أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - أستبدال, غير تبادل, وزواج المطلقة والارملة لاعلاقة له بالتبادل- فلا تضنوا من يقراء لكم تنابل؟















المزيد.....

أستبدال, غير تبادل, وزواج المطلقة والارملة لاعلاقة له بالتبادل- فلا تضنوا من يقراء لكم تنابل؟


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 5509 - 2017 / 5 / 2 - 00:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أستبدال, غير تبادل, وزواج المطلقة والارملة لاعلاقة له بالتبادل- فلا تضنوا من يقراء لكم تنابل؟
السلام عليكم:
ارى بعض الكتاب في موقعنا الموقر الحوار المتمدن, يكتبون بثقة عجيبة , وكأني بهم يعتقدون أن من يقرأ مايكتبون تنابل , وغشمة ويتصورن ان كتابتهم ستمر عليهم مرور الكرام, ويتعلون بتبرير هكذا كتابات انهم يساهمون به برفع القداسة عن الديانات_ فهم واهمون فكتابتهم تساهم في ترسيخ القداسة للدين لانها كتابات تثير التعصب الديني لانها كتابات مبنية على فهم غير سوي للكثير من النصوص التي يتناولها بالازدراء ولايمكن ان نضع كتاباتهم في خانة النقد لانها بعيدة كل البعد عن النقد- وماهي الا كتابات افتراء ودس وكذب صريح.
ففي مقال للكاتب سائس ابراهيم بعنوان(تبادل الزوجات في القرآن)

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=556749
المليئ بالتناقض وسوء الفهم, والافتراء ولي عنق الايات
فيقول في مقدمة مقاله:
يقول محمد في قرآنه "وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مَنَ النِّسَاءِ"، لكنه لم يقل "وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ أَبْنَاؤُكُمْ مَنَ النِّسَاءِ".
متناسيا ان زيد ليس ابن محمد بالنسب ولكنه ابنه بالتبني وهناك فرق بين الابن بالنسب والابن بالتبني - ويسمى الابن القانوني - وهذا امر لايخفى على البسطاء فكيف يخفى على الكاتب سائس ابراهيم؟ وتناسى ان زواج محمد بزينب جاء بعد ان طلقها ابنه بالتبني وبعد الغاء التبني في الاسلام.
ويستنكر على الاسلام تبادل الزوجات ان كان هناك مايمكن ان نسميه تبادل زوجات- بينما يعتبر انواع الزواج عند العرب قبل الاسلام نوع من الحرية والتسامح الجنسي- كما ورد في مقاله اعلاه وفي مقدمته:
-------------------
عرف العرب أنواعاً متعددة من الممارسات الجنسية امتازت بالحرية والتسامح "الاستبضاع، المُخادِنَة، البَدَل، المضامدة، الرهط، ذوات الرايات الحمر"
--------------------------
ما زال جنابك تعتبر ماكان عليه العرب قبل الاسلام من تعدد انواع الزيجات عندهم نوع من الحرية والتسامح الجنسي لما لاتشيد بتبادل الزوجات في القرآن الكريم بدل استهجانه لم لاتعتبره باب من ابواب الحرية والتسامح الجنسي في الاسلام , اليس هذا نوع من ازدواجية الفكر لديك ونوع من الكيل بمكيالين؟
نحود الى الاية القرانية الكريمة التي اعتمدها الكاتب سائس ابراهيم ليؤكد ان القرآن الكريم اباح تبادل الزوجات ,,فهل ماجاء فيها يؤكد ماذهب اليه الكاتب سائس ابر اهيم؟
بسم الله الرحمن الرحيم:
وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا ۚ أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (20) سورة النساء

اولا:
لم ترد في الاياية عبارة تبادل وشتان بين كلمة تبادل وكلمة استبدال- فالاستبدال تعني التغير الدائم والتبادل يعني المبادلة المؤقتة- ففي كرة القدم يتم استبدال لاعب مكان لاعب اخر يعني خروجه من الملعب وعدم السماح له بالعودة الى المربع الاخضر ثانية
وهناك محال لبيع الالبسة او الاحذية تضع يافطة مكتوب عليها نستبدل ولانسترجع- وهذه دليل عن ان الاستبدال غير التبادل.
ثانيا:
تعني استبدال كما اسلفت تغير دائمي يعني تطليق
بينما تبادل تعني تبدادل ادوار بدون تغير دائمي- كما يتم تبادل اللاعبين لمراكزهم داخل الملاعب- فلايخرجون من الملعب ولكن يغيرون مراكزهم التي يلعبون بها
اما قول الكاتب او تسأل الكاتب سائس ابراهيم,السؤال الذي يطرح نفسه هو : هل مارس المسلمون قبل النهي عن هذه العادة في السورة التالية هذه الممارسة الجنسية، وهل مارسها محمد خصوصاً مع نسائه قبل أن يتزوج الصبية الغالية عائشة ؟
الاجابة اين الاشكالية ان مارسوا تبادل الزوجات قبل النهي عنه- ان صح ذالك- عندما كانت مباحة , والسؤال الاصح ,هل استمر المسلمين بتبادل الزوجات بينهم بعد النهي عنه؟ وهل يوجد اليوم تبادل للزوجات بين المسلمين معلن ومقبول ومعمول به؟
الاجابة التدليسة والكاذبة - عن استمرار الصحابة بممارسة تبادل الزوجات وضحها الكاتب 0هشام حتاتة في مقاله (جمعية تبادل الزوجات بين الخلفاء الراشدين وكبار الصحابة..!! )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=292484
والذي طالب الكاتب سائس ابراهيم بالاطلاع عليه معتبره مرجع لايأتيه الباطل لامن بين يديه ولا من خلفه - بينما ماكتبه الكاتب هشام حتاتة الباطل بكل تفاصيله - ولا اعتقفد انه كتبه من سوء فهم لزواج الصحابة من ارامل صاحبتهم او مطلقاتهم واعتبره تبادل للزوجات بينهم-بل هو لاشك محاولة تظليل وتدليس لاتمر حتى على التنابل-
فالخلفاء والصحابة ان تزوجوا فهم تزوجوا ارامل ومطلقات بعد وفاة ازواجهن عنهن او تطليقهن.
فيقول الكاتب حتاتة بعد ان يورد كم تزوج الخلفاء والصحابة ونسي انهن لم يكن في عصمتهم بل تعدد زواجهم بعد وفاة زوجاتهم او تطليقهن- فيقول
في مقاله اعلاه:
ـ ابوبكر بن ابى قحافه :- تزوج ارملة الصحابي جعفر بن ابي طالب(أسماء بنت عميس)

- فهل هذا الزواج في عرف هشام حتاتة تبادل للزوجات. وتزوجها بعد وفاته اي بعدما اصبحت ارملة(الامام علي بن ابي طالب ) فهل هكذا زواج في عرف سائس ابراهيم وهشام حتاتة تبادل للزوجات؟
وكل الزيجات التي قام بها الخلفاء والصحابة تدخل في هذا الباب اي انهم تزوجوا ارامل او مطلقات- ولم يتم بينهم تبادل للزوجات كما في عرف سائس ابراهيم او في عرف هشام حتاتة؟
نعم الخلفاء والصحابة عددوا الزوجات ولكن لم يكن في عصمتهم اكثر من اربع زوجات-
وهذا جرد بزوجات عمر بن الخطاب كمثال لاللحصر حتى تتضح الصورة ويتبين من خلالها دس الكاتب هشام حتاتة وتدليسه:
- الزوجة الأولى -
= قريبة الصغرى بنت أبي أمية بن المغيرة بن مخزوم-طلقها كونها مشركة بعد نزول الاية([ وَلاتُمْسِكُوا بِعِصَم ِالْكَوَافِرِ‏ ] .‏[ الممتحنة : 10 ] تزوجها بعد طلاقها معاوية بن ابي سفيان ثم طلقها وتزوجها بعد طلاقها منه عبد الرحمن بن ابي بكر طبعا بعد اسلامها-فهل هذا تبادل للزوجات في عرف سائس ابراهيم وهشام حتاتة؟
- الزوجة الثانية -
أم كلثوم بنت جرول الخزاعية-كانت مشركة وطلقها بعد نزول الاية([ وَلاتُمْسِكُوا بِعِصَم ِالْكَوَافِرِ) فلم تعد الزوجة الاولى والثانية من زوجاته.
- الزوجة الثالثة -
زينب بنت مظعون ( رضي الله عنها ) توفت في مكة قبل الهجرة الى المدينة
الزوجة الرابعة -
= جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح الأنصارية - تزوجها عمر بعد وفاة زوجته زينب بنت مضعون في المدينة في السنة السابعة للهجرة ثم طلقها وتزوجها بعده زيد بن حارثة, فهل هكذا زواج في عرف سائس ابراهيم وهشام حتاتة تبادل للزوجات؟
- الزوجة الخامسة -
= عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل بن عدي رضي الله عنها- تزوجها بعد تطليقه لزوجته جميلة في السنة 12 للهجرة وبقيت زوجته حتى وفاته وقيل انها توفيت في العام41 الهجري
- الزوجة السادسة -
= أم حكيم بنت الحارث بن هشام بن مخزوم , تزوجها عمر بن الخطاب بعد وفاة زوجها(خالد بن سعيد بن العاص) فهل هكذا زواج يعد تبادل للزوجات في عرف سائس ابراهيم وهشام حتاتة وخاصة بعدما وضحا لنا ماهو تبادل الزوجات-؟
هكذا كان امر الزواج عند الخلفاء الراشدين والصحابة ولم يؤسسوا جمعيات لتبادل الزوجات بينهم كما زعم الكاتب هشام حتاتة في مقاله(جمعية تبادل الزوجات بين الخلفاء الراشدين وكبار الصحابة..!!
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=292484
وكان زواجهم من من ارامل صحابتهم نوع من الكفالة والاحتضان والرعاية والاعالة والتكريم - وليس كما فهمها الكاتب هشام حتاتة وليس كما يفهمها الكاتب سائس ابراهيم فلا تبادل للزوجات بينهم- فكما نعلم عن مفهوم تبادل الزوجات- انه يتم تبادل للزوجات لساعات او لأيام ثم تعود كل زوجة بعد التبادل لزوجها . فاصبح واضحا او هو واضحا من قبل الفرق بين استبدال زوج مكان زوج وبين تبادل الزوجات- فاعلموا ان من تكتبون لهم ليسو تنابل او ليسو هبايل او ليسو اغبياء- حتى يمر عليهم ما تكتبون
لكم التحية






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من الذي يجب ان يتخلى عن عنصريته,ردا على مقال,حل الصراع الفلس ...
- متى ظهرت العلمانية؟ حتى نقول ليس هناك اسلام وسطي معتدل,ردا ع ...
- بولس اسحق,لماذا تتجاهل معاناتنا ومصائبنا- تتسائل فتاة المحمو ...
- والرومان, والفرنسين, والريطانين,غزو مصر بالاناجيل,ردا على مق ...
- ماذا نسمى هذا التطابق بالطرح؟ هل نسميه توارد خواطر؟ أم اقتبا ...
- كيف يكون ألقرآن عربيا وفيه مفردات اعجمية؟
- من أين جائت الكراهية؟
- زواج المتعة هل يوفر الحصانة للمُتمتع بها؟ ردا على فتوى الشيخ ...
- أي مسلمين تقصد, ردا على مقال,متى يفتح الاسلام الباب
- جاك عطالله ,سلفي أيضا ,سي متولي
- سائس ابراهيم,اهدافك نبيلة وغاية في النبل ولكن؟؟؟
- هل اقر الاسلام او اباح الجهاد الفردي؟
- بدون هذان الدليلان, سيبقى القرآن الذي بين ايدينا صحيحا خالي ...
- أجابة على أسئلة للتأمل والتفكير فى ختام المئوية السادسة
- طه اداة نداء هكذا نفهمها ,ردا على مقال,إِسْفَافُ الْقُرْآنِ ...
- هاي هي كل مشكلة سامي الذيب مع قرآن المسلمين
- وهل لاتعتمدوا السببية في كل امور حياتكم؟
- ماهي الادلة على تجاهل واهمال الله الخالق لقرابة 225 مليار و2 ...
- كيف افهم الرويات عن حمار النبي(ص) يعفور,ان صحت
- وماذا عن استعباد ألمرأة في الكتاب المقدس,بشقيه القديم والجدي ...


المزيد.....




- رفيقي: جهات تحرك -احتجاج المساجد- وتزيد مخاطر الوضع الوبائي ...
- مصدر لـ -سبوتنيك-: مقتل 7 من عناصر الشرطة الأفغانية بهجوم مس ...
- شاهد: المسلمون في داكار ينشدون القصائد في اليوم الأول من شهر ...
- شاهد: المسلمون في داكار ينشدون القصائد في اليوم الأول من شهر ...
- الجامعة العربية تحذر من المخططات الممنهجة والخطيرة في المسجد ...
- وفاة أقدم يهودي فى القاهرة
- ريبورتاج 4/2: فرنسي اعتنق الإسلام يطلق -لعبة مكعبات- لدفع ال ...
- عامان بعد حريق مهول... كاتدرائية نوتردام في باريس تسعى لاستع ...
- يهودا غليك يقود اقتحامًا للأقصى
- بعد مرور عامين على اندلاع الحريق... ماكرون يزور موقع بناء كا ...


المزيد.....

- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور
- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - أستبدال, غير تبادل, وزواج المطلقة والارملة لاعلاقة له بالتبادل- فلا تضنوا من يقراء لكم تنابل؟