أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - موسى راكان موسى - شعوذة إقتصادية (1)














المزيد.....

شعوذة إقتصادية (1)


موسى راكان موسى

الحوار المتمدن-العدد: 5064 - 2016 / 2 / 3 - 04:22
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    




من السهل جدا أن نزعم أن أي حرب قامت أو ستقوم ، أساسها الإقتصاد ، كما من الممكن أن نتعلل بالإقتصاد لتفسير أي حلول للفوضى أو قيام للثورات ، أو العكس [ الإستقرار و دوام الوضع أو الحال ] . لكن هنالك عدد من الصفات التي تترافق مع تناول الإقتصاد من قِبَل البعض ، الذين يلجأون إلى الإقتصاد لغاية الإنتصار لمساعيهم المموهة أو لضعف حججهم أو لحجب مغالطاتهم ، حتى أمسى تناول الإقتصاد في التحاليل و التفاسير شعوذة ؛ نميل لتسمية هذا الوضع بـ( شعوذة إقتصادية ) .

هذه الصفات من وجهة نظرنا تتعدد إلا أنها تلعب نفس الدور [ جوهر واحد لكن المظاهر متعددة ] ، و قد تتداخل مع بعضها البعض في التفسير أو التحليل الذي يلجأ صاحبه إلى ما أسميناه ( شعوذة إقتصادية ) ــ يمكن أن نلخصها بالتالي :
1. طلسمة الإقتصاد .
2. بارانوئية الإقتصاد .
3. ميتافيزقية الإقتصاد .
4. مركزية الإقتصاد .


في هذا الجزء سيتم تناول { طلسمة الإقتصاد } ؛ فما الذي تعنيه { طلسمة الإقتصاد } ؟! .
الطلسمة هنا نعني بها سلوك ينتهج : الغموض و القفل . و هو بالإقتصاد أعرف من أن يكون فيه أعرف ؛ بمعنى أنه يجهل الإقتصاد نفسه و حركته ، لكنه رغم ذلك ، يقوم بتوظيف الإقتصاد في تحاليله و تفاسيره ــ و التي يكون الإقتصاد فيها غامضا ، في هيئة القفل الذي يتوجب على الآخر أن يفتحه أو يكسره ، لكي يحيط حقا بالتحليل أو التفسير .

حل أو فك هذا الطلسم يكمن فيه نفسه ؛ ففك الطلسم لا يتم بدون وجود الطلسم ــ تناول الإقتصاد نفسه و علاقته بالتفسير أو التحليل ، بلا أي غموض ، و دون أي أقفال إقتصادية // فالإقتصاد ليس طلسما ، لكن فعل الطلسمة هي التي تُصيّره طلسما .

طبعا لسنا ملزمين بفك الطلاسم بأنفسنا على غرار رجال مكافحة السحر و الشعوذة ، يكفينا أن ندعوا صاحب التفسير أو التحليل إلى فك طلاسمه بنفسه ــ أي ليزيل الغمضنة الإقتصادية في تحليله و ليفتح أقفال تفسيره الإقتصادية . صحيح أن ذلك قد يُحرجه أو يجعله يخرج عن طور الهدوء الذي ربما كان فيه ، لكن فليكن ، فما دام طلسم الإقتصاد إنتصارا لمساعيه المموهة ، أو دفاعا عن حججه الواهية ، أو تغطية لمغالطاته عنا ، فالواجب يقتضي فك الطلسم لتبيان الزيف و الضعف و الغلط .

فعلى سبيل المثال ــ لا أسهل من أن يقول أحدهم ، أن حرب تحرير العراق ، كان سببه الإقتصاد . فإن كان ممن يطلسمون الإقتصاد ، فما أن تستزيده في توضيح هذا السبب [ الإقتصاد ] ، حتى لتتبيّن جهله في الإقتصاد ، أو مقدار تجريدية فهمه الإقتصادي ، أو ما يحفظه عن معاداة الغرب الإمبريالي من كراريس مُغبرة مُعتقة إيديولوجيا ؛ فالمُطلسم إما جاهل ، أو تجريدي ، أو إيديولوجي مُعادي للغرب .

فلمناقشة جدّية مفيدة لتحليل أو لتفسير مُقدم عن حرب تحرير العراق ، يجب فك طلسم الإقتصاد [ أو تجنب الطلسمة ذاتها من البداية ] ــ ليس شرطا أن تكون التحاليل أو التفاسير الغير مُطلسمة بالإقتصاد مُتشابهة أو مُتوافقة ، فالغاية من فك الطلسم ليس تبني تحليلا معينا أو تفسيرا محددا ، إنما الغاية الغربلة ؛ لتصفية الأوهام و المغالطات ، ليس إلا .



#موسى_راكان_موسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القوة - السلعة و الخدمة
- القوة - النقود
- القوة - الجهد المبذول [ قوة العمل ]
- القوة - الجمهور و الجماعة
- تصفية الشهداء
- القوة - كونك ماركسي
- كونك ماركسي 2
- كونك ماركسي
- مغالطات مُتداولة .. العامل المُنتج هو بروليتاري
- القوة - الجنس
- شيء عن الإيديولوجيا
- القوة - الضعف و العبودية
- القوة - الثقافة
- القوة - الإيمان و الإلحاد
- من ثروة الأمم الزيرجاوية إلى أسانيد المانفيستو النمرية
- مغالطات مُتداولة .. الإنتاج السلعي هو رأسمالي
- وهم تحرر الإنتلجنسيا .. المنهج الشحروري : أيصمد أم يصمت ؟!
- دراسات (Derasat) .. و دراستها لإيران
- دراسات (Derasat) .. أربع مقالات للدكتور خالد الرويحي
- القوة - مقدمة


المزيد.....




- جملة قالها أبو عبيدة متحدث القسام تشعل تفاعلا والجيش الإسرائ ...
- الإمارات.. صور فضائية من فيضانات دبي وأبوظبي قبل وبعد
- وحدة SLIM القمرية تخرج من وضعية السكون
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /25.04.2024/ ...
- غالانت: إسرائيل تنفذ -عملية هجومية- على جنوب لبنان
- رئيس وزراء إسبانيا يدرس -الاستقالة- بعد التحقيق مع زوجته
- أكسيوس: قطر سلمت تسجيل الأسير غولدبيرغ لواشنطن قبل بثه
- شهيد برصاص الاحتلال في رام الله واقتحامات بنابلس وقلقيلية
- ما هو -الدوكسنغ-؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بلومبرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية لإنها ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - موسى راكان موسى - شعوذة إقتصادية (1)