أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - مقدمة في نقد مفهوم الطبقة و الصراع الطبقي .. 1-2















المزيد.....

مقدمة في نقد مفهوم الطبقة و الصراع الطبقي .. 1-2


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 4456 - 2014 / 5 / 17 - 16:35
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


مقدمة في نقد مفهوم الطبقة و الصراع الطبقي .. 1-2

Marx s developing an abstract model of 19th century capitalism. It s abstract and it s changed……… Noam Chomsky......م-1

جميع ما تم تداوله و يتدوال الآن عن , مفهوم ماركسي للطبقة, والصراع الطبقي, هو وريث المدرسة الستالينية, المدرسة التي نشرت الثقافة الزائفة ومسخت أعمال و جهد ماركس الى كراسات مبسطه, والى مجموعة من الفتاوى, الدينية المقدسة, والتي حولت فكر ومنهج و طريقة وعمل ماركس, الى , مجموعة من عبارات غامضة, لا معنى لها.

A. يسئل ماركس في الكتاب الثالث,من رأس المال, Capital Vol. III, الذي نشره إنجلز, في سنة 1894, و في الفصل 52, بعنوان, Classes ,هذا السؤال:
ما الذي يؤلف الطبقة؟ , Was bildet eine Klasse؟
What constitutes a class؟
والجواب, كما يذكر ماركس نفسه, , يأتي تلقائياً من الجواب , عن السؤال التالي:

ما الذي يجعل العمال المأجورين, wage-labourers , والرأسماليين, والملاّك العقاريين, landlords , يؤلفون الطبقات الاجتماعية الكبرى الثلاث؟
يقدم ماركس الجواب التالي:
تماثُل الدخل , Revenuen , مع مصادر الدخل.
فهناك ثلاث مجموعات إجتماعية كبرى , يعيش عناصرها , أي الافراد الذين يؤلفونها, من الأجور , والربح , والريع العقاري, أي من أستخدام قوة عملهم , ورأسمالهم, وملكيتهم العقارية.
لكن ماركس سوف يعترض على هذا الجواب.
فيقول:
ولكن من وجهة النظر هذه, سيؤلف الأطباء و الموظفون , على سبيل المثال, أيضاً طبقتين, لأنهم ينتمون الى مجموعتين إجتماعيتين متمايزيتين, في نفس الوقت, يحصل أعضاء كل مجموعة, دخلهم من المصدر نفسه.
ويخرج ماركس, بنتيجة:
ولسوف ينطبق الشئ نفسه , على تشظَي لا نهائي, unendliche Zersplitterung , infinite fragmentation , في المصالح , والمراتب , Stellungen , بسبب تقسيم العمل الإجتماعي , بين العمال والرأسماليين , والملاّك العقاريين, و, والملاّك العقاريين, مثلاً , ينقسمون الى, مالكي مزارع الكروم, مالكي حقول زراعية, غابات, مناجم, و مالكي صيد الاسماك....م-2

هنا , حدد ماركس, طبقات المجتمع الرأسمالي, بثلاثة طبقات:
1. العمال المأجورين, wage-labourers
2. الرأسماليين,
3. والملاّك العقاريين, landlords.

B. دعونا نلقي نظرية سريعة على تطور مفهوم الطبقة عند ماركس:

1. كتب ريكاردو سنة 1817 في كتاب المبادئ Principles ... أن نتاج ومجموع العمل الجماعي يقسم بين الطبقات الثلاث:
i. طبقة الملاكين الذين يمثلون الريع , Rent.
ii. طبقة الرأسماليين الذين يمثلون الربح, Profit .
iii. وطبقة العمال الذين يمثلون الأجور , Wages .

2. أقتبس هيجل, عبارة المجتمع البرجوازي, من الفرنسيين bürgerlichen Gesellschaft, , ويترجم للانكليزية, civil society , المجتمع المدني, , ويقصد بها, المجتمع الرأسمالي الحديث في القرن التاسع عشر, و أستعمل هيجل , مفردة , طبقة, في كتابة فلسفة الحق , 1820 , على النحو التالي:
i. هؤلاء العامة المحرومون من الخيرات الروحية للمجتمع البرجوازي, والذين يتمردون عليه بسبب الظروف التي يعيشوها.
ii. هؤلاء الاغنياء, والذين يجب عليهم توفير مستوى معاشي لائق للفقراء....م-3

3. حافظ ماركس على معنى الطبقة , وفق تعريف هيجل لها, وكتب في مقدمة نقد فلسفة الحق لهيجل, 1844:
كيف يمكن ان تقوم ثورة جزئية ذات بعد واحد , هو البعد السياسي؟ الجواب ان يتحرر شق من المجتمع المدني البرجوازي, و يتوصل الى فرض سيطرته على المجتمع باكمله, أي ان تاخذ طبقة معينة على عاتقها انطلاقاً من وضعها الخاص , مهمة تحرير المجتمع باسره....م-4

4. إما في الايديولوجيةالألمانية, 1845, فأن مصطلح الطبقة السائدة , der herrschenden Klasse , تردد كثيراً:
Die Gedanken der herrschenden Klasse sind in jeder Epoche die herrschenden Gedanken,
The ideas of the ruling class are in every epoch the ruling ideas,

الافكار السائدة في كل عصر, هي افكار الطبقة السائدة.
وأستخدم ماركس, اللفظ الألماني, Die Gedanken, بمعنى, أفكار, وليس ايديولوجية كما هو سائد في الترجمات العربية الرخيصة والتي تقول: الايديولوجية السائدة هي ايديولوجية الطبقة السائدة.

5. وفي نفس الكتاب , فرق ماركس بين الطبقة class , وبين مرتبة estates ( أحدى طبقات المجتمع الاقطاعي..ج.أ), حيث أكد على أن هذه المراتب لم تتحول الى طبقة .

6. ماذا يعني هذا؟ يعني هذا, أن أي حديث عن البرجوازية والبروليتاريا و الطبقات والصراع الطبقي في المجتمعات الغير أوروبية وبالذات اوروربا الغربية , هو لغو فارغ وتظليل و كذب.

7. بمعنى أخر: أن وجود الطبقات , هو من خصائص المجتمع البرجوازي, bürgerlichen Gesellschaft ....م-5

8. وفي بؤس الفلسفة, 1847, ينتقل مفهوم الطبقات عند ماركس الى تنظيم الإنتاج ومراحل تقسيم العمل.

9. الذي ترجم كتاب ماركس , للعربية, هو أندريه يازجي, وصدرت هذه الترجمة عن دار اليقظة العربية - سوريا - ودار مكتبة الحياة - لبنان - (الطبعة الثانية - 1979), هذا المترجم حذف فصلاً كاملاً من كتاب ماركس , والفصل بعنوان, Constituted Value of Synthetic Value, وهو من أهم فصول الكتاب.

10. وذكر ماركس في هذا الفصل,: orders, estates, classes......ويقصد ماركس هنا:
social order : النظام التراتبي في المجتمع .
. estates : وهو النظام التراتبي في المجتمع والذي كان سائداً في الاقطاع
. Classes : وهو النظام التراتبي في المجتمع الرأسمالي في القرن التاسع عشر.

11. وترجم أندريه يازجي, فقرة من كتاب ماركس , بؤس الفلسفة, ترجمة هابطة جداً, مما دفع السيد يعقوب آبراهامي, أن يقول :
الشخص الذي ترجم بؤس الفلسفة إلى اللغة العربية هو مجرم ويجب تقديمه إلى المحاكمة....وماذا كان رد السيد صادق البلادي؟
كان على النحو التالي: يزعم الشيخ الصهيوني يعقوب أنه لا يمكن أن يسكت على تشويه صارخ لكارل ماركس ويطالب بتقديم مترجم بؤس الفلسفة الى المحكمة،...الخ.
وكنت اتمنى في وقتها, من السيد البلادي, أن يشرح للقراء , المعنى الحقيقي لعبارة ماركس , في بؤس الفلسفة, والتي اقتبسها , الأخ جاسم محمد كاظم, بدلاً من المعارك الجانبية, لا بل تجاهلها تماماً, وشرح معنى الإستغلال, في عبارة لينين. و هذا يؤكد صحة قولنا, في مقال سابق, في أن ماركس لم يزُرْ العراق , لذلك كان لينين وستالين أقرب إلى الشيوعي العراقي من ماركس وإنجلز.
نعود للفقرة التي ترجمها المترجم, أندريه يازجي والذي أرتكب أخطاء قاتلة:
الأول: حذف فصل كامل ومهم جداً من كتاب بؤس الفلسفة.
والثاني: الترجمة الركيكة جداً, والتي شوهت , نص ماركس, تشويهاً .
الفقرة تقول بترجمة , أندريه يازجي:
إن شرط تحرير الطبقة العاملة هو القضاء على طبقة، كما ان شرط تحرير الحالة الثالثة أي النظام البرجوازي كان القضاء على الملكيات وعلى كل الانظمة الأخرى.

ودار الخلاف حول معنى (الحالة الثالثة), الواردة في النص.
من المعلوم أن ماركس , كتب , بؤس الفلسفة, باللغة الفرنسية, لذلك أستخدم مصطلحات فرنسية عديدة في الكتاب. وقد ذكر في الترجمة الانكليزية, third estate, والتي ترجمها أندريه يازجي, بالحالة الثالثة.
كان في البرلمان الفرنسي في القرن التاسع عشر, ثلاثة مراتب
a. مرتبة الاكليروس, رجال الدين, ويطلق عليهم.... First estate
b. و مرتبة النبلاء...ويطلق عليهم .. Second estate
c. ومرتبة عامة الناس,و يطلق عليهم... Third estate
d. ومفردة , estate, ترجمها الراحل منير بعلبكي: أحدى الطبقات الثلاث (رجال الدين, والنبلاء, والعامة).
e. هنا ماركس, أعتبر , البرجوازية... third estate
f. وفي مقدمة الطبعة الألمانية, 1885 , لكتاب بؤس الفلسفة, اطلق إنجلز, على البروليتارية... fourth estate
g. وعلق أيضاً , إنجلز , متداركاً هذا الغموض: يعرف المجتمع البرجوازي فقط نظام الطبقات..classes..م-6

12. و كتب ماركس مقالاً حول: النتائج المستقبلية للدور البريطاني في الهند, بتاريخ 22-07-1853, ونُشر بتاريخ 8 آب 1853, يُرْجِعُ ماركس جمود هذا المجتمع وعدم حركتيه الى انقسامته الداخليه:
بين المسلمين و الهندوس , بين القبيلة , tribe ,و القبيلة , بين طائفة , caste و اخرى....م-7

13. لم يتحدث ماركس عن طبقة في الهند ولا عن برجوازية ولا عن بروليتارية, بل تحدث عن صراع ديني, قبلي , و طائفي.

14. وقبل أيام قليلة, كتب الدكتور كاظم حبيب, وهو خبير اقتصادي , رفيع جداً, يقول: أن التعريف الماركسي يؤكد أن الطبقة جماعات كبيرة من البشر تتباين في ما بينها من خلال موقعها وعلاقتها بوسائل الإنتاج في إطار نظام اقتصادي اجتماعي قائم على أسلوب إنتاجي (نمط) محدد, وعلى علاقات إنتاجية سائدة في المجتمع ومحددة لطبيعته،.....الخ.

15. وفي رأينا المتواضع, أن هذا التعريف , ليس تعريفاً ماركسياً, بل هذه عبارات لينين , وقد ذكرها في مقال, بعنوان, A Great Beginning , نُشر بتاريخ 28-06-1919....م-8 , ولا تخص مجتمع مثل مجتمعنا العراقي.

16. وهذا التعريف , نكرر ايضاً, خاص للمجتمعات , التي يكون فيها, نمط الإنتاج السائد, هو النمط الرأسمالي.

17. وبتاريخ 13-05-2014, كتب الإستاذ على الإسدي مقالاً, ذكر فيه مفردة , البرجوازية, 11 مرة , وهو يتحدث عن العراق, منذ العهد الملكي الى يومنا هذا, وشخصياً, لا افهم كيف تم اقحام هذه المفردة الفرنسية, bourgeois , و التي تعتبر الطبقة المهيمنة, ruling class, في مجتمع يسود فيه نمط الإنتاج الرأسمالي, في مجتمع مثل العراق.

18. وجاء في الرسالة المهمة جداً, التي ارسلها ماركس الى جوزيف فيدمايار ,في العام 1852 :
ليس يرجع لي الفضل, في اكتشاف وجود الطبقات في المجتمع، ....... الجديد الذي فصلته هو اثبات:
وجود الطبقات يرتبط فقط باطوار تاريخية معينة من تطور الانتاج..... particular historical phases in the development of production (historische Entwicklungsphasen der Production).....م-9

19. يؤكد ماركس في الفقرة السابقة, على أن:
وجود الطبقات يرتبط فقط باطوار تاريخية معينة من تطور الانتاج...و هذا تم الغائه من المدرسة الستالينية, والاحزاب التي تدور في ساحتها لفترة طويلة جداً, ونشرت الوعي الزائف.

20. لم يعّرف ماركس, الطبقة و لا الطبقات بشكل نسق متكامل..Systematic Form , لكن وردت متناثرة في كتبه و رسائله, وجميعها تتحدث عن طبقات , وطبقات العصر الفيكتوري تحديداً, The Victorian era, لذلك يقول, المفكر نعوم تشكومسكي, أن تحليل ماركس, للطبقات, هو تحليل نظري, تجريدي, خاص باوروربا الغربية في القرن التاسع عشر.

21. نكرر دعوتنا من جديد , بتأسيس مراكز بحوث أجتماعية, تدرس حالة مجتمعاتنا, وتخرج بنتائج, علمية.


المصادر
1. http://www.chomsky.info/interviews/20101119.htm

2. http://www.marxists.org/archive/marx/works/1894-c3/ch52.htm

3. Georges Labica: Dictionnaire critique du marxisme:Paris, 1982

4. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1843/critique-hpr/intro.htm

5. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/german-ideology/ch01b.htm#b3

6. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1847/poverty-philosophy/ch02e.htm

7. http://www.indiansocialism.in/future-results-of-british-rule-in-india.html

8. https://www.marxists.org/archive/lenin/works/1919/jun/19.htm

9. https://www.marxists.org/archive/marx/works/1852/letters/52_03_05-ab.htm



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحزب الشيوعي العراقي و الانتخابات العراقية.
- خدعة مصطلح الديالكتيك الماركسي.
- ماركس لم يزُرْ العراق ...
- الحزب الشيوعي العراقي أمْ الحزب الاشتراكي الديمقراطي العراقي ...
- جاسم الحلوائي و دكتاتورية البروليتارية
- رأسمالية الدولة أو دولة الكهنة.
- جاسم الحلفي و الشيوعية...
- مفهوم الحزب 3-3
- مفهوم الحزب 2-3
- مفهوم الحزب 1-3
- عبادة الشخصية
- البرجوازية الصغيرة والطبقة الوسطى
- مقدمة في: مفهوم ماركس عن الإنسان
- الماركسية و الترجمة العربية
- الثَالُوث السرطاني العالمي
- بوخارين: الفتى الأغر
- الإمبريالية المتوحشة
- مفيد الجزائري ورايات الحسين
- مدرسة فرانكفورت، القسم الثامن: إلى أين نمضي ؟....8-8
- مدرسة فرانكفورت، القسم السابع: ما الذي بقي؟…7-8


المزيد.....




- وزير الخارجية البولندي: كالينينغراد هي -طراد صواريخ روسي غير ...
- “الفراخ والبيض بكام النهاردة؟” .. أسعار بورصة الدواجن اليوم ...
- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- م.م.ن.ص// تصريح بنشوة الفرح
- م.م.ن.ص// طبول الحرب العالمية تتصاعد، امريكا تزيد الزيت في ...
- ضد تصعيد القمع، وتضامناً مع فلسطين، دعونا نقف معاً الآن!
- التضامن مع الشعب الفلسطيني، وضد التطبيع بالمغرب
- شاهد.. مبادرة طبية لمعالجة الفقراء في جنوب غرب إيران
- بالفيديو.. اتساع نطاق التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على غز ...
- الاحتجاجات بالجامعات الأميركية تتوسع ومنظمات تندد بانتهاكات ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبد الحسين سلمان - مقدمة في نقد مفهوم الطبقة و الصراع الطبقي .. 1-2