أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صوت الانتفاضة - مدينة الثورة والاشكال الأولية للدين -القسم الثامن














المزيد.....

مدينة الثورة والاشكال الأولية للدين -القسم الثامن


صوت الانتفاضة

الحوار المتمدن-العدد: 6681 - 2020 / 9 / 19 - 20:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تنحدر ميليشيا جيش المهدي من أوساط الطبقات الكادحة والعاملة والعاطلة في مدينة الثورة، قبل التأسيس 2003 كانوا مجموعة شباب نزلوا الى الشارع، لينظموا السير ويرفعوا النفايات، كانوا قد وضعوا شارات تميزهم، بعدها تم الإعلان عن تأسيس جيش المهدي 2004، الذي دخل حلبة الصراع بكل قوة، مع اعلان كوندا ليزا رايس عن استراتيجية "الفوضى الخلاقة".
هذه الميليشيات الإسلامية المتمثلة بجيش المهدي، والمسيطرة بشكل تام، لم تسمح بأية قوة سياسية او فكرية ان يكون لها مكان في مدينة الثورة، حتى لو كانت قوى إسلامية من ذات المنهج، فحزب الدعوة مثلا اخذ موقع في أطراف المدينة، وهو موقع شكلي جدا، اما الفضيلة او بدر او اخرون فلديهم مواقع هي أيضا في الأطراف، وهي ايضا شكلية، فيما مضى كانت لبعض هذه المقرات "وجود" ففيها حراس وتنعقد فيها اجتماعات، وتقيم الاحتفالات في المناسبات، لكن الأوضاع تغيرت كثيرا، وبدأ جيش المهدي يفرض سيطرته بالقوة، وقد انسحبت هذه القوى بالكامل، فشكل السلطة في العراق هي للميليشيات، وهذه الميليشيات كل واحدة منها استولت على مناطق معينة، وبها فرضت سلطتها، واتفقت هذه الميليشيات فيما بينها على عدم مساس أي طرف بحقوق الطرف الاخر. "نقل تجربة إقليم كوردستان".
الشيوعيون والعلمانيون واللبراليون وبقايا البعث، هؤلاء جميعا انزووا والتزموا جانب الصمت، بعد حملات دموية وعقابية بحقهم، بل ان قسما منهم بدأ يمارس الطقوس الدينية، خوفا على حياته، وإذا ما سألت عن هؤلاء فأن الناس سترشدك إليهم، تجمعاتهم معروفة، والساحات والمقاهي التي يلتقون بها معروفة، والناس هناك تصفهم بأنهم مجموعة "طيبة واخلاقهم عالية" و "ليس لديهم علاقة بأي شيء" او يقولون انهم مجموعة شاربي خمر "عرگچية"، وإذا عرف أحدهم أنك "شيوعي" فحتما سيقول لك "ها أبو نواس"، لا صراع طبقي ولا عمال وبورجوازية ولا علاقات انتاج.
الناس في مدينة الثورة لا تفرق ابدا بين "العلماني والشيوعي" فكلهم واحد بالنسبة لهم، وهذا الفهم لم يأت من فراغ، انها عملية مدروسة بدقة، فعندما يصعد رجل دين المنبر، في مجلس عزاء او جامع او حسينية، ويلقي خطبته، دائما تجده يتعرض للشيوعيين، فيسخر منهم، ويحذر الناس بأن لا يتقربوا منهم، فهم ملحدون، ويدعون للإباحية الجنسية، وان "شارب الخمر كمن يزني بأخته" وان اسئلتهم تبعدك عن الله الخ هذه الحملة المسعورة، بالتالي فأن سكان مدينة الثورة تتربى على نمط تفكير واحد محدد، لكي يضمن للميليشيات ديمومة السيطرة.
كل جوامع وحسينيات مدينة الثورة تابعة بشكل نهائي لميليشيا جيش المهدي، كانت بعض هذه الجوامع تابعة للمنافس اللدود لجيش المهدي، "جماعة السيستاني"، وكانت تلك الجوامع بارزة بسبب انهم لا يقولوا في الصلاة الكلمات التي يقولها أنصار جيش المهدي "وعجل فرجه والعن عدوه وانصر ولدهم مقتدى"، فتحولت هذه الجوامع الى ساحة صراع، كانوا "جماعة السيستاني" يصفون جيش المهدي ب "الزعاطيط" و "المسلبچية" و "النگرية" وغيرها من التسميات والتوصيفات التي كانت تستفز جماعة جيش المهدي، في مقابل ذلك فأن جيش المهدي وانصاره كانت لديهم أيضا توصيفاتهم عن "جماعة السيستاني"، فكانوا يسموهم مثلا "جماعة النايم" او "النوامه" او "جماعة المخده"، وكان هناك شارع في سوق مريدي يبيع اسرة "دواشگ اسفنج"، وقد اٌطلق على هذا الشارع تسمية ساخرة "شارع السيستاني"، لم يكونوا "جماعة السيستاني" بقوة او شراسة جيش المهدي، فانسحبوا من حلبة الصراع، وتركوا الجوامع والحسينيات ومجالس العزاء.
كانت –ولا زالت- ميليشيا جيش المهدي في مدينة الثورة تتمتع بقداسة عند أنصارها، وتعد خطا احمر، هم الى اليوم يقيمون صلاة الجمعة امام مقرهم "مكتب السيد"، ويقطعون كل الطرق، وينتشرون بشكل مكثف، لم يبدلوا مكان الصلاة او يبنوا جامعا كبيرا يستطيع تحمل كل تلك الاعداد الكبيرة من المصلين، رغم الأموال والأراضي التي يملكوها، وكان ذلك لسببين، أولهما ان الصلاة هي استعراض بشري اسبوعي، يؤكدون فيه قوتهم، وبأنهم المسيطرون على المدينة، وثانيهما ان الصلاة تشدد أكثر على تلاحمهم، فهم يخافون من انفراط عقدهم.
عندما أراد جيش المهدي فرض سيطرته الكاملة على مدينة الثورة سن مجموعة من العقوبات على المجتمع، شملت هذه العقوبات "شاربي الخمر" و "صالونات الحلاقة" النسائية، ومجموعة الشباب ذوي الاشكال الجميلة والمختلفة، والذين أطلق عليهم تسمية "جراوي"، وعقوبات للنساء "المتبرجات"، أيضا شملت العقوبات التأديبية مجموعة المقاهي التي تسمح بلعب "الدومينو" او "الشطرنج" او "الطاولي"، وعقوبات لأصحاب محلات بيع أقراص "السي دي"، بحجة انهم يبيعون أفلام "السكس"؛ كانت حملة كبيرة استمرت سنوات، حتى تم اخضاع هذه المدينة بالكامل، لكن بعد سيطرتهم عليها سٌمح لكل ذلك بالرجوع الى طبيعته، بشرط ان المدينة تكون تحت سيطرتهم، وكأن هناك عقد بٌني بين الأهالي وجيش المهدي، يقول: "تستطيعون ان تفعلوا ما شاء لكم بمقابل الرضوخ لسيطرتنا عليكم".
يتبع لطفاً.....



#صوت_الانتفاضة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مدينة الثورة والاشكال الأولية للدين -القسم السابع
- مدينة الثورة والاشكال الأولية للدين -القسم السادس
- مدينة الثورة والاشكال الأولية للدين- القسم الخامس
- العلمانية تنتصر- هزيمة الإسلاميين في السودان
- قناة دجلة وإعادة انتاج الإسلام السياسي
- الشيوعيون والطقوس الدينية
- الى ماذا يشير بيان اتحاد الطلبة الأخير؟
- تساؤلات حول الاحتجاجات الجماهيرية والطقوس الدينية
- الحزب الشيوعي العراقي. ما الذي يجري؟
- ليس لدى الكولونيل -الكاظمي- ما يقوله
- الانحطاط الأخلاقي لسلطة الإسلام السياسي -المالكي أنموذجا
- أنا ريهام يعقوب، الصيادي انت منو؟
- مدينة الثورة والاشكال الأولية للدين-القسم الرابع
- مدينة الثورة والاشكال الأولية للدين-القسم الثالث
- مدينة الثورة والاشكال الأولية للدين-القسم الثاني
- مدينة الثورة- الاشكال الاولية للدين
- الطابع الفاشي لنظام الإسلام السياسي في العراق-القسم الثاني
- الطابع الفاشي لنظام الإسلام السياسي في العراق-القسم الاول
- -المرجعية- - صمام امان- لمن؟
- مرشح التواثي -الشهيد الحي- ولابسي الاكفان- الانجازات


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صوت الانتفاضة - مدينة الثورة والاشكال الأولية للدين -القسم الثامن