أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مروان صباح - إنتاجات حداثة الماضي تتشابه مع إنتاجاتها اليوم ، الفردية والنرجسية .















المزيد.....

إنتاجات حداثة الماضي تتشابه مع إنتاجاتها اليوم ، الفردية والنرجسية .


مروان صباح

الحوار المتمدن-العدد: 6576 - 2020 / 5 / 28 - 14:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


/ شاءت أسباب عديدة ، أن يتوقف المرء طويلاً ، ثم يتساءل في غرفة صغيرة لكنها واسعة التأمل والتفكر ، لماذا لم يبحر علم الاجتماع العربي والغربي معاً ، منذ أن وضع الأسس البنيوية له ، الاقتصادي والحافظ والمؤرخ والفلكي والرياض والفقيه والاستراتيجي العسكري ابن خلدون ، تماماً كما أيضاً في الجانب المقابل ، الفيلسوف الاجتماعي ، أوغست كونت الذي صك المصطلح الجديد لعلم الاجتماع في الغرب ، لذلك التشابه بين فترتين متباعدتين للعهد العباسي وعصر الأنوار ، فقد خلتا من البحث ولم يتطرق لهما أي طرف من الأطراف الاجتماعيين ، فالتشابه بالتغيرات الإجتماعية بين عهد العباسي وعصر الأنوار كبيرة ، وبالتالي شهد العهد العباسي وفرة كبيرة في التصنيع والتصدير للعالم ، صناعة النسيج والألبسة والورق والصباغة والصياغة والصابون والذجاج والحدادة والساعة والطيران والأطعمة ومواد البناء والأثاث المنزلي والعام وصناعة السفن والزوارق والسلاح والبريد السريع ، وايضاً هذا حصل أثناء التغير الاجتماعي الذي صاحب الثورة الصناعية في أوروبا ( عصر الأنوار ) بعد الثورة الفرنسية الأولى ، إذن ، تحديداً في عهد الخليفة هارون الرشيد ظهرت حرية الفرد إلى درجة تتشابه مع الحرية المطلقة التى يتمتع بها الغربي اليوم ، وإذا ما أخذ المرء على سبيل المثال الشاعر ابو نواس نموذجاً ، سيجد المحقق بأن الرجل أسس مسألتين ، الأولى ، الرأي الإباحي ( المعلن ) الذي حطم المحرمات والتى تخالف الدين والعرف ، بالطبع ليس لعلاقته الموثقة بشرب الخمر أو الجنس خارج العلاقة الزوجية أو الشعر كشعر تقليدي ، بل لأنه كان يجاهر في رأيه لعشقه للغلمان ، تماماً كما هو ذلك عن عشقه للجواري ، أما الأمر الآخر ، لقد أسس الكوميدية الشعرية ، ففي واقعة حبيبه قال ( دعوت إبليس ثم قلت له / في خلوة والدموع تنهمر / إن أنت لم تلقِ لي المودة في صدر حبيبي وانت مقتدر / لا قلت شعراً / ولا سمعت غنياً / ولا جرى في مفاصيلي السكر / ، أما الواقعة الأكثر شهرةً بين الناس ، عندما أصطف مُخمراً خلف الإمام في الصلاة وتحديداً لحظة نطق الإمام بقوله( قل يا أيها الكافرون ) كان رد ابو نواس ( لبيك يا إمام ) .

وليس هذه آخرها بل ابونواس في طباعه كان ثعلباً ، دقيق في الشعر ومفرط مع فريسته ، وبالرغم من تعدد مئات المصطلحات للعلم الاجتماع والتى تجعله منه مادة عصية على الهضم ، إلا أنه علم يهتم بمسائل الناس من الناحية الاجتماعية ، وببساطة هؤلاء المؤسسين اهتموا بشكل مباشر في تدوين التاريخ ونظام الكلي للبنية التى يشكلها الإنسان ، بل في كثير من المحطات الحياة ، كان هناك أشخاص لا يقلقون ابداً بخصوص التسمية المهنية ، بل اشتغلوا في هذا العلم من باب الهواية ، فكانوا هواة لكن بما تعنيه الكلمة لمعنى الهواة ، هواة جديين ، وايضاً شهد العالم أشخاص مثل أوغست كونت ، تحول إلى شخصية كلاسيكية ، اهتم في أصول الجوهر للتغير الاجتماعي ، على الأخص فترة التحولات الكبرى التى شهدتها أوروبا خلال الثورة الصناعية ، والتى أطلق عليها بالتحول العظيم ، وبالتالي أنتقل المجمتع من مجتمع زراعي إلى صناعي ( أي من مجتمع تقليدي إلى مجتمع حديث ) لأول مرة كان علم الاجتماع حاضر بهذه القوة وحظيت البشرية بتسجيل مراحل الانتقال بهذه القدرات النوعية ، رغم تطور علم الاجتماع واختلافه مع أوغست بكثير من المسائل الجوهرية ، بل هناك الآن دراسة تعتمد على عمليات تنقيبية لعصور مضت من زمن بعيد ، كانت التكنولوجيات وحياة البشرية متطورة عن اليوم بأشواط ، قد لا يستوعبها المنقب ، لأن باختصار لم تهتم المجتمعات السابقة بعلم الاجتماع كما هو حاصل حديثاً ، فالعالم اليوم تطور حديثياً عن الماضي القريب ، صعدت المدينة من بين مدن تقليدية مع عمليات كبرى للعلمنة وتطور النظام السياسي ، كالديمقراطية الحديثة وايضاً في المقابل ، النظم الشمولية الحديثة التى خلقت تدريجياً خطوات ترشيدية تتناسب مع الحداثة الجديدة أو كما يتطلع البعض مناداتها ، بعمليات تمدينية ، وبالتالي في اعتقادي نظر لها الاجتماعيون على أنها فترة تاريخية في تاريخ البشر الذي لا بد من تسجيلها بدقة ، وهذا الذي يجعل علماء الاجتماع في مكان أكاديمي عالي ومميز ، لأن لولا استبصار من مضوا من المفكرين ، كانت الفترتين بين المجتمعات التقليدية والحديثة ، تلاشت مع تطور الحياة حتى تحدث متغيرات كبرى تمحي الحديث وتعيد التقليدي ، تماماً كما كان يحصل في الحقبات الزمنية السابقة على مدى السلالة البشرية ، على سبيل المثال ، لقد اعتمدوا المسلمون والعرب على شخصية وحيدة في علم الاجتماع ( ابن خلدون ) وايضاً في الكوميدية الشعرية كانت قد تمثلت في شخص واحد هو ( ابو نواس ) ، لكن بالتأكيد كان هناك شخصيات أخرى لم يحظوا بأهتمام المدونيين ، فسقطت أسمائهم من دفاتر العلوم الاجتماعية .

إذن ، كان العراق أثناء إنتقال الحكم من الأمويين إلى العباسيين ينغل بالفرقاء ، أشبه بمدينة نيويورك اليوم ، يعيش فيه المجوس والزنادقة والصينيين والهنود ومن أغلب الملل والمناطق وبالتالي ، مورست في الخفية جميع المحرمات ، الخمر والتجارة المحرمة والمخدرات والفن الجنسي والشعر الاباحي وكل ما يخطر على البال أو لا يخطر ، ومن هذا المجتمع تكونت شخصية ابونواس ، لكن الذي يميز الشاعر العربي هو مشروعه الخاص ( الجهر بالمحرمات ) ، بالطبع لم يكن يحصل هذا لولا معرفته بأن السلطة التنفيذية أصبحت بظهره ، بعد علاقته المميزة بالخلفية هارون الرشيد ولاحقاً بابنه ، وقد عبر عن ذلك ببيتين من الشعر ، الأول يظهر حجم العلاقة بين الشاعر والسلطة ، يقول ( ألا فأسقني خمراً وقل هي الخمر ، ولا تسقني سراً وإذا أمكن الجهر ) ، والبيت الآخر ينسجم مع حركته الجهرية للمادة الإباحية ، يقول ايضاً ( وإن قالوا حرام قل حرامً ولكن اللذاذة في الحرامُ ) .

وهذه الحصيلة ، كانت قد أفلتت من الكتابة العميقة ، كإضافة في علم الاجتماع المقارن بين الأزمنة التى شهدت تحولات كبرى ، ففي القرن الماضي عكف العلماء الطب النفسي على دراسة شذوذات الغريزية للجنس البشري ، وأطلقوا عليها بالنرجسية الجنسية ، وبالتالي يصح القول هكذا ، لقد إجتمعت في ابونواس النرجسية الشعرية والجنسية معاً ، فقد حولته النرجسية إلى موثن ، وهنا التوثين ينقسم إلى توثينين ، الأول الذاتي ، والآخر الاشتهائي ، بالبطع ليس لقوله الشعر التقليدي أو لشربه الخمر أو ممارسته الجنس ، بل لأنه قال شعراً بعلاقاته بالجنس الواحد أو جمع بين الجنسين معاً ، كانت تلك ظاهرة جديدة على الثقافة العربية الإسلامية ، وبالتالي أعلن الفردية المطلقة المبنية على الحرية المطلقة ، وايضاً وثن نفسه عبر الاشتهاء الذاتي ، الذي يسمى اليوم بالنظر الطويل إلى المرآة والذي تحدث عنه الشاعر الفرنسي بودلير لاحقاً أثناء زيارته الشهيرة لأحد معارض البغايا في باريس ، ففرنسا تقيم معرض رسم ، لكبار رسمي العالم يسمى دورسيه الذين اختصروا المعاناة والبؤس للمرأة وعلاقتها بالمرآة ، ففي التوثين الذاتي ، العاشق بأفكاره يصاب من حيث لا يدري بإنجازاته لدرجة ويوثنها حتى التقديس ويعزل نفسه عن الآخرين لشعوره المتزايد بالفارق بينه وبينهم ومن ثم يربي نفسه على الدلال المستمر والمرتبط بالمرآة ، وهذا الباب يفتح باب أعمق وأخطر من الأول ، ففي الاشتهاء الذاتي ، كما أشار ابو نواس في كثير من أبياته الشعرية ، عندما عازل الجواري والغلمان معاً ، لم تكن معازلة ابونواس نبيلة وعذبة بقدر ما هي شاقة وعسيرة على الفهم ، بل سعى إلى ترويج تلك المقارنة الفريدة بأبعادها الدفينة ، فمعازلته بالتأكيد ليست عادية كما يحكيها شاذ عابر أو عادي ، لأن المتأمل طويلاً لشعر الرجل ، سيجد باختصار كيف صاهر نفسه بشكل توثيني بالغلام المعجب به ومن ثم جعله كالمرآة ليصل لنفسه ، وهذه النرجسية الجنسية المتفردة والمنعزلة فكرياً تعتبر أعلى دراجاتها ، لأن الهدف منها وصول الذات مع كلا الجنسين ليصل لنفسه ، وبالتالي لا يحصل ذلك إلا مع من تنرجس إلى الرمق الأخير .

تستدعي المقارنة بين العهدين خصوصية التفكيك ، ولأن الحداثة التى طرأت على العهدين العباسي والعصر الأنوار وامتداده إلى يومنا هذا ، أنتج فرديات مماثلة في التهور والنمط الهووي ، وهذا يشير عن مسألة غاية من الأهمية ، دائماً وابداً ، كانت أسباب سقوط الإمبراطوريات الكبرى ، تأتي من تأثر الطبقة الحاكمة بحياة أشخاص هوويين والتماهي معهم لدرجة الإعجاب والإفتتان ، فيكون الخراب ومن ثم السقوط . والسلام



#مروان_صباح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفهوم الفردانية المطلقة والفرد في الأمة ...
- مروان صباح / سويسرا الشريك الفعلي لكل هارب من الضربية وسارق ...
- محمد رمضان يعيد المشاهد العربي إلى الشاشة المصرية ...
- الديمقراطية والرأسمالية ، عقد قابل لذوبان ...
- الهندي الأحمر والفلسطيني الأبيض ، مشروع واحد ...
- جدار أثيوبيا المائي ، تبادل لعبة السدود
- جدار أثيوبيا المائي ...
- علاقة الحريات بالحداثة ومعادلة المراحل في تاريخ البشري ...
- العدالة لا يمكن أن تصنع من الظلم ...
- من علامات الخالق أن يمرر للمخلوق بصائر إدراكية ...
- لبنان بين حكومات الطبقة الفاسدة وحكومة التجويع ...
- كيم يونغ فتى الظل الجديد في لعبة التراشق ...
- عظمة الخيال جاء بكل هذه التكنولوجيا الافتراضية ...
- محمد عمارة من صفوف البناء التحتي للمادة إلى صفوف المدافعين ع ...
- كانط المتخبط والعرب المتخبطون بكانط ...
- ابو محمود الصباح من غرفة عملية صيدا يرد على تصريح مردخاي غور ...
- خلطة الحرية والفلسفة والتحوّل ، تمهد للانتحار ...
- فقط أبن الحرة من يُدير الأزمات بنجاح ...
- محاولة ركيكة مثل صاحبها ...
- البحث عن الهوية ، شعاراً مازال قيد البحث لم يتحقق ...


المزيد.....




- بآلاف الدولارات.. شاهد لصوصًا يقتحمون متجرًا ويسرقون دراجات ...
- الكشف عن صورة معدلة للملكة البريطانية الراحلة مع أحفادها.. م ...
- -أكسيوس-: أطراف مفاوضات هدنة غزة عرضوا بعض التنازلات
- عاصفة رعدية قوية تضرب محافظة المثنى في العراق (فيديو)
- هل للعلكة الخالية من السكر فوائد؟
- لحظات مرعبة.. تمساح يقبض بفكيه على خبير زواحف في جنوب إفريقي ...
- اشتيه: لا نقبل أي وجود أجنبي على أرض غزة
- ماسك يكشف عن مخدّر يتعاطاه لـ-تعزيز الصحة العقلية والتخلص من ...
- Lenovo تطلق حاسبا مميزا للمصممين ومحبي الألعاب الإلكترونية
- -غلوبال تايمز-: تهنئة شي لبوتين تؤكد ثقة الصين بروسيا ونهجها ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مروان صباح - إنتاجات حداثة الماضي تتشابه مع إنتاجاتها اليوم ، الفردية والنرجسية .