أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - حسقيل قوجمان و علماء الديالكتيك















المزيد.....

حسقيل قوجمان و علماء الديالكتيك


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 4759 - 2015 / 3 / 26 - 16:46
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


حسقيل قوجمان و علماء الديالكتيك

العقل من الدرجة الثانية لا يستطيع أن يفهم الإنسان الذي يرفض الرضوخ كالأعمى للأحكام المسبقة الشائعة......أينشتاين

كتب السيد حسقيل قوجمان مقالاً بعنوان: جواب حول علمية الديلكتيك.
كتبت تعليقاً, لكن هذا التعليق امتد الى 7 صفحات, لذلك كان من الضروري. ان ينشر في مقال منفصل.

1. يقول السيد قوجمان:
لاني اكتب الى جمهور قرائي وليس الى الزيرجاوي, وفيما يلي نص تعليقه الجديد:

"يا استاذي الكريم:
الديالكتيك ليس علم و لا يوجد في الكون علماء الديالكتيك
الديالكتيك هو منهج ...method....وليس علماً, هو طريقة وليس مذهباً
و ماركس نفسه يطلق على الديالكتيك طريقة
فلماذا هذا الاصرار على اعتباره علم"

A. لا اعلم لماذا حذف السيد قوجمان مقدمة تعليقي, التالية : تحية للاستاذ الكبير قوجمان مع فائق تقديري و احترامي......م-1
هل يعتبر السيد قوجمان, ان تحيتي له اعلاه, لا قيمة لها؟


2. يقول الكاتب: فانت تؤكد فقط على رايك بان الديالكتيك ليس علما وتريد مني ان اقتنع بذلك بدون ان تبين الاسباب التي تجعلك تصر على رايك......

B. لقد وضحت و شرحت, وبرهنت عملياً وبالنصوص, أن الديالكتيك طريقة, في المقالات التالية:
1) ملاحظات بسيطة عن الديالكتيك , بتاريخ 18-07-2014......م-2

2) مأساة الديالكتيك , بتاريخ 11-07-2014.....م-3

3) خدعة مصطلح الديالكتيك الماركسي. بتاريخ 11-04-2014......م-4

4) قوانين الديالكتيك, ليست خرافة. بتاريخ 01-10-2013.....م-5

5) المفهوم المادي للديالكتيك بتاريخ 23-08-2013......م-6

6) مفهوم الديالكتيك المادي للرأسمالية بين ماركس و النمري. بتاريخ 17-08-2013......م-7

7) والعشرات من التعليقات المنشورة في الحوار المتمدن.
8) كل هذه, المقالات المنشورة على مدى سنتين, ثم يقول السيد قوجمان : بدون ان تبين الاسباب التي تجعلك تصر على رايك؟؟؟

3. يقول الكاتب: اما انا فاحاول الاستشهاد باقوال علماء الديالكتيك للاجابة عليك لمحاولة اقناعك....

C. واقع الحال , لم يستشهد الكاتب باقوال علماء الديالكيتك؟!, فقط مرة واحدة استشهد بإنجلز , و انا الذي ذكرت الفقرة التي استشهد بها السيد الكاتب. لا بل ولم يذكر الكاتب في جميع مقالاته , أي مصدر.!!

4. يقول الكاتب: فهل ترى اني يجب ان اصدقك واكذب هؤلاء العلماء؟

D. والسؤال منهم هؤلاء العلماء؟ ليذكر لنا اسم واحد فقط.
هل نسى السيد قوجمان: ليسنكو ... Lysenko, الذي أدعى أنه يطبق قوانين المادية الديالكتيكية على العلوم الزراعية فأنزل الخراب بالزراعة السوفييتية, واصبح مهزلة من مهازل التاريخ.

5. يقول الكاتب: هناك نص لكارل ماركس للاجابة على هذا السؤال نصحتك في المقال السابق في البحث عنه واقتباسه لانك خبير في اقتباس النصوص وانا جاهل في هذا المجال.

E. :
1) نص ماركس , في مقدمة رأس المال, ذكرته انا عدة مرات في مقالاتي و تعليقاتي.
2) هل اصبحت الدراسة العميقة و الاطلاع و القراءة عار , لكي تقول : انك خبير في اقتباس النصوص. لم يدع ماركس فرصة واحدة في جميع كتاباته, الأ ويدعمها بنص مقتبس, من التوارة والانجيل و شكسبير و هوميروس و دانتي..... الخ.

6. ومع ذلك سوف اذكر لك الفقرة بالنص الألماني و الانكليزي و العربي, من المقدمة الالمانية الثانية لرأس المال, بتاريخ 24-01-1873 , والتي لا يستطيع السيد قوجمان ان يعثر عليها بقوله:... والنص على ما اتذكر....؟؟؟ لا يرهق نفسه السيد قوجمان و لا يتعب نفسه الكاتب و يذكر نصها الاصلي .
1) النص الألماني:
Meine dialektische Methode ist der Grundlage nach von der Hegelschen nicht nur verschieden, sondern ihr -dir-ektes Gegenteil……..........م-8

2) النص الانكليزي, بترجمة صموئيل مور:
My dialectic method is not only different from the Hegelian, but is its -dir-ect opposite……etc .....م-9

3) النص العربي:
أن طريقتي الديالكتيكية لا تختلف من حيث الأساس عن طريقة هيجل فقط, بل هي نقيضها المباشر....

7. ورد الأسم .... Methode, في النص الألماني , وفي النص الانكليزي... method, وأصل هذا الأسم هو لاتيني..... methodus, ويعني: طريقة التدريس . ودخلت على اللغات الحية في القرن السادس عشر, بمعنى: نظام او ترتيب..... orderliness........وبأسمها, برزت الحركة الدينية الاصلاحية في انكلترا في العام 1729, ويطلق عليها: Methodist.......و يعرف قاموس, merriam-webster, الاسم ...method ....بأنها الطريقة او العملية للتحقق من شئ.
أذن الاسم ...method....هو procedure ....إجراء, نهج.

8. لذلك عندما يقول ماركس.... Meine dialektische Methode, او .... My dialectic method, فأنه يقصد المسار,الطريق او الاجراءات التي سلكها ديالكتياً تحتلف عن المسار او الطريق الذي سلكه هيجل.

9. لذلك عبارة السد قوجمان التالية, غير صحيحة :
وما هو مؤكد في هذا النص الذي اقتبسته من الذاكرة وجود ديالكتيك لهيغل ويوجد ديالكتيك لكارل ماركس وهما ديالكتيكان متناقضان رغم ان قوانينهما متطابقان، احدهما مثالي، والاخر مادي.
F. الديالكتيك عند ماركس و هيجل , هو نفس الديالكيتك, لكن طريقة استخدامه , تختلف بينهما.

في رسالة, كتبها ماركس , إلى كوجلمان, Ludwig Kugelmann, في 6 أذار سنة 1868 يردّ على نقد دوهرنج, لكتابه رأس المال , يقول فيها:
إن دوهرنج يعرف تمامًا أن منهجي, method , ليس هو المنهج الهيجلي طالما أنّي مادّيّ وهيجل مثاليّ. إن الديالكتيك الهيجلي هو الصورة الأساسية لجميع ألوان الديالكتيك، ولكن بعد أن ننزع عنه غلافه الهالةٍ من الغيبية وهذا بالضبط ما يميّز منهجي , method......م-10.

ماذل يقصد ماركس بالقول: انا مادي وهيجل مثالي؟

يقصد نظرة كل منهما للعالم..... weltanschauung
إما أن هناك ديالكتيك مثالي والاخر مادي,فهذه كذبة ستالينية, وكذبة الخبراء!! السوفيت الذين خدعوا العالم بتبسيط فكر ماركس لدرجة الابتذال, و صدق بها الجهلاء و الاميين, وقد فندها و كذبها لينين في الدفاتر الفلسفية, 1914,بقوله: ...في أعمال هيجل القليل من المثالية, والكثير من المادية....م-11
ثم يعلق لينين على هذا بقوله: أنها الحقيقة.

لا بل , يوجه لينين صفعة قوية للجهلاء و الاميين , وبنفس الدفاتر الفلسفية, 1914, بقوله:

يستحيل استحالة قاطعة أن نفهم (رأس المال) لكارل ماركس – لا سيّما الفصل الأول منه – ما لم ندرس منطق هيجل ونفهمه بأكمله، ولهذا السبب فقد مضى نصف قرن من الزمان، ولم يفهم ماركس واحد من الماركسيين ....م-11 .
ونحن نقول لقد مضى 81 سنة ولم يفهم لا قوجمان و لا الحرس القديم ماركس.

10. وللعودة الى فقرة ماركس في الفقرة, رقم 6, ونكمل ماذا يقول ماركس عن ديالكتيك هيجل:
Die mystifizierende Seite der Hegelschen Dialektik habe ich vor beinah 30 Jahren, وفي الانكليزية:
The mystifying side of Hegelian dialectic I criticised nearly thirty years ago,

....لقد انتقدت الهالةٍ من الغيبية في ديالكتيك هيجل...

هنا وردت الكلمة, mystifizierende و mystifying , وتعني : هالةٍ من الغيبية.
لماذا؟
الجواب عند ماركس:
weil sie das Bestehende zu verklä-;-ren schien.

وفي الانكليزية: because it seemed to transfigure and to glorify the existing state of things
..لأنه بدا و كأنه يمجد ما هو قائم... das Bestehende, والقائم هو الدولة البروسية.

11. ثم يقول السيد قوجمان: انا لسوء حظي او لحسن حظي اعتبر ان انجلز هو احد اهم واعظم علماء الديالكتيك..........

G. نعم سيدي الكريم, هذا من سوء حظك و سوء حظنا ايضاً.
لم يكن إنجلز عالماً بالديالكتيك. ورط إنجلز نفسه بما لا تحمد عقباه. لنقرأ ما كتبه , الشيوعي البريطاني و وعالم الوراثة البريطاني J. B. S. Haldane (1892-1964) , والذي كتب مقدمة لكتاب إنجلز: ديالكتيك الطبيعة:
أن كتاب إنجلز , هو مخطوطة خاصة به, فيها من الالغاز و الهوامش و الاخطاء الخطيرة.... Engels made a serious mistakes......م-12

انظر دراستنا بتاريخ 01-03-2012, والتي بعنوان:
انجلز بين ديالكتيك الطبيعة و الدوغمائية ....م-13

12. إما قول السيد حسقيل: والجاذبية الذاتية المنعكسة عنها في دماغ نيوتن ومن بعده في الدماغ البشري هي علم الجاذبية ونيوتن هو عالم الجاذبية.

H. هذه تعتبر نكتة طريفة لا تستحق التعليق عليها.

13. الآن تأكد لي بشكل لا يقبل الشك: أن السيد حسقيل و جيله من الحرس القديم, قد تربوا على الكراسات المفلترة عبر الفلتر السوفيتي, حسب تعبير الراحل الكبير محمود امين العالم, ولم يدرسوا ماركس بقدر ما تعلموا من الكراسات المبسطة و المشوة و الكاذبة التي كتبها العلماء السوفيت اثناء حقبة جنكيزخان العصر.

14. في رسالة من إنجلز وفي ايامه الاخيرة و بعد ان شاهد بعينه, كيف تحول فكر ماركس الى دين مقدس:

كتب إنجلز رسالة الى جوزيف بلوك... J. Bloch في 21– أيلول 1890 يقول فيها:
إن العامل المحدد حسب التصور المادي للتاريخ هو في آخر التحليل إنتاج الحياة الواقعية وتجديد إنتاجها, ولم يقل ماركس أبداً ولا أنا, أكثر من ذلك....م-14


المصادر
1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=459942

2. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=424443

3. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=423404

4. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=409867

5. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=380489

6. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=374580

7. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=373625

8. http://www.mlwerke.de/me/me23/me23_018.htm

9. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/p3.htm

10. https://marxists.anu.edu.au/archive/marx/works/1868/letters/68_03_06.htm

11. https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1914/cons-logic/ch03.htm#f16

12. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/don/preface.htm

13. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=297232

14. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1890/letters/90_09_21.htm



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عودة ماركس
- كيفية حساب فائض القيمة؟
- المفهوم الماركسي للأتمتة – الجزء الأخير.
- المفهوم الماركسي للأتمتة -3
- المفهوم الماركسي للأتمتة -2
- المفهوم الماركسي للأتمتة-1
- إحياء ماركس
- المفهوم الماركسي للبضاعة (سلعة)
- المفهوم الماركس للإستغلال.
- العمل المأجور
- ماركس معاصرنا
- العمل الضروري, وقت العمل الضروري
- المفهوم الماركسي لنمط الإنتاج
- هل هناك ماركسية أخرى ؟
- نشأة اليسار ... في الحركة الشيوعية المحلية والعالمية والمراج ...
- ماركس و الإيديولوجية
- كارل بوبر – الجزء الثالث - عقم المذهب التاريخي
- ملاحظات بسيطة عن الديالكتيك
- كارل بوبر الجزء الثاني....... رحلة العلم
- مأساة الديالكتيك


المزيد.....




- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري
- باي باي كهربا.. ساعات الفقدان في الجمهورية الجديدة والمقامة ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - حسقيل قوجمان و علماء الديالكتيك