أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فلاح أمين الرهيمي - أقوال لا تنسى














المزيد.....

أقوال لا تنسى


فلاح أمين الرهيمي

الحوار المتمدن-العدد: 6709 - 2020 / 10 / 20 - 14:50
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


على أثر الدور الكبير الذي أحدثته (ثورة اكتوبر العظمى) على الشعب العراقي حيث عرف أن الثورة هي ثورة الفقراء والكادحين ودولة العمال والفلاحين وبعد فشل ثورة العشرين في العراق من تحقيق جميع أهدافها. كان الشعب العراقي يقوم بانتفاضات عفوية ضد الاستعمار البريطاني بدون دور لقيادات الأحزاب الوطنية آنذاك حيث أصبح فئاتها من المثقفين يخشون ويخافون من ظلم الاستعمار البريطاني الذي أسس قوى رجعية يعتمد عليها مما جعل بعض زعماء القوى الوطنية يتجه إلى الاهتمام والاعتماد على فئة ضباط الجيش العراقي كأداة سياسية لتغيير الحكومات الرجعية المرتبطة بالاستعمار البريطاني فأسهمت جماعة الإصلاح التقدمية بقيادة الزعيم الراحل (كامل الجادرجي) في الانقلاب العسكري يوم 29 تشرين أول/ 1936 بقيادة (القائد العسكري بكر صدقي) وتم انتخاب مجلس نيابي فبدأت أبواق الاستعمار البريطاني وعملائه بحملة تصعيد تهمة الشيوعية ضد الوطنيين مما أدى إلى انحراف بكر صدقي عن أهداف الحركة بعد أن عمل البعض من العملاء أن يضعوا تحت أقدام الحكومة مزالق من ثلج الشيوعية وأصبح الحذر يخيم على النواب وغيرهم في الدفاع عن حقوق الشعب وحرية الوطن التي تعتبر من دلالات الشيوعية مما حركت هواجس الشاعر الكبير الراحل (معروف الرصافي) الذي كان عضواً في مجلس النواب وقال :
إن هذا لشيء غريب، الشيوعية مبدؤها معلوم ومبدؤها عال وسام جداً فليت شعري من هم هؤلاء الذين يريدون أن يقاوموا هذا المبدأ السامي، إن هذا المبدأ لا يقاوم إلا بشيئين : إما بثقافة عالية، أو بقوة غاشمة عظيمة جداً .. أقول أيها السادة لكم عن نفسي كما يقول المثل العامي : لبست الأرض وأخرجت يدي من السماء، فليس لي ملك أن يذهب ولا ولد أخاف أن يضيع ولا دار أخاف على امتلاكها، فإذا لم أكن شيوعياً فإني أحمق، أنا فقير مع أني أحمد الله على ذلك، سادتي أنا شيوعي ولكن ليس بالمعنى الذي يعرفه الناس .. أنا شيوعي وشيوعيتي إسلامية .. الشيوعية التي جاء بها (محمد بن عبد الله (ص) وجاء في القرآن الكريم (وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم) فالضمير هنا يعود إلى الأغنياء. فهذه كلمة حق وكل فقير ومحروم له حق في مال الغني .. وكان صلوات الله عليه وسلم يرسل عماله إلى جباية الزكاة ثم يقول : (خذوها من أغنيائهم وردوها على فقرائهم) .. فسألتكم بالله هل أن الشيوعية غير هذا ..؟ فأرجو من فخامة رئيس الوزراء أن يعرفني بالرجال الذين يقاومون هذا المبدأ السامي بالجهل).
المصادر : كتاب (الشيخ عبد الكريم الماشطة .. أحد رواد التنوير في العراق) للأستاذ الأديب أحمد الناجي.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,064,423,678
- من أجل إنصاف المتقاعدين
- دور الإحصاء والتخطيط في التنمية الاقتصادية والبشرية
- الطلبة والشباب القوة الفعالة والمهمة في تقدم وتطور وبناء الع ...
- السيد الكاظمي بين الإصلاح والتغيير وفوضى الساحة العراقية
- الثورة والضياع
- من واقع نشاط الإنسان وإفرازاتها على المجتمع في الحياة والنضو ...
- الحذر .. الحذر .. يا ثورة الأمل والرجاء للشعب العراقي
- خواطر عن ثورة اكتوبر العظمى بمناسبة مرور مائة وأربعة أعوام ع ...
- تأثير ثورة اكتوبر العظمى على الحركة النضالية للشعب العراقي
- الوطنية والدستور وتعدد الجنسيات
- الهموم كابوس يجثم على صدور العراقيين
- الدولة والحضارة
- إلى الذين يكتبون بدمائهم ملحمة النصر .. ثوار الجوع والغضب ال ...
- الأستاذ الفاضل منير كريم المحترم
- ما هو الدستور وكيف يجب أن يكون ؟
- ثورة الجوع والغضب العفوية التشرينية امتداد لثورة الحسين (ع) ...
- ما هي الضوابط والمقومات للإصلاح الاقتصادي في العراق
- الخصخصة وسلبياتها على الدول النامية
- رئيس الوزراء ومسؤوليته أمام العراق وطن وشعب
- صفات رائعة وجميلة على المجتمع التمسك بها والمحافظة عليها


المزيد.....




- لا تعتمد فقط على نتيجة اختبار سلبية لكورونا للقاء عائلتك في ...
- انتهاء أزمة الرهائن في سان بطرسبورغ بعد استسلام رجل احتجز أط ...
- ميلانيا ترامب تتسلم شجرة عيد الميلاد للاحتفال في البيت الأبي ...
- الإعلامي الإماراتي ناشر صورة محمد رمضان مع مشاهير إسرائيل يق ...
- ملياردير أمريكي يشتري مقاتلة -ميغ - 29- روسية الصنع
- معارض مصري يدلي بشهادة مفاجئة عن مقتل خاشقجي أمام محكمة تركي ...
- الصحفي السعودي جمال خاشقجي تلقى تهديدات قبل مقتله
- مقتل ما لا يقل عن 5 أشخاص وجرح 19 في تفجير سيارة مفخخة في ال ...
- شاهد: الخسائر التي تكبدتها المنشأة النفطية التابعة لأرامكو ف ...
- شاهد: إطلاق إسم "المعجزة الصغيرة" على باندا ولد في ...


المزيد.....

- طريق الثورة، العدد 5، جانفي 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 6، فيفري 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة/ العدد 7، مارس 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة/ العدد 8، أفريل 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 9، ماي 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 10، جوان 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 11، جويلية 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 12، أوت 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 13، سبتمبر 2013 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثّورة، العدد الأوّل / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فلاح أمين الرهيمي - أقوال لا تنسى