أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - عامر هشام الصفّار - صحافة لندن ليوم الجمعة 19 حزيران 2020















المزيد.....

صحافة لندن ليوم الجمعة 19 حزيران 2020


عامر هشام الصفّار

الحوار المتمدن-العدد: 6597 - 2020 / 6 / 19 - 14:33
المحور: ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات
    


أخبار متنوعة تتطرق لها الصحافة البريطانية اليوم ولكن أغلبها يدور حول تطورات جائحة الكورونا وتأثيراتها على الحال الأجتماعي والأقتصادي في البلاد.. ومن العناوين:
.وفاة الفنانة الأيقونة البريطانية فيرا لين عن عمر بلغ 103 عاما..والصحافة تنشر صورا لها ونبذة عن حياتها الغنية بالأبداع.
.أمير ويلز وولي العهد البريطاني جارلس يدعو الى الأنتباه الى التاثيرات السلبية لفايروس الكورونا ولما تركه من آثار على الشباب.. حيث أن الشباب قد عانوا الأمرّين جراء فايروس الكورونا كمرض أدى الى أصابة الآلاف به والى عدد كبير من الوفيات، أضافة الى التأثير الأقتصادي المدمر لهذا الفايروس، وتصاعد أعداد العاطلين عن العمل في البلاد..وقال الأمير جارلس أنه أسّس في نهاية السبعينيات صندوقا للمال لمساعدة الشباب حينذاك، عنماد مرّت البلاد بحال أقتصادي صعب.. ولكن الواقع الحالي من الناحية الأقتصادية أصعب وأمر..
.العلماء يحذرّون من أحتمالية أنتقال مرض الكورونا من الحيوانات الأليفة الى الأنسان.. يأتي ذلك بعد ظهور حالات قليلة في هولندا تدل على ذلك.. والعلماء البريطانيين يحذرون من أيواء القطط والكلاب في بيوت أخرى غير بيوتها المألوفة، فقد يكون ذلك مجلبة للمرض.
.وقّع 1500 طبيب أطفال مختص رسالة موجهة للحكومة يطالبون فيها بفتح أبواب المدارس والسماح للطلبة في رياض الأطفال وفي المدارس الأبتدائية والثانوية بالعودة لمقاعد الدراسة..وقد أشار مجموعة الأطباء هذه الى التأثيرات السلبية الكبيرة على جيل كامل من الأطفال والشباب ممن سيتأثرون جراء عدم مواصلتهم لدروسهم في المدرسة ومواصلتهم لتعليمهم كما يجب أن يكون.. ومما يذكر أن المدارس في عموم المملكة المتحد ما زالت مقفلة بسبب المخاوف من أنتشار الوباء أكثر بين أفراد المجتمع.. ومن المتوقع أن تعلن الحكومة عن أفتتاح مدارس في العطلة الصيفية لتشجيع الطلبة على تعويض ما فاتهم من مواد الدراسة وتواصلا مع متطلبات التعليم ومناهجه.
.مشاكل تقنية ستؤدي بالحكومة الى تأجيل العمل بتطبيق الكورونا على تلفونات الموبايل الذكية..وقد يستمر هذا التأجيل حتى أشهر الشتاء المقبل أذا لم تلغى الفكرة أصلا. كما يمكن أن تكتفي الجهات المختصة بالتطبيق الذي يستعمله العديد من دول العالم والذي صممته شركتا آبل وكوكل.. ومن شأن هذه القرارات في تأجيل أمر مهم عولّ عليه الكثيرون أن يثير الشك في تمكن الطاقم الحكومي من التعامل مع جائحة الكورونا فيما أذا حصلت موجة ثانية في البلاد. ومما يذكر أن تطبيقات الموبايل الذكية تسمح بنظام أكثر صرامة في متابعة المصابين بالفايروس والذين كانوا على أتصال معهم بغية حجرهم الصحي والحيلولة دون أنتشار فايروس الكورونا..
.أثنتان من كبار الشركات تسعى للتعويض عن مشاركتها السابقة في تجارة العبيد والقيام حاليا بتمويل مشاريع تخص فئات المجتمع من الأقليات وذوي البشرة السوداء.. وعلى رأس قائمة هذه الشركات شركة لويد للتأمين وشركة النوادي كرين كنك..
.أعتذار كنيسة أنكلترا وبنك أنكلترا المركزي عن الروابط التاريخية مع تجارة العبيد في القرن التاسع عشر..
.تواصل الصحافة رصد أخبار الكتب الصادرة في أميركا حول الرئيس ترامب وخاصة كتاب مساعده السابق للأمن القومي جون بولتون.. حيث جاء في الكتاب الذي سيتم نشره في نهاية الشهر الحالي أن الرئيس الأميركي ترامب قد طلب مساعدة الرئيس الصيني في حملته الأنتخابية ليكون رئيسا لأميركا في عام 2016. ومما جاء في كتاب بولتون أيضا أن ترامب لم يكن يعلم أن بريطانيا هي قوة نووية، وأراد في بدء فترة رئاسته الخروج من حلف الناتو. هذا وقد وضع بولتون عنوانا لكتابه هو "في الغرفة حيث حدث كل شيء".
.قيادات حزب المحافظن الحاكم ولجنة 1922 المؤلفة من كبار رجالات هذا الحزب تطلب من رئيس الوزراء وقائد الحزب نفسه أن يستمع الى ما يقولونه وهم من أصحاب الخبرات في الحكم.. وذلك بغية تجنيب البلاد القرارات الخاطئة والتي قد تكون نتائجها سلبية على الجميع.. ياتي ذلك في ظل تغيير رئيس الوزراء لرأيه بشأن تخصيص بعض المال لما يربو على المليون طفل من العوائل الفقيرة، ممن طالبوا في الأستمرار بوجبات الطعام المدرسية خلال فترة العطلة الصيفية..
.حوارات تجارية ساخنة بين أميركا وبقية دول أوروبا بشأن نية الأوربيين في فرض ضرائب على شركات التقنيات الحديثة الأميركية... وقد تداول الأوروبيون مثل هذه الأفكار بغية تحسين أقتصادهم بعد تعرضه الى نكسة بسبب جائحة الكورنا.
.مقالة تحليلية في الفانينشيال تايمز حول نتنياهو رئيس وزراء أسرائيل وأنتهازه الفرصة لضم الضفة الغربية في ظل جائحة الكورونا ودعم أميركي غير المحدود..
.وضمن حملة أعادة النظر بالتاريخ في بريطانيا وفي ظل الدعوة العالمية لأحترام حقوق الأقليات من ذوي البشرة السوداء وغيرهم في العالم.. وافقت عمادة كلية جامعة أوكسفورد الأنكليزية على رفع تمثال سيسيل روديس والذي كان رئيس وزراء مستعمرة الكيب البريطانية في جنوب أفريقيا من مكانه في واجهة بناية الكلية..وقد كان روديس من تجار الماس المعروفين في العالم حيث توفي عام 1902 عن عمر 51 عاما..
.ومن مقالات الصحف: أميركا.. أميركتان.. مواجهة الكورونا تركت الفقراء في عالم آخر. بريطانيا بعد البريكست: تذبذب بين الشعور بالعظمة والشعور بالأستقلالية... لا عودة للضوابط الطبيعية في عالم المال بعد اليوم..
.أتفاق رئيس الوزراء جونسون مع الرئيس الفرنسي ماكرون بصدد التعاون التجاري بين بلديهما.
.ممرات جوية بين بريطانيا وبعض الدول الأوربية ستسمح بالسفر للناس بين هذه الدول دون الحاجة الى أن يحجروا صحيا. ومن هذه الدول: اليونان، فرنسا، البرتغال وأسبانيا.
وفي البي بي سي...
في صحيفة الغارديان نطالع تقريرا لماتا بازبي بعنوان "الأجهزة الصحية في بريطانيا تراجع تأثير فيتامين "د" على فيروس كورونا.
ويقول التقرير إن السلطات الطبية في بريطانيا تدرس أدلة جديدة توصي بإعطاء المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا جرعات من فيتامين "د" لتقليل احتمال إصابتهم.
وتقول الصحيفة إن أدريان مارتينو، أستاذ أمراض الجهاز التنفسي في جامعة كوين ماري في لندن يرى أن "فيتامين د" قد يكون العلاج الأمثل لمساعدة الجسم على التعامل مع عدوى الجهاز التنفسي.
وقال مارتينو إن فيتامين د "يدعم قدرة الخلايا على قتل ومقاومة الفيروسات وفي الوقت ذاته يحد من الألتهابات الخطرة، وهي أحد المشاكل الرئيسية في التصدي لكوفيد- 19.
ويقود مارتينو فريقا من الباحثين في محاولة للتعرف على الأسباب التي تزيد احتمال الإصابة بكوفيد-19، ويركز هو وفريقه على نقص فيتامين "د" كأحد الأسباب الرئيسية لذلك.
ويقول التقرير إن دراسات سابقة أشارت إلى أن استخدام فيتامين "د" كمكمل غذائي آمن ويقي من أمراض الجهاز التنفسي الحادة. ووفقا لهذه الدراسات، فإن زيادة نسبة الميلانين في الجلد تؤدي إلى الحد من تخليق فيتامين "د"، ويزيد ذلك في الدول التي توجد فيها معدلات منخفضة من أشعة الشمس.
ووفقا للتقرير، فإن دراسات خلصت إلى أن قلة التعرض لأشعة الشمس وقلة نسبة فيتامين "د" قد تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي.
وفي صحيفة "آي" نقرأ مقالا لستيفاني تاكي، تصف فيه تجربتها كصحفية وسائحة سوداء عند سفرها للخارج.
وتقول الكاتبة إنها على مدى رحلاتها التي جابت فيها العالم، سواء للسياحة أو العمل، طالما واجهت تحديات لا يواجهها غيرها من السياح البيض أو الآسيويين.
وتقول إنها في أسفارها أدركت أنه لا يوجد ما يضمن لها أنها ستحصل على قدر الشعور بالأمان أو التعامل الطيب الذي يشعر به المسافر الأبيض.
وتقول الكاتبة إنها على سبيل المثال أكثر عرضة لإجراءات التفتيش العشوائي في المطارات، أو التدقيق المطول عن المعتاد عند نقاط الحدود والجوازات. وتضيف أنها عادة ما تقرأ قبل السفر لوجهة جديدة عن تجارب غيرها من السود في رحلاتهم إلى هذه الجهة لتتأهب معنويا لما قد تواجهه.
وتقول الكاتبة إن التقارير تشير إلى أن المسافر الأسود يدر دخلا قدره 63 مليار دولار على أسواق السفر والسياحة العالمية، إلا أنه عادة ما يتم تجاهله وعادة ما توجه شركات السياحة خدماتها للسائح الأبيض.
وتضيف أن نظرة سريعة على كتيبات شركات السياحة كفيلة بكشف هذا التحيز للسائح الأبيض، فعادة ما يكون الغلاف مخصصا لسائح وسائحة من البيض يستمتعان بالشمس على شاطئ بعيد.
وفي صحيفة ديلي ميل نقرأ تقريرا يبتعد عن الآثار الصحية لكوفيد-19، ولكنه يستعرض ميزة جاءت نتيجة له، حيث قدم تفشي الوباء فرصة نادرة لإتاحة أعمال فنية شهيرة للملايين عبر الإنترنت.
وجاء التقرير، الذي كتبه إيان راندال بعنوان "قدما المسيح في العشاء الأخير لليوناردو دافينشي بتفاصيل دقتها تصل إلى أكثر من غيغابيكسل ضمن مشروع غوغل لإتاحة الأعمال الفنية عبر الإنترنت".
ويقول التقرير إن مشروع غوغل جاء بالتعاون مع الكثير من المتاحف والمعارض الدولية، ومن بينها الأكاديمية الملكية في لندن، لطرح مقتنياتها ولوحاتها النفيسة عبر الإنترنت في فترة الإغلاق حتى يتمكن الملايين من محبي الفنون من مشاهدتها.
وتقول الصحيفة إن من بين الأعمال التي تم نسخها رقميا بدقة ووضوح فائقين لوحة "العشاء الأخير" لجيوفني وجيانبترينو بولتفرافيو، المنسوخة طبق الأصل لجدارية "العشاء الأخير" لليوناردو دافينشي.
ويقول التقرير إنه على الرغم من أن الجدارية الأصلية فقدت بعض تفاصيلها بفعل الزمن وعوامل التعرية، إلا أن اللوحة المنسوخة عنها، وهي في حوزة الأكاديمية الملكية في لندن، ما زالت تحتفظ بتفاصيلها الدقيقة، ومن بينها قدم المسيح.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صحافة لندن ليوم الأربعاء 17 حزيران 2020
- فايروس الكورونا.. والعوامل الوراثية
- فايروس الكورونا.. والأقليات العرقية في بريطانيا
- صحافة لندن ليومي السبت والأحد 13 و 14 حزيران 2020
- المجهر... قصتان قصيرتان
- أحسنتم يا أطباء العراق..
- صحافة لندن.. وجائحة الكورونا .. الجزء الثالث
- الدكتور سلوان بابان في ذمة الخلود..
- قصص قصيرة جدا: أنا والكورونا
- الرئيس.. والصحافة
- الصحافة البريطانية وفايروس الكورونا..الجزء الثاني
- فايروس الكورونا أو كوفيد 19 في الصحافة البريطانية
- دروس من الفايروس
- فايروس الكورونا.. عند الحوامل
- قراءة ما كَتَبْنَ.. متعة وفائدة
- الكورونا.. بين غسل اليد وغسيل الدماغ
- الكورونا... قصص قصيرة جداً
- -الطفيلي- والسينما في زمن العولمة..
- أمسية ثقافية في ويلزعن -كلية بغداد-
- حول سينما الحروب...فيلم -1917- مثالاً...


المزيد.....




- باكستان: البرلمان يرجئ النظر في طلب طرد السفير الفرنسي وحركة ...
- طهران تهدد بوقف المفاوضات في فيينا
- اليمن يطلق حملة التطعيم ضد كورونا
- رحلات القطارات الأطول في العالم
- دراسة تكشف وجه الشبه بين موت النجوم القزمة البيضاء والأسلحة ...
- واشنطن: المحادثات حول الملف النووي الإيراني في فيينا كانت إي ...
- مصدر يكشف لـRT تفاصيل جديدة عن اجتماع سعودي إيراني في بغداد ...
- سوريا.. تغير مائدة رمضان بفعل ارتفاع الأسعار
- الجزائر: الشرطة تعتقل ثمانية أشخاص بتهمة تلقي تمويل من الخار ...
- لماذا يكره بعض النرجسيين أنفسهم؟


المزيد.....

- جائحة الرأسمالية، فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية / اريك توسان
- الرواسب الثقافية وأساليب التعامل مع المرض في صعيد مصر فيروس ... / الفنجري أحمد محمد محمد
- التعاون الدولي في زمن -كوفيد-19- / محمد أوبالاك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - عامر هشام الصفّار - صحافة لندن ليوم الجمعة 19 حزيران 2020