أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - موسى راكان موسى - شعوذة إقتصادية (2)














المزيد.....

شعوذة إقتصادية (2)


موسى راكان موسى

الحوار المتمدن-العدد: 5065 - 2016 / 2 / 4 - 01:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    




(( حين الحديث عن الإقتصاد ، فنحن لا نتحدث عن الشيطان أو الله )) ــ هم كثير من لن يجد مانعا من الإقرار بذلك ، إلا أن معظمهم إن لم يكن كلهم ، يتعاطون بالإقتصاد كما لو أنهم يتحدثون عن مطلق شرير و مطلق خيّر ؛ و بما أن الإقتصاد من الأمور الدنيوية في نظر المثاليات [ بشكل عام ] ، فنزعة شيطنة الإقتصاد هي التي تسود ، في المقابل هناك طرف مُستضعف ، لكنه رغم ضعفه إلا أنه مطلق الخير .

نأتي في هذا الجزء لتناول { بارانوئية الإقتصاد } ؛ فما الذي تعنيه { بارانوئية الإقتصاد } ؟! .
البارانوئية هنا نعني بها فهما مبنيا على وجود ثلاث ركائز مترابطة :
1. الطرف الشرير ؛ و هو مطلق القدرة .
2. الطرف المُستضعف ؛ و هو مطلق الخير .
3. الإقتصاد ؛ و هو يمثل دور الأداة و العجينة ، للطرف الشرير ــ بالكاد ينازعه عليها سيزيف الخير [ المهدي الذي ينتظره الفقراء و الضعفاء ] ! .

هذا الطرف الشرير قد يكون ( اليهود ) ، أو ( عائلة روتشيلد ) ، أو ( الماسونية ) ، أو ( أصحاب القرار و السلطة في أمريكا ) ، أو خليط منهم جميعا ، أو شيء آخر [ هناك من يعتقد أن هذا الطرف هي السعودية ! ] ــ أما الطرف المُستضعف ؛ فهو البارانوئي صاحب هذا الفهم ، بغض النظر عن الإنتماء الذي يعتقد الإنتساب إليه [ يساري ، إسلامي ، ... إلخ ] .

أما حديث البارانوئي عن الإقتصاد ، فيختزله في معنى واحد : كن فيكون ! ــ كما لو أن الإقتصاد ليس إلا أداة سحرية تُستخدم بشكل مطلق دون أي قيود ، أو عجينة تُعجن لتكون في أي هيئة يقررها الخالق المطلق ! .

* لا نحتاج لكثير من يقظة الوعي لإدراك مدى بؤس هذا الفهم ، لكننا نحتاجه لتحديد ملامح هذا الفهم في التحاليل و التفاسير التي يتم تقديمها ــ طرف شرير و طرف مُستضعف و إقتصاد كن فيكون ؛ فإلى جانب عقائدية كامنة في هذا الفهم ، فهو فهم مشوه للإقتصاد .

الإقتصاد و قوانينه ليست شيء يتم التحكم به من قبل أحدهم ، كما لو كان إلها مطلقا ــ فالإقتصاد في النهاية ليس منفصلا عن الكل الإجتماعي ، فالكل الإجتماعي منخرط فيه بطريقة أو بأخرى ؛ إنتاجيا أو طفيليا .

ليس بمُستبعد الإتهام بالتسويق لما يُسمى علم الإقتصاد البرجوازي ، بسبب تسليط الضوء على هذه البارانوئية ؛ إذ أن الطرح يبدو كما لو أنه يُحيّد الإقتصاد في الكل الإجتماعي ــ هذا صحيح نوعا ما ، الإقتصاد نفسه محايد ، كما أن تلك الشجرة التي يستظل بها البعض محايدة بذاتها ؛ لكن هذا الإقتصاد البناء القائم إرتباطا بالكل الإجتماعي تعتمل فيه أطراف ، صحيح أنها تنزع للصراع بحكم نزعتها للقوة ، لكنها تنزع إليه ضمن { الإقتصاد البناء القائم إرتباطا بالكل الإجتماعي } ، و ليس من خارجه : على عكس البارانوئية التي يكون فيها كِلا الطرفين [ الشرير و المُستضعف ] خارج { الإقتصاد البناء القائم إرتباطا بالكل الإجتماعي } .



#موسى_راكان_موسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شعوذة إقتصادية (1)
- القوة - السلعة و الخدمة
- القوة - النقود
- القوة - الجهد المبذول [ قوة العمل ]
- القوة - الجمهور و الجماعة
- تصفية الشهداء
- القوة - كونك ماركسي
- كونك ماركسي 2
- كونك ماركسي
- مغالطات مُتداولة .. العامل المُنتج هو بروليتاري
- القوة - الجنس
- شيء عن الإيديولوجيا
- القوة - الضعف و العبودية
- القوة - الثقافة
- القوة - الإيمان و الإلحاد
- من ثروة الأمم الزيرجاوية إلى أسانيد المانفيستو النمرية
- مغالطات مُتداولة .. الإنتاج السلعي هو رأسمالي
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. المنهج الشحروري : أيصمد أم يصمت ؟!
- دراسات (Derasat) .. و دراستها لإيران
- دراسات (Derasat) .. أربع مقالات للدكتور خالد الرويحي


المزيد.....




- مسجد باريس الكبير يدعو مسلمي فرنسا لـ-إحاطة أسرة التعليم بدع ...
- جيف ياس مانح أمريكي يضع ثروته في خدمة ترامب ونتانياهو
- وثيقة لحزب الليكود حول إنجازات حماس
- رئيس الموساد: هناك فرصة لصفقة تبادل وعلينا إبداء مرونة أكبر ...
- لقطات جوية توثق ازدحام ميناء بالتيمور الأمريكي بالسفن بعد إغ ...
- فلسطينيو لبنان.. مخاوف من قصف المخيمات
- أردوغان: الضغط على إسرائيل لوقف حرب غزة
- محلات الشوكولاتة في بلجيكا تعرض تشكيلات احتفالية فاخرة لعيد ...
- زاخاروفا تسخر من تعليق كيربي المسيء بشأن الهجوم الإرهابي على ...
- عبد الملك الحوثي يحذر الولايات المتحدة وبريطانيا من التورط ف ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - موسى راكان موسى - شعوذة إقتصادية (2)