أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - التيتي الحبيب - الماركسية اللينينية هي نظرية الثورة في عهد الامبريالية.














المزيد.....

الماركسية اللينينية هي نظرية الثورة في عهد الامبريالية.


التيتي الحبيب
كاتب ومناضل سياسي

(El Titi El Habib)


الحوار المتمدن-العدد: 6869 - 2021 / 4 / 14 - 10:10
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    



يوم 10 ابريل 1870 كان ميلاد قائد البروليتاريا العالمية لينين وهذه مناسبة لنتمعن في احدى التجارب التي قادها بنجاح باهر؛ والوقوف على دروسها التي الهمت الطبقة العاملة وقادتها في بلاد اخرى.
وان كان من الصعب تلخيص هذه الاسهامات للينين فسنحاول هنا اجمالها في اهم القضايا التالية.
1- لقد اولى لينين اهمية بالغة لقضية السلاح النظري. لضمان النجاح للممارسة الثورية، باعتبارها محك الحكم على البرامج والمخططات،اثار انتباهنا لضرورة التقيد بالعلاقة الجدلية الموجودة بين النظرية والممارسة. فلا ممارسة ثورية بدون نظرية ثورية، كما لا نظرية علمية قادرة على تغيير الواقع، ما لم ترتكز على ممارسة ثورية. لقد اعاد لينين الاعتبار والاهمية للمادية الدياليتيكية، لقد طور المنهج الماركسي واغناه بنتائج وحقائق العلوم، وقام بنجاح بتخليص المادية من تلفيقات المثالية والتجريبية واللادرية.
2- برهن لينين على مركزية الطبقة العاملة في المجتمع الروسي وفي التشكيلة الاجتماعية القائمة. لقد توصل الى خلاصة اساسية بعد دراسة تطور الرأسمالية ونمط الانتاج الراسمالي في بلاده وعلى الصعيد العالمي، ليستنتج ان الرأسمالية دخلت اعلى مراحل تطورها وهي مرحلة الامبريالية؛ وان التناقض الاساسي الذي يحكم نمط الانتاج المهيمن عالميا هو التناقض بين الرأسمال- البرجوازية المالكة لوسائل الانتاج – والعمل المأجور- الطبقة العاملة. هذا التناقض يحل عبر الاطاحة العنيفة بدولة البرجوازية وإقامة دولة سلطة البروليتاريا.
3- ساهم لينين في اخراج الحركة الاشتراكية الديمقراطية من المأزق الذي زجها فيه فرسان الاممية الثانية من امثال كاوتسكي وإتباعهم. وكانت مساهمته حاسمة في انقاذ الماركسية من مستنقع التطور السلمي او تلطيف ازمات الرأسمالية. لقد توصل الى نتيجة ان الثورة الاشتراكية امر راهن وهي على جدول اعمال البروليتاريا العالمية، وحدد مجال نجاحها بالحلقة الضعيفة من السلسلة الامبريالية وفي هذا تطوير وتجاوز لتحاليل سابقة لماركس وانجلس.
4- برهن لينين ايضا على طبيعة الثورة الاشتراكية في البلدان الامبريالية حيث تحولت البرجوازية الى طبقة رجعية، وباتت علاقات الانتاج في تناقض سافر مع التطور الذي وصلته قوى الانتاج، بينما اعتبر ان في عهد الامبريالية وحيث انتهى تقسيم العالم وباتت كل البرجوازيات المحلية خاضعة بهذا القدر او ذاك للهيمنة الامبريالية سواء في شكل استعمار او شبه مستعمرات؛ ولذلك كله اصبحت البرجوازية في هذه البلدان غير قادرة على القيام بثوراتها وحل التناقض بين علاقات الانتاج المتخلفة محليا لتتوافق او تستجيب للتطور المحقق في قوى الانتاج. لقد اصبحت هذه المهمة من مهام البروليتاريا وتنجزها في اطار الثورات الوطنية تقودها البروليتاريا المتحالفة مع الفلاحين.
5- برهن لينين على ضرورة قيادة البروليتاريا لمجمل الطبقات التي لها مصلحة في الثورة من اجل اسقاط وتدمير دولة الطبقات المالكة لوسائل الانتاج أي تلك الاقلية التي استغلت شعوبها، وهذه العملية الثورية تستوجب الاعتماد على جميع وسائل النضال الاقتصادي والسياسي السلمي والعنيف ولذلك انخرط لينين بكل قواه في بناء الحزب المستقل للطبقة العاملة المالك للإستراتيجية والتاكتيك السديدين والمعتمد على شبكة من الاعضاء المنظمين والمهيئين بكل احترافية والمالكين لأحسن وأجود المهارات في الدعاية والتحريض والتنظيم يتحركون في مجتمعهم وفي طبقتهم بعلم ومعرفة دقيقة لموازين القوى. هذا هو الحزب اللينيني النوعي الجديد انه هيأة اركان الطبقة العاملة لخوض الصراع الطبقي.
6- ساهم لينين في وضع لبنات المجتمع الاشتراكي بعد ان انجزت الطبقة العاملة ثورتها الاشتراكية التي نضجت شروطها في بضعة اشهر الفاصلة بين فبراير 1917 واكتوبر 1917 وتحول الشعار من الثورة الوطنية الى الثورة الاشتراكية: السلطة لسوفيتات العمال والجنود الثوريين وإقامة ديكتاتورية البروليتاريا. لقد وجه لينين الخطوات الاولى للدولة البروليتارية الفتية؛ فانتصرت على الحرب الاهلية التي كانت في الحقيقة استمرار للحرب العالمية الاولى في التراب الروسي من اجل القضاء على الثورة البلشفية في محاولة اعادة تجربة تحالف الجيشين الفرنسي والبروسي ضد كمونة باريس. بعد هذا الانتصار طبقت السياسة الاقتصادية الجديدة وهي خطوتان الى الوراء من اجل توفير شروط القفزة النوعية، وذلك ما تم في السنوات الموالية لوفاته؛ لكن من جديد قامت الحرب الكونية الجديدة – الحرب العالمية الثانية - بهدف اجهاض عملية بناء الاشتراكية في الاتحاد السوفياتي، لكن استطاعت دولة البروليتاريا ان تهزم النازية وتجنب البشرية التهديد بالدمار الشامل.
لولا القيادة والاسهامات الاساسية للمعلم لينين لبقيت الحركة الشيوعية ترزح تحت كلكل التحريفية والمرتدين من طينة كاوتسكي وبرونشتاين وبليخانوف... لقد طبع الحركة الماركسية بطابع ثوري اعاد للاطروحات المؤسسة كل راهنيتها. لقد شجع وحرض على التفكير المستقل وعلى الاجتهاد، كان يمقت الدغمائية والعقائدية وعبادة الكتب. كان يعتبر الماركسية ورشا علميا لم يكتمل، واخبرنا بأنه لن يكتمل ابدا مثله مثل بقية العلوم التي لا حد لتطورها. كان يحتقر الدغمائيين ويصفهم بضيقي الافق والتافهين، كما كان يحذر العمال والعاملات من الانتهازيين واصحاب الجمل الطنانة، وترك كتابا يعتبر مرجعا لجميع المناضلين على الصعيد الاممي في محاربة مرض اليسارية الطفولي في الشيوعية.
وان كان لنا اجمال القول لاعتبرنا بان تراث لينين اليوم هو انه وضع بدوره لبنات الثورة في اضعف حلقات السلسلة الامبريالية وحجر الاساس للبناء الفعلي للاشتراكية التي لم تعد فقط تصورا نظريا بل تجربة بشرية واجتماعية قابلة للعيش وللانتصار والانتشار في هشيم الامبريالية، وكحل حتمي لتجنب فناء البشرية.






حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي
التحولات في البحرين والمنطقة ودور ومكانة اليسار والقوى التقدمية، حوار مع الكاتب البحريني د. حسن مدن


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدولة المغربية و الإذعان لإرادة الرأسمال الأجنبي
- مرة أخرى يتأكد أن ذاكرة شعبنا قوية وليست مثقوبة
- الدولة الجهولة تقمع الاساتذة
- في تأنيث الفقر
- كوارث التدبير المفوض جرائم دولة
- بعض قنوات التطبيع: الحكومة، البرلمان والانتخابات
- لا اصلاح لصندوق الضمان الاجتماعي مع تجريم العمل النقابي
- أرباب الكاراجات والأقبية هم فئران البرجوازية الكمبرادورية
- الأفضلية الوطنية هي ضرب من الحمائية
- الحركة الطلابية المغربية مغيبة سياسيا
- ذاكرة الشعوب دائما حية ولا يطالها النسيان.
- حتى نقطع الطريق على المطبعين من داخل صفوفنا
- خيانة القضية الفلسطينية تبدأ من الأنظمة
- حزب العدالة والتنمية هل هو مسير ام مخير؟
- حول المركزية الديمقراطية.
- أكذوبة الجالية المغربية في الكيان الصهيوني
- جوع كلبك يتبعك
- الدولة البوليسية لم تعد تهتم بإخفاء عورتها
- إحاطة سياسية
- وفاة بطعم الاغتيال


المزيد.....




- محتجون في بوغوتا يحاولون اقتحام الكونغرس الكولومبي
- احتجاجات في عدة دول في يوم العمال
- عشرات الآلاف يحتجون في كولومبيا على قانون ضرائب جديد
- المحكمة الإسبانية العليا تنفي استدعاء زعيم -البوليساريو-
- النهج الديمقراطي: بيان تضامني مع العمال العرضيين بكل بمدينة ...
- ألمانيا- تزايد جرائم اليمين المتطرف أكبر تهديد للأمن
- المحكمة الاسبانية العليا تنفي استدعاء زعيم جبهة البوليساريو ...
- عبد الغفور الريكات // قضية التعليم قضية طبقية
- المحكمة الاسبانية العليا تنفي استدعاء زعيم جبهة البوليساريو ...
- النصر لإضرابات واحتجاجات عمال الأجور والعقود والمحاضرين، وا ...


المزيد.....

- استعادة الإرث الثوري لروزا لوكسمبورغ / ماري فريدريكسن
- السيرورة الثورية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط: حصيلة ... / الاممية الرابعة
- الاستعمار الرقمي: هيمنة متعددة وعنيفة / أحمد مصطفى جابر
- الشيوعية الجديدة / الخلاصة الجديدة للشيوعية تشتمل على التقيي ... / ناظم الماوي
- دفاعا عن المادية / آلان وودز
- الإشتراكية والتقدّم نحو الشيوعيّة : يمكن أن يكون العالم مختل ... / شادي الشماوي
- الممارسة وحل التوترات فى فكر ماركس / جورج لارين
- الثورة المُضادة في المَجَر عام 1956- خطاباتها وأسلحتها (6) / مالك ابوعليا
- كتاب ذاتي طافح بالدغمائيّة التحريفية الخوجية – مقتطف من - - ... / ناظم الماوي
-  الثورة المستمرة من أجل الحرية والرفاهية والتقدم لكل البشر - ... / عادل العمري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - التيتي الحبيب - الماركسية اللينينية هي نظرية الثورة في عهد الامبريالية.