أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - موسى راكان موسى - القوة - الجهد المبذول [ قوة العمل ]














المزيد.....

القوة - الجهد المبذول [ قوة العمل ]


موسى راكان موسى

الحوار المتمدن-العدد: 5061 - 2016 / 1 / 31 - 01:39
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    




إن الجهد الذي يبذله الإنسان ، أيا تكن كيفيته و غايته أو لا غائيته ، يُسمى بـ{ العمل } ــ و لمزيد من التحديد و الدقة ، يُسمى بـ{ قوة العمل } . هذا الجهد المبذول قد يكون :
1. فعل ــ عن غير قصد بلا وعي .
2. فعل ــ عن قصد بلا وعي .
3. فعل ــ عن قصد بوعي .
4. دون فعل ــ فكر أو تجريد .

* الفرد ، و إن لم يملك شيئا ، إلا أنه يملك جهده المبذول [ قوة العمل ذاته ] ؛ حتى و إن جهل أو تم تضليله في ذلك ــ ما دام حيّا بالطبع .

و على الرغم من هذا التملّك الجبري ، إلا أنه بذاته لا يساعده ليحيا . لكن سيساعده ليحيا ، و أكثر من ذلك ، إن وظف جهده المبذول وفق كيفيّات معينة . هذه الكيفيّات كانت بداياتها بسيطة ، كجمع الثمار و الصيد ، و شيئا فشيئا بدت تتعقّد و تتركّب ، كالزراعة و الصناعة ــ دون أن نغفل الجانب الفكري أو التجريدي .

* النزوع للقوة ، دفع الفرد إلى محاولة تجاوز كل الحدود ، لكن النجاح أو الفشل في ذلك كان إجتماعيا ، أكثر بكثير من كونه فرديا ــ أنه لمن الجدير بالإنتباه ، أن الخيال و التجريد بقدر ما يعتملان لصالح الفرد ، إلا أنهما لم و لن يكونا بذا فعالية لولا القابلية الإجتماعية ؛ أو بما قد تم إختزاله بإحدى شرطيّ القوة : التفاعل .

لكن إن كان الفرد يمتلك جبريا جهده المبذول [قوة العمل ذاته] ، هل من الممكن أن يمتلك الفرد الجهود المبذولة لأفراد آخرين ؟! ، نعم ــ من الممكن أن يمتلك الفرد الجهود المبذولة لغيره ، لكن هذا الإمتلاك و إن كان ثابت من حيث الجوهر ، إلا أنه يختلف من حيث الهيئة التي من خلالها يتم التملّك ؛ و إن كانت الأطوار و المراحل التاريخية هي خير تعبير عن هذا { الثابت و المتحوّل في التملّك } بالنسبة إلى الإنتاج في الكل الإجتماعي ، إلا أن ذلك قد يوقعنا في ضلال النزعة الإقتصادوية في التفسير ، إذ هذا التملّك يتنوّع من حيث الهيئة في الطور الواحد و المرحلة الواحدة من التاريخ في الكل الإجتماعي ، و إن كانت إحدى الهيئات هي السائدة أو الغالبة .

فبشكلٍ عام ــ في العبودية ، كان تملّك الجهود المبذولة للغير [ قوة العمل ] ، يتم عن طريق تملّك صاحب الجهد المبذول نفسه . في الإقطاعية ، كان تملّك الجهود المبذولة للغير ، يتم عن طريق تملّك الأرض الصالحة للزراعة . في الرأسمالية ، كان تملّك الجهود المبذولة للغير ، يتم عن طريق العمل المأجور ؛ أو بتعبير آخر أكثر دقة : جهد مبذول مُختزن [ قوة العمل المُختزنة ] أجرا عن جهد مبذول مباشر [ قوة العمل المباشر ] ، إذ يتجسّد الجهد المبذول المباشر مُستقلا عن صاحبه ، موضوعيا [ أي ماديا | سلعيا ] ، يُمكّن هذا التجسّد [ بطبيعته الموضوعية ] من أن يتضاعف الجهد المبذول المُختزن .
هذا لا يعني على الإطلاق خلو مطلق لهيئات أخرى من التملّك للجهود المبذولة للغير ، سواء في العبودية أو الإقطاعية أو الرأسمالية ، و إن كانت السيادة و الغلبة لهيئة واحدة على غيرها من الهيئات .

صحيح أن هيئات تملّك الجهود المبذولة للغير تتنوّع ، مع ثبات الجوهر [ أي التملّك ذاته ] ، إلا أن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن الهيئات تتماثل ؛ فإن تشابهت في بعض الأوجه ، إختلفت في غيرها ــ بالتالي فقد تميّزت ، لكن يبقى السؤال : هل هذا التميّز يشرعن لهيئة أن تتميّز عن هيئة أخرى أم يقتصر أن يكون تمييزا ضمن نطاق الهيئة نفسها ؟! .
كمثال ، فإن النمط الرأسمالي يختلف عن النمط الإقطاعي ، و إن كان من النمط الرأسمالي ما يُسمى بالرأسمالية الزراعية . لكن ضمن إطار النمط الرأسمالي نفسه ، الإختلاف بين مصنع للسجاد و مصنع للسيارات ، هو إختلاف لا يجعل لأحدهما هيئة يتميّز بها عن المصنع الآخر . كما أنه ضمن إطار النمط الإقطاعي نفسه ، الإختلاف بين إقطاعية تعاني القحط و أخرى تتنعّم بالوفرة ، هو إختلاف لا يجعل لإحدى الإقطاعيتين هيئة تتميّز بها عن الأخرى .

* تملّك الجهود المبذولة للغير مرهون بالوضع الإجتماعي العام ، بذلك فإن هيئات هذا التملّك هو أيضا مرهون بالوضع الإجتماعي العام ؛ فإن كانت العبودية في فترة تاريخية تُعتبر أمرا طبيعيا ، فهذا العصر يعتبر العبودية أمرا شاذا .


إن فهم الجهد المبذول [ قوة العمل ] مفتاح لفهم الصراع الكائن في طبيعة النقود ، و كذلك الكامن حول الفرق بين السلعة و الخدمة ، و من ذلك فهم للكل الإجتماعي العام ــ و لكن دون أن نغفل النزوع للقوة ، بشرطيّ القوة [ التملّك . التفاعل ] و العلاقة الطردية بينهما ، ضمن إطار إجتماعي كلي .



#موسى_راكان_موسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القوة - الجمهور و الجماعة
- تصفية الشهداء
- القوة - كونك ماركسي
- كونك ماركسي 2
- كونك ماركسي
- مغالطات مُتداولة .. العامل المُنتج هو بروليتاري
- القوة - الجنس
- شيء عن الإيديولوجيا
- القوة - الضعف و العبودية
- القوة - الثقافة
- القوة - الإيمان و الإلحاد
- من ثروة الأمم الزيرجاوية إلى أسانيد المانفيستو النمرية
- مغالطات مُتداولة .. الإنتاج السلعي هو رأسمالي
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. المنهج الشحروري : أيصمد أم يصمت ؟!
- دراسات (Derasat) .. و دراستها لإيران
- دراسات (Derasat) .. أربع مقالات للدكتور خالد الرويحي
- القوة - مقدمة
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. منطق النقض
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج [3]
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. طائفة الخارج [2]


المزيد.....




- بالخيام والأعلام الفلسطينية.. مظاهرة مؤيدة لغزة في حرم جامعة ...
- أوكرانيا تحوّل طائراتها المدنية إلى مسيرات انتحارية إرهابية ...
- الأمن الروسي يعتقل متهما جديدا في هجوم -كروكوس- الإرهابي
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1005 عسكريين أوكرانيين خلال 2 ...
- صحيفة إسرائيلية تكشف سبب قرار -عملية رفح- واحتمال حصول تغيير ...
- الشرطة الفلبينية تقضي على أحد مقاتلي جماعة أبو سياف المتورط ...
- تركيا.. الحكم بالمؤبد سبع مرات على منفذة تفجير إسطنبول عام 2 ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لقتلى وجرحى القصف الإسرائيلي
- -بلومبيرغ-: إسرائيل تجهز قواتها لحرب شاملة مع -حزب الله-
- بلينكن يهدد الصين: مستعدون لفرض عقوبات جديدة بسبب أوكرانيا


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - موسى راكان موسى - القوة - الجهد المبذول [ قوة العمل ]