عبد الله عنتار
كاتب وباحث مغربي، من مواليد سنة 1991 . باحث دكتوراه في علم الاجتماع .
الحوار المتمدن-العدد: 5270 - 2016 / 8 / 30 - 15:35
المحور:
الادب والفن
في اليوم الثاني من وصولنا إلى أزلا، سافرنا عبر الطريق الوطنية رقم 16 إلى وادي لاو الذي يبتعد عن القرية قرابة ثلاثين كلم، كانت الطريق محفوفة بالمنعرجات، لكنها مجهزة بشكل جيد حتى بباحات الإستراحة والكراسي المعدة للجلوس أو الأكل أو التقاط صور على مشارف البحر، أخذنا الحافلة واجتزنا عدة قرى، لعلها أبرزها قرية أمسا التي يعبرها وادي يحمل هذا الإسم، وقرية تمرابط وقرية اوشام، إن جميع هذه القرى تحاذي البحر وتعلوها الغابات الكثيفة وتعرف حركة تعمير قوية ويمتهن أهلها الزراعة وبيع الفواكه على هامش الطريق كالتين والصبار، والملاحظ أن حتى الساكنة البعيدة تجيء إلى حاشية الطريق ممتطية البغال من أجل بيع الفواكه الموسمية.
تتموقع مدينة واد لاو على منبسط وسط الجبال تشكل نتيجة الطين الذي حمله الوادي عبر ملايين السنين، فتشكل سهل واسع على الضفتين تحيط به المزروعات والمغروسات، بالإضافة إلى التجمعات السكانية الكثيفة التي تنتهي عند الشاطئ، ويعرف هذا الأخير على امتداده الواسع امواجا بشرية من كل الأنواع والأصناف ومن كل المناطق، وصلنا إلى الشاطىء حوالي الساعة 12 زوالا، أخذنا مظلة ورحت أستمتع بقراءة رواية الفقراء للكاتب الروسي دوستوفسكي، جلست بعض الفتيات بالقرب منا وظللن يرمقننا حتى بادرت واحدة منهن بالقول : " هل أنتما مغربيان ؟ ماذا تقرآن ؟ " لم تعرف أننا كذلك حتى تكلمنا معها، لقد فوجئت بشابين مغربيين يقرآن بالقرب من الشاطىء، عادي أن يقرأ عراقي أو فرنسي أو أردني...لكن المغربي لا. المغاربة لا يقرؤون ولا يحبون القراءة، وفعلا لقد كنا نشكل إستثناءا على طول الشاطئ ولا أحد يحمل كتابا، المغاربة يعتبرون أن العطلة هي فرصة للتخلص من القراءة، إنهم يسمونها "بالتحريرة" أي التحرر من ثقل عظيم . عرفناهن بهويتنا و أنشطتنا و اطمانوا لنا وتقاسمنا الطعام معهن وتناقشنا حول الوضع بالعالم العربي وشجعننا على القراءة واعتبرن الوعي هو مستقبل النهضة العربية، تعمل واحدة منهن مدرسة للفلسفة بالأردن، قالت لنا أن وضع الفلسفة في المشرق العربي لا يحسد عليه مقارنة بالمغرب العربي، لقد تجاوز المغرب الكثير من الطابوهات (السياسة، الدين، الجنس) وباتت موضوع النقاش، بالمقابل مازال المشرق أسير الوثوقية والتعصب استحواذ رجال الدين على مفاصل المعرفة .
ع ع/ 8 غشت 2016/ شفشاون-المغرب
#عبد_الله_عنتار (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟