أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جميل النجار - الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى الانحطاط والتبعية والسقوط المدوي) 20














المزيد.....

الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى الانحطاط والتبعية والسقوط المدوي) 20


جميل النجار
كاتب وباحث وشاعر

(Gamil Alnaggar)


الحوار المتمدن-العدد: 6749 - 2020 / 12 / 1 - 22:39
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


التنوع الاثني/الثيوقراطي والتجارة العالمية جنوب شرق آسيا
منذ العصور القديمة، كانت جنوب شرق آسيا منطقة بها مجموعة متنوعة من الشعوب والهياكل الاجتماعية ووسائل العيش والثقافات والأديان. يعترف "دينيس لومبارد" وهه يكتب عن العصر الحديث، يضع الأمر على هذا النحو:
نحن في الواقع نتعامل مع عدة مستويات من العقلية ... عمليات التفكير في المجتمعات الهامشية التي يكون فيها "القطة" عادة سائدة (توراجا)؛ المجتمعات الزراعية متحدة المركز (الولايات الجاوية وفروعها في يوغجا وسوراكارتا)؛ والمجتمعات التجارية (مدن الملايو، والمراكز الساحلية الجاوية)؛ تلك المجتمعات التي تعيش في المدن الكبيرة الحديثة، كانت ولاتزال (بنسبة)، قبل كل شيء، تتفاعل فيها عدة ظواهر وعمليات اجتماعية/إثنية مختلفة مع بعضها البعض، قد حددتها علاقاتها التبادلية/المتبادلة.

إذا كان التمييز الواسع الأول زمنيًا وسياسيًا، بين كوكبة الدول القومية الحديثة وتلك الموجودة في الفترة التقليدية، فهناك تمييز جغرافي آخر: بين القارة (باستثناء شبه جزيرة الملايو) وجنوب شرق آسيا المنعزل. يشمل الأول ولايات فيتنام وكمبوديا وتايلاند؛ الأخيرة، شبه جزيرة الملايو وجزر ما يعرف الآن بإندونيسيا وجنوب الفلبين.

من المؤكد أن لكل منها عناصر اقتصادية واجتماعية مشتركة، خاصة؛ زراعة الأرز المستقرة، والزراعة المتنقلة بالقطع والحرق، وصيد الأسماك والملاحة البحرية، والتجارة والقرصنة، وتعدين الذهب، جنبًا إلى جنب مع عناصر الثقافة الوثنية، وعبادة الأسلاف، والطقوس العديدة والمعتقدات المرتبطة بزراعة الأرز.
ومع ذلك، يتم فصلهم من خلال تقسيمهم إلى عائلتين لغويتين كبيرتين: الأسترونيزية، وأهم ممثليها هم الملايو وجاوة، ومون الخمير، وأهمها التايلاندية والبورمية، وحاجز الاتصال بين هذه العائلات اللغوية أكبر بكثير من ذلك خاصة بين الأفراد المرتبطين داخل العائلة الواحدة.
على نفس القدر من الأهمية، استجاب كلا الجزأين من الأرخبيل الكبير بقوة للتقاليد الدينية المنبثقة من شبه القارة الهندية قبل وقت طويل من ولادة الإسلام. في جنوب شرق آسيا القارية، أصبحت "ثيرافادا" البوذية مهيمنة، في حين ازدهرت "ماهيانا" البوذية بشكل أو بآخر في سومطرة وجاوا، على وجه الخصوص، في إمبراطورية "سريفيجايا" (من القرن السابع إلى القرن الرابع عشر) على أساس جنوب سومطرة، وفي "ماتارام" (في الوسط) و"ماجاباهيت" (في الشرق) جاوة الشرقية (من القرن السابع إلى القرن السادس عشر).
تتوافق هذه الانقسامات الكبيرة مع تلك المناطق التي أمّن فيها الإسلام موقعًا مهيمنًا وتلك التي لم يؤمن فيها.

جنوب شرق آسيا في التجارة العالمية
يقع الأرخبيل العظيم في جنوب شرق آسيا عبر الطرق البحرية بين المحيط الهندي وبحر الصين. في كلا قسمي المنطقة، كانت هناك بعض النقاط المفتوحة لمجموعة من الاتصالات مع العالم الخارجي، والبعض الآخر؛ حيث كان الوصول أكثر صعوبة، وحيث تم الحفاظ على نمط حياة مشروط بمثل هذا البعد.
لقرون قبل العصر المسيحي، كان النظام التجاري للمحيط الهندي يهيمن عليه اليمنيون، الذين كانوا يتاجرون في الذهب واللثة والتوابل وقرون وحيد القرن والعاج من الساحل الشرقي لأفريقيا. بالنسبة لهذه الفترة المبكرة، لا يمكن تحديد أسماء الأماكن بدقة، ولكن من المعروف أن اليمنيين أحضروا بضائعهم إلى أرض الذهب، سوفارنا بهومي، وهو المصطلح الذي تمت الإشارة به إلى جنوب شرق آسيا في بعض النصوص السنسكريتية.
في بداية العصر المسيحي، كان رد فعل كل من جنوب شرق آسيا القاري والجزري، وبطريقة رائعة تم تكريسها من خلال التواصل مع التأثيرات الثقافية الهندية التي تم نقلها إلى مراكز التجارة المحورية المشار إليها سابقًا، والتي كان من المفترض أن تكون مبدعة لأكثر من ألف عام.
تم إنشاء تعاقب مستمر للتأثيرات الهندوسية والبوذية في مناطق معينة، مع مراحل مختلفة تحمل التقاليد المختلفة والمدارس والأساليب الفنية لهذه الديانات المختلفة وتعديل بعضها البعض حيث تم تكييفها مع البيئة الجديدة.

وللحديث بقية.



#جميل_النجار (هاشتاغ)       Gamil_Alnaggar#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى ...
- سؤال يبحث عن إجابة نابهة


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جميل النجار - الدولة العربية الإسلامية (أطوار التحول من الغزو التوسعي إلى الانحطاط والتبعية والسقوط المدوي) 20