أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 19- - فلا تحسبنهم - هل أضيفت الي القرآن ؟















المزيد.....

19- - فلا تحسبنهم - هل أضيفت الي القرآن ؟


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6226 - 2019 / 5 / 11 - 00:44
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة التاسعة عشرة : آل عمران 181 - 190

181- لَّقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء سَنَكْتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتْلَهُمُ الأَنبِيَاء بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ
1- سبب النزول : لما نزلت آية .. من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة / البقرة 245
اليهود قالوا : لقد افتقر رب محمد و يقترض من عباده
و ذلك عندما طلب أبو بكر الصديق من اليهودي فنحاص بن عازوراء .. أن يدخل الاسلام و يقرض الله قرضا حسنا
فقال فنحاص :لا يقترض إلا الفقير من الغني
فضربه ابو بكر ، وشكاه فنحاص للنبي ، فنزلت الاية 181/ البغوي ، الطبري ، بن كثير
2- ما الذي باعد بين الايتين في سورتين مختلفتين … طالما ان سبب نزولهما واحد ؟
3- ما الحكمة من كلمة .. قول ؟ الا يكفي .. لقد سمع الله الذين قالوا ؟
4- سنكتب : هل الله في حاجة الي كتابة ما قالوا ؟
5- سمع : ضمير غائب لحدث في الماضي & سنكتب ، ونقول ..ضمير حاضر لحدث في المستقبل
6 - البشر قالوا ، القرآن نقل قولهم في شكل آية


182- ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ
المعني : ان الله سيقول لهم يوم القيامة " ذوقوا عذاب الحريق " بما فعلتم في الدنيا ، وأن الله عَدْل لا يعاقب أحد بغير سبب / الطبري
أيديكم : هل الله يخاطبهم بضمير الحاضر عن حدث سيقع يوم القيامة ؟

183- الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّىَ يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
1- سبب النزول : كعب بن الأشرف ، ومالك بن الصيف ، ووهب بن يهوذا ، وزيد بن التابوت ، وفنحاص بن عازوراء ، وحيي بن أخطب
قالوا للنبي .. تزعم أن الله تعالى بعثك إلينا رسولا وأنزل عليك الكتاب ، ولكن الله قد عهد إلينا في التوراة ألا نؤمن برسول ، حتى يأتينا بقربان تأكله النار ، فإن جئتنا به صدقناك .. فنزلت الاية
2 - قالوا : البشر قالوا ، القرآن نقل قولهم في شكل آية

184- فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ جَاؤُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ
فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ : اليهود كذَّبوا عيسى ، وحرَّفوا ما جاء به موسى / الطبري
السؤال : لماذا استخدم المبني للمجهول ( كذب ) رغم انه مفهوم انهم اليهود ؟

185- كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ
1- سبب النزول :علي بن أبي طالب قال ..
لما توفي النبي وبدأ العزاء ، جاءهم آت يسمعون حسه ولا يرون شخصه
فقال : السلام عليكم أل البيت .. كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة .. إن في الله عزاء من كل مصيبة ، وخلفا من كل هالك ، ودركا من كل فائت ، فبالله ثقوا ، وإياه فارجوا ، فإن المصاب من حرم الثواب ، والسلام عليكم
فقال علي بن أبي طالب : أتدرون من هذا .. إنه الخضر عليه السلام
2- تعليق : الموت تذوقه كل نفس وانما الحساب يوم القيامة وليس في القبر ، لذلك فان ادعاءات رجال الدين بعذاب القبر انما هي للتخويف ؟
3- سؤال : لماذا استخدم مبني للمجهول .. زُحزح ؟ رغم ان فاعل الزحزحة معلوم وهو الله ؟
4- سؤال : ما علاقة الاية بما قبلها ؟ ما قبلها يتحدث عن تكذيب اليهود للنبي

186- لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيرًا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ
1- رأيان في سبب النزول :
A- النبي أرسل أبا بكر إلى فنحاص بن عازوراء ليطلب منه قرض لله ، فقال هل ربك يحتاج مساعدة ، فأراد أبو بكر أن يضربه بالسيف
ثم تذكر طلب النبي منه ألا يتخذ قرارا الا بعد العودة اليه .. فتراجع عن قتله .. فنزلت / البغوي
B- نزلت في كعب بن الأشرف لانه كان يهجو النبي في شعره .. فأرسل له محمد بن مسلمة وأصحابه فقتلوه / القرطبي
2- المعني : الله سوف يختبركم بالمصائب في أموالكم وأنفسكم / الطبري
3- الابتلاء له فرضيتان لا ثالث لهما .. إما أن الله يعلم نتيجته وبالتالي لا داعي له من اصله ، و إما انه يجهل النتائج .. والجهل علي الله مستحيل

187- وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ
1- المعني : أن الله أمر اليهود بالإيمان بالنبي و ذكر صفاته الوارده بكتبهم للناس ليؤمنوا به الا انهم كتموا نعته .. فالآية توبيخ لهم
2- سؤال : كيف يأخذ الله ميثاق أهل الكتاب .. كتابة ، شفاهة ، مباشرة ، بواسطة نبي؟
3- آراء في القراءة :
A- أبو بكر: وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ (الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ) ليبيننه بالياء وليس بالتاء / البغوي
B- ابن عباس : وإذ أخذ الله ميثاق (النبيين) ليبيننه بالياء وليس بالتاء / القرطبي
C - ابن مسعود : وإذ أخذ الله ميثاق النبيين (ليبينونه) / القرطبي
D - أبو جعفر: وإذ أخذ الله ميثاق (لَيُبَيِّنَنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا يَكْتُمُونَهُ) .. بالياء وليس بالتاء / الطبري

188- لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
1- قرأها عبد الله بن مسعود .. لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا بمفازة من العذاب .. بدون فلا تحسبنهم ، فهل أضيفت إلي القرآن ؟
2- سبب النزول :
A- نزلت في المنافقين كانوا إذا خرج النبي إلى غزوة تخلفوا عنه ، فإذا عاد اعتذروا إليه ، وأحبوا أن يحمدوا بما لم يفعلوا / البغوي ، بن كثير
B - نزلت في علماء بني إسرائيل الذين كتموا الحق ، وأتوا ملوكهم الباطل من العلم ، واشتروا به ثمنا قليلا بما أعطاهم الملوك / القرطبي
C- نزلت في اليهود الذين كتموا صفات النبي في كتبهم ، وقالوا نحن أبناء الله وأحباؤه و أهل صلاة وصيام ، وعلى دين إبراهيم / الطبري

189- وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
المعني :
A- احتجاج من الله على من قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء / القرطبي
B - تكذيب من الله لمن قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء / الطبري

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=De8j3PvDmkQ&t=634s



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 18- النبي .. إدّعي العلم بالغيب !!
- 17- النبي ليس منّة من الله !!
- 16- معتب .. هل أوحي الي الله قرآنا ؟
- 15- قرآن .. نزل بعد وفاة النبي ؟
- 14- إله الحرب !!
- 13- كُرز .. يتحدي الله !
- 12- أفعال اليهود .. صنعت آيات القرآن !!
- 11- آيات رفضها العرب .. فنسخها الله !!
- 10- وبالقرآن .. أفلا يكفرون؟!
- 9- لماذا لا يهدي الله الكفار ؟
- 8- القرآن تنزيل إلهي ..المصحف إبداع بشري !
- 7- النبي وعمر .. كتبا قرآنا قبل نزوله !!
- 6 - يسوع المسيح أسطورة .. ومحمد كان نصرانيا !!
- 5 - من نفخ عيسي في رحم مريم .. الله أم جبريل ؟
- 4 - القرآن يساوي بين الله والرسول !!
- 3- قل .. أمرالله أم النبي ؟
- 2- كيف يشهد الله لنفسه .. أنه إله ؟
- 1- الايات المتشابهات .. ما الحكمة منها ؟
- وظيفة شيخ مسجد .. حرام شرعا / منوعات 17
- ما لا تعرفه عن القرآن / منوعات 16


المزيد.....




- كيف تمكنّت -الجدة جوي- ذات الـ 94 عامًا من السفر حول العالم ...
- طالب ينقذ حافلة مدرسية من حادث مروري بعد تعرض السائقة لوعكة ...
- مصر.. اللواء عباس كامل في إسرائيل ومسؤول يوضح لـCNN السبب
- الرئيس الصيني يدعو الولايات المتحدة للشراكة لا الخصومة
- ألمانيا: -الكشف عن حالات التجسس الأخيرة بفضل تعزيز الحماية ا ...
- بلينكن: الولايات المتحدة لا تدعم استقلال تايوان
- انفجار هائل يكشف عن نوع نادر من النجوم لم يسبق له مثيل خارج ...
- مجموعة قوات -شمال- الروسية ستحرّر خاركوف. ما الخطة؟
- غضب الشباب المناهض لإسرائيل يعصف بجامعات أميركا
- ما مصير الجولة الثانية من اللعبة البريطانية الكبيرة؟


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 19- - فلا تحسبنهم - هل أضيفت الي القرآن ؟