يوسف شوقى مجدى
الحوار المتمدن-العدد: 4834 - 2015 / 6 / 11 - 23:36
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تحدثنا فى المرة السابقة عن الاستنتاج الفرويدى و كيفية شرحه لفكرة نشأة الالهة و الان وجب علينا ان نقدم نقدا له ، و لذلك الاستنتاج ايجابيات و سلبيات ، أى أشياء اجاد فى شرحها و اشياء أخرى أكثر لم يصب تفسيره لها ، و من المسائل التى ابلى حسنا فى شرحها ذلك المذهب ، هى كيفية ظهور قيود معينة على الزواج؟!..بمعنى اخر ، ما هى نقطة انتهاء الزواج المشاعى ، عندما كان كل النساء للرجال و كل الرجال للنساء "حسب تعبير د.سيد القمنى" كيف اصبح ..ليس كل الرجال للنساء و ليس كل النساء للرجال.. فنرى فى الاستنتاج الفرويدى ان الاب الاول كان يقوم باخصاء ابنائه بسبب غيرته على الاناث المقربات اليه (امه و اخوته و بناته) ، و عندما قام الابناء بقتل الاب و تمثيله بطوطم كحيوان كان ذلك نتيجة لشعورهم بالذنب كما قلنا ..فقام الابناء ايضا ليكونوا اوفياء اكثر بمنع اى احدٍ من الزواج من هؤلاء النساء اللاتى كانا مقربات للاب الصريع و بهذا تحول الزواج من المشاعية الى النظام و على الرغم من ايجادة فرويد شرح تلك النقطة الهامة الا ان مذهبه يحتوى على كثيرٍ من النقائص ،اول مشكلة تقابلنا هى التعميم فى مذهب فرويد ، فهو يفترض وجود تلك الحالة (الاب القاسى) فى كل عشيرة من عشائر العالم و هذا منطقيا مستحيل او على الاقل مستحيل فى المجتمعات الزراعية حيث السيادة فيها كانت للانثى و حتى لو قلنا ان هذا الامر مقتصر على المجتمعات الرعوية فقط ، فهل كان كل الاباء فى تلك المجتمعات قساة و طغاه و حتى لو كانوا كلهم كذلك ، فهل تمرد جميع الابناء فى كل العشائر ، هذا يصعب تصديقه ، و المشكلة الثانية تكمن فى الطقوس القديمة التى ذكرناها مسبقا، فعلى الرغم من تفسير فرويد لكثير من جوانب ذلك الطقس الا انه يظل هناك عائق و هو ان تلك الاحتفالات تتسم بالحزن و حسب استنتاج فرويد ، يجب ان تتسم تلك الاحتفالات بالفرح(بسبب انتصار الابناء) او حتى بطريقة غير مباشرة ، اى اظهار الحزن الشكلى و لكن ذلك لا نراه فى تلك الطقوس حيث يغلب عليها الحزن الشديد و الاسى.
#يوسف_شوقى_مجدى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟