أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد بن ابراهيم - السيرة النبوية: ايام شبحية وشهور مختلقة وافهام معوجة















المزيد.....



السيرة النبوية: ايام شبحية وشهور مختلقة وافهام معوجة


محمد بن ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 6874 - 2021 / 4 / 20 - 08:03
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تعتري مجموعة من التناقضات والمفارقات الكرنولوجيا السائدة حاليا لأحداث السيرة النبوية، الى الحد الذي يجعلها كرنولوجيا شبحية بالكامل، اكثر من كونها ترتيبا كرنولوجيا لأحداث حقيقية وقعت فعلا خلال القرن السابع الميلادي، ولولا افق الاعتذار بالمشروطية التاريخية والسذاجة المسيطرة على عقول شيوخ ورجال الدين من صنف لماذا لا تأتي الصين؟ لكانت السيرة النبوية مجرد كذبة كبيرة، واذا كان هذا هو حال الشهور والأزمنة فان حال المتون والروايات اشد عوارا، ولنا ان نجرد اهم مشكلات السيرة النبوية في الكرنولوجيا السائدة حاليا في النقاط التالية:
مشكلة الايام الشبحية:
تؤرخ الكرنولوجيا السائدة لعدد من احداث السيرة النبوية بتواريخ ايام شبحية يستحيل موافقتها كلنداريا مهما قلبت الامر، ويتجلى ذلك في الايام والتواريخ الاتية: الاثنين الثاني عشر من ربيع الاول كتاريخ للمولد والهجرة والوفاة. الجمعة السابع عشر من رمضان سنة اثنين كتاريخ لمعركة بدر. الثلاثاء للنصف من شعبان سنة اثنين كتاريخ لتحويل القبلة، الجمعة فاتح شوال كتاريخ لغزوة بني سليم، الاحد لخمس خلون من ذي الحجة كتاريخ لغزوة السويق، السبت للنصف من شوال كتاريخ لغزوة بني قينقاع، الخميس لثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الاول كتاريخ لغزوة ذي امر، الثلاثاء لثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الاول كتاريخ لغزوة بني النضير، السبت لسبع خلون من شوال كتاريخ لغزوة احد، الاثنين لليلتين خلتا من شعبان كتاريخ لغزوة بني المصطلق، الثلاثاء لثمان خلون من ذي القعدة كتاريخ لغزوة الاحزاب، الخميس لسبع خلون من ذي الحجة كتاريخ لنهاية حصار بني قريظة سنة خمس، الاربعاء لثلاث خلون من ربيع الثاني سنة ست، الاثنين لخمس خلون من المحرم؟ كتاريخ لسرية عبدالله بن انيس، الاثنين لهلال ذي القعدة من سنة ست كتاريخ لخروج الرسول الى الحديبية، الثلاثاء لعشر خلون من جمادى الاولى سنة سبع كتاريخ لمقتل كسرى، الجمعة لعشر بقين من رمضان سنة ثمان كتاريخ لفتح مكة، الثلاثاء لعشر خلون من ربيع الاول كتاريخ لوفاة ابراهيم ابن الرسول. وهذه المشكلة مرتبطة بمشكلة اعقد منها الا وهي فساد ما يسمى بالتقويم القمري الهجري المعمول به حاليا من حيث اعتماد عدة غير ثابتة واعتبار الرؤية العيانية في اثبات الشهور، وهو ما كشف هذا البحث عواره وفساده البين، اذ تأكد لنا عبر مجموعة من الامثلة ان الرسول لم يكن بأي حال من الاحوال يلاحق الهلال بالرؤية العيانية، بل كان الشهر يدخل بمجرد استيفائه لعدته 59 ليلة عددية ما لم يكن العام كبيسا.
مشكلة تضارب التأريخ لنفس الحدث من حيث الشهر والسنة:
تحويل القبلة: جمادى الثانية - رجب – شعبان – المحرم من سنة اثنين. غزوة بني سليم: النصف من المحرم سنة ثلاث – مستهل شوال من سنة اثنين. غزوة بحران: ربيع الثاني – جمادى الاولى – جمادى الثانية سنة ثلاث.
غزوة ذات الرقاع: جمادى الثانية – المحرم من سنة اربع. غزوة بني قينقاع: شوال من سنة اثنين – صفر من سنة ثلاث. غزوة ذي امر: المحرم - صفر – ربيع الاول من سنة ثلاث.
غزوة بني لحيان: ربيع الاول – المحرم سنة ست – جمادى الاولى سنة ست – رجب – شعبان. غزوة بني النضير: المحرم سنة ثلاث – ربيع الاول سنة اربع- جمادى الاولى. غزوة احد: شوال- جمادى من سنة ثلاث. غزوة بدر الموعد: شعبان من سنة اربع – ذو القعدة. غزوة الاحزاب: شوال – ذو القعدة – جمادى من سنة اربع او خمس. غزوة بني قريظة شوال – ذو القعدة – ذو الحجة. غزوة دومة الجندل: المحرم – صفر – ربيع الاول وربيع الاخر من سنة خمس – غزوة بني المصطلق: شعبان من سنة خمس – شعبان من سنة ست. الحديبية: شوال ذو القعدة – رمضان رجب. غزوة خيبر المحرم – صفر – ربيع الاول – جمادى الاولى – رمضان – رجب. وادى القرى جمادى الثانية – عمرة القضية: شوال ذو القعدة- رجب- رمضان من سنة سبع .....
مشكلة القتال في الشهر الحرام:
كان القتال في الشهر الحرام موضوع ازمة بين المسلمين وقريش في سرية عبدالله بن جحش الى بطن نخلة، وعاتب الرسول اصحابه على القتال في الشهر الحرام ونزل القرءان بقوله تعالى: قل قتال فيه كبير. فقالوا غزوة بني سليم في المحرم، غزوة ذات الرقاع في المحرم، غزوة بني لحيان في المحرم ، غزوة بني النضير في المحرم في قول، غزوة بني قريظة في ذي القعدة وصدر من ذي الحجة، غزوة خيبر في المحرم، غزوة تبوك في رجب، غزوة بدر الموعد في ذي القعدة.
مشكلة التناقض القائم بين الظروف الزمنية الداخلية والتوطين الزمني الخارجي:
شهد عبد الله بن مسعود ان يوم بدر كان يوما حارا غيرت فيه الشمس جثث القتلى فقالوا كانت في رمضان سنة اثنين الموافق لشهر مارس 624م.غ. واغار ابو سفيان على المدينة في غزوة السويق ثم القى الازواد في الحرث طلبا للنجاء فقالوا كان ذلك في ذي الحجة من سنة اثنين الموافق ليونيو ويوليوز 624 م.غ. وخرج المسلمون الى بني المصطلق في حر شديد وعجاج فقالوا كان ذلك في شعبان من سنة خمس او ست الموافقين في جميع الاحوال لدجنبر ويناير، وقال المرجفون في المدينة: لا تنفروا في الحر، وقال الله قل نار جهنم اشد حرا، ثم قالو خرج الرسول الى تبوك في حر شديد وحين طابت الثمار وحلت الظلال، وكان ذلك في شهر رجب الموافق لأكتوبر ونونبر 630؟ وحدث كسوف في عهد النبي لما توفي ابنه ابراهيم فقالوا كان ذلك يوم الثلاثاء لعشر خلون من ربيع الاول سنة عشر (على رأس 109 شهر) فيما اكد العلم الحديث ان ذلك كان يوم الاثنين لليلة بقيت من شهر شوال سنة عشر ( على رأس 116 شهر من الهجرة) فظهر بذلك ان ائمة المغازي وطنوا الهجرة قبل موعدها الفعلي بفارق سبعة اشهر. وقد تطور هذا الفارق على مدى عشرية الرسول ليصل مجموعه حسب قالب النسي المحض 19 شهرا ( 7 بين الهجرة الشبحية والهجرة الفعلية، و12 شهرا بين الوفاة الشبحية و التاريخ الحقيقي للوفاة)
مشكلة المفارقات الداخلية من خلال مثالين:
المثال الاول: تؤرخ الكرنولوجيا السائدة -على اختلاف في الشهر-غزوة بني لحيان بربيع الاول من سنة ست، وعلى اساس ان الرسول خرج فيها ثائرا لخبيب واصحابه بعدما وجد على مصابهم وجدا شديدا، وبالقياس الى التاريخ السائد لسرية الرجيع التي كان فيها مصابهم في صفر من سنة اربع او ثلاث؟ فان الرسول لم يجد عليهم ولم يخرج للثأر الا بعد مرور ما يقارب السنتين الى ثلاث على مصابهم، علما انهم يروون ان خبيبا وصاحبه كانا على قيد الحياة حينها، وان قريشا لم يمنعها من قتلهما الا انتظار خروج الشهر الحرام، ولنا ان نتساءل عن هذا الشهر الحرام الذي طال في الزمن اعواما وعن سر هذا الوجد النبوي المتأخر؟
المثال الثاني: تؤرخ الكرنولوجيا السائدة لبعث دحية الكلبي الى قيصر الروم بالمحرم من سنة سبع بعد الحديبية فيما تؤرخ لسرية زيد بن حارثة الى حسمى لتأديب قوم من بني جذام اعترضوا طريق دحية منصرفه من عند قيصر الى المدينة في جمادى الاخرة سنة ست، في كرنولوجيا عبثية لا معنى فيها للزمن.
مشكلة التناقض مع التأريخ الخارجي:
تؤرخ الكتابات التاريخية الغربية والفارسية لمقتل كسرى في فصل الربيع (اواخر فبراير الى ابريل) من سنة 628م.غ الموافق لشوال وذي القعدة من السنة السادسة، بينما تؤرخ الكرنولوجيا السائدة مقتله على يد ابنه في جمادى الاولى او الثانية من سنه سبع الموافق شتنبر واكتوبر 628 م.غ، اي في الزمن الذي كان فيه هلاك شرويه في الكتابات الغربية والفارسية، ولو قمنا بإعادة بناء القوالب الفاسدة للمصادر الروائية انطلاقا من شهر شعبان الموافق مارس 622 باعتباره هو ربيع الاول الهجرة في المصادر الروائية لتوصلنا يقينا الى ان ما اعتبره الواقدي شهر جمادى هو في الحقيقة ذو القعدة من السنة السادسة للتاريخ العمري وقول الواقدي الثلاثاء لعشر خلون منه دقيق فيه جدا. ولو انطلقنا من ذلك واعتبرنا ذا القعدة هذا هو جمادى الواقدي لانتهينا الى حقيقة خطأ توطين المصادر الروائية للهجرة قبل محلها الفعلي بسبعة اشهر في شعبان ورمضان بما هو عندهم ربيع الهجرة بحسب اثباتهم محرم التاريخ العمري من عدمه فالذين اثبتوه كانت الهجرة عندهم في ربيع اول شبح موازي لشهر رمضان العدة والذين لم يثبتوه كانت الهجرة عندهم في ربيع اول النسي المواطئ لشعبان العدة ، الموافق مارس 622.م.غ
تفسر هذه التناقضات والمفارقات بما يلي:
خطأ توطين المصادر الروائية للهجرة النبوية: وطنت المصادر الروائية الهجرة النبوية في ربيع الاول النسي المواطئ لشعبان العدة المستقيمة، الموافق لشهر مارس 622م.غ. باعتباره ربيع الاول الهجرة وشهر عدة مستقيمة فنتج عن ذلك قالب كرنولوجي من الشهور الشبحية التي لا وجود لها الا في اذهان ائمة المغازي، فيما التاريخ السائد والصحيح للهجرة هو ربيع الاول العدة من السنة الاولى للتاريخ العمري، الموافق شتنبر 622م.غ. وعلى هذا فان القوالب الكرنولوجية للمصادر الروائية هي في الاصل تابعة لقالب من شهور ضلالة النسي الجاهلي اضافوا اليه المحرم مطلقا، فترتب عن ذلك بناء قالب شبحي كما المعمول به في شهور العدة المستقيمة.
خطأ توطين التاريخ العمري:
وطنت المصادر الروائية محرم التاريخ العمري في محرم شبح اثبتته في طور حل وترك محل صفر النسي مستهل الطور 13 المواطئ لشهر رجب العدة المستقيمة، الموافق يناير وفبراير 622م.غ. فيما التاريخ السائد والصحيح لمحرم التاريخ العمري هو يوليوز 622م.غ.
ترتب عن خطأ توطين محرم التاريخ العمري في المصادر الروائية ازاحة ربيع الاول محل الهجرة الفاسد في المصادر الروائية من التقابل مع شعبان العدة المستقيمة الى التقابل مع رمضان العدة المستقيمة فكان من البدهي ان يفضي طرح عمر الرسول منه حين الهجرة وهو حسب ابن اسحاق 53 عاما الى تأريخ المولد الشريف في ربيع اول شبح لا وجود له ، لان ما اعتبروه ربيع الهجرة هو في الحقيقة شهر رمضان العدة المستقيمة.
خطأ توطين المصادر الروائية لوفاة الرسول: وطنت المصادر الروائية وفاة الرسول على رأس 121 شهر من الهجرة في ربيع اول شبح لا وجود له مقابل لشهر رمضان العدة المستقيمة من السنة العاشرة للتاريخ العمري على رأس 115 شهر من الهجرة الفعلية، الموافق دجنبر 631م.غ بفارق ستة أشهر عن ربيع الاول النسي. وقد روي عن ابن مسعود ان الرسول توفي يوم الاثنين لإحدى عشرة ليلة خلت من رمضان وهذه الرواية دقيقة في هذا المحل الزمني من حيث الشهر واليوم والتأريخ. فهذا القالب اثبت ستة من شهور محرم النسي في غير محلها وفق المعمول به في نظام العدة المستقيمة، فيما كانت وفاة الرسول حسب التحقيق يوم الاثنين فاتح ربيع الاول العدة المستقيمة من السنة الحادية عشرة للتاريخ العمري، الموافق 28 ماي 632م.غ.
ترتب عن خطأ توطين الهجرة، وعن خطأ توطين التأريخ العمري توزع تأريخ احداث السيرة النبوية بين اربعة قوالب كرنولوجية:
قالب العدة المستقيمة والهجرة الفعلية والتاريخ العمري السائد: يوليوز 622م.غ
قالب شهور ضلالة النسي الجاهلي: يترك المحرم عاما ويثبته عاما. ومن ربيعه الاول الموافق لمارس 622 انطلقت المصادر الروائية في عد رؤوس الشهور. ( التزم به الى حد ما ابن اسحاق).
قالب شبحي: لم يثبت محرم التاريخ العمري بل انطلق مباشرة من ربيع الاول النسي وبني عليه شهورا شبحية على اساس المعمول به في شهور العدة المستقيمة فاثبت خمسا من شهور محرم النسي. وكان ربيع الهجرة عنده مواطئا لشهر شعبان العدة المستقيمة (مغازي الواقدي نموذجا خاصة في المرحلة التي ارخ فيها برؤوس الشهور).
قالب شبحي: اثبت محرم التاريخ العمري في طور حل وترك للمحرم فجعله محل صفر النسي المواطئ لرجب العدة الموافق ليناير وفبراير 622م.غ فانزاح ربيعه للهجرة من التقابل مع شعبان العدة الموافق لشهر مارس الى التقابل مع رمضان العدة الموافق لشهر ابريل 622م.غ وكان هذا القالب السبب في تأريخ مولد الرسول في ربيع اول شبح بدل شهر رمضان يوم الاثنين الموافق 12 نونبر 570م.غ وقول ابن اسحاق الاثنين لثنتي عشرة ليلة خلت منه دقيق في ذي الحجة النسي المواطئ له، لكنه تاريخ فاسد، مبني على تأريخ الهجرة بيوم اثنين شبح لثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع شبح. فيما كان التاريخ المحقق للهجرة طي الروايات المستبعدة يوم الاثنين الثاني من ربيع الاول لليلة خلت منه. وكان الدخول الى المدينة يوم الجمعة لست وعشرين خلون منه.
فساد التقويم القائم على ثبوت الاشهر القمرية برؤية الهلال:
تعتمد الكرنولوجيا السائدة بصرف النظر عن خطأ معظم توطيناتها الزمنية لأحداث السيرة على رؤية الهلال بالعين المجردة كمعيار اساسي في ثبوت الشهر مما يستحيل معه موافقة الايام المحفوظة في المصادر الروائية كتواريخ لأحداث معينة، فهذا التقويم المعتمد على الرؤية عاجز تماما عن موافقة اي يوم محفوظ كلنداريا الا ما قل بما في ذلك جمعة حجة الوداع فإحداثيات القمر حينها لا تسمح قطعا بان يكون الخميس اول الشهر لتعذر الروية بشبه الجزيرة العربية وهذه معطيات علمية دقيقة لا يرقى اليها الشك. لهذا فان برامج موافقة التاريخ الهجري مع الميلادي التي تحترم نفسها تؤرخ وقفة عرفة بيوم السبت التاسع من ذي الحجة وليس الجمعة كما هو محفوظ في حين تقع البرامج المحسوبة على الجهات الدينية في التناقض، فهي حين تثبت الجمعة تنفي الرؤية، واجمالا فان معيار رؤية الهلال لا يمكن من موافقة اي يوم محفوظ في الروايات الواردة الا بتمحلات وتعلات لا تنتهي. وقد تبين لنا - من خلال الاشتغال على نصوص السيرة ومتونها وتتبع قوالبها بعدما استنبطنا ميقاتنا القمري الخاص من القرءان الكريم- ان الرسول وفق نظام العدة – و قبله قريش وفق نظام النسي- لم يكن اي منهما قطعا يلاحق الهلال ليثبت عبر رؤيته بالعين المجردة دخول الشهر، ونحن وان كنا قد تورطنا في السيرة النبوية بغرض الجواب عن سؤال واحد ومحدد، ألا وهو هل كان الرسول يعتمد رؤية الهلال معيارا لثبوت الشهر؟ فانه، وان تبين لنا من خلال هذا البحث الخارجي ( خارج القرءان اما قرآنيا فالأمر محسوم عندنا) ان الرسول لم يكن يحفل بالرؤية، وان معايير الميقات الذي ارتضاه القرءان والتزم به الرسول مختلفة تمام الاختلاف عن الافهام المعوجة والسائدة حاليا، ومع ذلك فقد عجزنا عن فهم كيفية علمهم بميقات الاقترانات الفلكية ولم نستطع ايجاد جواب مناسب لذلك، على ان الوقائع الكلندارية تثبت اعتمادهم لها دون ادنى شك.
واجمالا فان معنى سنوات الهجرة في المصادر الروائية وفق القالب الفاسد الذي اثبت محرم التاريخ العمري في غير محله هي كالاتي:
السنة الاولى : تمتد سنة احدى للتوطين الفاسد للتأريخ العمري في المصادر الروائية حسب قوالبها الفاسدة من محرم شبح، مقابل لصفر النسي مستهل الطور13، المواطئ لشهر رجب العدة المستقيمة قبل التأريخ العمري السائد، الموافق 21 يناير 622 م .غ. حيث أثبتوه في طور حل وترك للمحرم، ومنه انطلقوا في بناء قالب شبحي على ما هو معمول به في نظام العدة المستقيمة. وتنتهي سنة احدى عندهم بذي حجة شبح على رأس 10 أشهر من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لمحرم النسي مستهل الطور 14 على رأس 11 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر جمادى الثانية العدة المستقيمة من السنة الاولى للتاريخ العمري، على رأس 4 اشهر من الهجرة الفعلية، الموافق دجنبر 622م.غ.
السنة الثانية: تمتد سنة ثنتين للتوطين الفاسد للتأريخ العمري في المصادر الروائية وفق قوالبها الفاسدة وشهورها الشبحية من محرم شبح على رأس 11 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لصفر النسي من الطور 14 على رأس 12 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر رجب العدة من السنة الأولى للتأريخ العمري، على رأس 5 أشهر من الهجرة الفعلية، الموافق يناير 623م.غ الى ذي حجة شبح على رأس 22 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لصفر النسي مستهل الطور 15 على رأس 23 (+1) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لجمادى الثانية العدة من السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 16 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق دجنبر 623م.غ.
السنة الثالثة: تمتد سنة ثلاث للتوطين الفاسد للتاريخ العمري في المصادر الروائية وفق قوالبها الفاسدة وشهورها الشبحية من محرم شبه على رأس 23 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لربيع الأول النسي من الطور 15 على رأس 24 شهرا (+1) من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لرجب العدة المستقيمة من السنة الثانية للتأريخ العمري، على رأس 17 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق يناير 624م.غ. الى ذي حجة شبح على رأس 34 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لصفر النسي من الطور 16 على رأس 35 (+1) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لجمادى الثانية من السنة الثالثة للتاريخ العمري، على رأس 28 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق نونبر ودجنبر 624م.غ.
السنة الرابعة: تمتد سنة اربع للتوطين الفاسد للتأريخ العمري في المصادر الروائية وفق قوالبها الفاسدة وشهورها الشبحية من محرم شبح على رأس 35 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لربيع الاول النسي من الطور 16 على رأس 36 (+1) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر رجب العدة من السنة الثالثة للتاريخ العمري، على رأس 29 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق دجنبر 624 ويناير 625م.غ. الى ذي حجة شبح على رأس 46 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لربيع الاول النسي من الطور 17 على رأس 47 (+2) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لجمادى الثانية العدة من السنة الرابعة للتاريخ العمري، على رأس 40 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق نونبر ودجنبر 625م.غ.
السنة الخامسة: تمتد سنة خمس للتوطين الفاسد للتاريخ العمري في المصادر الروائية وفق قوالبها الفاسدة وشهورها الشبحية من محرم شبح على رأس 47 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة المقابل لربيع الثاني النسي من الطور 17 على رأس 48 (+2) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر رجب العدة المستقيمة من السنة الرابعة للتأريخ العمري، على رأس 41 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق الجمعة 9 دجنبر 625م.غ ويناير 626م.غ. الى ذي حجة شبح على رأس 58 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لربيع الأول النسي من الطور 18 على رأس 59 (+2) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لجمادى الثانية العدة من السنة الخامسة للتأريخ العمري، على رأس 52 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق اكتوبر ونونبر 626م.غ.
السنة السادسة: تمتد سنة ست للتوطين الفاسد للتأريخ العمري في المصادر الروائية وفق قوالبها الفاسدة وشهورها الشبحية من محرم شبح على رأس 59 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لربيع الثاني النسي من الطور 18 على رأس 60 (+2) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لرجب العدة من السنة الخامسة للتأريخ العمري، على رأس 53 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق اكتوبر ونونبر 626 م.غ. الى ذي حجة شبح على رأس 70 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لربيع الثاني النسي من الطور 19 على رأس 71 (+3) من التوطين الفاسد للهجرة، الموطئ لشهر جمادى الثانية العدة من السنة السادسة للتأريخ العمري، على رأس64 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق اكتوبر ونونبر 627م.غ.
السنة السابعة: تمتد سنة سبع للتوطين الفاسد للتاريخ العمري في المصادر الروائية وفق قوالبها الفاسدة و شهورها الشبحية من محرم شبح على رأس 71 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لجمادى الاولى النسي من الطور 19 على رأس 72 (+3) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لرجب العدة من السنة السادسة للتأريخ العمري، على رأس 65 شهرا من الهجرة الفعلية ، الموافق نونبر ودجنبر 627م .غ. الى ذي حجة شبح على رأس 82 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لربيع الثاني النسي من الطور 20 على رأس 83 (+3) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر جمادى الثانية العدة من السنة السابعة للتاريخ العمري، على رأس 76 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق اكتوبر ونونبر 628م.غ.
السنة الثامنة: تمتد سنة ثمان للتوطين الفاسد للتاريخ العمري في المصادر الروائية حسب قوالبها الفاسدة وشهورها الشبحية من: محرم شبح على رأس 83 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لجمادى الاولى النسي من الطور 20 على رأس 84 (+3) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لرجب العدة من السنة السابعة للتاريخ العمري على رأس 77 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق نونبر ودجنبر 628 م.غ. الى ذي حجة شبح على رأس 94 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لجمادى اولى النسي من الطور 21 على رأس 95 (+4) شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لجمادى الثانية العدة من السنة الثامنة للتاريخ العمري، على رأس 88 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق شتنبر وأكتوبر 629م.غ.
السنة التاسعة: تمتد سنة تسع للتوطين الفاسد للتاريخ العمري في المصادر الروائية وفق قوالبها الفاسدة وشهورها الشبحية من محرم شبح على رأس 95 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لجمادى الثانية النسي من الطور من الطور 21 على رأس 96 (+4) شهر من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر رجب العدة المستقيمة من السنة الثامنة للتاريخ العمري، على رأس 89 شهرا من الهجرة الفعلية، الموافق اكتوبر ونونبر 629م.غ. الى ذي حجة شبح على رأس 106 شهر من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لجمادى الاولى النسي من الطور 22 على رأس 107 (+4) شهر من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لجمادى الثانية من السنة التاسعة للتأريخ العمري على رأس 100 شهر من الهجرة الفعلية، الموافق شتنبر واكتوبر 630م.غ.
السنة العاشرة: تمتد سنة عشر للتوطين الفاسد للتاريخ العمري في المصادر الروائية وفق قوالبها الفاسدة وشهورها الشبحية من محرم شبح على رأس 107 شهر من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لجمادى الثانية من الطور 22 على رأس 108 (+4) شهر من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر رجب العدة من السنة التاسعة للتاريخ العمري، على رأس 101 شهر من الهجرة الفعلية، الموافق اكتوبر ونونبر 630م.غ. الى ذي حجة شبح على رأس 118 شهر من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لجمادى الثانية النسي من الطور 23 على رأس 119 (+5) شهر من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر جمادى الثانية العدة المستقيمة من السنة العاشرة للتاريخ العمري على رأس 112 شهر من الهجرة الفعلية، الموافق شتنبر واكتوبر 631م.غ.
السنة الحادية عشرة: تمتد سنة احدى عشرة للتوطين الفاسد للتأريخ العمري في المصادر الروائية وفق قوالبها الفاسدة وشهورها الشبحية وضمن عشرية الرسول بالمدينة، من محرم شبح على رأس 119 شهر من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لرجب النسي من الطور 23 على رأس 120(+5) شهر من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر رجب العدة المستقيمة من السنة العاشرة للتأريخ العمري، على رأس 113 شهر من الهجرة الفعلية، الموافق اكتوبر ونونبر 631م.غ. الى رمضان شبح على رأس 127 شهرا من التوطين الفاسد للهجرة، المقابل لربيع الاول النسي من الطور 24 على رأس 128 (+5) شهر من التوطين الفاسد للهجرة، المواطئ لشهر ربيع الاول العدة المستقيمة من السنة الحادية عشرة للتأريخ العمري على رأس 121 شهر من الهجرة الفعلية، الموافق ماي ويونيو 632 م.غ وفي يوم الاثنين لهلال ربيع الاول الموافق 28 ماي 632م.غ توفي الرسول بعد 444 سنة قمرية وفق نظام السباعيات. وطبعا السنة تمتد الى ذي حجة شبح لكن اخترنا ايقافها عند منتهى عشرية الرسول بالمدينة.
في المرفقات جدول بسيط يتضمن تواريخ أهم احداث السيرة النبوية وفق القالب الفاسد الناتج عن التوطين الفاسد للتاريخ العمري في المصادر الروائية دون الاعتداد بباقي القوالب ( قالب النسي المحض وقالب التوطين الفاسد للهجرة الذي لم يثبت التاريخ العمري وانطلق من ربيع الاول مباشرة) وفيه قول ابن اسحاق وقول الواقدي وقولي مستدركا عليهما ومرجحا وفق قالب العدة المستقيمة، وفيه ايضا القول السائد في الكرنولوجيا الحالية وفق العدة المستقيمة، بهدف المقارنة ولتبسيط فهم ما نقول، وحتى يتضح الفارق والاختلال الموجود بين كرنولوجيا المصادر الروائية والكرنولوجيا السائدة حاليا، وما اخطأنا فيه سهوا او جهلا او تسرعا فنحن على استعداد لتصحيحه متى ظهر لنا ذلك، ولولا الخطأ والصواب والتجريب والاحتمال ما كان لنا اصلا ان نصل الى ما توصلنا اليه من نتائج، والعمل لا زال ساريا على الكلندار النبوي الشريف لعشرية الرسول بالمدينة المنورة وفق ميقات الليالي العددية العالمي الموحد الذي لا ندعو بأي حال من الاحوال الى اعتماده بقدر ما اعتمدناه كأداة فعالة في ضبط الايام المحفوظة وكوجهة نظر غير مفكر فيها امام الباحثين، والتقوى هي معيار القبول عند الله، ومثل هذا العمل يقتضي ان يكون عمل مؤسسات لا عمل افراد على اننا نضطر دائما امام السبات العميق الى التطفل على عمل ليس عملنا ولا من تخصصنا. انتهى
رابط الجدول:
https://drive.google.com/file/d/13YsCbwqKooy3HM166avreFKFQEffWiNg/view?usp=sharing



#محمد_بن_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقتل كسرى وهلاك شيرويه : شاهد على فساد كرنولوجيا السيرة النب ...
- غارة فزارة على الظهر بالغابة ( غزوة ذي قرد)
- غزوة بني لحيان والوجد المتأخر على مصاب أصحاب الرجيع
- غزوة المريسيع ورهانات الافك المؤتفك.
- غزوة الخندق في السنة الرابعة للتأريخ العمري
- فك الصدام الكرنولوجي بين أم سلمة وغزوة الخندق.
- الكسوف يكشف فساد الكرنولوجيا في مصادر السيرة النبوية
- غزوة بدر الموعد ورأس الحول المنسي
- حين التهم القرش عمر النبي نوح المضاعف
- غزو تبوك: ذروة الاستحمار الكرونولوجي
- في الغزوات بين صلح الحديبية وفتح مكة : نحو اصلاح كرنولوجيا ا ...
- في الغزوات بين صلح الحديبية وفتح مكة : نحو اصلاح كرنولوجيا ا ...
- في الغزوات بين صلح الحديبية وفتح مكة : نحو اصلاح كرنولوجيا ا ...
- في الغزوات بين صلح الحديبية وفتح مكة : نحو اصلاح كرنولوجيا ا ...
- في الغزوات بين صلح الحديبية وفتح مكة : نحو اصلاح كرنولوجيا ا ...
- في الغزوات بين بدر وأحد: نحو اصلاح كرنولوجيا ضلالة النسي الج ...
- كفى كذبا... الرسول لم يولد في شهر ربيع الأول.
- السيرة النبوية : ابن اسحاق أرخ لعشرية الرسول بالمدينة بشهور ...
- معركة بدر في فصل الصيف: : ابن اسحاق أرخ الهجرة في ربيع النسي ...
- معركة بدر في فصل الصيف: الجمعة 17 صفر العدة / رمضان النسي. ( ...


المزيد.....




- عاصفة رملية شديدة تحول سماء مدينة ليبية إلى اللون الأصفر
- واشنطن: سعي إسرائيل لشرعنة مستوطنات في الضفة الغربية -خطير و ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من استهدافه دبابة إسرائيلية في موقع ال ...
- هل أفشلت صواريخ ومسيرات الحوثيين التحالف البحري الأمريكي؟
- اليمن.. انفجار عبوة ناسفة جرفتها السيول يوقع إصابات (فيديو) ...
- أعراض غير اعتيادية للحساسية
- دراجات نارية رباعية الدفع في خدمة المظليين الروس (فيديو)
- مصر.. التحقيقات تكشف تفاصيل اتهام الـ-بلوغر- نادين طارق بنشر ...
- ابتكار -ذكاء اصطناعي سام- لوقف خطر روبوتات الدردشة
- الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة على جنوب لبنان


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد بن ابراهيم - السيرة النبوية: ايام شبحية وشهور مختلقة وافهام معوجة