أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - علي العجولي - الحضر الشامل وقوت الناس اليومي














المزيد.....

الحضر الشامل وقوت الناس اليومي


علي العجولي

الحوار المتمدن-العدد: 6822 - 2021 / 2 / 23 - 12:49
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


اكثر من نصف سكان الوسط والجنوب العراقي يعيشون على ما يكسبونه في يومهم فهم يعملون في البناء او في الاسواق او كسائقي سيارات او باعه متجولين فما يكسبه في يومه يضعه في افواه عائلته فلا فائض ليدخره ولا خزين يستفاد منه عندما يشح لكن الحكومه لا تفكر في ذلك وكأنها جاءت من كوكب اخر لا تعرف كيف يعيش الناس .
وبدون تخطيط او مقدمه فرضت الحضر الصحي الشامل على الناس بدعوى انتشار فايروس كورونا المتحول وارتفاع عدد المصابين الى اكثر من 3000 مصاب كما تقول وزارة الصحه في نشراتها الاعلاميه وانا لا اريد ان اشكك بدقة هذه الارقام ولا الغاية من وراء زيادتها او نقصانها فقد اصبحت لعبه مكشوفه لكني اتسأل كيف سيعيش الناس فظل الحضر والجوع لايرحم بل هو ابو الموبقات والكبائر هل يستطع اب ان يتحمل صراخ ابنه من الجوع ام انه سيعمل بنصيحة ابا ذر الغفاري (والله اني اعجب لرجل لايجد قوت عياله ولا يخرج على الناس شاهر سيفه )ماذا سيفعل وهو يرى او يسمع ان نثرية رئيس الوزراء تزيد على المليون وثلث المليون دولار شهريا ورئيس الجمهوريه والبرلمان مثلها او تزيد عليها ولمكاتب الوزراء والمسؤولين ما لايعرف عده وحسابه من الاموال كنثريات تصرف على الشاي والقهوه وخلافه.. وهو يقطع عنه قوت يومه الذي يحصل عليه بعرق جبينه وتعبه عندما يمنع خروجه للعمل.. لقد سمعت من يصرخ (الموت ولا الجوع) لقد تضافرت جهود الناس والمرجعيه في الحضر الاول وسدوا بعض حاجة الناس اما الان فمن يقدر والاسعار كالنار من يقترب منهايحترق برفعكم سعر الدولار امام الدينار العراقي ..
في بلدان الله المعموره يفرض الحضر والحكومات قد اعدت متطلبات الحياة للناس اما هنا فذهب انت وربك فقاتلا ..ياسيادة وزير الصحه المحترم ويا خلية الازمه انا لست من المختصين في الحانب الصحي لكني اسمع واقراء عن كوفيد 20 او كورونا 19 المتحول انه فايروس ضعيف لا يضرب الرئتين ولايسبب الوفاة ويمنح الحصانه من العدوى فلماذا هذا التهويل وتخويف الناس لقد فعلت هذا منظمة الصحه العالميه وما جلبته على البشريه من ويلات ان العراقيين يعيشون بطريقة مناعة القطيع فان كان الهدف الكسب فقد كسبتم الكثير وان كان الخوف على صحة الناس فاستخدام الوقاية (الكمامه والمطهرات ) يحد ويقلل من انتشار المرض والعدوى واجعلوا الناس تلتفت لرزق عيالها ولا تكونوا ممن ينطبق عليه المثل ( لا انطيه ولا اخلي الله ينطيه)



#علي_العجولي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتبة التونسية د. امال قرامي حول ما تعانيه النساء من جراء الحرب والابادة اليومية في غزة، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ارجع يا ابن فاطمه
- طقم اسنان 2
- ركعتا الكاظمي افضل من الف غارة بها يقصفون
- اسطبلات اوحياس وميزانية العراق 2021
- ميزانية 2021 ميزانية اصلاح ام سعي للافلاس
- طقم اسنان
- انهم يقتلون العراق
- الموصل فلم سلب حق المضحين فسقط في المعاير الفنيه
- حكومة الفيس بوك ومنجزاتها
- متى يحصحص الحق
- الكلب..قصه قصيره
- الحكومات العراقيه منذو 2003 الى يومنا الى اين اوصلت البلد
- حرية التعبير عند الاقوياء
- حكومة الكاظمي وما سبقها
- لا بارك الله بكم
- ماذا حققت غزوة سيد دخيل
- الاخوه العربيه
- واقغة الطف
- الحضن العربي
- الفانيله


المزيد.....




- اصطدام تلو الآخر.. خروج 3 قطارات عن مسارها بأمريكا والسلطات ...
- إفتاء مصر تحدد موعد استطلاع هلال شهر رمضان
- مشاهد من قصف صاروخي نفذته فصائل فلسطينية يستهدف مستوطنيتن إس ...
- خبير عسكري: أسطورة تفوق الأسلحة الغربية فضحتها روسيا بعد أن ...
- الحوثيون يحملون واشنطن مسؤولية أي مخاطر بيئية جراء غرق سـفين ...
- قطاع غزة.. الحرب وجهود النجاة من الواقع
- عمران خان: -ملك الفوضى- الباكستاني الذي يواصل انتصاراته حتى ...
- قبلة قد تتسبب لك في تسوس أسنانك!
- رئيس بوش الألمانية: السيارات غير الكهربائية ستظل مطلوبة لعقو ...
- البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف لرئاسة الوزراء بعد مشاح ...


المزيد.....

- الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2) / عبد الرحمان النوضة
- الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2) / عبد الرحمان النوضة
- دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج ... / محمد عبد الكريم يوسف
- ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج / توفيق أبو شومر
- كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث / محمد عبد الكريم يوسف
- كأس من عصير الأيام الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - علي العجولي - الحضر الشامل وقوت الناس اليومي