أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - عبد الحسين سلمان - الديمقراطية 1/3














المزيد.....

الديمقراطية 1/3


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 3713 - 2012 / 4 / 30 - 17:17
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


الديمقراطية 1/3
Democracy means simply the bludgeoning of the people by the people for the people. Oscar Wilde
جاسم الزيرجاوي

الى أيار العراقي..الصديق الطيب....

لست في حاجة إلى أن أعرف إليكم الديمقراطية, كما ينطقها العرب , والتي لا يحب أن ينطقها الاسلامويين, ولن ينطقها الشيوعيين الستاليين الإ وتلصق بها لصقاً مفردات المركزية و الشعبية , فيقولون الديمقراطية المركزية و الديمقراطية الشعبية .
بأسم الديمقراطية هاجم مكارثي الشيوعية, وتحت رايتها أحُتلت دول هنا و هناك, وبظلالها الوفير سالت دماء الابرياء, ويرقص الاسلامويين و القوميون العرب طرباً على أنغام هزيلة تعزف نشيدً سخيفاً: أن الديمقراطية ليس من أهتمام وهموم ماركس, ويخجل اليسار العربي خجل الفتاة العذراء من النطق بها , وتولدت لدى الشيوعي العراقي حساسية من نوع خاص مع كلمتي اشتراكية و ديمقراطية, بعد كراس الخالد فهد شيوعية لا اشتراكية ديمقراطيىة 1944.
بدأ النظام الديمقراطي في إسبرطة من بلاد اليونان على يد ليكرغ Lycurgues(c.820–730 BC?) في القرن الثامن قبل الميلاد, ويروى أنه ذهب إلى معبد دلفي Delphi ليستشير الآلهة في وضع نظامه, فقال له الوحي إنه محبوب الآلهة. وإنه مأذون بوضع النظام الذي يرتضيه, و خلاصة نظامه أن يقوم على الحكم ثلاثون زعيماً منهم ملكان اثنان لهما سلطان واسع في أيام الحرب و لا يمتازان بسلطان كبير في في أيام السلم بين سائر الزعماء, ويجرى انتخاب الزعماء بطريقة توافق ذلك الزمن, فيوضع الكتبة في مكان مغلق بحيث يستمعون منه إلى الأصوات من وراء الجدران ولابيصرون شيئاً في خارجها , ويجتمع الشعب من حاملي السلاح في ساحة قريبة من ذلك المكان, ثم يتقدم المرشحون واحداً واحداً, وكلهم ممن بلغ الستين أو جاوزها, فكلَّما تقدم واحد منهم سجل الكتبة نصيبه من ضجة الاصوات الخارجية , فيذكرون مثلاً أن الاول ظفر بضجة عالية وأن الثاني ظفر بضجة أعلى منها أو دونها, وهكذا الى نهاية المرشحين وهم لايعلمون ترتيبهم ولا يسجلون عدداً للأصوات التي نالها كل منهم , لأنها مجهولة لديهم لا يفرقون بينها بغير اختلاف الضجى الخارجية في الارتفاع و القوة و الخفوت.
ويختار الثلاثون الأولون بهذه الطريقة فينظرون في الشرائع و يشرفون على الوظائف , ويعرضون القوانين على الشعب في ساحته الكبرى فيقر القوانين أو يرفضها .
هذا قبل 2800 سنة , اما الان: الديمقراطية هي بذرة برسم الزرع لا ثمرة برسم القطف , الديمقراطية , تعريفا, هي الحكومة التمثيلية للعدد الاكبر..وهذا العدد ليس مطلقا بل متغير دائم و مقولة من مقولات النسبية..و الغالبية في الديمقراطية مقولة أفقية لا عمودية .
و الصندوق الاول الذي تنطلق منه الديمقراطية هو جمجة الرأس , أن من تمام اللامنطق أن زهرة الديمقراطية يمكن أن تنمو في تربة الامية .
في الديمقراطية لا يصوت الفرد بوصفه منتميا الى أثنية او طائفة او عشيرة , بل فقط بوصفه مواطنا .
الفكرة الأكثر مضادة للديمقراطية , هي فكرة دين. أن الاصولي لا يطرح في الانتخابات برنامجا بل يدعو الى التصويت على نص مقدس.
و أستخدام الدين في السياسة هو الغاء للديمقراطية .
و الديمقراطية هي سياسة الاعتراف بالاخر, و الديمقراطية التمثيلية ليست بابوية بل نسبية , و الديمقراطية الحديثة هي حصراً الديمقراطية التمثيلية .
ونظام الديمقراطية هي النظام الذي يتيح للحاكم ان يطوي حقائبه .
وان البلدان الوحيدة التي تتمتتع بنعمة الديمقراطية في العالم هي تلك التي أفلحت , بأسثناء الهند, في قبر الفقر .
و الديمقراطية هي القدرة المتاحة للمحكوميين على تغيير حكامهم نظاميا و دوريا بواسطة بطاقة الانتخاب .
وأشنع شناعة منطقية بطلاق هي فكرة ثورة ديمقراطية او ديمقراطية ثورية, فالثورة تستبعد الديمقراطية بقدر ما تستبعد الديمقراطية الثورة.
إما عند ماركس :
تتضمن الديمقراطية بمعناها السياسي معنى دستوري يتمثل في الاقتراع العام , وفي وجود تمثيل شعبي شرعي , أكد ماركس على هذا في نقد الحق السياسي الهيجلي... إن الديمقراطية هي اللغز المحلول لجميع الدساتير ,
Critiqueof Hegel s Philosophy of Right 1843

فإذا كان كل دستور سياسي سياسي نشاء قانونياً لحاكم ما و لقواعد العلاقة بين الحاكم وبين الشعب, فإن الديمقراطية هي نوع الدستور بما أنها تقوم بمجانسة بين الشعب و الحاكم.
على هذا النحوالقانوني أيضا ينبغي أن نفهم عبارة جمهورية ديمقراطية التي كثير ما استعملها ماركس و إنجلس, خصوصا في نقد بنامج غوتا....لا يمكن لحزبنا و الطبقة العاملة أن يهيمنا إلا في شكل الجمهورية الديمقراطية, بل إن هذا الأخير هو شكل ديكتاتورية البروليتاريا الخاص على نحو ما أثبتته الثورة الفرنسية الكبرى .
Critique of the Gotha Program, 1875
ان الديمقراطية حسب مفهوم ماركس تأخذ معنى مرحلة تاريخية انتقالية او مرحلة تردد بين سلطة البرجوازية وسلطة البروليتاريا.
وهذا هو محل افتراض Thesis من ماركس وليس قانوناً law حول الثورة الفرنسية ولا يحتمل أي احتمال بنقله الى وقتنا المعاصر.
أن الديمقراطي الحقيقي هو من يعلم انه لا يصح شيء مالم يقم عليه برهان.

القسم الثاني: الديمقراطية و الاشتراكية أو الاشتراكية الديمقراطية



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نعم بهتت ذكرى لينين
- الدكتور محمود عبد اللطيف مطلب: الفيزياوي العراقي اللامع
- ماركس و الشيوعية Communism
- ماركس و فائض القيمة
- انجلز بين ديالكتيك الطبيعة و الدوغمائية
- تعليق من زوجة الشهيد عماد الأخرس
- الاستبداد و نمط الانتاج الاسيوي
- ملف كامل شياع من جديد
- أستشهاد المناضل عماد الاخرس
- نقد الخطاب الاسلامي السياسي 1-3
- ماركس يطرد بوش من مملكة اللة 2-2 ( انجلز و الدين)
- بروليتارية... أو طبقة عمالية
- ماركس يطرد بوش
- سلامات........ للزميلة مكارم أبراهيم
- أوهام الشيوعيين الكلاسيك ( النمري نموذجا) مناقشة التعليقات
- نداء تضامنا مع دعوة السيد حامد الحمداني
- الوصية السياسية أفكار بليخانوف الأخيرة 2-2
- أوهام illusion النمري
- الوصية السياسية أفكار بليخانوف الأخيرة 1-2
- جولة سياحية مع العدد 12


المزيد.....




- رئيس وزراء فرنسا: حكومتي قاضت طالبة اتهمت مديرها بإجبارها عل ...
- انتخاب جراح فلسطيني كرئيس لجامعة غلاسكو الا?سكتلندية
- بوتين يحذر حلفاء أوكرانيا الغربيين من توفير قواعد جوية في بل ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 13 ...
- رئيس جنوب إفريقيا يعزي بوتين في ضحايا اعتداء -كروكوس- الإرها ...
- مصر تعلن عن خطة جديدة في سيناء.. وإسرائيل تترقب
- رئيس الحكومة الفلسطينية المكلف محمد مصطفى يقدم تشكيلته الوزا ...
- عمّان.. تظاهرات حاشدة قرب سفارة إسرائيل
- شويغو يقلّد قائد قوات -المركز- أرفع وسام في روسيا (فيديو)
- بيل كلينتون وأوباما يشاركان في جمع التبرعات لحملة بايدن الان ...


المزيد.....

- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد
- تشظي الهوية السورية بين ثالوث الاستبداد والفساد والعنف الهمج ... / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - عبد الحسين سلمان - الديمقراطية 1/3