أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 4 - واهجروهن في المضاجع !!















المزيد.....

4 - واهجروهن في المضاجع !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6281 - 2019 / 7 / 5 - 10:54
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الرابعة : النساء 31- 40

(31) إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا
1- القراءة :
A- مُدْخَلًا: قرأها فريق بفتح الميم
B - نُكَفِّرْ: قرأها فريق يكفر
C - نُدْخِلْكُمْ : قرأها فريق يدخلكم
2- الكبائر فيها رأيان :
A- كل ما نهي الله عنه من أول سورة النساء حتي الاية رقم ثلاثين
B - الشرك بالله ، قتل النفس ، قذف المحصنات ، الزنا ، الربا ، الفرار يوم الزحف ، عقوق الوالدين ، انكار الولاية ، شهادة الزور
المصدر / التبيان الجامع لعلوم القرآن للطوسي

(32) وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا
1- المعني : لا تتمنوا لانفسكم المال و الجاه الذي منحه الله لغيركم ، لانها قسمته وعليك الرضي بها ، فلا تحسد غيرك و تقول ليت الله ما أعطي فلان المال و اعطاه لي ، بل قل اللهم أعطني مثله
2- أراء في سبب النزول :
A- لما نزلت .. للذكر مثل حظ الأنثيين ، قالت النساء ..نحن الأحوج لأن يكون لنا سهمان وللرجال سهم لأننا ضعفاء وهم أقوياء .. فنزلت
B - لما نزلت .. للذكر مثل حظ الأنثيين ، قال الرجال .. فضلنا الله علي النساء في الميراث و الحسنات .. فأجرنا ضعفهن
، فقالت النساء ..كما ورثنا نصف الرجال في الدنيا ، نطالب أن يكون وزرنا نصف وزرهم في الآخرة .. فنزلت
C - أم سلمة قالت يا رسول الله .. الرجال يغزون ولا نغزو ، ومع ذلك لنا نصف الميراث .. فنزلت
D - النساء طالبن بالمشاركة في الغزوات كالرجال ليحصلوا علي أجر كالرجال .. فنزلت
المصدر/ روح المعاني للألوسي

(33) وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآَتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا
سبب النزول : قبل نزول آيات الميراث ، النبي آخي بين المهاجرين و الانصار، فاطلق عليهم الموالي ، وكانوا يتوارثون بعد ان يتفقا قائلين .. نحن أخوة ، حربي حربك ، سلمي سلمك ، دمي دمك، ترث مني وأرث منك .. فنزلت الاية لتقرر للموالي نصيبا من الميراث
الا ان حكم الاية (33) نسخ بآية .. وَأْوْلُواْ ٱلأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْض / الأنفال 75
بعد النسخ تقرر توريث الموالي النسبة المتفق عليها من الوصية ان وجدت
خواطر حول القرآن / للشيخ محمد متولي الشعراوي

(34) الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا
1- رأيان سبب النزول :
A- رجل من الأنصار، لطم زوجته ، شكته عند النبي ، فقضى لها بالقصاص .. فنزلت ، فأوقف القصاص منه
B- قالت أم سلمة .. النساء لهن نصف الرجال في الميراث ، و شهادة الرجل بشهادة امرأتين .. فنزلت
2- المعني : ان الرجال قوامون علي النساء بالعقل ، التمييز ، الجهاد ، الشهادة ، المهر والنفقة علي الطائعات لأزواجهن ، الحافظات لفروجهن ، وللرجل الحجر على المرأة ومالها ، ولا تفعل شيئاً إلا بإذنه (عدا الفرائض لا طاعة له ان منعها عن آدائها ) ، فعظوهن ، فإذا لم يرجعن فاضربوهن ولا تضاجعوهن ومعناها :
A- يرقد الزوج عندها ويوليها ظهره ، يطؤها ولا يكلمها / السدي
B- واضربوهن من أجل المضاجع / الطبري
C - إذا باتت المرأة مهاجرة لزوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع / النبي
المصدر/ تفسير الهداية الي بلوغ النهاية .. مكي بن ابي طالب

(35) وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا
المعني : إن علمتم خلافاً بين الزوجين ولا تدرون من نشز منهما ، فابعثوا بوسيط من أهل الزوج ليصارحه ان كان يريد الاستمرارأم الفراق ، ووسيط من أهل الزوجة لتصارحه ان كانت ان كانت تريد الاستمرار أم الفراق ، فيحكم الوسيطان في أمرهما
المصدر / بحر العلوم للسمرقندي

(36) وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا
1- نقلة نوعية من الحديث عن العلاقات الزوجية الي الحديث العبادة و الشرك بالله
2- الاحسان للاخرين ومنهم :
A- الجارِ ذي القربى: أي القريب ، وقيل أنه الجار المسلم
B- الجار الجنب : قيل الغريب ، وقيل اليهودي والنصراني
C -الصاحب بالجنب : قيل الزوجة ، وقيل الرفيق في السفر
D- وما ملكت أيمانكم: أي من السبايا والاماء
المصدر / زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي

(37) الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا
نقلة نوعية من الكلام عن الاحسان في التعامل مع الاخرين الي البخل والانفاق و المال عموما
1- آراء في سبب النزول :
A- نزلت في أحبار اليهود لانهم كتموا ما ورد في كتبهم من صفات النبي ، وقالوا للأنصار: لا تنفقوا على المهاجرين حتي لا تفتقروا
B- نزلت في المنافقين
C - نزلت في مشركي مكة
نزلت في الكفار -D
2- المعني : البخيل هو من لا ينفق المال أو ينفقه رئاء الناس ، والبخل أنواع : بخل بالمال، بالعلم، بالطعام، بالسلام ، بالكلام
المصدر / البحر المحيط لابو حيان

(38) وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا
1- آراء في سبب النزول :
A- نزلت في المنافقين الذين كانوا ينفقون نفاقا و تصنعا
B- نزلت في اليهود
C- نزلت في مشركي مكة الذين أنفقوا أموالهم في تمويل الحرب ضد المسلمين
المصدر / التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي الغرناطي

(39) وَمَاذَا عَلَيْهِمْ لَوْ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقَهُمُ اللَّهُ وَكَانَ اللَّهُ بِهِمْ عَلِيمًا
الانفاق : قيل الصدقة ، وقيل الزكاة
وكان الله بهم عليماً .. تهديد لهم اذا لم ينفقوا
المصدر / زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي
السؤال : ما علاقة الايمان بالانفاق ؟ ثم لمن يوجه الله السؤال … ألا يعرف الله الاجابة ؟

(40) إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا
القراءة : قرأها ابنُ عَبَّاس: مثقال نملة و ليس ذرة
المصدر / الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي
السؤال : ما علاقة الاية بما قبلها .. هذه الاية تتحدث عن عدل الله يوم القيامة ، وما قبلها تتحدث عن البخل والانفاق

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=keWq3yY7exY&t=76s



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 3 - نكاح المتعة في القرآن !!
- 2 - الميراث .. في الميزان ؟
- 1- أو ما ملكت أيمانكم !!
- 20- القرآن .. كلام بشر وليس كلام الله
- 19- - فلا تحسبنهم - هل أضيفت الي القرآن ؟
- 18- النبي .. إدّعي العلم بالغيب !!
- 17- النبي ليس منّة من الله !!
- 16- معتب .. هل أوحي الي الله قرآنا ؟
- 15- قرآن .. نزل بعد وفاة النبي ؟
- 14- إله الحرب !!
- 13- كُرز .. يتحدي الله !
- 12- أفعال اليهود .. صنعت آيات القرآن !!
- 11- آيات رفضها العرب .. فنسخها الله !!
- 10- وبالقرآن .. أفلا يكفرون؟!
- 9- لماذا لا يهدي الله الكفار ؟
- 8- القرآن تنزيل إلهي ..المصحف إبداع بشري !
- 7- النبي وعمر .. كتبا قرآنا قبل نزوله !!
- 6 - يسوع المسيح أسطورة .. ومحمد كان نصرانيا !!
- 5 - من نفخ عيسي في رحم مريم .. الله أم جبريل ؟
- 4 - القرآن يساوي بين الله والرسول !!


المزيد.....




- قائد الجيش الأمريكي في أوروبا: مناورات -الناتو- موجهة عمليا ...
- أوكرانيا منطقة منزوعة السلاح.. مستشار سابق في البنتاغون يتوق ...
- الولايات المتحدة تنفي إصابة أي سفن جراء هجوم الحوثيين في خلي ...
- موقع عبري: سجن عسكري إسرائيلي أرسل صورا للقبة الحديدية ومواق ...
- الرئاسة الفلسطينية تحمل الإدارة الأمريكية مسؤولية أي اقتحام ...
- السفير الروسي لدى واشنطن: وعود كييف بعدم استخدام صواريخ ATAC ...
- بعد جولة على الكورنيش.. ملك مصر السابق فؤاد الثاني يزور مقهى ...
- كوريا الشمالية: العقوبات الأمريكية تحولت إلى حبل المشنقة حول ...
- واشنطن تطالب إسرائيل بـ-إجابات- بشأن -المقابر الجماعية- في غ ...
- البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 4 - واهجروهن في المضاجع !!