أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - خطوط عامة لقراءة ماركس, أو كيف تقرأ ماركس. 1-3















المزيد.....

خطوط عامة لقراءة ماركس, أو كيف تقرأ ماركس. 1-3


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 3995 - 2013 / 2 / 6 - 14:36
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


خطوط عامة لقراءة ماركس, أو كيف تقرأ ماركس
1-3
كتب المفكر الكبير الراحل محمود أمين العالم (18 فبراير 1922 - 10 يناير 2009):
فماركس لم يترجم ترجمة كاملة شاملة في لغتنا العربية، أي انه حتى اليوم لم يدخل في ثقافتنا العامة فضلا عن انه لم يجد طريقه بشكل موضوعي في اعلامنا، وتعليمنا ومدارسنا وجامعاتنا وحتى مجلاتنا وكتاباتنا العلمية الا في صورة عكسية او ضدية في اغلب الاحيان . لقد حوربت كتبه وصودر في اغلب الاوقات المترجم منها طوال السنوات السبعين الماضية. ولهذا لم يتم حوار فكري حقيقي علني مجتمعي حول الماركسية مما كان من الممكن ان يغني ثقافتنا وينمي معرفتنا الموضوعية والنقدية بها، ولعل اغلبنا قد اكتفى او لم يجد امامه الا بعض ما ترجم من كتب ماركسية اغلبها ترجمة ركيكة، او تبسيطات وملخصات مرت على المصفاة السوفييتية الايديولوجية.
ويستمر بالقول:
ولهذا، فلنعترف ان معرفتنا الحقيقية بالماركسية معرفة محدودة مسطحة هشة، ولا شك ان هذه المعرفة المحدودة المسطحة الهشة بالماركسية هي امتداد لمعرفتنا النظرية العامة التي تتسم بالمحدودية والتسطيح والهشاشة. فما اشد ضعف وتخلف الفكر النظري عامة في ثقافتنا العامة....(1).
في هذه الدراسة و المؤلفة من ثلاثة أجزاء, نحاول ان نقترب من ماركس قليلاً , ونقارن بين الترجمة العربية و الانكليزية ومابين النص الأصلي, هذه المقالة هي خطوط عامة لكيفية قراءة ماركس قراءة علمية دقيقة و قراءة منهجية صارمة, على الرغم من أنجلز حذرنا في مقدمة الطبعة الأنكليزية الأولى من رأس المال , بالقول:هنلك صعوبة واحدة, أننا لم نتمكن من تجنيب القارئ وهي استخدام بعض المصطلحات والتي تبدو غير مألوفة لا في الحياة العامة ولا في الاقتصاد السياسي ......(2).
وكثيراً ما يستخدم ماركس مصطلحات, تعود لفلاسفة كبار, مثل كانط وهيجل و فيورباخ, , ومفردات لاتينية ومن العهد القديم ومن شعراء الاغريق واليونان, وهذا مما يصّعب الامر.
سوف نقدم ثلاث أمثلة من أعمال ماركس,الفلسفية ,الاقتصادية والسياسية, على القراءة الصحيحة لماركس, وارجوا ان اكون موفقاً.

المثال الأول: فلسفي:
أطروحات عن فيورباخ... Theses On Feuerbach...... (3) (4)
كتبها ماركس في ربيع 1845وفي بروكسل , وبقيت محفوظة لغاية عام 1888 عندما عثر عليها أنجلز بين أوراق مركس , بعد وفاته, وكانت بعنوان .. ad Feuerbach ونشرها إنجلز كملحق في كتابه : لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية ,تحت عنوان .. ..Thesen über Feuerbach وتم طبعها بشكل منفصل في العام 1924 في موسكو. وهي مكونة من 11 اطروحة.

مخطط بسيط لقراءة الاطروحات ( على سبيل المثال لا الحصر) :-
1. من هو فيورباخ؟ في المصادر5-6-7-8-9 , معلومات عن فيورباخ
فيورباخ : فيلسوف مادي, ولد في ألمانيا العام 1804 ومات العام 1872, يقول عنه إنجلز, لقد كنا جميعاً في وقت من الأوقات فيورباخيين،
ويعتبر فيورباخ حلقة الوصل بين هيجل وماركس, وقد كان المضمون الأساسي لفلسفة فيورباخ إعلان المادية والدفاع عنها, لكن فيورباخ لم يتابع السير على خط مادي متماسك في هذه المسألة لأنه كان يعتبر الانسان فردا مجردا، ككائن بيولوجي بحت, ويؤكد على الجانب الحسي.
كتب ماركس رسالة الى صديقه أرنولد روغه Arnold Ruge , الذي وصف فيورباخ بالساخر العابث, بتاريخ 13 أذار 1843 قائلاً: حكمة فيورباخ تبدو خاطئة في جانب واحد فقط، وهو اشارته الى الطبيعة بصورة كبيرة جداً بينما أشارتة قليلة جداً الى السياسة....(10)
يمكن للقارئ , ان يقرأ عن فيورباخ في كتاب الأيديولوجية الألمانية , وكذلك كتاب إنجلز عن فيورباخ, ليتعرف اكثر عن فلسفته..... (11) و (12)

2. لماذا أستخدم إنجلز لفظ .. Thesen.....بينما مخطوطة ماركس الأصلية كانت تحت عنوان ad Feuerbach .
3. كلمة Thesen تترجم الى الأنكليزية .. ... Theses(جمع Thesis) والتي تُرجمت الى العربية بمعنى: أطروحات.
4. عندما نتصفح قاموس منير بعلبكبي ..نجد معنى ... Thesis كالاتي:
1) الفَرْضيّة: hypothetical رأي علمي لمّا يثُبت بعد.
2) المرحلة الأولى من مراحل ديالكتيك هيجل
3) الأطروحة: رسالة تقدم لنيل شهادة جامعية.
5. من المؤكد أن إنجلز يقصد المعنى الثاني! لكن ماهي مراحل ديالكتيك هيجل؟
6. مراحل ديالكتيك هيجل هي ثلاث:
1) الفرضية Thesis
2) نقض الفرضية Antithesis
3) التركيب أو التاليف Syntheses

7. في الاستعمال الديالكتيكي ,فان لفظة (فرضية / اطروحة, ) تشير الى الطرف الأول لنسق مكون من ثلاثة مفاهيم , حيث تتقابل الأولى (الفرضية) مع الثانية (نقض الفرضية), وحيث تحل الثانية هذا التقابل عن طريق إرساء وجهة نظر أعلى ( الثالثة: التركيب او التأليف).
8. أن إنجلز أستعمل هذا اللفظة فرضية / اطروحة, عن قصد ,ليشير الى نمط مقال توكيدي.. Predicative, يهدف الى إثبات منطوق نظري باعتباره, ذا قيمة ترتقى الى الحقيقة, ومن ثمً يتضح طابعها القاطع وكأنها لا تقبل الجدال
9. تتبع فرضية / اطروحة, أسلوب التقابل....يكون ..او ..لا يكون
10. واخيراً: ليست فرضية / اطروحة , عقيدة Dogma , وليست وصفة شعاراً , بل تعبير عن شحنة حقيقة , الممارسة والفعل, كسلاح سياسي.
11. ولنقرأ نموذج من أطروحات - فرضيات ماركس وهي الأطروحة التاسعة, في اللغة العربية والأنكليزية والنص الأصلي بالألمانية.
12. النص العربي: دار التقدم , موسكو, ماركس إنجلز, مختارات , ترجمة الياس شاهين, صفحة 38: إن الذروة التي بلغتها المادية التأملية ، أي المادية التي لا تعتبر الحساسية نشاطا عمليا إنما هي تأمل أفراد منعزلين في المجتمع المدني.
13. النص الأنكليزي: The highest point reached by contemplative [anschauende] materialism, that is, materialism which does not comprehend sensuousness as practical activity, is the contemplation of single individuals and of civil society [bürgerlichen Gesellschaft].

14. النص الأصلي: as Höchste, wozu der anschauende Materialismus kommt, d.h. der Materialismus, der die Sinnlichkeit nicht als praktische Tätigkeit begreift, ist die Anschauung der einzelnen Individuen und der bürgerlichen Gesellschaft.

15. لنعود للنص العربي والانكليزي: هناك أسئلة لابد منها:
1) ماذا يقصد ماركس بالذروة؟
2) وماهي المادية التأملية؟... anschauende Materialismus.. (في الأصل)
3) وماذا تعني الحساسية؟... Sinnlichkeit... .. (في الأصل)
4) وما هو المجتمع المدني؟.. bürgerlichen Gesellschaft... .. (في الأصل)
16. أعتقد بدون الاجابة عن هذه الاسئلة, تكون الاطروحة - الفرضية رقم 9 في الترجمتين العربية والأنكايزية غامضة على القارئ.

سوف أجيب على الأسئلة وحسب تحليلي الشخصي, واتمنى ان لا اكون على خطأ.
1) يقصد ماركس بالذروة, هنا, فلسفة فيورباخ, باعتبارها نقداً لفلسفة هيجل, لذلك يعتبر معظم المؤرخيين الماركسيين ان فيورباخ هو حلقة وصل بين هيجل و ماركس, وأن فيورباخ هو أخر الماديين قبل ماركس. فلسفة فيورباخ ترتكز على التأمل anschauende , وعلى الأحساس Sinnlichkeit , بمعنى: القول بأن جميع الافكار مستمدة من الاحساس وحده, و بأن أشباع الحواس هو الخير.
وصف أرنولد روغه Arnold Ruge , فيورباخ: بالساخر العابث. فكتب ماركس رسالة له بتاريخ 13 أذار 1843 قائلاً: حكمة فيورباخ تبدو خاطئة في جانب واحد فقط، وهو اشارته الى الطبيعة بصورة كبيرة جداً بينما أشارتة قليلة جداً الى السياسة.. (11)
2) وما المادية التأملية؟ ...anschauende Materialismus وبالأنكليزية contemplative وهما ترجمتين للكلمة الألمانية anschauung بمعنى: يحدس , و كلمة schauung..تعني, يرى , ينظر, يشاهد. لا أعتقد أن الترجمتين صحيحتين , لا العربية ولا الأنكليزية.
والكلمة عند هيجل تعني الحدس الحسي , ويتضمن الحدس الحسي عند هيجل تحولاً لما تمَ الاحساس به بحيث يصبح موضوعاً خارجياً, الفن يمثل المطلق في صورة حدس حسي.
3) وما هي الحساسية؟ Sinnlichkeit,
هي الترجمة العربية لكلمة .. sensuousness.. في النص الأنكليزي...والتي هي ترجمة للكلمة الألمانية في النص الأصلي.. Sinnlichkeit..., والتي تعني الإحساس sensuality
بأن جميع الافكار مستمدة من الاحساس وحده, و بأن أشباع الحواس هو الخير الأسمى.
4) والسؤال الأخير: وما هو المجتمع المدني؟...في النص الأنكليزي .. civil society وفي النص الأصلي... bürgerlichen Gesellschaf
وبقصد ماركس هنا المجتمع الألماني في القرن التاسع عشر..لأن تعبير.. bürgerlichen Gesellschaf خاص بالألمان فقط.

17. أعتقد أن ماكتبه المفكر الماركسي أوغست كورنوAuguste Cornu 1888-1981 عن الأطروحات - الفرضيات, يبقى لحد الآن هو الافضل في تفسيرها. فقد كتب عن الأطروحة - الفرضية التاسعة , ما يلي:
ولما كان فيورباخ ينظر الى علاقات الانسان بالعالم الخارجي على شكل الإدراك الحسي لا على شكل النشاط العملي , فانه هو والمادية الآلية , لم يتجاوزا فكرة الانسان باعتباره فردا معزولاً , ولهذا لم يتمكنا من تفسير لمكان الانسان في العالم وفعل هذا العالم عليه .... (12)
مع الأسف الشديد لم نحصل على النص الأصلي.
يتبع لطفاً...




المصادر


1. http://www.palpeople.org/atemplate.php?id=606
2. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1867-c1/p6.htm
3. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/theses/index.htm
4. http://www.marxists.org/arabic/archive/marx/1845/feuerbach.htm
5. http://www.marxists.org/arabic/glossary/people/20.htm
6. http://www.slemanylibrary.info/marksjadalia.aspx
7. http://www.ladeenyon.net/forum/viewtopic.php?f=175&t=1740
8. http://en.wikipedia.org/wiki/Ludwig_Feuerbach
9. http://www.albawaba.com/ar/%D8%A3%D8%AF%D8%A8-%D9%88%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/%E2%80%9D-%D9%81%D9%8A%D9%88%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AE%E2%80%9D-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85
10. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/letters/43_03_13.htm
11. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/letters/43_03_13.htm
12. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=170673



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافة مصطلح....المادية التاريخية
- الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ ؟ 5-5
- الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ؟ 5-4 ريازانوف ......المُضَرَّ ...
- الشيوعية طائر نورس..أم .. شبحْ؟ 3-4 كنز المخطوطات الأبوية
- الشيوعية طائر نورس أمْ شبحُ؟ 2-3
- الشيوعية طائر نورس..أَّمْ .. شبحاً 1-3
- الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس 4-4
- الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس 3-4
- الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس .....2-4
- الإغتراب ومفهوم الإغتراب عند ماركس
- مجموعة أو شلة العقل و التنوير
- إسماعيل أحمد إسماعيل إبراهيم أدهم : العَالمْ المجهول
- هل الاسلام فارسي أم عربي ؟
- الديمقراطية 23 : الإشتراكية ديمقراطية
- الديمقراطية 1/3
- نعم بهتت ذكرى لينين
- الدكتور محمود عبد اللطيف مطلب: الفيزياوي العراقي اللامع
- ماركس و الشيوعية Communism
- ماركس و فائض القيمة
- انجلز بين ديالكتيك الطبيعة و الدوغمائية


المزيد.....




- العدد 553 من جريدة النهج الديمقراطي بالأكشاك
- التيتي الحبيب: قراءة في رد إيران يوم 13 ابريل 2024
- أردوغان: نبذل جهودا لتبادل الرهائن بين إسرائيل والفصائل الفل ...
- النسخة الإليكترونية من جريدة النهج الديمقراطي العدد 551
- النسخة الإليكترونية من جريدة النهج الديمقراطي العدد 552
- النظام يواصل خنق التضامن مع فلسطين.. ندين اعتقال الناشطات وا ...
- الشرطة الأرمينية تطرد المتظاهرين وسياراتهم من الطريق بعد حصا ...
- بيان مركز حقوق الأنسان في أمريكا الشمالية بشأن تدهور حقوق ال ...
- الهجمة الإسرائيلية المؤجلة على إيران
- بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - خطوط عامة لقراءة ماركس, أو كيف تقرأ ماركس. 1-3