أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - قاسم حسن محاجنة - فُخّار يكسر بعضه ..














المزيد.....

فُخّار يكسر بعضه ..


قاسم حسن محاجنة
مترجم ومدرب شخصي ، كاتب وشاعر أحيانا


الحوار المتمدن-العدد: 5692 - 2017 / 11 / 8 - 13:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



عندما اندلعت الحرب الإيرانية – العراقية ، قال إسحاق رابين في تعليق له على هذه الحرب ، هذا المثل الشعبي ، والذي يعني في ما يعنيه ، بأنه اذا خاض خصماك حربا مع بعضهما ، فهذا يصبُّ في مصلحتك .. بحيث لن تقوم لهم قائمة بعد هذا التكسير المتبادل، ويتوقفان ولو مرحليا عن تهديدك !!!
وتذكرتُ المثل مؤخرا بعد أن قرأتُ البيانات الصادرة عن "هيئة كبار العلماء" باسمها الرسمي ، بينما كان من الأجدر أن تُطلق عليها تسمية " هيئة تجيير الدين في خدمة السلطان" ، وهي تسمية متسامحة معها كثيرا، ففي رقاب أعضائها دماء الالاف من المسلمين ، الذين ذبحتهم فتاواها، وهدرت دمائهم ، قراءاتها للنصوص الدينية ...
أما الطرف الآخر في معادلة البيانات والردود، فهو "مجلس علماء المسلمين " برئاسة القرضاوي، والذي كان من الحري ، أن يُسمّى ، ب "مجلس الدين السياسي "، والذي يعتقد ، كما تعتقد " الهيئة " آنفة الذكر ، بأن الإسلام ابتدأ بهما ، واليهما مآله .. فهم الوحيدون المخولون بالتحدث باسم الإسلام وغيرهما باطل ، مُحدث، ضلالة ، ومصير كل ضلالة معروف .
نشأ الخلاف بينهم إثر صدور بيان من "هيئة الكبار" ضد "مجلس العلماء" ، يحذر فيه ،" إنه من خلال رصدنا لما يصدر عن هذه الاتحادات، لا سيما ما يسمى بـ ’الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين‘ لاحظنا أنه ينطلق من أفكار حزبية ضيقة، مقدماً مصلحة حركته على مصلحة الإسلام والمسلمين، وكان لهذا الاتحاد دور في إثارة الفتن في بعض الدول الإسلامية والعربية على وجه الخصوص."
ولا حاجة للتعليق مطولا على هذا البيان ، فهو يأتي في أعقاب الخلاف السياسي مع حركة الإخوان المسلمين ، والتي بدورها، ترى نفسها ، المالكة الوحيدة لزمام الحقيقة ، وكل ما عداها باطل ..
لم يترك " مجلس العلماء " هذا البيان دون رد ... فقد جاء في البيان المُضاد ما يلي، " وان الاتحاد وُلد من رحم الأمة الإسلامية، التي ضجت من التيارات المتشددة، التي تكفِّر الناس وتتعالى عليهم، وسئمت من علماء السلطان، الذين يسبِّحون بحمد حكامهم، فيحلون لهم ما يشتهون، ويحرمون على أمتهم ما يشاؤون." .
فهل ينطبق عليهم (الهيئة والاتحاد)، المثل القائل ، رمتني بدائها وانسلت ؟!
فالهيئة تتهم مجلس العلماء، بأنه يقدّم مصلحة حركته على مصلحة المسلمين .. بينما يرد المجلس بالمثل بأنهم ، أي أعضاء الهيئة ، علماء سلاطين ، لا يهمهم سوى العمل على راحة السلطان ..
لكنهما ورغم "خلافهما" السياسي البيّن والواضح ، يشتركان في الفتاوى التي هدرت الدم ، الذي ما زال يسيل مدرارا في ديار الإسلام ...والمسلمين ..
ولعل وعسى ، أن تنجلي هذه المعركة ، بتحييد الدين عن السياسة ، او تحرياً للدقة ، الوقف عن استخدام الدين كأداة في خدمة المصالح السياسية ، وذلك لما فيه خير للمسلمين الخيّرين والبسطاء .. وخير للدين كذلك ..






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كثيبا مهيلا ..
- هل كسبتُ الرِهان؟!
- هرم ماسلو والوهابية .
- ذاكرة الروح
- عُنصرية وأفتخر ..
- الشعرة التي لم تهتز ..
- ليسوا لكم ..
- إنكار أم مُكابرة ؟!
- المثلية والأيديولوجيا ..
- اللي بطلع من داره بقِّل مقداره ..!!
- يا فرحة ما تمّت..!!
- شَغَف
- الأمير النيكروفيل ..
- المناخ هو المُذنب ..!!
- الفقر -النبيل- ..
- في غياب أهون الشرّين ..
- دموعُ أساتذة كلية الفنون..!
- والمخفي أعظم ...!!
- نساء ودماء...
- طولتوا الغيبة ..!!


المزيد.....




- السعودية تسمح بإقامة صلاة التراويح في المساجد لمدة 30 دقيقة ...
- السيسي يبعث برقيات تهنئة برمضان لقادة الدول العربية والإسلام ...
- دار الإفتاء المصرية تعلن أول أيام شهر رمضان
- الإفتاء المصرية تعلن أول أيام شهر رمضان
- الدول العربية والإسلامية تعلن عن أول أيام شهر رمضان
- شيخ الأزهر يقدم نسخة من-الأخوة الإنسانية-هدية للرئيس التونس ...
- دار الإفتاء المصرية تعلن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان
- صالحي: الجمهورية الاسلامية تحتفظ بحق الرد على التعرض لمفاعل ...
- لوفيغارو: مقتل الرهبان الفرنسيين بالجزائر.. رواية تستبعد تور ...
- خادم الحرمين يوافق على إقامة التراويح في المسجدين الحرام وال ...


المزيد.....

- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور
- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - قاسم حسن محاجنة - فُخّار يكسر بعضه ..