أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - مناقشة مسرحية بيجماليون (لتوفيق الحكيم)















المزيد.....

مناقشة مسرحية بيجماليون (لتوفيق الحكيم)


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6108 - 2019 / 1 / 8 - 16:49
المحور: الادب والفن
    


مناقشة مسرحية بيجماليون (لتوفيق الحكيم)
ضمن الجلسة نصف الشهرية التي تعقدها اللجنة الثقافية في دار الفاروق تم مناقشة مسرحية "بيجماليون" لتوفيق الحكيم، وقد افتتح الجلسة الروائي "محمد عبد الله البيتاوي" قائلاً: يعتبر توفيق الحكيم من الذين أثّروا في المسرح العربي ووضعوا أسس هذا الفن، له العديد من المسرحيات منها ما يميل إلى الواقعية، وأخرى مسرحيات ذهنية، ومسرحية "بيجماليون" تتناول أسطورة إغريقية جاعلاً حالة صراع بين الفن الإنسان، الإنسان والآلهة.
ثم فتح باب النقاش فتحدث الأستاذ "سامي مروح" قائلاً: يلبس المؤلف قناعًا خلف شخصية "بيجماليون"، فيطرح إشكالية الفنان مع المجتمع، علاقة الفنان بالحياة، علاقة الإنسان مع الله، من خلال نظرة فلسفية، فحالة صراع الإنسان مع المحيط الخارجي تصل إلى ذروتها وتصل إلى درجة الإلحاد، لكن أعتقد أن "توفيق الحكيم" كان محايدًا في تقديم الأفكار، فهو لم ينحاز لأي طرف، وأبقى الباب مفتوحًا أمام المشاهد/القارئ ليقرر هو أين هو الصواب فيما طرح.
ثم تحدث الأستاذ "سمير عودة" قائلاً: عدد الشخصيات قليل في المسرحية، والمكان محدود، حتى أنه لم يعطينا وصفًا دقيقًا له، لكن المسرحية تحمل مجموعة رسائل، منها المفارقة بين قوة الفن والفكر من جهة وبين الحياة من جهة أخرى، فالحياة فانية، لكن الفن يبقى حاضرًا، والرسالة الثانية التي تطرحها المسرحية جمال المرأة وعلاقة جمالها بالفن، فجمالها لا يدوم إلى الأبد، وهنا نجد فكرة الخلود وبقاء الجمال على حاله، وفكرة أن المرأة تميل إلى من يملك النفوذ والمال، ونجد فكرة سيطرة وهيمنة الذكور على المرأة، وهنا الرسالة متعلقة بضرورة حفاظ الإنسان على من يحب، وهنا يمكننا الحديث عن دور الواجب الذي على الحبيب أن يقوم به تجاه محبوبته.
وقدم الشاعر عمار خليل ورقة نقدية جاء فيها: "قراءة خارج النص مما لا ريب فيه أن الحكيم من طليعة هؤلاء الأدباء والمفكرين الذي أوجدوا ما يُعرف بالمسرح، قادمًا به من الثقافات اليونانية، ومن السهل جدًا أن ترى في هذا النص، المقدار الكبير من الفلسفة الكامنة والصراع المتوهج بين الفن والحياة. في تقديري أن المرحلة التي كتب فيها بجماليون ما هي إلا تفريغ في اللاوعي للكاتب، وإعادة إنتاج لنص ميثولوجي قديم ينسجم مع ذات الكاتب. هذا التناقض والتمرد الرمادي ما زال يطرحه العقل الإنساني، هذا العقل الذي لم يُدرك بعد تلك الحوافز والرؤى التي تُسهل عليه معنى الوجود وغايته المطلقة، فهو كالظمآن يركض خلف السراب وفي يديه نبع من الماء زلال. بجماليون في هذا النص، يمثل كل خلجات النفس وتناقض الرغبة وصراع المعرفة، ففي كل إنسان منا يكمن بجماليون، متلقب المزاج، الباحث عن الكمال والمتشظي في مكامن رغباته، ولكن لماذا يتوجب علينا أن نقف عند هذا النص الدرامي العتيق في هذا الوقت بالذات، رأيت أن النص يعيد إنتاج نفسه، وأن هذا الصراع الفكري والإنساني والديني ما زال قائمًا، وما بجماليون سوى انعكاس في اللاوعي لخلجات ونفسية الكاتب ولكثير من البشر الذين فقدوا توازنهم وهدوء قلوبهم، وخير دليل على ذلك ما قاله حين سئل مرة عن نفسه، فأجاب بتاريخ 6/9/1986: "توفيق الحكيم شخص لا أعرف عنه شيئًا كثيرًا.. وإني أقرأ عنه أحيانًا بعض ما ينشر عنه فأراه شخصًا آخر.. أما أنا فأسأل نفسي دائمًا: ما هي المهمة التي كلفت بها في هذه الحياة الموقوتة.. وكلما سرت في طريق حياتي فطنت فجأة إلى أن هذا الطريق ليس هو الطريق الذي تصورته.. ولو كان في طريق حياتي لافتات مثل لافتات المرور تنبهني إلى أن هذا الطريق يؤدي إلى جهة كذا، كنت تنبهت من أول الأمر ولم أواصل السير.. فأنا إذن مخلوق ضحية عدم وجود لافتات مرور في شارع حياتي الطويل.. هنا أقول وبدون مواربة، أن بجماليون كان لئيمًا، قاسيًا، شبه إنسان، متنافضًا، متمردًا على ذاته، متشظيًا في رغباته، وسيظل بجماليون يسكن في كل نفس تائهة لا تدرك مغزى الوجود، هذه النفس الغير متصالحة مع خالقها، كيف لها أن تتصالح مع ذاتها ومع هذا الوجود".
ثم تحدثت الأستاذة "فاطمة عبد الله" فقالت: يمكن أن تدرس هذه المسرحية ضمن الأساطير الإغريقية، فهناك مجموعة كبيرة من الآلهة وكلها تقوم بدورها حسب الأساطير الإغريقية، وهذا ما جعل آفاق المسرحية كبيرة، فقد كتب توفيق الحكيم هذه المسرحية بعد أن شاهد لوحة فنية في فرنسا، رفض "الحكيم" فكرة عرض المسرحية في أول الأمر، لكن بعد أن عُرضت أُعجب بها، فكرة المسرحية تتمحور حول فكرة عدم قدرة الإنسان للوصول إلى الكمال المطلق، من هنا نجد حالة الصراع بينه وبين الآلهة، الفن والحياة، فالفن قادر على الوصول إلى معنى الحياة، لكن الحياة قاصرة على الحفاظ على الجمال وبقاءه، وأجد شيء من الصراع بين شخصية توفيق الحكيم وبين "بيجماليون" وهذا ما انعكس على رؤيته للمرأة التي عاملها بقسوة وشدة.
أما الأستاذ نضال دروزة فقال: تذكرني هذه المسرحية بمسرحية سارتر "الشيطان والإله الطيب"، فالصراع أساس الحياة، القيم المتبناة عند بيجماليون هي المحرك لأحداث المسرحية، الحياة ليس لها نمط معين، بل تخضع لمجموعة عوامل تؤثر عليها وعلى الإنسان، كما أن هذه القيم هي من يسيطر ويشكل طبيعة الحوار في المسرحية، من هنا نجد الشخصيات تنطلق من مفاهيم/قيم خاصة بها، وأعتقد أن الحكيم في هذه المسرحية أراد تقديم فكرة، مستترة، تتمثل في فشل المثقل العربي في تقديم رؤية واضحة حول العديد من القضايا، وفشل الرجل بعلاقته مع المرأة، وفي قيام علاقة مبينة على أسس عصرية، وهناك فكرة مطروحة هي أيهما الأفضل "الفن للفن، أم الفن للمجتمع؟"
وتحدث رائد الحواري قائلاً: أن أهمية توفيق الحكيم في تناوله لحالة الصراع، فهو كاتب يتقن تناول الأفكار المتناقضة دون أن يتدخل في الحوار، وهذا ما يجعل القارئ هو من يقرر أي الأفكار هو المناسب، وهذا ما يُحسب له، فهو لا يتدخل باختيار القارئ، بل يجعله يفكر ويقرر لأية جهة ينحاز، وفي ذات الوقت يترك فيه فكرة تقبل الآخر وعدم إقصاءه.
وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على أن تكون الجلسة القادمة يوم السبت الموافق 19/1/2019 لمناقشة ديوان "شغف الأيائل" للشاعرة "عفاف خلف".
ملاحظة: يمكن الحصول على الديوان من دار الفاروق لمن أراد أن يشارك في المناقشة..






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اليهودي في رواية -مئا شعاريم- أحلام الأحمدي
- -مسلة الأحزان السومرية- علي السباعي
- المثل في رواية -على سكة الحجاز حمال الحسيني
- الملاحقة الأمنية في رواية -الوطن عندما يخون- عادل الأسطة
- الشارع في رواية -ليل الضفة الطويل- عادل الأسطة
- القسوة في ديوان -أجنحة في للريح- خليل قطناني
- تياترو 1949- رواية فواز حداد -حسني الزعيم- و -أنطون سعادة- ع ...
- السواد في قصيدة -قلبي والشتاء- أسامة مصاروة
- قراءات في متنوع السرد-
- مناقشة -ملامح من السرد المعاصر- في دار الفاروق
- السواد والاضطراب في -العدم- السيد عبد الغني
- الأسئلة في رواية -أهل الجبل- إبراهيم جوهر
- جواد العقاد البياض السواد في قصيدة -صوتك-
- ندوة بابيه في نابلس
- شعرية المكان في ديوان محمود درويش -خليل قطناني-
- الحركة في قصة -يوم طويل- باسمة العنزي
- الوشاح الأسود -محمد هاني أبو زياد-
- تمزيق شكل الراوية في -يوميات صعلوك- حسين علي يونس
- التقديم الجميل عند مبين كيوان
- الهدوء عن فاتن بابللي


المزيد.....




- إصابة الفنانة نيكول سابا وزوجها بفيروس كورونا
- تعرف على الطعام المفضل لقراء بي بي سي
- بوحسين: الصناعة الثقافية مفقودة في المغرب .. وبطاقة الفنان ل ...
- الفنانة نيكول سابا تعلن إصابتها وزوجها بكورونا
- الفيلم الأمريكي -نومادلاند- يفوز بجائزة أفضل فيلم ضمن جوائز ...
- -رامز عقلة طار-.. ضرب مبرح من ويزو لرامز جلال! (فيديو)
- فلسطين 1920.. أول فيلم وثائقي يكشف مقومات الدولة الفلسطينية ...
- تحقيق في فرنسا حول شعارات مناهضة للإسلام على جدران مسجد غرب ...
- للمرة الثانية.. محمد رمضان يسخر من عمرو أديب: -إنت حاشر دماغ ...
- إختطاف الممثلة الشابة إنتصار الحمادي وثلاث اخريات في العاصمة ...


المزيد.....

- رجل من الشمال وقصص أخرى / مراد سليمان علو
- مدونة الصمت / أحمد الشطري
- رواية القاهرة تولوز / محمد الفقي
- كما رواه شاهد عيان: الباب السابع / دلور ميقري
- الأعمال الشعرية / محمد رشو
- ديوان شعر 22 ( صلاة العاشق ) / منصور الريكان
- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- أسأم / لا أسأم... / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - مناقشة مسرحية بيجماليون (لتوفيق الحكيم)