهر رمضان العدة المستقيمة المواطئ بذي الحجة النسي، الموافق 12 نونبر 570 ميلادية غريغورية ، وفي منزلة الغفر.
البعثة النبوية الشريفة : كانت على رأس أربعين عاما من عمره الشريف في يوم الاثنين 26 من شهر رمضان العدة المستقيمة المواطئ بشهر رمضان النسي، الموافق 4 شتنبر 609 ميلادية غريغورية.
الهجرة النبوية الشريفة: كان وصول الرسول إلى قباء في يوم الاثنين 2 ربيع الأول العدة المستقيمة المواطئ بشوال النسي، الموافق 16 شتنبر 622 ميلادية غريغورية.
معركة بدر: كانت على رأس 12 شهرا من الهجرة النبوية الفعلية في يوم الجمعة 17 صفر العدة المستقيمة المواطئ بشهر رمضان النسي، الموافق ل 22 غشت 623 ميلادية غريغورية.
حجة الوداع: كانت يوم الجمعة التاسع من شهر ذي الحجة العدة المستقيمة من السنة العاشرة، المواطئ بشهر ذي الحجة النسي، الموافق 9 مارس 632 ميلادية غريغورية.
وفاة الرسول: كانت في يوم الاثنين 1 ربيع الأول العدة المستقيمة في السنة الحادية عشرة، الموافق 28 ماي 632 ميلادية غريغورية، فعاش الرسول أرقام قوله تعالى محمد رسول الله: 444 سنة قرآنية حسب نظام السباعيات بالتمام والكمال وأتحداكم جميعا أن تبرهنوا عكس ذلك فإنكم جبلتم على لغة القول المطلق القاطع الذي لا تردد فيه وأنتم تحيون ليالي مولده وليالي بعثته رغما عن أنوفكم. والحمدلله رب العالمين.
المرفقات الكلندار النبوي الشريف وفق تقويم الليالي العددية العالمي الموحد على الرابط اسفله
https://drive.google.com/drive/folders/18Rfe2SwMAd60Gwch0r5p1falHvGVh37c?usp=sharing



#محمد_بن_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السيرة النبوية : ابن اسحاق أرخ لعشرية الرسول بالمدينة بشهور ...
- معركة بدر في فصل الصيف: : ابن اسحاق أرخ الهجرة في ربيع النسي ...
- معركة بدر في فصل الصيف: الجمعة 17 صفر العدة / رمضان النسي. ( ...
- غزوة السويق لم تكن في شهر ذي الحجة ؟
- اوهام النسأة الجدد : في النسيء القرآني والنسيء التقويمي (3)
- اوهام النسأة الجدد : في النسيء القرآني والنسيء التقويمي (2)
- اوهام النسأة الجدد : في النسيء القرآني والنسيء التقويمي (1)
- النبي داوود وقضية النعاج وجهة نظر أخرى
- ليلة القدر وتقويم الليالي العددية العالمي الموحد (6)
- ليلة القدر وتقويم الليالي العددية العالمي الموحد (5)
- ليلة القدر وتقويم الليالي العددية العالمي الموحد (4)
- ليلة القدر وتقويم الليالي العددية العالمي الموحد (3)
- ليلة القدر وتقويم الليالي العددية العالمي الموحد (2)
- ليلة القدر وتقويم الليالي العددية العالمي الموحد (1)
- محاولة في الكرنولوجية النبوية الشريفة
- عمر النبي نوح المضاعف بين الألف سنة وال 1000 سنة
- الحجة في القرءان وحدة للقياس بمدين
- وحدات قياس الأجل في القرءان: الحول نموذجا
- اصحاب الكهف والرقيم واللامفكر فيه
- التناص العددي والطي البياني في رءيا يوسف والملك


المزيد.....




- تحقيق لـCNN.. قوات الدعم السريع تطلق العنان لحملة إرهاب وترو ...
- ستتم إعادتهم لغزة.. مراسل CNN ينقل معاناة أمهات وأطفالهن الر ...
- أردوغان يريد أن يكمل -ما تبقى من أعمال في سوريا-
- استسلام مجموعة جديدة من جنود كييف للجيش الروسي (فيديو)
- عودوا إلى الواقع! لن نستطيع التخلص من النفط والغاز
- اللقاء بين ترامب وماسك - مجرد وجبة إفطار!
- -غباء مستفحل أو صفاقة-.. مدفيديف يفسر دوافع تصريحات باريس وب ...
- باشينيان ينضم إلى مهنئي بوتين
- صحة غزة: ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 31819 قتيلا ...
- هل مات الملك تشارلز الثالث؟ إشاعة كاذبة مصدرها وسائل إعلام ر ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد بن ابراهيم - كفى كذبا... الرسول لم يولد في شهر ربيع الأول.