أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - قوانين الديالكتيك, ليست خرافة.















المزيد.....

قوانين الديالكتيك, ليست خرافة.


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 4232 - 2013 / 10 / 1 - 15:42
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


الديالكتيك هو القوة الكلية التي لا تقاوم,التي لا يمكن لأي شئ أن يقف في وجه......هيجل.

في هذه الايام والايام السابقة, وهي ايام سوداء في تاريخ العراق الحديث, يستشهد يومياً 100 شهيد ويجرح 200 , بمعدل 3000 شهيد و 6000 جريح شهرياً, وهذ يعني أن 2500 عائلة عراقية مَنْكُوبٌه شهرياً.
لذلك أتخذت قراراً بيني وبين نفسي, أن لا أدخل في نقاشات بيزنطينية, لا تشفي جرحاً دامياً, والاهتمام بدراسة و نقد التيارات الدينية الظلامية.

لكن مقالة السيد يعقوب حول قوانين الديالكتيك , وفي بداية القرن الواحد و العشرين, والذي يعتبرها , خرافة!!, لا يمكن السكوت عنها.

في روايته, زنابق بين الالغام, يقول علي الشوك , على لسان , هشام المقدادي:
كان يجد سعادة قصوى في دراسة الفيزياء, لكنه بقي حتى الآن, بداية التسعينات, محبطاً, لأن أي اختراق للنظريات التي اصبحت كلاسيكية في فيزياء ميكانيك الكم, لم يحصل حتى الآن.....
تلقى هشام نداءً تلفونياً من عبد الرزاق في لوس آنجلوس, يبشره فيه بحصول أول أختراق لتفسير كوبنهاكن لميكانيكا الكم.......وكان لهذا الخبر وقع كبير على هشام, وسأل صديقه: هل هو اختراق مهم , يا عبد الرزاق؟
(اختراق يفند المبدأ التكميلي ل نيلزبور, ويطعن ايضاً بلا حتمية هايزنبرغ...اطمئن التجربة لا غبار عليها, قام بها علماء يابانيون بالاشتراك مع علماء هنود).
...هذا الخبر بالنسبة لهشام يعني الكثير...
يعتبر علي الشوك , واحداً من أبرز المثقفين العراقيين, مثقف موسوعي, روائي, لغوي, يكتب عن الموسيقى و الرياضيات و الفيزياء الحديثة, الآن يعيش في لندن, وهو من جيل السيد يعقوب.
في روايته مزرعة الالغام, 2009, و(هي الجزء الثالث, من مشروعه الروائي الكبير, والذي صدر منه : السراب الأحمر و مثلث متساوي الساقيين), في هذه الرواية كان يتَوَجَّسَ من العالم الدانماركي نيلز بور, Niels Bohr (1885-1962), و الألماني ورنر هايزنبرغ Werner Heisenberg (1901-1976), الأ أن طمئنه صديقه العالم الفيزياوي المصري المقيم في امريكا.
هذا التَوَجَّسَ , له أسبابة, يعشق علي الشوك , الماركسية, ويعشق التفسير المادي للديالكتيك, لذلك كتب في العام 2012 كتاب, تأملات في الفيزياء الحديثه (دار الفارابي), سلط الضوء فيه على موضوعين مهمين جداً في الفيزياء الحديثة, وعلم الفلك, هما, ميكانيكا الكم في فيزياء الذرة , ونظرية الانفجار الكبير في علم الفلك.
ساهم الكتاب في إماطة اللثام عن الإنحياز الأيديولوجي للمؤسسة الرسمية اللاهوتية ضد التفسير المادي الديالكتيكي.

كتب الزميل يعقوب ابراهامي ,مقالاً بعنوان , خرافة قوانين الديالكتيك.
يمكن تلخيص مقالة السيد ابراهامي , في اربعة نقاط أساسية, زائداً النقاط السبعة التى اوردها :
1) كتاب إنجلز : ديالكتيك الطبيعة
2) "قوانين" الديالكتيك ليست قوانين بالمعنى العلمي لكلمة "قانون طبيعي
3) ليس هناك شيءٌ إسمه "ديالكتيك الطبيعة"
4) كل مفهوم كارل ماركس عن الديالكتيك كان يدور حول الإنسان والتاريخ البشري وليس حول الطبيعة.

أولاً:

كتاب إنجلز :
كتب إنجلز , كتاب ديالكتيك الطبيعة, ما بين سنة 1873 الى سنة 1883, ولم يرى النور الأ في سنة 1925 و تحت مسئولية معهد ماركس-انجلز الذي كان يديره ويشرف عليه ريازانوف...Riazanov
ويعتبر الكتاب حسب رأي خبراء علم التوثيق التاريخي عملا غير كاملا ... Unfinished work, الى نهايته حيث توفي إنجلز ولم يطبع الكتاب, وكان يهدف من مشروعه هذا أستبعاد التصور المتيافيزيقي لتنظيم الطبيعة والاستناد الى التصور الجدلي Dialectical: اي النظر الى الطبيعة على انها صيرورة Becoming (و عند هيجل , تعني الصيرورة سر التطور).

لكن السؤال , ما الذي دفع إنجلز ليكتب من العام 1873 الى العام 1883 كتابه ديالكتيك الطبيعة , مع العلم ان إنجلز توقف لمدة ثلاث سنوات عن مواصلة الكتابة في هذا الموضوع ,حيث تفرغ من العام 1873 الى العام 1876 لكتابة انتي دوهرينغ Anti-Dühring والذي تم طبعه في العام 1878, ...وعاد للعمل فيه حتى وفاة ماركس في اذار 1883, حيث توقف عن العمل في كتابه ديالكتيك الطبيعة ليتفرغ لأنجاز المجلدين الثاني والثالث من رأس المال , الذين تركهما ماركس غير مكتملين .
ظل انجلز بين فترة واخرى يضيف بعض المواد الى ان توفي في اب 1895, وبقت المخطوطة محفوظه في أرشيف الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني الى ان ظهرت للنور في العام 1925 في الاتحاد السوفيتي.
ما سبب كتابة إنجلز كتاب , ديالكتيك الطبيعة ؟
بعد كومونة باريس 1871 تفاقم الصراع بين البرجوازية والبروليتاريا , وانعكس هذا الصراع في العلوم الطبيعية natural science, و بدأ منظورا البرجوازية بأحياء المذاهب المثالية القديمة ويدحضون المادية ويشوهون الانجازات العلمية العظيمة ويرجون الى اللاأدرية Agnosticism و شهد منتصف السبيعينات دورا فعالا للاهوت الذي كان ينشر خزعبلاته و خرافاته مثل الايمان بالارواح واستحضارها وراجت نظرية الدارونية الاجتماعية والموت الحراري للكون , وكان من ابرز هؤلاء Vogt, Büchner and Moleschott.
هذا الاتجاه وصفه لينين باالمادية المبتذلة Vulgar materialism, والذي كان ينادي بأن الدماغ يفرز الفكر كما يفرز الكبد الصفراء .
وسط هذه الموجة من الصراع , وانتشار الخرافات, حاول إنجلز التصدي اولا, الى بوخنر, Büchner, لكنه توسع اكثر .
أن إنجلز حاول التصدي بمشروعه هذا للايديولوجية البرجوازية التي حاول ممثلوها أستخدام معطيات العلوم الطبيعية لأشاعة اللاأدرية والمثاليات .
ان مشروع انجلز ديالكتيك الطبيعة لابد من وضعه في سياقه التاريخي فهو ذو دلالة سجالية ضد انتشار الخرافات.
هناك اربع أفكار مهمة جداً في كتاب إنجلز, يجدر بنا ان نلتفت اليها:
I. أن الطبيعة لا تنفصل عن بقية انواع المعرفة البشرية , فهي شأنها شأن المجتمع تعمل على نحو ديالكتيكي.
II. و أن الديالكتيك فيها هو الأساس فيها
III. وأن معرفتنا بالديالكتيك تنمو بمقدار معرفتنا بالطبيعة.
IV. وأن علوم الطبيعة لا تدرس ابداً, الأ باعتبارها مادة متحركة.
وكنت أتمنى من السيد يعقوب أن يقرأ دراسة المناضل الكبير وعالم الوراثة البريطاني J. B. S. Haldane (1892-1964),والبريطاني John Desmond Bernal (1901-1971), و Christopher Caudwell (1907-1937), والامريكي: Richard Levins, الاستاذ في جامعة كولومبيا الآن, و الامريكي Richard Lewontin, الأستاذ في جامعة هارفاد الآن, قبل أن يحاكم الجنرال في هذا المقال.
أكد Haldane على أن كتاب إنجلز , هو مخطوطة خاصة به, فيها من الالغاز و الهوامش و التعليقات الكثير, وقال , نعم توجد بعض الاخطاء , الأ أن Haldane ,ينفي أن يكون إنجلز معصوماً.. He was well aware that he was not infallible..... (م 1).
بعد 48 سنة , من كتابة كتاب, ظروف الطبقة العاملة البريطانية 1844, يذكر إنجلز في مقدمة الطبعة الانكليزية سنة 1892:
لقد بذلت جهداً كبيراً , في تجاوز التنبؤ حول الثورة في بريطانيا, لكن اللطيف هو القليل منها كان خاطئاً و الكثير منها كان على صواب.(م 2)
ونفس الحال ينطبق على كتاب إنجلز ديالكتيك الطبيعة.
أن محاكمة السيد يعقوب لمخطوط إنجلز , ديالكتيك الطبيعة, فيها الكثير من التجني, بدليل أن برنشتاين قدم جزءاً من المخطوطة الى آنشتين في العام 1924 , وقال عنها آنشتين , انها صالحة للنشر , رغم بعض الاخطاء فيها,ولو كان إنجلز حياً, لما نشرها , الأ بعد تعديل هذه الاخطاء.

ثانياً: قوانين الديالكتيك

يقول السيد ابراهامي : "قوانين" الديالكتيك ليست قوانين بالمعنى العلمي لكلمة "قانون طبيعي.

قوانين الديالكتيك هي:
1. الانتقال من الكم الى الكيف
2. نفي النفي
3. و وحدة الاضداد
لنتعرف اولاً ,على معنى كلمة قانون Law :
A.
1) تعني كلمة قانون : فكرة الحتمية.
2) في معناها العلمي , تشير الى بنية تواتر الظواهر: بمعنى ذلك المبدأ الذي بمقتضاه , تتكرر الظاهره.
3) وحسب التعريف الوارد في الإيديولوجية الألمانية (1845),يصبح من الممكن الكشف عن القوانين التي تتحكم في ظواهر الوجود الإجتماعي: قوانين اقتصادية , مستقاة من نفس روح الصرامة التي تطبع العلوم الطبيعية, the precision of natural science, كما ورد في مقدمة كتاب ماركس مساهمة في نقد الاقتصاد السياسي ( 1859)... (م 3).
4) يمكن تقسيم الحقل المعرفي للقانون في التصور المادي الى ثلاث مستويات:
I. في الاطار العام , نجد قوانين المادة التابعة لقوانين الفكر , تلك هي المشروعية الديالكتيكية, أساس المادية التاريخية- الديالكتيكية.
II. قوانين آليات الإنتاج التي تحكم المجتمع , وهي القوانين الاقتصادية.
III. ويمكن استخراج نوع من المشروعية التاريخية للقانون , تحيلنا الى النظرية المادية للتاريخ , والمرتكزة أساساً على الممارسة.

B. أن تصور ماركس للقانون , تحدَّد شيئاً فشيئاً في تعارض مع المفهوم الايديولوجي, لما تسمى قوانين الطبيعة, والتي يفترض أنها تحكم الإنسان و المجتمع , حسب التصور البرجوازي, ولذلك كتب في بؤس الفلسفة (1847):في الفصل الثاني, الملاحظة السابعة:
حين يزعم رجال الاقتصاد ان العلاقات الحالية, هي علاقات طبيعية , فأنهم يشيرون من وراء ذلك إلى انها العلاقات التي يتم في ظلها خلق الثروة وتمنية القوى المنتجة طبقاً لقوانين الطبيعة, معنى ذلك أن العلاقات هي نفسها قوانين طبيعية غير خاضعة لفعل الزمن, هي قوانين أزلية تتحكم دائماً في المجتمع....(م 4).
إن ماركس يرفض فكرة أن نمط الإنتاج , والعلاقات التي تتطور في إطارها القوى الإنتاجية, يرفض أنها قوانين أزلية.

C. وللعودة الى إنجلز و قوانين الديالكتيك: انطلاقاً من التعريف الذي قدمه إنجلز: للديالكتيك , بأعتباره علم الترابط العام, the science of interconnections يمكن الاستنتاج , بوجود شرعية موضوعية ديالكتيكية, لصياغة الديالكتيك في شكل قوانين...(م 5).
أن هيجل, نفسه, ذكر هذه القوانين الثلاثة :
a) قانون الانتقال من الكم الى الكيف, بصيغة مباشرة في كتابه المنطق, The Science of Logic, 1812-16 Nuremberg, في فصل The Doctrine of Being...... ( م 6)
b) وقانون وحدة وصراع الأضداد, تم ذكره في The Doctrine of Essence
c) إما القانون الثالث: نفي النفي, فقد ورد عند هيجل, ايضاً, لكن بشكل ضمني ,في Hegel’s Science of Logic, الفقرة 62. ( م 6).

أن قوانين الديالكتيك هي قوانين ذات طابع شمولي, بأعتبارها تحدد الواقع في كل مستوياته.
لكن المهم جداً:
هذه الشمولية لا يمكن أن تكون شمولية المبادئ الما قبلية priority , بل تكون مستخرجة , في صورة إلاستخراج reproduction من الواقع المادي , أن الديالكتيك لا يطبق خارج ذاته, بل هو يمثل حركة الواقع في تطوره المستمر, في ظل هذا الشرط, يمكن أن توضع قوانين للديالكتيك , لكنها مرتبطة ارتباطاً ديالكتيكياً بالواقع المادي, وليست نواميس او ايات مقدسة .
وكان يسمي إنجلز هذه القوانين , بالقوانين الهيجلية.

ثالثاً:
يقول السيد يعقوب :
الديالكتيك ليس جزءً من الماركسية. يستطيع المرء أن يكون ماركسياً وأن ينتهج مدرسةً فلسفية أخرى غير الديالكتيك
يمكن قلب هذه المقولة رأساً على عقب, والقول , يمكن أن يكون المرء ينتهج الديالكتيك , كما تعمل جمعيات هيجل في اوروبا و امريكا الآن, ولكن لا يمكن أن يكون ماركسياً.
الديالكتيك هو ليس جزءاً , بل العمود الفقري للماركسية.
و ماركس أنتهى بصفة صريحة للمنهج الديالكتيكي , بأعتباره المنهج العلمي ليدرس التشكيلات الاجتماعية –الاقتصادية.
صحيح أن مدرسة فرانكفورت , اضافت للماركسية منهج فرويد, لكن هذه الاضافة لم تكن على حساب الديالكتيك.
الديالكتيك في منظور ماركس هو , اولاً وآخيراً, ديالكتيك التاريخ المادي , ولحظته الراهنة.

كنت اتمنى من السيد يعقوب وهو المتخصص في فلسفة العلوم , أن يقدم للقراء الكرام , و على صفحات الحوار المتمدن, دراسة علمية عن الصراع التاريخي بين تفسير كوبنهاكن Copenhagen interpretation و التفسير المادي للديالكتيك,بدلاً من السخرية من الجنرال ومخطوطه ديالكتيك الطبيعة الذي لم يرى النور في حياته.
أن السيدة الايرلندية هيلينا Helena, والذي أعتمد عليها السيد يعقوب, في كتابة مقاله, تقول في مقابلة لها بتاريخ 15-12-2012 ,أن ماركس و إنجلز كانوا كثر جرأة من داروين في ربط دراسة الانواع البيولوجية مع التشكيلات الاجتماعية....(م 7).
أن موضوع قوانين الديالكتيك , هو موضوعاً معقداً و بحاجة الى دراسات موسعة, وبدلاً من أن نسخر و ننقد مخطوطاً للجنرال, كان هدفه الرد على خزعبلات اللاهوت, أليس الأجدر بنا , أن نوضح هذه القوانين للناس , بشكل مبسط, لكن تبسيطاً علمياً وليس مدرسياً, بدل من اضاعة الوقت في مناكدات لا تشفي جرحاً عميقاً في بنية الثقافة العربية.

المصادر

1. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/don/preface.htm
2. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1892/01/11.htm
3. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1859/critique-pol-economy/preface.htm
4. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/poverty-philosophy/ch02.htm
5. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/don/ch02.htm
6. http://www.marxists.org/reference/archive/hegel/works/hl/hl000.htm
7. http://www.thenorthstar.info/?p=3783
8. Georges Labica: Dictionnaire critique du marxisme:Paris, Presses universitaires de France, 1982



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المفهوم المادي للديالكتيك
- مفهوم الديالكتيك المادي للرأسمالية بين ماركس و النمري.
- الحبل السري بين الفيلسوف هيجل و الثوري لينين
- المفهوم اللينيني للجماهير
- مراجعات وليد مهدي في الماركسية (2) الماركسية و الدين و الإنس ...
- أطروحات نيسان 1917, من المنطوق النظري الماركسي الى الموضع ال ...
- الاشتراكية: . الطور الأول من المجتمع الشيوعي
- مراجعة: مراجعات وليد مهدي في الماركسية (1)
- الشاعر : فرانسيس بونج
- الماركسية و الوضع الطبقي
- الماركسية و تحرير المرأة
- الماركسية والعنف
- خطوط عامة لقراءة ماركس ..... 3-3
- خطوط عامة لقراءة ماركس, أو كيف تقرأ ماركس. ..... 2-3
- خطوط عامة لقراءة ماركس, أو كيف تقرأ ماركس. 1-3
- خرافة مصطلح....المادية التاريخية
- الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ ؟ 5-5
- الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ؟ 5-4 ريازانوف ......المُضَرَّ ...
- الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ؟ 3-4 كنز المخطوطات الأبوية
- الشيوعية طائر نورس أمْ شبحُ؟ 2-3


المزيد.....




- الجبهة الديمقراطية: تثمن الثورة الطلابية في الجامعات الاميرك ...
- شاهد.. الشرطة تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة إيم ...
- الشرطة الإسرائيلية تعتقل متظاهرين خلال احتجاج في القدس للمطا ...
- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - قوانين الديالكتيك, ليست خرافة.