أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زهير الخويلدي - تاريخية غادامير وانفتاح الهرمينوطيقا














المزيد.....

تاريخية غادامير وانفتاح الهرمينوطيقا


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 6792 - 2021 / 1 / 19 - 19:42
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


"ربما لم نحقق الكثير أبدًا في نمو كياننا التاريخي، كما هو الحال عندما نلمس أنفاس عوالم تاريخية أجنبية تمامًا."
يرى الفيلسوف الأماني هانز جورج غادامير في كتابه العمدة الحقيقة والمنهج الذي طبع سنة 1960 أن الوعي المتشكل في الهرمينوطيقا يجب أن يكون منفتحًا منذ البداية على غيرية النص. لكن مثل هذا التقبل لا يفترض مسبقًا "الحياد" الموضوعي، ولا قبل كل شيء محو الذات، ولكنه يتضمن التخصيص الذي يبرز التصورات المسبقة للقارئ والأحكام المسبقة الشخصية. إنها مسألة إدراك أن المرء قد تم تحذيره، بحيث يظهر النص نفسه في الآخر، وبالتالي يكتسب إمكانية معارضة حقيقته، وهو أمر أساسي، للرأي المسبق للقارئ.
من جهة ثانية تتم عملية التأويل من خلال إيجاد مسافة نقدية بين الكاتب والقارئ تتحقق فيها إعادة تملك للنص الأصلي من الثاني أي هناك فرق لا يمكن التغلب عليه بين المتلقي والمؤلف ناتج عن المسافة التاريخية التي تفصل بينهما. كل حقبة تتضمن بالضرورة النص المرسل بطريقتها الخاصة. المعنى الحقيقي للنص، كما هو موجه إلى المترجم الفوري، لا يعتمد بدقة على هذه البيانات العرضية التي يمثلها المؤلف وجمهوره الأول. على الأقل لا يستنفد نفسه هناك. لا يعرف المؤلف بالضرورة المعنى الحقيقي لنصه؛ لذلك يمكن للمترجم الفوري ويجب عليه أن يفهمها أكثر مما يفهمه. وهو أمر ذو أهمية أساسية. يتجاوز معنى النص مؤلفه، ليس من حين لآخر، ولكن دائمًا. هذا هو السبب في أن الفهم ليس فقط موقفًا من الإنجاب، ولكنه أيضًا منتج دائمًا.
على هذا النحو يجب أن يشارك المؤول أثناء محاولته فهم معنى النص المكتوب أو المقصد من القول الشفوي تجربة كتابة النص ضمن العالم المشترك بينهما طالما أن هذا النص يقول شيئًا ما، لكن نشاط النص هذا يرجع في النهاية إلى عمل المترجم. كلاهما يشتركان فيه. بهذا المعنى، من المؤكد أنه ليس "فهمًا تاريخيًا" من شأنه إعادة بناء ما يتوافق تمامًا مع النص؛ ما نقترح أن نفهمه، على العكس من ذلك، هو النص نفسه. لكن، هذا يعني أن أفكار المترجم الفوري تشارك دائمًا أيضًا، ومن البداية، في إيقاظ معنى النص. وبالتالي، فإن الأفق الشخصي للمترجم هو أمر حاسم، ومع ذلك، فهو ليس كذلك في طريقة وجهة النظر الشخصية التي يحتفظ بها المرء أو يفرضها، بل هو رأي أو احتمال. التي نلعبها والتي نلعبها، والتي تساهم بدورها في التخصيص الحقيقي لما يقال في النص. لقد وصفنا هذا أعلاه بأنه اندماج الآفاق. نحن الآن ندرك فيه الشكل الذي يتم فيه الحوار، وبفضله يتم الوصول إلى التعبير عن شيء ليس لي فقط ولا مؤلفي، ولكنه مشترك بيننا ".
في مستوى ثالث ينفرد غادامير عن تيار المثالية الألمانية بقوله بشغل التاريخ في الوعي أو تاريخية الوعي بالتاريخ وتجربة انصهار الآفاق بين تذكر الماضي واستقبال الآتي والانتباه الى الزمن الحاضر وتعني أن هل هناك أفقان مميزان هنا، الأفق الذي فيه الشخص الذي يفهم الحياة والآخر الخاص بكل عصر والذي يضع نفسه فيه؟ هل نصور فن الفهم التاريخي بطريقة صحيحة وكافية عن طريق إدخال أنفسنا في العملية التي نضع فيها أنفسنا في آفاق أجنبية؟ هل توجد في الواقع آفاق مغلقة بهذا المعنى؟ هل أفق حاضرنا مغلق للغاية، وهل يمكننا تصور وضع تاريخي يكون أفقه مغلقًا؟ تمامًا كما أن الفرد ليس فردًا منعزلاً أبدًا لأنه دائمًا ما يتماشى بالفعل مع الآخرين، فإن الأفق المغلق الذي من شأنه أن يحيط بالحضارة هو تجريد. إن الحراك التاريخي للدازاين البشري يتشكل على وجه التحديد من حقيقة أنه ليس مرتبطًا بشكل مطلق بمكان، وبالتالي لا يوجد لديه أفق مغلق حقًا. الأفق، على العكس من ذلك، شيء نتوغل فيه تدريجياً ويتحرك معنا. بالنسبة لأولئك الذين يتحركون، يتغير الأفق. وبالمثل، فإن أفق الماضي، الذي يعيش فيه كل الوجود البشري، والذي يكون حاضرًا في شكل تقليد ينتقل، هو أيضًا في حالة حركة دائمًا. عندما ينتقل وعينا التاريخي إلى آفاق تاريخية، فإن هذا لا يعني أنه يهرب إلى عوالم غريبة لا علاقة لها بعالمنا. على العكس من ذلك، تشكل هذه العوالم مجتمعة أفقًا فريدًا وواسعًا، متحركًا بذاته، والذي، خارج حدود ما هو موجود، يحتضن العمق التاريخي للوعي الذي لدينا عن أنفسنا. لذلك فهو في الواقع أفق واحد يشمل كل ما يحتويه الوعي التاريخي. ألم يقل هانز جورج غادامير:" ليس الهدف من اللعبة حل المهمة في الواقع، ولكن ترتيب وتشكيل حركة اللعبة نفسها"؟
المصدر:
Gadamer Hans. Goerge, vérité et méthode, les grandes lignes d’une herméneutique philosophique, traduit par Pierre Fruchon , Jean Grondin et Gilbert Merlio, Edition Seuil, Paris 1996.
Gadamer Hans. Goerge, La philosophie herméneutique, traduit par Jean Grondin Coll. Épiméthée, édition PUF, Paris, 1996,

كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مخاطر الحرب الأهلية
- 10 سنوات عن الثورة، تونس في مواجهة الارتداد
- كيف تولد الأفكار الجديدة؟
- مفهوم الراسمال الاجتماعي
- الكتاب الثاني من الدين في حدود العقل لكانط
- جون جاك روسو، خطاب في العلوم والآداب
- الماركسية بين نقد الفلسفة والدين وتحليل المجتمع والاقتصاد
- نمو الفلسفة النفعية
- أهداف فلسفة التربية
- مبادئ فلسفة القانون
- الواقعية السياسية في الفلسفة والأدب والفن
- في مصادر الثورات الذهنية
- الثورة الثقافية بوصفها مخاض في الثورة الاجتماعية
- الرغبة هي ماهية الإنسان حسب سبينوزا
- أبو العلاء المعري بين اللزوميات ورسالة الغفران
- الجزء الثاني من الخطاب عن أصل وأسس اللامساواة بين البشر لروس ...
- الجزء الأول من الخطاب عن أصل وأسس اللاّمساواة بين البشر لجون ...
- الديمقراطية بين معرفة الحقيقة ومصلحة السلطة
- ازدياد التفاوت بين الطبقات الاجتماعية
- ما هو التوجه في الفكر؟ حسب عمانويل كانط


المزيد.....




- -لا نعرف إلى أين سنذهب هذه المرة-.. الجيش الإسرائيلي يدعو إل ...
- طلاب مناصرون للفلسطينيين ينصبون الخيام في جامعة بولونيا في إ ...
- تسمم غذائي جماعي في مطعم برغر في السعودية.. مقتل شخص وإصابة ...
- مسؤولو حماس يكشفون تفاصيل الاتفاق.. وهجوم إسرائيلي يلقي بظلا ...
- حماس تعلن قبول اتفاق هدنة في غزة وغموض موقف إسرائيل
- ميقاتي: موافقة -حماس- على وقف إطلاق النار في غزة خطوة متقدمة ...
- جنوب إفريقيا.. إصابات في انهيار مبنى قيد الإنشاء
- توقف التحقيق في قضية الرفات البشري المتحلل في مخبأ نازي سابق ...
- العاهل الأردني: الهجوم الإسرائيلي على رفح يهدد بالتسبب في مج ...
- شولتس: الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام فوائد الأصول الروس ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زهير الخويلدي - تاريخية غادامير وانفتاح الهرمينوطيقا