أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - ملاحظات بسيطة عن الديالكتيك















المزيد.....

ملاحظات بسيطة عن الديالكتيك


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 4516 - 2014 / 7 / 18 - 10:55
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


ملاحظات بسيطة عن الديالكتيك
The great Hegelian dialectics should never be confused with that vulgar worldly wisdom….Lenin

تحدثنا في الجزء الأول عن الديالكتيك وبشكل مختصر جداً: الديالكتيك عند هيجل و ماركس , هذه Triads :
الموضوع Thesis ….
نقيض الموضوع antithesis …..
التركيب synthesis …..
هذا هو الديالكتيك , بلسان ماركس , نفسه....م-1
وأعترض علينا الإستاذ فؤاد النمري, بذكر نص لإنجلز من كتابه , ديالكتيك الطبيعة.
والفقرة التي اعترض علينا, السيد النمري, هي من كتاب ديالكتيك الطبيعة, فصل: الديالكتيك...وذكرها باللغة الأنكليزية, وترجمتها العربية:
إذن من تاريخ الطبيعة و تاريخ المجتمع البشري, أستخلصت, قوانين الديالكتيك. وهذه القوانين ليست سوى القوانين الأكثر عمومية لهاتين المرحلتين من التطور التاريخي, وكذلك للفكر ذاته أيضاً. وفي الحقيقة, فإنها ترجع, في جوهر الأمر , الى القوانين الثلاثة الآتية:
قانون تحول الكم الى كيف, وبالعكس, The law of the transformation of quantity into quality and vice versa-;-
قانون تداخل الاضداد, The law of the interpenetration of opposites-;-
قانون نفي النفي. The law of the negation of the negation.
هذه القوانين الثلاثة كلها, بسطها هيجل, بطريقته المثالية, بأعتبارها قوانين للفكر , laws of thought .

القانون الأول , في Doctrine of Being
والقانون الثاني في Doctrine of Essence,
إما القانون الثالث,فأنه يشكل القانون الأساسي في بناء نظام هيجل الفلسفي ..
ويستمر إنجلز , فيقول:
يكمن الخطأ , في أن هذه القوانين , فٌرضت على الطبيعة والتاريخ على أنها قوانين الفكر, , laws of thought , وليس أسٌتخلصت,منهما ( الطبيعة والتاريخ..ج.أ), ذلك هو مصدر الخيال الجامح, والمخيف :
إن على الكون, أن يتوافق مع نظام الافكار, والذي ليس هو نفسه , إلأ نتاج مرحلة معينة من تطور الفكر البشري, وللعودة للموضوع, يصبح كل شئ بسيط, تصبح قوانين الديالكتيك , والتي تبدو غامضة الى ابعد حد في الفلسفة المثالية, بسيطة و واضحة , وضوح الظهيرة....
والى من يعرف هيجل, ولو معرفة بسيطة, يعلم أن بوسع هيجل , ان يقدم, مئات الامثلة , بالغة الاهمية, مأخوذة من الطبيعة والتاريخ, تبيَن فعل القوانين الديالكتيكية.
ولم نضع نصب أعيننا , هنا, مهمة كتابة موجز عن الديالكتيك, بل توخينا تبيان , كيف أن القوانين الديالكتيكية, هي قوانين حقيقية لتطور الطبيعة, أي انها تسري على العلوم الطبيعية النظرية ايضاً, theoretical natural science.
وعليه ليس بوسعنا الدخول في دراسة مفصلة لمسألة الترابط الداخلي بين هذه القوانين....انتهى الاقتباس من إنجلز....م-2-3

تحليل النص :
1. يقول إنجلز: أن الطبيعة تعمل على نحو ديالكتيكي، لا على نحو ميتافيزيقيّ. فالطبيعة هي التي تبرهن على صحة الديالكتيك، وأكد هذا في كتابة , الاشتراكية الطوباوية و العلمية,1880 , Socialism: Utopian and Scientific :
Nature works dialectically and not metaphysically...م-4

2. يُفهم من عبارة إنجلز التالية:
هذه القوانين الثلاثة كلها, بسطها هيجل, بطريقته المثالية, بأعتبارها قوانين للفكر laws of thought .
أن هيجل قدم المنطق الجديد, على خلاف منطق أرسطو القديم. وهذا يعني أن هيجل قدم منطقاً بديلاً لمنطق أرسطو, يعبر عن الحركة و التغيير.

3. و ذكر إنجلز مفردة , Denkgesetze , الألمانية, والتي تُرجمت الى اللغة الانكليزية , تحت اشراف , J. B. S. Haldane ,
الى: laws of thought....قوانين الفكر, وقوانين الفكر لمن لا يعرف المنطق , Logic , هي ثلاثة قوانين:

I. قانون الهوية....... the law of identity (A=A)
فالشيء دائماً هو هو (أ هو أ) فالهوية تفترض ثبات الشيء على الرغم من التغيرات التي تطرأ عليه،
II. قانون عدم التناقض....... the law of non-contradiction (A does not equal ~A)
ينكر هذا القانون إمكان الجمع بين الشيء ونقيضه، إذ لا يصح القول إن هذا الشيء وفي هذا الوقت,(أ) لا يمكن أن تتصف بأنها(ب) وبأنها (لا ب) معاً.

III. قانون الثالث المرفوع....... the law of the excluded middle (either A´-or-not A but not both A and ~A).............م-5
: يرمز لهذا القانون بالقول( أ اما أن تكون ب أو لا ب ولا ثالث لهذين الاحتمالين) كما يمكن التعبير عنه بالقول( الشء اما أن يوصف بصفة أو نقيض الصفة ولا وسط بين النقيضين ).

4. بينما قوانين الفكر عند هيجل هي:
قانون تحول الكم الى كيف, وبالعكس, قانون تداخل الاضداد, قانون نفي النفي.
يرى المنطق الهيجلي أن الكون في حركة , على عكس المنطق الأرسطي الساكن.
و لذلك كتب إنجلز في ديالكتيك الطبيعة: وهذه مهمة لم يضطلع بها منهجياً, منذ ارسطو, سوى هيجل.....م—2-3

5. ويعلم الجميع أن هيجل كتب كتاباً, تحت عنوان: موسوعة العلوم الفلسفية 1817, Encyclopedia of the Philosophical Sciences
وخصص الجزء الثالث, بعنوان , فلسفة الطبيعة, Philosophy of Nature.
وهذا مغزى عبارة إنجلز في الفقرة السابقة:

وأكد إنجلز هذا في رسالة الى Conrad Schmidt, في عام 1891: ومن المستحيل أن نستغني عن هيجل.. م-6

6. الخلاصة: لم يهتم ماركس بموضوع ديالكتيك الطبيعة, بل أهتم بميدان استغلال الأنسان و معانته و أغترابه, وبؤسه, في ظل تشكيلة اجتماعية , واقتصادية, متوحشة,وكما ذكرنا في المقال السابق, أن الديالكتيك من منظور ماركس , هو ديالكتيك التاريخ الواقعي ولحظته الراهنة , الحالية, الآن.
بمعنى أخر, أن الديالكتيك عند ماركس , هو ديالكتيك نمط الإنتاج السائد ,(س), الآن, في مجتمع (ص).
7. والذي أهتم بديالكتيك الطبيعة هو إنجلز لأسباب موضوعية, في ذلك الوقت, حيث شهد منتصف السبيعينات من القرن التاسع عشر, دورا فعالا للاهوت الذي كان ينشر خزعبلاته و خرافاته مثل الايمان بالارواح واستحضارها وراجت نظرية الدارونية الاجتماعية والموت الحراري للكون...الخ
8. إما مسألة الانفصال عن هيجل, فقد وضحها إنجلز في كتابه, لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية, 1886, بقوله:

لقد كان انفصالنا عن الفلسفة الهيجلية يرجع أساسًا إلى العودة إلى وجهة النظر المادية... materialistischen Standpunkt.....م-7
9. و وجهة النظر المادية, هذه , يقول عنها ماركس:
يعتبر هيجل أن عملية التفكير , Denkprozess, التي جعل منها ذاتاً, قائماً بنفسه, أطلق عليها , أسم الفكرة , the Idea,” تكون هي خالقة , Demiurg des wirklichen , خالقة العالم الواقعي ,( Demiurg: تعني عند آفلاطون, خالق الكون المادي..ج.أ..), وهذا العالم الواقعي, لا يمثل سوى الظاهرة الخارجية لتجلي الفكرة, “the Idea”.
إما عندي, فالأمر معكوس, إذ ليس الذهني / الفكري, سوى انعكاس و ترجمة للعالم المادي في الدماغ البشري ...م-8

10. يعلق لينين في الدفاتر الفلسفية , 1914, على كتاب هيجل, Science of Logic , بقوله, (وسوف اذكر الفقرة باللغة الانكليزية, على أمل ان يصحح لنا الزميل عبد المطلب العلمي, من النص الروسي الاصلي):
And one thing more: in this most idealistic of
Hegel’s works there is the least idealism and the most .....م -9materialism. “Contradictory,” but a fact!

المصادر
1. http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=423404

2. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/don/ch02.htm

3. http://www.mlwerke.de/me/me20/me20_348.htm

4. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1880/soc-utop/ch02.htm

5. http://www.the-philosopher.co.uk/lawsofthought.htm

6. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1891/letters/91_11_01.htm

7. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1886/ludwig-feuerbach/ch04.htm

8. http://www.mlwerke.de/me/me23/me23_018.htm

9. http://www.marxists.org/archive/lenin/works/1914/cons-logic/ch03.htm#f16



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كارل بوبر الجزء الثاني....... رحلة العلم
- مأساة الديالكتيك
- كارل بوبر , الجزء الأول...البديات الشاقة
- الأخ الكبير حسين علوان و كارل بوبر ..Karl Popper
- احتلال الموصل ونظرية المؤامرة
- مأساة سقوط الموصل
- أسئلة حول: الحزب الشيوعي العراقي و الانتخابات العراقية الاخي ...
- ماركس والعهد القديم و الجديد
- مقدمة في نقد مفهوم الطبقة و الصراع الطبقي 2-2
- مقدمة في نقد مفهوم الطبقة و الصراع الطبقي .. 1-2
- الحزب الشيوعي العراقي و الانتخابات العراقية.
- خدعة مصطلح الديالكتيك الماركسي.
- ماركس لم يزُرْ العراق ...
- الحزب الشيوعي العراقي أمْ الحزب الاشتراكي الديمقراطي العراقي ...
- جاسم الحلوائي و دكتاتورية البروليتارية
- رأسمالية الدولة أو دولة الكهنة.
- جاسم الحلفي و الشيوعية...
- مفهوم الحزب 3-3
- مفهوم الحزب 2-3
- مفهوم الحزب 1-3


المزيد.....




- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!
- شاهد: غرافيتي جريء يصوّر زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني ...
- هل تلاحق لعنة كليجدار أوغلو حزب الشعب الجمهوري؟
- مقترح برلماني لإحياء فرنسا ذكرى مجزرة المتظاهرين الجزائريين ...
- بوتين: الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا سببه تجاهل مصالح رو ...
- بلجيكا تدعو المتظاهرين الأتراك والأكراد إلى الهدوء
- المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: مع الجماهير ضد قرارا ...
- بيان تضامن مع نقابة العاملين بأندية قناة السويس
- السيسي يدشن تنصيبه الثالث بقرار رفع أسعار الوقود


المزيد.....

- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي
- بصدد الفهم الماركسي للدين / مالك ابوعليا
- دفاعا عن بوب أفاكيان و الشيوعيّين الثوريّين / شادي الشماوي
- الولايات المتّحدة تستخدم الفيتو ضد قرار الأمم المتّحدة المطا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - ملاحظات بسيطة عن الديالكتيك